برامج تعدين العملات الرقمية

برامج تعدين العملات الرقمية

في حين هناك من يعتبر العملات الرقمية سحابة عابرة، بات يراها الكثير من الناس على أنها مستقبل التجارة. أظهر استطلاع أجري في عام 2020 أن 36٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم, أصبحت تقبل العملات الرقمية كوسيلة دفع، كما أن هناك عدد من الشركات والمؤسسات الكبرى بما في ذلك Microsoft وAT&T وWikipedia التي أتاحت هذا الخيار هي الأخرى. يتم تعدين العملات الرقمية باستخدام مجموعة من الأجهزة والبرامج المتخصصة. سنراجع من خلال هذه المقالة، أفضل برامج تعدين العملات الرقمية بناءً على السمعة والميزات وسهولة الاستخدام والمزيد من المعايير.[1]Best Bitcoin Mining Software, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-24.

أفضل برامج تعدين البيتكوين لعام 2022

1- CGMiner

لا يحتل CGMiner المرتبة الأولى في قائمة أفضل برامج تعدين العملات الرقمية لكونه واحد من أقدم برامج التعدين فقط، بل حتى نظرًا لبنائه مفتوح المصدر، وقدرته على التشغيل على أي جهاز كمبيوتر والتوافق مع أجهزة التعدين المتعددة.

تم تطوير CGMiner في عام 2011 من قبل طبيب التخدير والمبرمج الأسترالي Con Kolivas لتعدين العملات الرقمية مثل Bitcoin وLitecoin، ويستخدم واجهة سطر أوامر تتيح للمستخدمين التحكم في سرعات المروحة والإعدادات الأخرى بواسطة لوحة مفاتيح بسيطة، بالإضافة الى أنه يوفر اكتشافًا متقدمًا للكتل الجديدة ويسهل زيادة قوة التجزئة دون تأخير.

على الرغم من أنه يستند إلى Linux، إلا أن CGMiner متوافق مع العديد من الأنظمة الأساسية ويمكن تشغيله على أجهزة كمبيوتر Mac وWindows، كما أنه مفتوح المصدر ومكتوب بلغة C، مما يسهل على أي شخص التحقق من رمز البرنامج.

قد يكون افتقار CGMiner لواجهة مستخدم رسومية أمرًا شاقًا للمبتدئين، لذا فإننا ننصح بها للمستخدمين المتقدمين على وجه الخصوص. يمكنك العثور عليه بسهولة على GitHubفهو مجاني للتنزيل والاستخدام ومتوفر.

الايجابيات

  • مفتوح المصدر
  • يعمل على أنظمة Mac وWindows وLinux
  • متوافق مع ASIC وGPU وFPGA

السلبيات

  • يتناسب أكثر مع المستخدمين المتقدمين
  • يصعب تنزيله على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 10

2- BFGMiner

يتيح BFGMiner المصمم لتعدين FPGA وASIC إمكانية تعديل بعض الجوانب من عملية التعدين بالنسبة للمستخدمين المتقدمين من خلال واجهة تسجيل الوقت الديناميكي، والمراقبة، وواجهة جهاز التعدين عن بُعد، مما يجعله أحد أفضل اختياراتنا لبرامج تعدين العملات الرقمية.

تم إصدار BFGMiner في عام 2012 من قبل المطور Luke Dashjr، وقد تفوق هذا الأخير في جعله أحد أشهر برامج التعدين المتاحة بحيث يحتل المرتبة الثانية بعد CGMiner. يسمح BFGMiner للمستخدمين بمراقبة درجة حرارة الأجهزة، واكتشاف الخيوط الخاملة وتشغيلها وما الى ذلك من خيارات التعديل.

تم انشاء BFGMiner في الأصل لإضافة دعم FPGA إلى GPU، لذا فانه لا يتوافق الا مع FPGA وASIC. تماما مثل CGMiner، فان هذا البرنامج مكتوب بلغة C ويعمل على أجهزة Linux وMac وWindows.

واحدة من أكثر ميزات BFGMiner شيوعًا هي دعمه لإمكانية تعدين أكثر من عملة رقمية واحدة في نفس الوقت، بالإضافة الى أنه يتيح للمستخدمين التعدين والتحوط وإعادة توزيع مخاطرهم بالنسبة للعديد من العملات الرقمية، من خلال التجزئة في وقت واحد على خوارزميات التعدين مثل Scrypt وSHA256d.

يستخدم BFGMiner واجهة سطر أوامر تحتوي على مفاتيح اختصار قابلة للتخصيص، لكن عدم وجود واجهة مستخدم رسومية قد تجعل استعماله صعبا بالنسبة للمبتدئين.

الايجابيات

  • تعدين العديد من العملات الرقمية في وقت واحد
  • يعمل على أنظمة Mac وWindows وLinux
  • متوافق مع ASIC وFPGA

السلبيات

  • قد لا يكون مناسبا للمستخدمين المبتدئين

3- MultiMiner

تم تطوير MultiMiner باستخدام محرك التعدين الخاص بـ BFGMine، ويتميز بواجهة مستخدم رسومية سهلة، وميزات الكشف الآلي، والتوافق مع الأنظمة الأساسية، مما يجعله من أفضل اختيارنا لبرامج تعدين العملات الرقمية.

تم تطوير MultiMiner في عام 2013 بواسطة مطور Nate Woolls BFGMiner، الا أنه يتميز بواجهة مستخدم رسومية سهلة الاستخدام وميزات تعدين مناسبة لكل من المستخدمين المبتدئين والمتمرسين.

بينما تتطلب معظم برامج التعدين بعض مهارات الترميز، لا يتطلب استخدام MultiMiner أي مهارات تقنية، بل حتى أنه سيرشدك خلال عملية التنزيل حيث أنه سيوضح لك بالضبط كيفية الاتصال بالمجموعة، بما في ذلك مكان إدخال المعلومات المرتبطة. يوفر البرنامج أيضًا تقنية الوصول عن بُعد إلى منصات التعدين الخاصة بهم، ويسمح لهم باختيار استراتيجية التعدين الخاصة بهم، ويقوم تلقائيًا بتعدين العملة الرقمية الأكثر ربحية أو الأقل صعوبة مع عرض الأرباح المقدرة.

تم إنشاء MultiMiner خصيصا لنظام التشغيل Windows، لذلك فقد يحتاج المستخدمون إلى تنزيل برامج إضافية لأجهزة Mac وLinux. يسهل البرنامج أيضًا تبديل منصات التعدين، بما في ذلك وحدات معالجة الرسومات (GPU) وASICs وFPGAs.

الايجابيات

  • واجهة المستخدم الرسومية
  • ميزات التعدين الآلي
  • محسن لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows

السلبيات

  • خيارات تخصيص أقل للمستخدمين المتمرسين
  • يستلزم برامج إضافية لنظامي Linux وMacOS

4- Awesome Miner

يعدAwesome Miner من أقوى برامج تعدين العملات الرقمية بحيث أنه يتيح للمستخدمين إدارة العديد من منصات التعدين وأحواض عبر لوحة تحكم واحدة.

تم تطوير Awesome Miner بواسطة شركة البرمجيات السويدية IntelliBreeze في عام 2014 كتطبيق لإدارة تعدين العملات المشفرة لأجهزة Windows، وهو يدعم التعدين على نطاق واسع باستخدام لوحة معلومات تتيح للمستخدمين إدارة محركات ومجموعات تعدين متعددة في عملية واحدة.

يقدم Awesome Miner عددًا من الميزات القوية لمساعدة المستخدمين على زيادة الربح وتقليل فترات التعطل. يمكن للبرنامج التعامل مع أنواع متعددة من أجهزة التعدين في نفس الوقت بما في ذلك ASICs وFPGAs، ويدعم أكثر من 50 محرك تعدين، بالإضافة الى أنه متوافق مع خوارزميات التعدين الشائعة مثل SHA-256 Scrypt وX11.

تعرض لوحة المعلومات الشاملة لـ Awesome Miner خصائص الأجهزة مثل سرعة المروحة ودرجة الحرارة وما إلى ذلك، ويتميز البرنامج بميزة C # النصية المدمجة التي يمكن للمعدنين استخدامها للاستفادة من الإجراءات المتخصصة.

الايجابيات

  • يدعم أكثر من 50 محرك تعدين
  • يتيح الوصول من أي جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي

السلبيات

  • لا يوجد برنامج MacOS
  • لا يناسب المستخدمين المبتدئين

خلاصة

بينما يتم تطوير برامج جديدة لتعدين العملات الرقمية كل عام، لم يلفت انتباهنا سوى حفنة قليلة جمعت بين السمعة والميزات المختلفة وسهولة الاستخدام.

ترأس قائمتنا لأفضل برامج تعدين العملات الرقمية CGMiner الذي يتيح استخدام نظامه الأساسي مفتوح المصدر على أي جهاز كمبيوتر وأي منصة تعدين تقريبًا، ثم جاء بعد ذلك BFGMiner الذي يتميز بقدرته على اكتشاف الخيوط الخاملة وتشغيلها وبإمكانية تعدين أكثر من عملة رقمية واحدة في ان واحد التي يتيحها.

أما بالنسبة للمستخدمين المبتدئين، فقد يكون MultiMiner مثاليا لهم، نظرا لواجهة المستخدم الرسومية سهلة الاستخدام، بالإضافة الى ميزات الكشف والتعدين الآلي للأجهزة التي يوفرها.

يأتي Awesome Miner في اخر القائمة كواحد من أفضل برامج تعدين العملات الرقمية نظرا لتوافقه مع خوارزميات التعدين الشائعة واتاحته لإمكانيه إدارة منصات متعددة من لوحة تحكم واحدة شاملة.

أسئلة شائعة

ما هي برامج تعدين العملات الرقمية؟ تتيح برامج تعدين العملات الرقمية تتبع وتأمين المعاملات المعروفة باسم blockchains، وتمكن المستخدمين من الحصول على العملات الرقمية دون الحاجة إلى الدفع مقابلها بالعملة الفعلية. لا يمكن استخدام برامج تعدين العملات الرقمية الا من خلال أجهزة متخصصة قوية بما يكفي لتشغيل الحسابات المعقدة المطلوبة لإنشاء كتل آمنة جديدة.

كم من الوقت يستغرق لتعدين عملة رقمية واحدة؟ يستغرق تعدين عملة رقمية واحدة حوالي 10 دقائق إذا توفر الاعداد المثالي للأجهزة والبرامج التي لا يمكن الا لعدد قليل جدا من المستخدمين تحملها. يقدر التقدير الأكثر منطقية لمعظم المستخدمين ب 30 يومًا لتعدين عملة رقمية واحدة.

هل يمكنك تعدين العملات الرقمية مجانًا؟ على الرغم من مجانية برامج تعدين العملات الرقمية، إلا أن هناك تكاليف هائلة تتعلق بالأجهزة والكهرباء، والتي قد تتراوح بين مئات الدولارات إلى 10000 دولار، هذا بالإضافة الى تكاليف الطاقة الضخمة التي تحتاجها معدات التعدين.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇