الفرق بين العملات الرقمية والأسهم

الفرق بين العملات الرقمية والأسهم

لا تزال العملات الرقمية ظاهرة جديدة بالنسبة للمستثمرين مقارنة بأسواق الأسهم التي كانت موجودة منذ فترة طويلة جدا. هناك فرق كبير بين العملات الرقمية والأسهم، وسواء كنت مستثمرًا جديدًا أو أكثر خبرة، فأنت بحاجة الى معرفة ما يميز كلا منها.

ستطلعك هذه المقالة على الفرق الرئيسي بين العملات الرقمية والأسهم، بالإضافة الى نقاط قوة وضعف كل منهما.

العملات الرقمية والأسهم

يتم استخدام كل من العملات الرقمية والأسهم من أجل تنمية ثروتك كمستثمر. لكن قبل الاستثمار في أي منهما، ينتظرك الكثير والكثير من البحث، فأنت في مواجهة مع مجموعة من المخاطر. دعنا نلقي نظرة على بعض المعلومات حول الفرق بين الأسهم والعملات الرقمية حتى تتمكن من فهمها بالشكل الصحيح.

ما هي الأسهم؟

تشير الأسهم إلى حصص من شركة عاملة لها تكاليف تتحكم في قيمتها. بالرغم من شعبية هذا الاستثمار بين المستثمرين، الا أنه لا يزال النطاق السعري للأسهم تتأثر بشكل كبير وفقًا لأداء المؤسسة في السوق، أي أنه مجال لا يخلي من التقلبات والمفاجئات هو الاخر.

ما هي العملات الرقمية؟

العملات الرقمية هي أصول تنشـأ رقميا وتخزن رقميا أيضا. يمتلك المستثمرون عددا من العملات الرقمية التي يضاربون عليها، وتعتمد تقلبات أسعار العملات الرقمية بشكل كبير على الطلب عليها والعرض الحالي وباقي العوامل الأخرى.

ما هو الفرق بين الأسهم والعملات الرقمية؟

كان الاستثمار مقترن بالأسهم في السنوات القليلة الفارطة، لكنه سرعان ما اتخذ منحى اخر عندما ظهرت العملات الرقمية، فقد انجذب العديد والعديد من المستثمرين الى الارتفاعات التي تطرأ على العملات الرقمية. يكمن الفرق بين الأسهم والعملات الرقمية في التقلبات التي تتسم بها هذه الأخيرة مما يجعلها أكثر خطورة.

لكن كما ذكرنا سابقا، فالأسهم ليست مستقرة تماما، فقد انتهى الأمر بمؤشر S & P 500 بخسارة أكثر من ثلث قيمته بعد بدء الوباء.

هناك العديد من الأشياء الأخرى التي تحدث الفرق بين العملات الرقمية والأسهم، فالعملات الرقمية أكثر استقلالية ويمكن لأي شخص تعدينها، بينما تضع الأسهم العديد من المعايير التي ينبغي على الناس استيفاءها قبل أن يسمح لهم بالاستثمار فيها.

كلاهما مختلفان أيضًا من حيث رسوم المعاملات. غالبا ما تكون رسوم الصرف منخفضة جدا عند شراء العملات الرقمية، وبالتالي تكون التجارة مجزية أكثر. من الناحية الأخرى، إذا كان استثمارك في الأسهم منخفضا، فسيتم استهلاك جميع أرباحك من طرف الرسوم التي ستفرض عليك.

7 اختلافات الرئيسية بين الأسهم والعملات الرقمية

هناك عدد من الاختلافات التي تشكل فرقا بين العملات الرقمية والأسهم، وأنت مطالب بالاطلاع عليها إذا كنت مهتمًا بالاستثمار. فيما يلي 7 اختلافات رئيسية يجب وضعها في الاعتبار:

الملكية

عندما يتعلق الأمر بالأسهم، يجب أن تمتلك حساب وساطة لإجراء الصفقات. يمكن التحقق من حساب الوساطة الخاص بك باستخدام معلومات مثل رقم الضمان الاجتماعي والعنوان والتوقيع وغيرها. الهدف من هذه المعلومات هو التأكد من وجود حماية في حالة الاحتيال أو سرقة الهوية.

تسمح لك العملات الرقمية بالبقاء تحت هوية مجهولة، ويمكنك الاحتفاظ بعملاتك في محفظة رقمية بمجرد شرائك لها

قد تبدو خاصية حجب الهوية مثيرة بعض الشيء، الا أنها قد تؤدي الى بعض المخاطر. قد ينتهي بك الأمر بفقدان عملتك أمام المتسللين المحتملين، أو قد تنسى كلمة المرور لحسابك، مما سيؤدي بك الى فقدان أصولك للأبد.

التداول

تعد عمليات تداول العملات الرقمية جديدة، فقد أطلق أول برنامج للتداول Coinbase في عام 2012، ثم بعد ذلك Binance في عام 2017، والذي بلغ حجم التداول فيه أكثر من 50 مليار دولار في مايو 2021.

شرعت بورصات الأسهم في التداول منذ ما يزيد عن قرنين. كان حجم تداول ناسداك خمسة أضعاف حجم Binance في مايو 2021، مما يجعل العملات الرقمية تبدو كأنها لا تزال في المهد.[1]Crypto vs. Stocks: A Guide, stilt. تم الاطلاع 2022-01-22.

السيولة

تعتبر الأسهم بشكل عام ذات سيولة مرتفعة. لكن عندما يتعلق الأمر بالعملات الرقمية، فإن السيولة الخاصة بهم تختلف من عملة لأخرى.

الانزلاق هو خاصية تجمع بين كل من الاستثمارات فقي الأسهم وفي العملات الرقمية. تحدث عملية الانزلاق عندما يبيع شخص ما كمية كبيرة من الأصل خلال فترة سيولة منخفضة، وتنطوي على خسائر كبيرة للمستثمرين في كل من الأسهم والعملات الرقمية.

التقلب

تتفوق العملات الرقمية على الأسهم في هذه النقطة، بالرغم من انطواء كلاهما على مخاطر التقلب. عادة ما يكون خطر تعرض العملات الرقمية لتغييرات مفاجئة أعلى من باقي الاستثمارات، لكن تأكد من أن هذا هو ما يرفع من قيمة مكافئات الاستثمار العملات الرقمية.

ساعات التداول

غالبا ما تكون أسواق العملات الرقمية متاحة طول الوقت، لذلك فيمكنك الوصول إليها بغض النظر عن الوقت او اليوم. لا تفتح سوف الأسهم الا خلال ساعات العمل في بلد الشركة الأصلي.

التنويع

يهتم معظم المستثمرين بتنويع محافظهم الاستثمارية، سواء في العملات الرقمية والأسهم. تعتبر العملات الرقمية أصولًا غير مرتبطة، مما يعني أنها لا تتفاعل مع أحداث السوق بنفس الطريقة التي تتفاعل بها السندات والأسهم. عادة ما تعمل الأسهم بالاشتراك مع الاقتصاد الأكبر، مما يعني أونا أكثر تأثرا بالتضخم وعوامل أخرى.

 

لا يؤثر الفرق بين الأسهم والعملات الرقمية بشكل كبير على فعاليتهما، فلكل منها فوائده الخاصة. إذا كنت تريد البدء في الاستثمار، من الضروري أن تحصل على معرفة شاملة على كل منهما حتى تعرف أيها أكثر ملاءمة لك.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇