الفرق بين الرافعة المالية والهامش

عندما يرغب أحدهم في الاستثمار في الأسهم أو تداول العملات الأجنبية، فهم يرون إمكانية هائلة لتحقيق عوائد أعلى في الحالات التي يحتاجون فيها إلى رأس مال أكبر مما يمتلكونه. في مثل هذه الحالات، يقررون اقتراض أموال من وسيط أو كيان آخر لتجميع رأس مال إضافي لاستثماراتهم. في المقابل، يطلب الوسيط من الفرد بعض التأكيد على أنه سيدفع المبلغ المقترض مع الفائدة في حال سارت الأمور في اتجاه آخر. المبلغ الذي يستثمره الفرد، بما في ذلك الضمان المقدم يسمى الهامش، وهذه الممارسة تطور قوة تداول تسمى الرافعة المالية. بينما قد تبدو متشابهة في البداية، إلا أن هناك عدة طرق للتمييز بين هاذين المصطلحين. أتمم قراءة هذه المقالة التي ستحدد لك الفرق بين الرافعة المالية والهامش بطريقة مبسطة.

ما هو الهامش؟

يمكن تعريف الهامش على أنه الفرق بين القيمة الإجمالية للأوراق المالية المحفوظة في الحساب ومبلغ القرض المطلوب من الوسيط لتنفيذ صفقة. تتجلى طريقة التداول بالهامش في استخدام أصول الفرد للحصول على قرض من وسيط، ليتم بعد ذلك استخدام الأموال التي تم الحصول عليها في شكل صفقات.

يجب على المستثمر فتح حساب هامش وإجراء استثمار أولي صغير ليتمكن من الشراء على الهامش. يسمى المبلغ المستثمر في التجارة بالهامش الأولي، ويشار إلى مبلغ المال المحتفظ به في حساب الهامش باسم هامش الصيانة.

إذا انخفض المبلغ عن القيمة، فسيقوم الوسيط إما بإيداع المزيد من الأموال أو سداد كل القرض باستخدام الأموال المتبقية أو تصفية الاستثمار في ممارسة تعرف باسم نداء الهامش.[1]Margin VS Leverage, nirmalbang. تم الاطلاع 2022-04-07.

ما هي الرافعة المالية؟

الرافعة المالية هي عملية اقتراض الأموال لتمويل مشروع وتضخيم عوائده المستقبلية. يستخدم العديد من الشركات والمستهلكين طريقة الرافعة المالية لتحقيق أهدافهم الاستثمارية.

بينما يستخدم المستثمرون صفقات الرافعة المالية لتضخيم عوائدهم من خلال الخيارات أو الهامش أو الحسابات المستقبلية، تستخدم الشركات صفقات الرافعة المالية لتمويل الأصول بهدف الاستثمار في العديد من العمليات الرئيسية وزيادة تقييم حقوق الملكية.

يشار إلى تجارة الرافعة المالية عمومًا على أنها النسبة بين الأموال المستثمرة ومبلغ المال المسموح به للتداول بعد أخذ الديون.

تذكر أنه هناك امكانيات زيادة الخسائر المحتملة. ففي حالة فشل التجارة بشكل كبير، سيخسر الشخص مبلغًا هائلاً من الأموال المقترضة.

الفرق بين تداول الرافعة المالية والهامش

يتمثل الفرق الرئيسي بين تداول الرافعة المالية والهامش في أن الرافعة المالية تشير إلى درجة القوة الشرائية الممنوحة عند الاقتراض. يتجلى الفرق الآخر بين تداول الرافعة المالية والهامش في حقيقة أنه بينما ينتمي كلاهما الى عالم الاستثمار، الا أن التداول بالهامش يستلزم استخدام الضمانات الموجودة في حساب الهامش كوسيلة لاقتراض الأموال من وسيط والتي يجب سدادها مع الفائدة. في هذه الظروف، تعمل الأموال المقترضة كضمان يسمح للشخص بإجراء صفقات مهمة.

كلا المفهومين مترابطان إلى حد كبير، ومع ذلك فمن الضروري ملاحظة أن حساب الهامش ليس الطريقة الوحيدة لتوليد الرافعة المالية حيث يمكن القيام بذلك من خلال استخدام استراتيجيات أخرى لا علاقة لها بحسابات الهامش.

أسئلة شائعة

ما هو الفرق الرئيسي بين الرافعة المالية والهامش؟ يكمن الاختلاف الرئيسي بين تداول الهامش والرافعة المالية في أن التداول بالهامش يستلزم استخدام الضمانات الموجودة في حساب الهامش كوسيلة لاقتراض الأموال من وسيط والتي يجب سدادها مع الفائدة.

ماذا تعني الرافعة المالية؟ الرافعة المالية هي طريقة اقتراض الأموال لتمويل مشروع وتضخيم عوائده المستقبلية. يستخدم العديد الشركات والمستهلكين طريقة الرافعة المالية لتحقيق أهدافهم الاستثمارية.

لماذا يستخدم العديد من المستثمرين والشركات التداول بالرافعة المالية؟ يستخدم المستثمرون صفقات الرافعة المالية لتضخيم عوائدهم من خلال الخيارات أو الهامش أو الحسابات المستقبلية، وتستخدم الشركات صفقات الرافعة المالية لتمويل الأصول بهدف الاستثمار في العديد من العمليات الرئيسية وزيادة تقييم حقوق الملكية.

خلاصة

يستخدم العديد من المتداولين ذوي الخبرة في سوق الفوركس والأوراق المالية حسابات الهامش لتوليد الرافعة المالية. لكن يجب على المتداولين المبتدئين توخي الحذر من استخدام أساليب الرافعة المالية الى أن يكون لديهم فهم واضح لكيفية عمل السوق.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد ساعدتك على التمييز بين الهامش والرافعة المالية وكيفية تطبيقهما، والقيود المرتبطة باستخدامهما.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع