الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات

عند بدء مشروع جديد، سينصحك البعض بالتركيز على تكثيف جهود فريق المبيعات للوصول إلى العملاء المحتملين. بينما سينصحك اخرون بالتركيز على بناء استراتيجيتك التسويقية لتحقيق ذلك. لكن أليست المبيعات والتسويق نفس الشيء في الأساس؟

الجواب هو لا. هناك فرق كبير بين التسويق والمبيعات. اتمم قراءة المقالة لاكتشاف اين يكمن هذا الفرق بالتحديد.

  • ما الفرق بين المبيعات والتسويق؟
  • هل يجب أن أركز على المبيعات أم التسويق؟
  • كيف يمكنني استخدام المبيعات والتسويق معًا؟

ما هو الفرق بين المبيعات والتسويق؟

الفرق بين المبيعات والتسويق هو أن المبيعات تركز على العمل مباشرة مع العملاء المحتملين، بينما يركز التسويق على إثارة الاهتمام بمنتجاتك. يعد التسويق في الأساس الخطوة الأولى لجذب اهتمام العملاء المحتملين، بينما تأخذ المبيعات هذا الاهتمام وتغذيه.

المبيعات مقابل التسويق

دعنا نلقي نظرة أقرب عن الاختلاف بين المبيعات والتسويق.

  • العمليات

تختلف عمليات البيع والتسويق اختلافًا طفيفًا. فكر في التسويق كأنه مقدمة لفريق المبيعات.

يمكنك إنشاء معلومات أساسية مثل من أنت وماذا تقدم شركتك ومقدار تكلفة منتجاتها من خلال عملية التسويق. فانت تؤسس علامتك التجارية وتعرض ما لديك للجمهور وتشرح لهم كيف يمكنك حل مشاكلهم.

اما في عملية البيع، فانت تركز على أخذ المعلومات الموجودة لدى جمهورك وتحاول تزويدهم بمعلومات إضافية من خلال الإجابة على اسئلتهم.

يقدم Grammarly مثالاً رائعًا لصفحة تركز على المبيعات. فمخططهم يسلط الضوء على جميع الميزات الإضافية التي تحصل عليها من خلال الحصول على Grammarly Premium، والتي تعمل كنقاط بيع قوية للشركة. بالإضافة إلى ذلك، فهي تتضمن إحصائيات في الجزء السفلي توضح سبب حب الأشخاص لمنتجهم.

  • الأهداف

هناك اختلاف اخر بين المبيعات والتسويق وهو الأهداف. تركز المبيعات على كسب التحويلات بشكل رئيسي. يعمل فريق المبيعات الخاص بك على رعاية العملاء المحتملين ليصبحوا عملاء. بينما يركز التسويق على الترويج لشركتك أو منتجك أو خدمتك أو علامتك التجارية وعرض قيمتها التي تساعدك على كسب المبيعات.

  • الاستراتيجيات

يختلف التسويق والمبيعات من ناحية الاستراتيجيات. تركز استراتيجيات المبيعات على إجراء التواصل المباشر مع عملائك عبر المكالمات الهاتفية والأحداث الترويجية والشبكات… تُعرف هذه بالاستراتيجيات الخارجية لأنك تعمل خارج الشركة للوصول الى العملاء.

تركز استراتيجيات التسويق من ناحية أخرى على جعل العملاء المحتملين يصلون إليك. فكل جهودك التسويقية متجهة نحو جعل العملاء يصلون اليك ويقتنون منتجك او خدمتك. تُعرف هذه باسم استراتيجيات التسويق الداخلي لأن العملاء المتوقعين يأتون إليك.

  • العملاء

عندما نتحدث على المبيعات فأنت تعرف الأشخاص المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، من أسمائهم إلى أرقام هواتفهم، لذا يمكنك الاتصال بهم بسرعة وتزويدهم بالمعلومات حول منتجك الجديد. لكن يختلف هذا مع التسويق، حيث يتحول التركيز الى الوصول إلى الأشخاص الأكثر اهتمامًا حتى تتمكن من تحويلهم إلى عملاء محتملين لفريق المبيعات الخاص بك.

هل يجب أن أركز على المبيعات أم التسويق؟

لا ينبغي أن يكون النقاش حول المبيعات مقابل التسويق وأيهما يستحق اهتمامك أكثر. بل يجب أن يكون التركيز على كيفية استخدام المبيعات والتسويق معًا لمساعدة عملك على الازدهار.

أصبحت الخطوط الفاصلة بين المبيعات والتسويق ضبابية. يساعد التسويق على بدء عملية كسب العملاء المحتملين، بينما تقوم فرق المبيعات بتحويل هؤلاء العملاء المحتملين إلى عملاء. من الصعب أن يكون لديك واحدة دون الأخرى. فأنت بحاجة إلى استراتيجية مدمجة بينهما لزيادة المبيعات إلى أقصى حد.[1] Difference Between Marketing and Sales, webfx. تم الاطلاع 2021-10-10.

كيف أنشئ استراتيجية تسويق ومبيعات فعالة؟

بعد أن أصبح لديك إجابة على السؤال “ما الفرق بين التسويق والمبيعات؟” فقد حان الوقت للتركيز على استخدام المبيعات والتسويق معًا لتحقيق أقصى قدر من الأرباح لنشاطك التجاري.

فيما يلي أربع نصائح لإنشاء استراتيجية تسويق ومبيعات فعالة:

  1. تأكد من معرفة ملمة بالسوق الخاص بك

للحصول على استراتيجية مبيعات وتسويق ناجحة، تحتاج إلى تكوين معرفة ملمة بالسوق الخاص بك. هذه المعلومات مهمة حتى يعرف فريق التسويق من الذي يجب استهدافه، ويفهم فريق المبيعات المعلومات المحددة التي يحتاجون اليها.

لإنشاء السوق المستهدف، عليك ملاحظة الخصائص التي يتشاركها عملائك النموذجيون ك:

  • السن
  • الجنس
  • الوظيفة
  • الوضع العائلي
  • الدخل
  • عادات الشراء
  • الهوايات
  • الاهتمامات…

سيساعدك امتلاك ملف تعريف أساسي لعملائك على معرفة كيف يمكنك الوصول إليهم بشكل أفضل. كما انه يمكن فريق المبيعات والتسويق الخاص بك من تقديم أفضل المعلومات لجمهورك.

  1. حدد مكانتك في السوق الخاص بك

للحصول على استراتيجية مبيعات وتسويق متماسكة، تحتاج إلى تحديد مكانتك في السوق، اي ماذا تقدم وما يجعلك الخيار الأفضل.

من الجيد إنشاء هذه المعلومات حتى يسلم فريق التسويق والمبيعات لديك رسالة متسقة حول منتجاتك أو خدماتك، مما سيساعدك أيضا على إنشاء هوية علامتك التجارية وتحديد ما يجعلك مميزا من بين كل المنافسين.

تعتبر Apple وMicrosoft مثالين رائعين على هذا المفهوم. يمكنك أن ترى من خلال مقارنة اعلاناتهم كيف يضعون أنفسهم في السوق وما يختارون التركيز عليه لجعل الناس يشترون منتجاتهم.

يسهل عليك جذب المزيد من العملاء المحتملين عندما تعرف مكانتك في السوق.

إذا كنت إحدى شركات التأمين الأعلى تصنيفًا في منطقتك، فيمكنك تسويق هذه المعلومات لعملائك المحتملين. سيعمل بعد ذلك فريق المبيعات على تقديم معلومات توضح سبب كونك شركة تأمين ذات تصنيف عالي.

  1. التحقق من الأسعار

يتصفح سامي موقع الويب الخاص بك. لقد كان يراقب برنامجك بعد مشاهدة إعلانات له وقراءة بعض المحتوى على موقعك. انه يرى أنك تقدم خصمًا لمدة محدودة للمشتركين لأول مرة.

يتصل سامي بعد ذلك بفريق المبيعات الخاص بك للحصول على مزيد من المعلومات. سرعان ما يرتبك هذا الأخير بعد ان أخبره فريق المبيعات بالسعر الأصلي بدلا من السعر المخصوم.

لذا فإذا قررت منح خصم على أسعارك أو إضافة مكافأة، فأنت بحاجة إلى إخبار فريق التسويق والمبيعات لديك وابقائهم على اطلاع دائم بأي تغييرات.

إذا قدم فريق المبيعات الخاص بك أسعارًا أو أرقامًا خاطئة، فقد يؤدي ذلك إلى جعل العملاء المحتملين يفقدون الثقة بمشروعك.

  1. إبقاء كلا الفريقين على اطلاع

إبقاء فريق المبيعات الخاص بك على اطلاع دائم بالأسعار والمبيعات هو مجرد البداية. تعمل استراتيجية المبيعات والتسويق القوية على إبقاء الطرفين على اطلاع.

عندما يدير فريق التسويق حملاتك، يجب أن يعرف فريق المبيعات نوع الحملات التي تديرها ليتمكن من تحديث فوري للمعلومات التي شاهدها العميل المحتمل.

إذا كنت تعلن عن عملية بيع بإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) الخاصة بك، فيجب أن يعرف فريق المبيعات الخاص بك عنها حتى يتمكنوا من إعادة تحديث المعلومات.

كما يجب على فريق المبيعات إبقاء فريق التسويق على اطلاع أيضًا، فهم يتعاملون مع العملاء المحتملين بشكل فردي وبالتالي فهم يعرفون ما يصلح وما لا يصلح. ستساعد هذه المعلومات فريق التسويق الخاص بك في إنشاء حملات تروق بشكل أفضل لجمهورك المستهدف.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇