الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

ماهو الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

ما الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة ؟ هناك العديد من الاختلافات بين الأسهم الممتازة والأسهم العادية. ويتمثل الاختلاف الرئيسي في أن الأسهم الممتازة لا تمنح المساهمين عادةً حقوق التصويت، في حين أن الأسهم العادية تفعل ذلك عادةً بصوت واحد لكل سهم مملوك. يعرف العديد من المستثمرين عن الأسهم العادية أكثر مما يعرفونه عن الأسهم الممتازة.

يمثل كل من الأسهم العادية والأسهم الممتازة جزءًا من الملكية في الشركة ، إلا أنهما يشتركان في اختلافات مهمة.

في هذا المقال، سنساعدك على معرفة أوجه الاختلاف و الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة حتى تتمكن من الاستفادة من المزايا التي يقدمها كل نوع لزيادة دخلك وتنمية ثروتك وتحقيق أهدافك الاستثمارية.[1]Preferred vs. Common Stock, investopedia. تم الاطلاع 2021-08-20.

الأسهم الممتازة Preferred stocks

الفرق الرئيسي بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة، وكما ذكرنا سابقا، يتعلق بحقوق التصويت. حيث أن الأسهم الممتازة أو المفضلة تأتي بدون حقوق التصويت. لذلك فعندما يحين وقت قيام الشركة بانتخاب مجلس الإدارة أو التصويت على أي شكل من أشكال سياسة الشركة، لا يكون للمساهمين الممتازين صوت في مستقبل الشركة. وفي الواقع، فإن الأسهم الممتازة تعمل بشكل مشابه للسندات لأنه مع الأسهم الممتازة، عادة ما يضمن المستثمرون عائد ثابت بشكل دائم.

يتم احتساب عائد توزيعات الأرباح للسهم الممتاز على أنه المبلغ بالدولار الناتج عن قسمة أرباح الأسهم على سعر السهم. غالبًا ما يعتمد هذا على القيمة الاسمية للأسهم الممتازة قبل أن يتم عرضها. يتم حساب عائد توزيعات الاستثمار كنسبة مئوية من سعر السوق الحالي بعد أن يبدأ التداول. هذا يختلف عن الأسهم العادية التي لها توزيعات أرباح متغيرة يعلن عنها مجلس الإدارة ولا يمكن أن تكون مضمونة أبدا. كما أن بعض الشركات لا تقوم بدفع أية أرباح للأسهم العادية على الإطلاق.

مثل السندات، الأسهم الممتازة لها أيضًا قيمة اسمية تتأثر بأسعار الفائدة. عندما ترتفع أسعار الفائدة، تنخفض قيمة السهم الممتاز والعكس صحيح أيضا. مع الأسهم العادية، يتم تحديد قيمة الأسهم اعتمادا على طلب وعرض المشاركين في السوق.

في حالة الإفلاس، يكون لحملة الأسهم الممتازة حق مطالبة أكبر بأصول الشركة وأرباحها. هذا صحيح فخلال الأوقات الجيدة للشركة حينما يكون لديها فائض من السيولة وتقرر توزيع الأموال على المستثمرين من خلال توزيعات الأرباح. عادةً ما تكون أرباح هذا النوع من الأسهم أعلى من تلك التي يتم إصدارها للأسهم العادية. تحظى الأسهم الممتازة أيضًا بالأولوية على الأسهم العادية، ولذلك ففي حالة فوتت الشركة دفعة توزيعات أرباح، فيجب عليها أن تدفع المتأخرات للمساهمين الممتازين قبل دفع متأخرات المساهمين العاديين.

على عكس الأسهم العادية، تتمتع الأسهم الممتازة أيضًا بميزة قابلية الاستدعاء والتي تمنح المُصدر الحق في استرداد الأسهم من السوق بعد وقت محدد مسبقًا. إن المستثمرين الذين يشترون الأسهم الممتازة يجب أن يضعوا باعتبارهم احتمالية أن يتم استدعاء هذه الأسهم مرة أخرى بمعدل استرداد يمثل علاوة كبيرة على سعر الشراء خاصتهم. غالبًا ما يتوقع سوق الأسهم الممتازة عمليات الاسترجاع هاته وقد يتم رفع الأسعار وفقًا لذلك.

الأسهم العادية Common stocks

تمثل الأسهم العادية حصص ملكية في شركة ما وهي نوع الأسهم التي يستثمر فيها معظم الناس. عندما يتحدث الناس عن الأسهم، فإنهم عادة ما يشيرون إلى الأسهم العادية. وفي الواقع، يتم إصدار الغالبية العظمى من الأسهم في هذا النوع.

تمثل الأسهم العادية حق مطالبة بالأرباح (أرباح الأسهم) وتمنح لمالكيها حق التصويت. غالبًا ما يحصل المستثمرون على صوت واحد لكل سهم مملوك في انتخابات أعضاء مجلس الإدارة الذين سيشرفون على اتخاذ القرارات الإدارية الرئيسية للشركة مما يعطي للمساهمين العاديين القدرة على ممارسة بعض السيطرة على سياسة الشركة وقضايا الإدارة مقارنة بالمساهمين المفضلين.

يمكن للأسهم العادية أن تتفوق في الأداء على كل من السندات والأسهم الممتازة. تمثل الأسهم العادية نوعا من الأسهم التي توفر أكبر إمكانية لتحقيق مكاسب طويلة الأجل. إذا كان أداء الشركة جيدًا، فيمكن أن ترتفع قيمة الأسهم العادية. لكن ضع في اعتبارك أنه إذا كان أداء الشركة سيئًا، فإن قيمة السهم ستنخفض أيضًا.

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة أيضا هو أنه يمكن تحويل حصص الأسهم الممتازة إلى عدد ثابت من الأسهم العادية، ولكن لا تتوفر الأسهم العادية على هاته الخاصية حيث لا يمكن تحويلها إلى أسهم ممتازة.

عندما يتعلق الأمر بتوزيعات أرباح الشركة، سيقرر مجلس إدارة الشركة ما إذا كان يجب دفع توزيعات أرباح للمساهمين العاديين أم لا. وفي حالة فوتت الشركة دفع توزيعات أرباح في مرة من المرات، فسيتم دفع توزيعات الأرباح للمساهمين الممتازين أولا قبل العاديين، مما يعني أن الدفع للمستثمر الممتاز يمثل أولوية أعلى للشركة.

يعتبر الحق في المطالبة بدخل الشركة وأرباحها أكثر أهمية خلال أوقات الإفلاس. المساهمون العاديون هم في آخر قائمة ترتيب أصول الشركة وهذا يعني أنه عندما يتعين على الشركة القيام بعملية التصفية والدفع لجميع الدائنين وحاملي السندات، فلن يتلقى المساهمون العاديون أية أموال إلا بعد أن يتم الدفع للمساهمين الممتازين.

الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

1. ملكية الشركة

يمتلك مالكو الأسهم العادية والأسهم الممتازة حصة في الشركة.

2. حقوق التصويت

على الرغم من أن كل من المساهمين العاديين والمساهمين المفضلين يمتلكون جزءًا من الشركة ، إلا أن المساهمين العاديين فقط لديهم حقوق التصويت. لا يملك المساهمون المفضلون حقوق التصويت. على سبيل المثال ، إذا كان هناك تصويت على مجلس الإدارة الجديد ، فسيكون للمساهمين العاديين رأي ، بينما لن يتمكن المساهمون المفضلون من التصويت.

3. توزيعات الأرباح

على الرغم من أن كلا المساهمين يمكن أن يحصلوا على أرباح ، إلا أن دفع الأرباح يختلف في طبيعته. بالنسبة للأسهم العادية ، تكون الأرباح الموزعة متغيرة ويتم دفعها بناءً على مدى ربحية الشركة. على سبيل المثال ، يمكن للشركة “أ” أن تدفع 2 دولارًا أمريكيًا على شكل أرباح في الربع الأول ، ولكن إذا خسرت الربحية في الربع الثاني ، فقد تختار دفع 0 دولار. في المقابل ، يتلقى المساهمون المفضلون أرباحًا ثابتة ، لذلك ستحتاج الشركة “أ” إلى توزيع أرباح ثابتة قدرها 2 دولار على فترات زمنية ثابتة. توزيعات أرباح الأسهم الممتازة تراكمية أيضًا ، مما يعني أنه إذا فاتتها فترة واحدة ، فستحتاج إلى سدادها في الفترة التالية. بالعودة إلى المثال ، إذا فاتت الشركة “أ” توزيعات الأرباح البالغة 2 دولار أمريكي للأسهم المفضلة في الربع الثاني ، فسوف يتعين عليهم دفع 4 دولارات (2 دولار أمريكي × 2) في الربع الثالث.

4. المطالبة بالأرباح

عندما تقوم شركة بالإعلان عن تقارير الأرباح ، يتضمن التقرير أمر بالدفع للمستثمرين. عادة ، يتم الدفع لحملة السندات أولاً ، ويتم الدفع لحملة الأسهم أخيرًا. ونظرًا لأن الأسهم الممتازة هي مزيج من حيث خاصيتها من كل من السندات والأسهم العادية ، يتم الدفع لحملة الأسهم الممتازة بعد حملة الأسهم السندات ولكن قبل حملة الأسهم العادية. في حالة إفلاس شركة ما ، يجب أن يتم الدفع للمساهمين المالكين للأسهم الممتازة أولاً قبل أن يحصل المساهمون العاديون على أي شيء.

5. التحويل

بينما يمكن تحويل الأسهم الممتازة إلى عدد ثابت من الاسهم العادية ، لكن لا يمكن تحويل الاسهم العادية إلى أسهم ممتازة.

6. عائد السهم

يتم دفع توزيعات كل من الأسهم العادية والمفضلة من أرباح الشركة. بينما يعتمد عائد السهم العادي في الغالب على زيادة سعر السهم ، إلى جانب توزيعات الأرباح إذا تم توزيعها. في المقابل ، تستند عائدات السهم الممتاز بشكل أساسي إلى توزيعات الأرباح الإلزامية.

الأسهم العادية والأسهم الممتازة كاستثمار

من حيث التوفر ، تعد الأسهم العادية متاحة أكثر بكثير من الأسهم الممتازة. إن شراء الأسهم العادية مقابل الأسهم الممتازة أم لا يعود في النهاية إلى أهداف المستثمر. عادة ما يهتم أولئك الذين يشترون الأسهم العادية بإمكانية تحقيق أرباح أعلى ، ولكن مع مخاطر أعلى.

وبالمقارنة ، فإن أولئك الذين يشترون الأسهم الممتازة يهتمون عادةً بإيرادات توزيعات الأرباح العادية مع مخاطر أقل. أيضًا ، قد لا يتم اختيار الأسهم الممتازة من قبل المستثمرين في بيئة ترتفع فيها معدلات الفائدة ، مما يقلل من القيمة الاسمية للأسهم.[2]Differences Between Common Stock and Preferred Stock, fool. تم الاطلاع 2021-10-30.

خلاصة

*يتمثل الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة الرئيسي في أن الأسهم الممتازة لا تمنح حقوق التصويت للمساهمين بينما تمنحهم الأسهم العادية تلك الحقوق.

*يتمتع المساهمون الممتازون بالأولوية على دخل الشركة مما يعني أن الشركة تدفع لهم أرباحًا قبل المساهمين العاديين.

*المساهمون العاديون هم في المرتبة الأخيرة عندما يتعلق الأمر بأصول الشركة مما يعني أنه سيتم دفع الأرباح لهم بعد الدائنين وحملة السندات والمساهمين الممتازين. يعتبر هذا أيضا الاختلاف الرئيسي و الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة.

مقارنة بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة

  الاسهم العادية الاسهم الممتازة
ملكية الشركة نعم نعم
حقوق التصويت نعم لا
توزيعات الأرباح متغير ثابت
أولوية أحقية الأرباح ثانيا أولا
العائد على أساس الأرباح الأرباح

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇