العائد على رأس المال المستثمر

العائد على رأس المال المستثمر (ROIC) هو صيغة متقدمة لحساب نسب الربحية للتحليل المالي للأعمال من أجل اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. وعلى الرغم من ذلك، فهي أيضًا واحدة من أكثر النسب المالية التي يتم تجاهلها على الرغم من الفائدة التي يمكنها تقديمها للشركات والمستثمرين على حدٍ سواء. بالإضافة إلى استخدام ROIC في التحليل المالي للأعمال، فيمكن استخدام هذه الصيغة لأغراض التقييم من قبل مستثمري الشركة المحتملين أيضا. يسمح لك حساب ROIC باتخاذ قرارات استثمارية أفضل بشأن شركة الأعمال لأنها تستخدم معلومات أكثر تحديدًا من نسبة العائد على حقوق الملكية.

في هذا المقال، سنساعدك على فهم كل ما يتعلق بعائد رأس المال المستثمر حتى تتمكن من تقييم الأعمال التي تريد الاستثمار فها بشكل دقيق ومضبوط حرصا على اتخاذ قرارات استثمارية عملية ومربحة.

ما هو العائد على رأس المال المستثمر (ROIC

العائد على رأس المال المستثمر لشركة ما هو نسبة أرباحها قبل أي مصروفات فائدة على الديون أو الضرائب إلى مجموع تمويل الديون وتمويل حقوق الملكية. يمكن تحديد الأرباح قبل أي مصاريف فائدة على الديون من خلال تحليل بيان دخل الشركة. ويسمى هذا العنصر من المعادلة أيضًا بصافي الربح التشغيلي بعد الضريبة (NOPAT).

يُعرف مجموع تمويل الديون وحقوق الملكية بهيكل رأس مال الشركة. وهيكل رأس مال الشركة يشير إلى الأموال التي تستخدمها هذه الشركة لتمويل عملياتها. تستخدم الشركات كلاً من تمويل الديون وحقوق الملكية، وهو رأس مال مستثمر يُعرف أيضًا باسم إجمالي رأس المال التشغيلي. يمكن تحديد مبالغ الديون وحقوق الملكية التي تستخدمها الشركة عبر تحليل الميزانية العمومية للشركة.

يتم استخدام عائد رأس المال المستثمر ROIC من قبل المديرين الماليين للشركة لغرض التحليل الداخلي. وهي نسبة مالية تستخدم أيضًا من قبل المستثمرين المحتملين بغرض تقييم الأعمال التجارية التي ينوون الاستثمار فيها. على سبيل المثال، غالبًا ما تستخدم النسبة المالية المشتركة، العائد على حقوق الملكية (ROE)، في كل من التحليل المالي وكذا التقييم.

معلومة إضافية: إذا تم العثور على نشاطين تجاريين لهما نفس العائد على حقوق الملكية، فإن العائد على رأس المال المستثمر ROIC يسمح لك بالتعمق أكثر في البيانات المالية وتحديد الاختلافات المحتملة بينهما.

ماهي العناصر المطلوبة لحساب العائد على رأس المال المستثمر؟

تتشكل المعادلة المستخدمة لحساب رأس المال المستثمر من مكونين أساسيين، هما كالآتي:

صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب (NOPAT):

NOPAT أو صافي الربح التشغيلي بعض الضريبة هي عبارة عن نقود تشغيلية بعد الضريبة تولدها شركة وهي متاحة لجميع المستثمرين – سواء المساهمين أو المدينين منهم. وسواء أتعلق الأمر بالتحليل المالي أو التقييم من قبل المستثمرين، فغالبًا ما تتم مقارنة الشركات باستخدام صافي دخلها. صافي الدخل أو ما يسمى أيضا بالخط السفلي هو الحد الأدنى لبيان دخل الشركة. الدخل الصافي مهم، لكنه لا يعكس دائمًا الأداء الحقيقي لعمليات الشركة أو فعالية مديريها. المقياس الأفضل لذلك هو صافي الربح التشغيليNOPAT الذي يوحد القياس لأنه مبلغ الربح الذي تحققه الشركة إذا لم يكن لديها ديون وإذا لم تكن تملك أصولًا مالية.

معلومة مهمة: باستخدام صافي الربح التشغيلي NOPAT بدلاً من صافي الدخل، يمكنك مقارنة شركتين بمبالغ مختلفة من الديون وقواعد الأصول المتباينة بدقة أكبر.

رأس المال المستثمر:

رأس المال المستثمر هو الاستثمار الذي يتم القيام به في شركة تجارية خلال حياتها من قبل المساهمين وحاملي الديون. يستثمر المساهمون في أسهم الشركة، بينما يستثمر أصحاب الديون إما في ديونها قصيرة الأجل أو طويلة الأجل بما فيها السندات.

يخدم رأس المال المستثمر غرضين للعمل. فهو يمول عملياتها اليومية، ويسمح أيضًا للأعمال بالاضطلاع بمشاريع الميزانية الرأسمالية بما في ذلك التوسع وشراء الأصول الثابتة الرئيسية.

حساب عائد رأس المال المستثمر ROIC

إليك فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لحساب العائد على رأس المال المستثمر، مبينة في مثال:

لدى شركة XYZ Corporation 30 ألف دولار في بيان الدخل الخاص بها حيث تبلغ الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب ومعدل الضريبة الهامشية 28٪. كما أن لديها الشركة 35000 دولار من الديون قصيرة وطويلة الأجل و65000 دولار في تمويل الأسهم. لديها أيضا 1000 دولار من الأرباح المحتجزة، و2000 دولار من النقد من التمويل، و2000 دولار من النقد من الاستثمار.

حساب صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب:

*بيان الدخل: في بيان الدخل للشركة، يجب أن يكون هناك بند يسمى الأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT).

*تعديل EBIT: للاستخدام في صيغة NOPAT، يجب تعديل EBIT للضرائب. أنت بحاجة إلى معرفة معدل الضريبة الهامشي للشركة. ومعدل الضريبة الهامشي هو معدل الضريبة الذي تدفعه الشركة على آخر دولار من دخلها. اضرب EBIT في [1 – معدل الضريبة الهامشية (t)]

*صيغة بسط   ROIC: ROIC: NOPAT = EBIT (1-.t)

حيث t = معدل الضريبة الهامشية للشركة

*طريقة الحساب: NOPAT = EBIT (1-t) = $30,000 (1-28) = $21,600

حساب رأس المال المستثمر:

*الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية: لحساب مقام معادلة ROIC، تحتاج إلى الوصول إلى كل من الميزانية العمومية للشركة وبيان التدفقات النقدية.

*النظر في تمويل الديون: قم بحساب المبلغ الإجمالي لديون الشركة. سيتضمن هذا الحساب الخصوم المتداولة أو الجارية بالإضافة إلى الديون طويلة الأجل من الميزانية العمومية.

*ضع في اعتبارك تمويل حقوق الملكية: قم بحساب المبلغ الإجمالي لتمويل حقوق الملكية للشركة والذي سيتضمن الأسهم العادية وحسابات الأرباح المحتجزة في الميزانية العمومية.

*النظر في التدفقات النقدية: قم بجمع التدفقات النقدية من الاستثمار والتدفقات النقدية من التمويل من بيان التدفقات النقدية.

*صيغة مقام ROIC: رأس المال المستثمر = الخصوم المتداولة + الديون طويلة الأجل + الأسهم العادية + الأرباح المحتجزة + النقد من التمويل + النقد من الاستثمار.

*طريقة الحساب: رأس المال المستثمر = 35000 دولار + 65000 دولار + 1000 دولار + 2000 دولار + 2000 دولار = 105000 دولار

حساب العائد على رأس المال المستثمر ROIC:

العائد على رأس المال المستثمر= صافي الربح التشغيلي بعد الضرائب/رأس المال المستثمر= 21،600 دولارًا أمريكيًا / 105،000 دولار أمريكي = .206 = 20.6٪

ماذا يعني عائد رأس المال بالنسبة للأعمال؟

يخبر ROIC المدير المالي للشركة بمدى جودة استخدام الشركة لأموالها لتوليد الأرباح أو العوائد.

معلومة إضافية: يعطي ROIC المدير المالي فكرة حول ما إذا كانت الشركة تقوم باستثمارات مربحة للمستقبل. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكن للشركة إجراء التعديلات اللازمة حينها.

يمكن للمديرين الماليين باعتماد العائد على رأس المال النظر في الاستثمارات التي تحصل على نفس العائد على حقوق الملكية من أجل اتخاذ قرارات مالية أفضل.

هناك مقياس آخر قيم يمكن من خلاله مقارنة ROIC وهو متوسط ​​تكلفة رأس المال المرجح للشركة (WACC). نظرًا لأن WACC هو متوسط ​​التكلفة بعد خصم الضرائب لرأس مال الشركة، فيمكن مقارنته بـ ROIC. إذا كان ROIC أكبر من WACC، فإن المدير المالي يعرف أنه يقوم بخلق قيمة في العمل. أما إذا كان أقل منه، فسيعرفون أنهم يقومون بخفض القيمة مع خياراتهم الاستثمارية ويجب أن يقوموا بتعديل معاييرهم.

عند القيام بالاستثمار في شركة أو عمل ما، سواء كمدير لشركة صغيرة أو كمساهم في شركة دولية، فسيريد المستثمرون أن يكونوا قادرين على تحديد العائد السنوي لاستثماراتهم لتحديد ما إذا كان الأمر يستحق الاستمرار في التمويل أم لا.

* المراجع: ١

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇