الرافعة المالية في العملات الرقمية

الرافعة المالية في العملات الرقمية

يمكن أن يكون تداول الرافعة المالية مربكًا، خاصة بالنسبة للمبتدئين. ولكن قبل تجربة الرافعة المالية، من الضروري فهم ماهيتها وكيفية عملها. ستركز هذه المقالة على تداول الرافعة المالية في العملات الرقمية، بالإضافة الى بعض المعلومات الإضافية حول علاقتها بالأسواق التقليدية.

ما هي الرافعة المالية في تداول العملات الرقمية؟

تشير الرافعة المالية إلى استخدام رأس المال المقترض لتداول العملات الرقمية أو الأصول المالية الأخرى، وهي تعمل على تضخيم قوة الشراء أو البيع لديك حتى تتمكن من التداول برأس مال أكبر مما تملكه حاليا في محفظتك. اعتمادًا على بورصة العملات الرقمية التي تتداول بها، يمكنك اقتراض ما يصل إلى 100 ضعف رصيد حسابك.

يتم وصف مقدار الرافعة المالية كنسبة مثل 1:5 (5x) أو 1:20 (20x). توضح هذه النسب عدد المرات التي يتم فيها ضرب رأس المال الأولي الخاص بك. لنفترض أن لديك 100 دولار في حساب الصرف الخاص بك، لكنك تريد فتح مركز بقيمة 1000 دولار بعملة البيتكوين (BTC). مع رافعة مالية 10x، ستتمتع 100 دولار بنفس القوة الشرائية ل 1000 دولار.

كيف يتم الاستفادة من الرافعة المالية في العملات الرقمية؟

قبل أن تتمكن من اقتراض الأموال وبدء التداول باستخدام الرافعة المالية، ستحتاج أولا الى إيداع الأموال في حسابك وهو رأس المال الأولي المعروف باسم الهامش لتغطية الرفع المالي الذي اخترته لفتح إحدى صفقاتك، والذي يستخدمه وسيط التداول لتغطية أي خسائر قد تحدث للحساب أثناء التداول. ويعتمد مبلغ الهامش المطلوب على الرافعة المالية التي تستخدمها والقيمة الإجمالية للمركز الذي تريد فتحه.

لنفترض أنك تريد استثمار 1000 دولار في Ethereum (ETH) برافعة مالية 10x. سيكون الهامش المطلوب هو 1/10 من 1000 دولار، مما يعني أنك بحاجة إلى 100 دولار في حسابك كضمان للأموال المقترضة. إذا كنت تستخدم رافعة مالية مقدارها 20 ضعفًا، فسيكون الهامش المطلوب أقل من ذلك (1/20من 1000 دولار = 50 دولارًا). لكن ضع في اعتبارك أنه كلما زادت الرافعة المالية، زادت مخاطر التصفية.

بصرف النظر عن إيداع الهامش الأولي، قد تحتاج أيضًا إلى إضافة مبلغ اضافي للهامش الأولي في حال الصفقات الخاسرة يسمى بمبلغ هامش التغطية ويسمى ايضا هامش الوقاية. وذلك لتجنب تصفية حسابك ولتأمين الهامش الذي يمكنك من إبقاء مركزك مفتوحا عندما يتحرك السوق عكس مركزك.

بعبارة أخرى هامش الوقاية هو مبلغ إضافي يطلبه الوسيط (نداء الهامش) في حال تحرّك السوق ضدك. الهدف من ذلك هو التأكد من وجود أموال كافية في حسابك لتمويل قيمة مركزك الحالي – بما يُغطي أي خسائر جارية.[1]What Is Leverage in Crypto Trading?, binance. تم الاطلاع 2022-04-07.

يمكن تطبيق الرافعة المالية على كل من المراكز الطويلة والقصيرة. فتح مركز طويل يعني أنك تتوقع ارتفاع سعر الأصل، بينما يشير فتح مركز قصير الى أنك تعتقد أن سعر الأصل سينخفض. في حين أن الأمر قد يبدو مشابها للتداول الفوري، الا أن استخدام الرافعة المالية يسمح لك بشراء أو بيع الأصول بناءً على الضمان الخاص بك فقط وليس على مقتنياتك. لذلك فحتى إذا لم يكن لديك أصل، فلا يزال بإمكانك الاقتراض والبيع (فتح مركز قصير) إذا كنت تعتقد أن السوق سينخفض.

مثال على مركز طويل مع الرافعة المالية

لنفترض أنك تريد فتح مركز طويل بقيمة 10.000 دولار من بيتكوين برافعة مالية 10x. هذا يعني أنك ستستخدم 1000 دولار كضمان. إذا ارتفع سعر BTC بنسبة 20 ٪، فستربح صافي ربح قدره 2000 دولار، وهو أعلى بكثير من 200 دولار التي كنت ستجنيها إذا قمت بتداول رأس مال 1000 دولار دون استخدام الرافعة المالية.

لكن إذا انخفض سعر BTC بنسبة 20٪، فسوف ينخفض ​​مركزك بمقدار 2000 دولار. ونظرًا لأن رأس المال الأولي الخاص بك هو 1000 دولار فقط، فإن الانخفاض بنسبة 20 ٪ قد يؤدي إلى التصفية. تذكر أنه يمكن أن تتم تصفيتك حتى لو انخفض السوق بنسبة 10٪ فقط. ستعتمد قيمة التصفية الدقيقة على البورصة التي تستخدمها.

لتجنب التصفية، ستحتاج إلى إضافة المزيد من الأموال إلى محفظتك لزيادة ضماناتك. سترسل لك البورصة نداء الهامش قبل حدوث التصفية في معظم الحالات.

مثال على مركز قصير مع رافعة مالية

لنفترض الان أنك تريد فتح مركز قصير بقيمة 10000 دولار على BTC برافعة مالية 10x. في هذه الحالة، سوف تقترض BTC من شخص آخر وتبيعها بسعر السوق الحالي. الضمان الخاص بك هو 1000 دولار، ولكن نظرًا لأنك تتداول برافعة مالية 10x، يمكنك بيع ما قيمته 10000 دولار من البيتكوين.

بافتراض أن سعر البيتكوين الحالي هو 40 ألف دولار، فقد اقترضت 0.25 بيتكوين وقمت ببيعها. إذا انخفض سعر BTC بنسبة 20 ٪ (إلى 32000 دولار)، فيمكنك إعادة شراء 0.25 BTC بمبلغ 8000 دولار فقط. سيعطيك هذا ربحًا صافياً قدره 2000 دولار.

لكن إذا ارتفعت BTC بنسبة 20 ٪ إلى 48000 دولار، فستحتاج إلى 2000 دولار إضافية لإعادة شراء 0.25 بيتكوين. هنا ستتم تصفية مركزك لأن رصيد حسابك لا يتجاوز 1000 دولار.

لتجنب التصفية مرة أخرى، ستحتاج إلى إضافة المزيد من الأموال إلى محفظتك لزيادة الضمان قبل الوصول إلى سعر التصفية.

لماذا تستخدم الرافعة المالية لتداول العملات الرقمية؟

كما ذكرنا سابقا، يستخدم المتداولون الرافعة المالية لزيادة حجم مركزهم وزيادة الأرباح المحتملة. ولكن كما هو موضح في الأمثلة أعلاه، يمكن أن يؤدي التداول بالرافعة المالية أيضًا إلى خسائر أعلى بكثير من تلك المتوقعة.

يرجع أحد الأسباب التي تدفع بالمتداولين الى استخدام الرافعة المالية هو تعزيز سيولة رؤوس أموالهم. فبدلا من الاحتفاظ بمركز برافعة مالية 2x في بورصة واحدة على سبيل المثال، يمكنهم استخدام رافعة مالية 4x للحفاظ على نفس حجم المركز مع ضمان أقل. سيسمح لهم ذلك باستخدام الجزء الآخر من أموالهم في مكان آخر.

كيف تدير مخاطر التداول بالرافعة المالية؟

قد يتطلب التداول برافعة مالية عالية رأس مال أقل للبدء، ولكنه يزيد من فرص التصفية. إذا كانت الرافعة المالية الخاصة بك مرتفعة للغاية، فقد تؤدي الى خسائر فادحة حتى وان كانت حركة السعر بنسبة 1٪ فقط. كلما زادت الرافعة المالية، قلت قدرتك على تحمل المخاطر. يمنحك استخدام الرافعة المالية المنخفضة هامشًا أكبر للخطأ، هذا ما دفع Binance وغيرها من منصات تبادل العملات الرقمية الى الحد من الحد الأقصى للرافعة المالية المتاحة للمستخدمين الجدد.

تساعد استراتيجيات إدارة المخاطر مثل أوامر وقف الخسارة في تقليل الخسائر في التداول باستخدام الرافعة المالية. يمكنك استخدام أوامر وقف الخسارة لإغلاق مركزك تلقائيًا بسعر محدد، مما يعد أمرا مفيدا للغاية عندما يتحرك السوق ضدك. تعمل أوامر أخذ الربح عكس ذلك، حيث يتم إغلاقها تلقائيًا عندما تصل أرباحك إلى قيمة معينة، مما يسمح لك بتأمين أرباحك قبل أن يتغير وضع السوق.

من الواضح أن الرافعة المالية هي سيف ذو حدين، بحيث يمكنها مضاعفة مكاسبك وخسائرك بشكل كبير في ان واحد.

كيفية التداول بالهامش على Binance؟

يمكنك استخدام الرافعة المالية لتداول العملات الرقمية مثل Binance. سنوضح لك أسفله كيفية التداول بالهامش

1- انتقل إلى [Spot] -[Margin] للولوج إلى واجهة التداول بالهامش

2- انقر على [BTC / USDT] للبحث عما تريد تداوله. سنستخدم في هذا المثال BNB / USDT

3- حول الأموال إلى محفظة الهامش الخاصة بك عن طريق النقر على [Transfer Collaterals] أسفل مخطط الشمعدان

4- حدد المحفظة التي ستحول عن طريقها الأموال وحساب الهامش والعملة المراد تحويلها. أدخل المبلغ وانقر على [Confirm]. في هذا المثال، نقوم بتحويل 100 USDT إلى حساب Cross Margin.

5- انتقل الآن إلى المربع الموجود على اليمين، ثم اختر إما [Cross 3x] أو [Isolated 10x]. يتم مشاركة الهامش الذي وضعته في وضع Cross Margin بين حسابات الهامش الخاصة بك.

6- حدد [Buy] أو [Sell] ونوع الأمر. انقر على [Borrow] وستلاحظ أن 100 USDT التي قمنا بتحويلها إلى حساب Cross Margin تضاعفت الآن 3 مرات لتصل إلى 300 USDT.

7- يمكنك شراء BNB برافعة مالية عن طريق إدخال مبلغ USDT بواسطة [Total]. يمكنك أيضًا سحب الشريط أدناه لتحديد النسبة المئوية للرصيد المتاح للاستخدام. سترى بعد ذلك المبلغ الذي تقترضه لهذه الصفقة. انقر على [Margin Buy BNB] لفتح المركز.

خلاصة

تتيح لك الرافعة المالية مكانية تحقيق أرباح أعلى باستثمار أولي قليل، لكنها في نفس الوقت قد تتسبب في خسائر مهولة خاصة إذا كنت تستخدم رافعة مالية عالية. تذكر أن تتداول بحذر دائما، وأن تقوم بتقييم المخاطر قبل اتخاذ قرار التداول بالرافعة المالية. يجب ألا تتداول أبدًا في الأموال التي لا يمكنك تحمل خسارتها، وخاصة عند استخدام الرافعة المالية.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

GIPHY App Key not set. Please check settings