طريقة الاكتتاب في الأسهم الأمريكية | أفضل الاكتتابات الأمريكية القادمة

الاكتتاب في الأسهم الأمريكية

كل ما ينبغي أن تعرفه عن الاكتتاب في الأسهم الأمريكية ، طريقة شراء أسهم الاكتتاب العام الأولي، ثم أفضل الشركات الأمريكية التي تخطط للاكتتاب.

إن كل سهم في سوق الاسهم اليوم تقريبًا سبق أن كان عبارة عن سهم اكتتاب عام في مرحلة ما من تاريخه. لطالما كان الطرح العام الأولي (IPO) الأداة الأساسية للشركات التي تطرح في الأسواق العامة لأول مرة. في عملية الاكتتاب العام الأولي، تقوم الشركة المملوكة للقطاع الخاص بالإعلان عن نيتها في طرح أسهمها للاكتتاب العام من خلال تقديم ملفها إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC). على مدى عدة أسابيع، تقوم الشركة بالعمل مع شركات التأمين للحصول على التزامات من المستثمرين المؤسسيين لشراء حصص كبيرة من الأسهم. ثم تقوم الشركة وشركات التأمين التابعة لها بتحديد سعر الاكتتاب العام للسهم ثم يبدأ السهم في التداول علنًا في البورصة. ما بعد الاكتتاب العام هو عندما تصبح الأسهم متاحة للتداول لمستثمري التجزئة العاديين.

سهم الاكتتاب هو السهم الذي أصبح متاحًا مؤخرًا في السوق الأسهم أو على وشك أن يصبح متاحًا فيها. يمكن تسمية أي سهم يقترب من تاريخ الاكتتاب العام أو بعد عام من طرحه للاكتتاب العام باسم سهم الاكتتاب العام.

اقرأ أيضا: كيفية الاستثمار في الاسهم الامريكية

طريقة الاكتتاب في سوق الأسهم الأمريكي

أولا، لا يمكن الاكتتاب للمستثمرين الأفراد مباشرة كما يحدث بسوق الاسهم السعودي ، والطريقة الوحيدة للأفراد للدخول في الاكتتاب في الأسهم الأمريكية هو عن طريق الطلب مباشرة من الوسيط الذي يعمل معه ، ولكن في العادة يجب أن يتوفر لدى العميل حساب نشط وكبير مع أحد البنوك الاستثمارية الكبيرة التي تدير الاكتتاب حتى تتسنى له الفرصة بالمشاركة ، وبطبيعة الحال فإن أكثر المستثمرين لا تتاح لهم الفرصة وينتظرون حتى يبدأ تداول السهم بالبورصة لشراءه مباشرة بسعر السوق الذي قد يكون أقل أو أعلى من سعر الاكتتاب.[1]Tips for Investing in IPOs, investopedia. تم الاطلاع 2021-09-01.

في الأسواق الأمريكية يقوم مدير الاكتتاب بعرض الطرح على مجموعة مختارة من الصناديق والمؤسسات الاستثمارية المهتمة بالعرض ويستكشف من خلال ذلك بصورة اولية نطاق السعر وحجم الطلب ، وبناءا على ذلك يتم يتم تحديد نطاق سعر للاكتتاب والكميات المخصصة للاكتتاب ، ومن ثم يبدأ تلقي العروض من الشركات والمؤسسات المالية ضمن النطاق المحدد ، فيما يسمى بعملية بناء الأوامر.

ويتم خلال فترة بناء الأوامر ملاحظة مدى الاقبال على الاكتتاب ، وفي حال كان الاقبال كثيفا يتم رفع حد النطاق السعري ويمكن كذلك رفع الكميات المطروحة من الأسهم ، أما اذا كان الاقبال ضعيفا فيتم تخفيض نطاق السعر أو حتى تخفيض الكميات المطروحة ، وفي أحيان يمكن سحب عملية الاكتتاب بالكامل اذا شعر البائعون أن السعر الذي نتج عن عملية بناء الأوامر غير عادل بالنسبة لهم أو أن أوضاع السوق لا تشجع على طرح السهم للتداول.

ثانيا، للمشاركة في الاكتتاب العام الأولي بالسوق الأمريكي، فإنك ستحتاج إلى العثور على شركة على وشك طرح أسهمها للاكتتاب العام. يتم ذلك عن طريق البحث في نماذج S-1 المودعة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC). كما يجب على المستثمر التسجيل لدى شركة وساطة. وعندما تقوم الشركات بإصدار الاكتتابات الأولية، فإنها تقوم بإخطار شركات الوساطة، التي بدورها تقوم بإخطار المستثمرين.

تطلب معظم شركات الوساطة من المستثمرين استيفاء بعض الشروط قبل المشاركة في الاكتتاب العام. قد يحدد البعض أن المستثمرين الذين لديهم مبلغ معين من المال في حسابات الوساطة الخاصة بهم أو عدد معين من المعاملات قد يشاركون في الاكتتابات الأولية. إذا كنت مؤهلاً حسب هاته الشروط، فعادة ما تطلب منك الشركة الاشتراك في خدمات إعلام الاكتتاب لتتلقى التنبيهات عند ظهور عروض جديدة تتوافق مع ملفك الاستثماري.

أقرأ أيضا: موعد افتتاح السوق الامريكي

5 أمور قبل الاكتتاب في الاسهم الامريكية

إذا قررت الحصول على فرصة الاكتتاب في الأسهم الأمريكية ، فإليك خمس نقاط يجب أن تضعها في الاعتبار:

– قم ببعض البحث الموضوعي

إن الحصول على معلومات عن الشركات التي ستطرح للعموم أمر صعب. على عكس معظم الشركات المتداولة علنًا، لا تمتلك الشركات الخاصة عادةً حشودًا من المحللين الذين يركزون عليها في محاولة للكشف عن الشقوق المحتملة في دروع الشركات الخاصة بهم. تذكر أنه على الرغم من محاولة معظم الشركات الكشف الكامل عن جميع المعلومات الواردة في نشرة الإصدار الخاصة بهم إلا أنها لا تزال مكتوبة من قبلهم وليس من قبل طرف ثالث محايد. ابحث عبر الإنترنت عن معلومات عن الشركة ومنافسيها والتمويل الخاص بها والبيانات الصحفية السابقة حولها بالإضافة إلى الصحة العامة لمجالها الصناعي.

على الرغم من ندرة المعلومات الحيوية إلا أن معرفة قدر المستطاع عن الشركة يعد خطوة حاسمة في إجراء استثمار حكيم. من ناحية أخرى، قد يؤدي بحثك إلى اكتشاف أن آفاق الشركة مبالغ فيها وأن عدم الاستثمار في أسهمها هو الخيار الأفضل.

– اختر اكتتاب ذات وسطاء أقوياء

حاول اختيار شركة لديها متعهد اكتتاب قوي. نحن لا نقول أن البنوك الاستثمارية الكبرى لا تحاول ترويج شركات فاشلة للجمهور، ولكن بشكل عام، من المرجح أن ترتبط شركات السمسرة عالية الجودة بشركة عالية الجودة أيضا. من المهم جدا توخي مزيد من الحذر عند اختيار شركات وساطة صغيرة لأنها قد تكون على استعداد للاكتتاب في أي شركة. على سبيل المثال و بناءً على سمعتها، يمكن لـ Goldman Sachs (GS) أن تكون أكثر انتقاءً بشأن الشركات التي تكتتب عنها أكثر مما يمكن أن يكون مكتتب أصغر بكثير وغير معروف نسبيًا. أحد إيجابيات وسطاء الشركات المالية الصغرى هو أنهم، بسبب قاعدة عملائهم الأصغر، يجعلون من السهل على المستثمر الفردي شراء أسهم ما قبل الاكتتاب، وقد يكون  هذا علامة حمراء. اعلم أن معظم شركات الوساطة الكبرى لن تسمح بمشاركتك في الاكتتاب الأولي. فعادةً ما يكون المستثمرون الفرديون الوحيدون الذين ينضمون إلى الاكتتابات الأولية هم عملاء راسخون وغالبًا ما يكونون من أصحاب الثروات الكبيرة.

– اقرأ نشرة إصدار الشركة دائمًا

لقد ذكرنا سابقا أنه لا يجب عليك أن تضع كل إيمانك في نشرة الإصدار، ولكن لا يجب أن تتجاهلها مطلقًا. قد تكون قراءة جافة، ولكن نشرة الإصدار، التي يمكن طلبها من الوسيط المسؤول عن طرح الشركة للجمهور تحدد مخاطر وفرص الاستثمار جنبًا إلى جنب مع الاستخدامات المقترحة للأموال التي تم جمعها بواسطة الاكتتاب العام. على سبيل المثال، إذا تم استخدام الأموال لسداد القروض أو شراء الأسهم من مؤسسين أو مستثمرين من القطاع الخاص فقد يكون من المفيد إغفال الاكتتاب العام. هذه ليست علامة مشجعة وتخبرنا أن الشركة لا تستطيع سداد قروضها دون إصدار أسهم. وبشكل عام، فإن الأموال التي يتم توجيهها نحو البحث أو التسويق أو التوسع في أسواق جديدة ترسم صورة أفضل بكثير. بالإضافة إلى ذلك، فإن أحد أكبر الأشياء التي يجب الانتباه إليها أثناء قراءة نشرة الإصدار هو ما إذا كانت توقعات الأرباح المستقبلية مفرطة في التفاؤل. من المهم قراءة الأرقام المحاسبية المتوقعة بعناية.

– تعامل بحذر مع اكتتاب الأسهم الأمريكية

الشك هو سمة إيجابية يجب ترسيخها في سوق الاكتتابات الأولية. وكما ذكرنا سابقًا، فهناك دائمًا الكثير من عدم اليقين المحيط بالاكتتابات العامة ويرجع ذلك أساسًا إلى نقص المعلومات المتاحة. وبالتالي، يجب عليك دائمًا التعامل بحذر. هذا هو الحال بشكل خاص إذا أوصى الوسيط الخاص بك باكتتاب عام أولي. إذا كان الوسيط الخاص بك يروج بقوة لعرض معين، فمن المحتمل أن يكون هنالك سبب وراء العدد الكبير المتاح من هذه الأسهم. يجب أن يكون هذا أيضًا بمثابة تذكير بنقطة مهمة أخرى وهي أنه من الصعب على المستثمر العادي الحصول على أسهم في شركة قوية على وشك طرح أسهمها للاكتتاب العام فلدى الوسطاء عادة توفير مخصصات الاكتتاب العام الأولى للعملاء المفضلين. لذلك فما لم تكن لاعبًا قويًا، فمن المحتمل ألا تتمكن من الاشتراك.

– انتظر انتهاء فترة الإغلاق

فترة الإغلاق هي عقد ملزم قانونيا يستمر من ثلاثة إلى 24 شهرًا بين شركات التأمين والمطلعين على الشركة، والذي يحظر على المستثمرين بيع أي أسهم في الأسهم لفترة محددة. فقط عندما تنتهي عمليات الإقفال أو الإغلاق، يُسمح للأطراف المقيدة سابقًا ببيع أسهمها. من الناحية النظرية، فإن الانتظار حتى يتمكّن المطلعون من بيع أسهمهم بحرية ليس إستراتيجية سيئة لأنهم إذا استمروا في الاحتفاظ بالأسهم بمجرد انتهاء فترة الإغلاق، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن الشركة لديها مستقبل مشرق ومستدام.

خلال فترة الإغلاق، لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان المطلعون، في الواقع، سيكونون سعداء بأخذ السعر الفوري للسهم. دع السوق يأخذ مجراه قبل أن تغرق. ستظل الشركة الجيدة شركة جيدة واستثمارًا جيدًا حتى بعد انتهاء فترة الإغلاق.

تتجه الشركات الخاصة الناجحة إلى العلن بانتظام إلا أن التدقيق في المشاكل والعثور على الأشخاص ذوي الإمكانات الأكبر ليس بالمهمة السهلة. هذا لا يعني أنه يجب تجنب جميع الاكتتابات الأولية فقد تمت مكافأة بعض المستثمرين الذين اشتروا الأسهم بسعر الاكتتاب العام بشكل رائع من قبل شركات قوية طرحت اسهمها للاكتتاب. فقط ضع في اعتبارك أنه عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع سوق الاكتتابات الأولية، فمن المرجح أن يرى المستثمرون المتشككون بأصابعهم على النبض أن حيازتهم تؤدي أداءً أفضل بكثير من أولئك الذين يثقون بهم وغير مطلعين.

أهم الاكتتابات القادمة في الأسهم الأمريكية

لاشك أنك تحاول البحث عن بعض خيارات الاكتتاب في الأسهم الأمريكية التي يبدو أنها فرص اكتتاب واعدة. إليك بعض الشركات الكبيرة التي تخطط للاكتتاب العام في عام 2021:[2]IPO Stocks, fool. تم الاطلاع 2021-09-01.

– Robinhood

أعلنت شركة الوساطة الأولى على الهاتف المحمول في مارس 2021 أنها قدمت سرًا للاكتتاب العام على الرغم من أن الجدول الزمني للاكتتاب العام لا يزال غير واضح. أحدثت Robinhood اضطرابًا في صناعة الوساطة المالية عبر الإنترنت وشهدت زيادة في الاهتمام خلال فترة الجائحة، حيث أضافت 3 ملايين عميل جديد في يناير 2021 وحده. وفي سبتمبر 2020، جمعت الشركة التمويل بقيمة 11.7 مليار دولار. ووفقًا لرويترز، فإن الطرح العام

الأولي قد يقدر قيمة الشركة بأكثر من 20 مليار دولار على الرغم من أن التوقيت والتقييم يعتمدان على ظروف السوق.

– Instacart

تخطط الشركة الرائدة في توصيل منتجات البقالة عبر الإنترنت إلى طرحها للاكتتاب العام في عام 2021، وفقًا لرويترز. كان طرح الأسهم العامة في الأفق منذ أن أعلن الرئيس التنفيذي Apoorva Mehta عن نية الشركة في طرح أسهمها للاكتتاب العام في سبتمبر 2019. كان Instacart أيضًا فائزًا كبيرًا خلال فترة الجائحة فقد شهدت خدمات توصيل وتسليم البقالة ارتفاعًا كبيرا في الطلب وجمعت الشركة 200 مليون دولار بتقييم 17.7 مليار دولار في أكتوبر 2020. من المتوقع أن يقدّر الاكتتاب العام الأولي لشركة Instacart أخصائي توصيل البقالة بقيمة تقدر بحوالي 30 مليار دولار. ويقال أيضا أن الشركة تفكر في طرح مباشر وقد لا يتم طرحها للاكتتاب العام حتى أواخر عام 2021.

– Rivian

صانع السيارات الكهربائية (EV) هو أحدث سهم للمركبات الكهربائية يُتوقع أن يحقق انتشارًا في الأسواق العامة. وفقًا لـ Bloomberg، تهدف الشركة إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام في أقرب وقت في سبتمبر 2021 بعد جمع 2.65 مليار دولار في يناير بتقييم قدره 27.6 مليار دولار. حققت شركات السيارات الكهربائية مثل Tesla و Nio (NASDAQ: NIO) عوائد ضخمة للمستثمرين منذ بدء الجائحة لذلك فإنه ليس من المستغرب أن يسعى Rivian للاستفادة من اهتمام المستثمرين. قد تكون الشركة معروفة بصفقتها لتصنيع 100000 شاحنة كهربائية مخصصة لشركة Amazon بحلول عام 2030.

اقرأ أيضا: 5 أسهم أمريكية رخيصة

هل استثمر في أسهم الاكتتاب العام الأولي؟

يمكن أن يكون الاكتتاب في الأسهم الأمريكية فرصة استثمار مثيرة لاهتمام المستثمرين، حيث تتيح لهم فرصة للحصول على الأسهم في وقت مبكر. ونظرًا لأن الاكتتابات الأولية دائمًا ما تتم من طرف شركات حديثة العهد في بداية حياتها التجارية، فإنه يكون لديها أيضًا القدرة على تحقيق عوائد أكبر من أي نوع آخر من الأسهم خاصة بالمقارنة مع تلك الشركات الأكثر نضجًا. قبل أن تأخذ زمام المبادرة، يجب أن تتذكر ضرورة قراءة إيداعات الشركة ل SEC والتي تحتوي على معلومات مهمة حول النتائج المالية للشركة واستراتيجيتها. ضع في اعتبارك حجم قطاع سوق الأوراق المالية الذي تشارك فيه الشركة للتعرف على إمكانات نمو هذه الشركة. قم بتقييم جودة الإدارة، وما إذا كانت الشركة تتمتع بمزايا تنافسية.[3]مقارنة بين طريقة الاكتتاب, argaam. تم الاطلاع 2021-09-01.

تذكر أنه ليس كل طرح عام أولي في السوق الأمريكي يمكن أن يشكل استثمارا جيدا. يمكن للضجة حول الاكتتاب في الأسهم الأمريكية أن تشتت انتباه المستثمرين ذوي الخبرة ويمكن أن تواجه أسعار أسهم الشركات الواعدة صعوبات في الأسواق العامة. في حين أن معظم أسهم الاكتتاب العام في البداية كان أداءها أقل من أداء السوق، فإن المكاسب غير المتوقعة طويلة الأجل يمكن أن تكون مجزية لكن على المدى البعيد.

لا يمكن أن يكون كل طرح عام أولي هو أمازون القادم، ولكن لا يزال بإمكان أسهم الاكتتاب العام توفير مكاسب رائعة للمستثمرين الذين يشترون ويحتفظون لها فترة طويلة.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇