الاسهم الموزعة للأرباح : إليك كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الأسهم

الاسهم الموزعة للأرباح

يمكن أن توفر الأسهم الموزعة للمستثمرين دخلًا يمكن التنبؤ به بالإضافة إلى أنها غالبا ما تمتلك إمكانات نمو واعدة على المدى الطويل. ومع ذلك، فإنه ليست كل الأسهم الموزعة يمكن أن تشكل استثمارات كبيرة والعديد من المستثمرين ليسوا متأكدين من كيفية بدء بحثهم.

مع أخذ ذلك في الاعتبار، سنقدم إليك في هذا المقال قائمة بأسهم توزيعات أرباح قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار كما وسنساعدك باكتساب المعرفة التي ستحتاجها لاختيار أسهم موزعة للأرباح مناسبة لك بنفسك عبر مناقشة أهم الأشياء التي يجب عليك البحث عنها أثناء تقييم شركات توزيع الأرباح.

ما الذي يجب أن تبحث عنه في الأسهم الموزعة للأرباح؟

في هذا الجزء من المقالة، سنقدم لك فكرة على الأمور التي يجب أن تبحث عنها وتتحقق منها أثناء اختيارك لأسهم توزيع الأرباح الذي تناسب تطلعاتك وأهدافك الاستثمارية الخاصة. هنالك مجموعة من الأمور التي يجب أن تنظر لها وتتحقق منها حتى تعرف ما إذا كانت هاته الأسهم ستشكل لك مصدر دخل وربح جيدا، وهي كالتالي:

معدل توزيع الأرباح: هي مقدار المال الذي يتم دفعه لكل سهم في توزيعات الأرباح، مقسومًا على أرباح السهم الإجمالية. بمعنى آخر، يخبرك هذا بنسبة الأرباح التي يدفعها السهم للمساهمين. تعد نسبة المدفوعات المنخفضة بشكل معقول (على سبيل المثال 60٪ أو أقل) علامة جيدة على أن توزيعات الأرباح ستكون مستدامة.[1]The Best Preferred Stocks, fool. تم الاطلاع 2021-08-03.

تاريخ الزيادات: إنها علامة جيدة جدًا إذا كانت الشركة تزيد أرباحها عامًا بعد عام خاصةً عندما يمكنها الاستمرار في القيام بذلك حتى خلال فترات الركود والأوقات الاقتصادية الصعبة الأخرى مثل جائحة COVID-19.

نمو ثابت للإيرادات والأرباح: عند البحث عن أفضل الأسهم الموزعة للأرباح على المدى الطويل، أعط الأولوية للاستقرار في الشركات التي تفكر فيها. يمكن أن تكون الإيرادات غير المنتظمة (زيادة عام واحد، وانخفاض بالعام التالي) والأرباح الشاملة علامات على وجود مشكلة.

المزايا التنافسية الدائمة: ربما تكون هذه هي أهم ميزة يجب البحث عنها. يمكن أن تأتي الميزة التنافسية الدائمة في عدة أشكال، مثل التكنولوجيا مسجلة الملكية، أو حواجز دخول عالية، أو تكاليف تحويل العملاء المرتفعة، أو امتلاك اسم علامة تجارية قوية، على سبيل المثال فقط لا الحصر.

عائد مرتفع: تم وضعه في الترتيب الأخير على هذه القائمة لسبب ما. من الواضح أن العائد المرتفع أفضل من العائد الأدنى، ولكن فقط إذا تم استيفاء المعايير الأربعة الأخرى. العائد المرتفع يكون قويًا فقط إذا كان النشاط التجاري الذي يدعمه قوي أيضا، لذا قارن عائدات توزيعات الأرباح بعد التأكد من أن العمل سليم وأن العائد ثابت.

الأسهم الموزعة للأرباح فرص استثمار طويل الأجل:

بالطبع فحتى أسهم توزيعات الأرباح الأكثر صلابة يمكن أن تتعرض لتقلبات كبيرة لبعض الفترات القصيرة. فببساطة، هنالك الكثير من قوى السوق التي يمكنها تحريكها لأعلى أو لأسفل على مدار أيام أو أسابيع وكثير منها لا علاقة لها بعمل الشركة الأساسي نفسه.

لذا ففي حين أن الشركات المدرجة أعلاه يجب أن تقوم باستثمارات كبيرة في توزيعات الأرباح طويلة الأجل، فلا تقلق كثيرًا بشأن تحركات الأسعار اليومية. وبدلاً من ذلك، قم بالتركيز على إيجاد الشركات ذات الأعمال الممتازة وتدفقات الدخل المستقرة و (يفضل) سجلات تتبع أرباح قوية، وسيهتم المدى الطويل بنفسه.

5 أسهم موزعة للأرباح

يعتبر مؤشر S&P 500 مكانًا رائعًا للبدء. يتكون هذا المؤشر من مجموعة من العديد من الشركات التي زادت أرباحها لمدة 25 سنة متتالية على الأقل. وهذا يعني أن كل شركة في المؤشر نجحت في منح مستثمريها زيادات ليس فقط خلال الأوقات الجيدة في السوق، ولكن أيضًا خلال فترات الانخفاض الأكثر تقلبًا مثل انهيار الإنترنت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والأزمة المالية في 2008-2009 وجائحة كوفيد -19 أيضا. قد تشكل هاته الشركات استثمارًا أكثر أمانًا من متوسط ​​الأسهم التي تدفع أرباحًا.[2]Investing in Dividend Stocks, fool. تم الاطلاع 2021-08-03.

إليك خمس شركات موزعة للارباح رائعة من هذا المؤشر :

Procter.1 & Gamble (NYSE:PG):  

تمكنت شركة Procter & Gamble المصنعة للمنتجات الاستهلاكية من زيادة أرباحها لمدة 64 عامًا متتالية. تمتلك هذه الشركة مجموعة رائعة من العلامات التجارية للمنتجات الاستهلاكية بما في ذلك Pampers وDowny وTide وCharmin وGillette وHead & Shoulders وCrest، على سبيل المثال لا الحصر. لا تمنح هذه العلامات التجارية لشركة Procter & Gamble قوة تسعير على المنافسين فحسب، بل إن معظم منتجاتها هي عبارة عن عناصر أساسية يحتاجها الناس بغض النظر عما يفعله الاقتصاد.

Coca-Cola.2 (NYSE:KO): 

شكلت شركة المشروبات العملاقة سهما رائعًا لأجيال وزادت أرباحها على مدار 59 عامًا. في حين أن المشروبات الغازية السكرية قد تكون بالفعل في المراحل المبكرة من التراجع البطيء طويل الأمد فمن المهم أن ندرك أن هناك الكثير من Coca-Cola. على سبيل المثال، Coca-Cola هي الشركة الأم التي تقف وراء مجموعة واسعة من العلامات التجارية كالمياه المعبأة في زجاجات Dasani وSmartwater، وعصائر Minute Maid، وعصائر Simply (مثل Simply Orange)، وHonest Tea، وPowerade، وVitaminwater، والمزيد.

Realty.3 Income (NYSE:O): 

Realty Income هو عبارة عن صندوق استثمار عقاري، أو REIT، يستثمر بشكل أساسي في عقارات التجزئة للمستأجر الفردي. يدير معظم المستأجرين أعمالًا مقاومة للركود مثل الصيدليات ومتاجر الدولار والمتاجر الصغيرة وجميعهم يوقعون عقود إيجار طويلة الأجل مع زيادة تدريجية في الإيجار. Realty Income هو أحد أحدث أعضاء الDividend Aristocrats وقد انضم إليها في شهر يناير 2020 بعد أن تمكن من الوصول إلى 25 سنة متتالية من الزيادات في توزيعات الأرباح. لاحظ أن الشركة لم تفوت أي توزيع شهري لمستثمريها منذ أكثر من 50 عامًا.

Johnson.4 & Johnson (NYSE:JNJ): 

مثل شركة Procter & Gamble، تمتلك شركة جونسون آند جونسون مجموعة من العلامات التجارية الممتازة التي تعمل على صنع المنتجات التي يحتاجها الناس وتحديداً مواد الرعاية الصحية. بالإضافة إلى Band-Aid وNeutrogena وTylenol وZyrtec وBenadryl وJohnson (من بين علامات أخرى)، تمتلك شركة Johnson & Johnson عمليات ضخمة ومربحة بشكل مطرد في المستحضرات الصيدلانية والأجهزة الطبية وقد سمح دمجها للشركة بزيادة توزيعات الأرباح لما يقارب 58 عامًا على التوالي.

Target.5 (NYSE:TGT): 

قد تلاحظ موضوعًا مشتركًا هنا فشركة Target تقوم أيضا ببيع المنتجات التي يحتاجها الناس. لقد قامت بعمل ممتاز في زيادة مبيعاتها عبر الإنترنت وقنوات التسويق الشاملة (على سبيل المثال من خلال تقديم خدمة التوصيل)، وبينما قد تعاني المبيعات في بعض أقسامها مثل الإلكترونيات في فترات الركود، فإنها بشكل عام شركة صامدة جدًا في الأوقات الصعبة وهذا هو السبب في كونها قد استمرت في منح مستثمريها زيادات في الأرباح متتالية لمدة 49 عاما.

وهذه أربعة أسهم موزعة للأرباح جيدة أخرى لأخذها بعين الاعتبار: 

إن مجموعة شركات مؤشر Dividend Aristocrats ليست الشركات الوحيدة التي يجب أن تبحث فيها عن فرص للاستثمار. هنالك العديد من الشركات الممتازة ببساطة لم تمنح توزيعات أرباح (أو لم يتم تداولها علنًا) لفترة كافية ليتم إدراجها في المؤشر وعلى الرغم من أنها لا تزال قادرة على تشكيل استثمارات ممتازة على المدى الطويل في توزيعات الأرباح.

فيما يلي، إليك قائمة بالأرصدة التي تدفع أرباحًا وذات خصائص ممتازة مثل العلامات التجارية الممتازة وقواعد العملاء المخلصين والاتجاهات الديموغرافية المواتية الأمر الذي يجعلها تستحق أيضًا وضعها بالاعتبار. لا تنسى مراجعة تفاصيل الشركة.

1.Verizon (NYSE:VZ): 

تتمتع Verizon بدخل يشبه المنفعة من اتصالاتها اللاسلكية وعملاء الإنترنت عالي السرعة وحقيقة أن ديونها أقل بكثير من غيرها في الصناعة تجذب العديد من المستثمرين. تركز Verizon أيضًا بشكل أكبر على أعمالها الأساسية وغالبا ما ستكون واحدة من أكبر المستفيدين من الانتقال إلى تقنية الهاتف المحمول 5G.

2.Microsoft (NASDAQ:MSFT): 

كواحدة من أكبر الشركات في العالم، فقد زادت Microsoft مبيعاتها بشكل مطرد وتتمثل الميزة الجذابة بشكل خاص لمستثمري الأرباح في تركيزها على مصادر الإيرادات المتكررة أو القائمة على الاشتراك. تمتلك الشركة ميزانية عمومية قوية مع نقود أكثر من الديون ونسبة دفع منخفضة للغاية مما يترك مساحة كبيرة لنمو توزيعات الأرباح. بالنظر إلى سلسلة زيادات الأرباح التي استمرت 19 عامًا، فلن نتفاجأ إذا انضمت Microsoft إلى نادي Dividend Aristocrats قريبًا.

3.Apple (NASDAQ:AAPL): 

كانت شركة Apple العملاقة للتكنولوجيا تدفع أرباحًا لبضع سنوات فقط حتى الآن وهو أمر مفهوم نظرًا للنمو السريع الذي شهدته في السنوات الأولى من iPhone وiPad. تميل الشركات إلى اختيار إعادة استثمار الأرباح في الأعمال التجارية بينما تكون في “وضع النمو”. ورغم ذلك، تمتلك Apple قاعدة عملاء مخلصين بشكل لا يصدق وبما أن أجهزتها مصممة للعمل بشكل جيد مع بعضها البعض، فإن الشركة لديها نظام بيئي تقني لطيف من شأنه أن يحافظ على إيراداتها قوية. كما أن أعمال خدمات الاشتراك التي تشهد نموًا سريعًا في Apple توفر مصدرًا متزايدًا للإيرادات المتكررة.

4.Welltower (NYSE:WELL): 

هو عبارة صندوق استثمار عقاري (REIT) يركز على ممتلكات الرعاية الصحية (خاصة إسكان كبار السن). يجب أن يستفيد Welltower من الاتجاه الديموغرافي طويل الذيل حيث من المحتمل جدا أن تزداد الفئات العمرية الأكبر سنًا من السكان الأمريكيين تدريجيًا بشكل أكبر بكثير في العقود القليلة القادمة.

الأسئلة الشائعة حول الاسهم الموزعة للأرباح

كيف تعمل توزيعات أرباح الأسهم؟ 

يتم توزيع الأرباح عندما ترسل الشركة أموالاً (أو في حالات نادرة جدًا، أسهما) إلى مساهميها. عندما تصل الشركة إلى نقطة تصبح فيها قادرة على الكسب باستمرار أكثر مما يمكن للإدارة أن تعيد الاستثمار بشكل فعال به في الأعمال التجارية، فإن وضع سياسة توزيع الأرباح وإعادة هذه الأرباح الزائدة إلى المستثمرين يعد خطوة ذكية.

ما هي أسهم التوزيعات الارستقراطية؟ 

أسهم التوزيعات الارستقراطية هي عبارة عن مجموعة شركات بمؤشر S&P 500 دفعت وزادت أرباحها الأساسية كل عام لمدة 25 سنة متتالية على الأقل.

ما هو عائد توزيعات الأرباح؟  

عائد توزيعات الأرباح يدل على توزيعات أرباح الأسهم السنوية للمساهمين معبراً عنها كنسبة مئوية من السعر الحالي للسهم. يخبرك هذا الرقم بما يمكن أن تتوقعه في الدخل المستقبلي من السهم بناءً على السعر الذي يمكنك شراؤه به اليوم، على افتراض أن توزيعات الأرباح تظل دون تغيير.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇