ماهي الاسهم الممتازة | كل ما ينبغي عليك معرفته عن الأسهم الممتازة

الاسهم الممتازة

تعد الاسهم الممتازة كونها نوعا مثيرا للاهتمام من أنواع الأوراق المالية المتاحة للمستثمرين مع العديد من صفات الاستثمارات ذات الدخل الثابت، لكنها ليست مثل السندات طبعا. رغم أنها تتميز بخصائص السندات إلا أنها تتداول أيضًا في البورصات الرئيسية مثل الأسهم العادية، لكنها تبقى نوعا مختلفا تمامًا من الاستثمار.

مع أخذ هذا بعين الاعتبار، سنساعدك في هذا المقال على تشكيل معرفة عامة حول ماهية الأسهم الممتازة، كيف تعمل، وما يجب أن يأخذه المستثمرون بعين الاعتبار قب بدء الاستثمار في هذا النوع من الأسهم. سنناقش أيضًا ما إذا كان من الأفضل الاستثمار في الاسهم الممتازة الفردية أو الاستثمار من خلال صناديق المؤشرات.

ما هي الاسهم الممتازة وكيف تعمل؟

الأسهم الممتازة Preferred Stocks ليست أسهمًا بشكل كلي (على الأقل ليس بالمعنى الذي يعتقده معظم الناس) وهي ليست سندات بشكل كلي أيضا. فهي في مكان ما بين الاثنين. مثل السندات، تعد الأسهم الممتازة شكلاً من أشكال ضمان الدخل الثابت. إنها تقوم بدفع توزيعات أرباح للمستمرين على جدول زمني محدد وهي مصممة لتوليد الدخل وليس النمو. هذا هو أبرز أوجه الاختلاف و الفرق بين الاسهم العادية والاسهم الممتازة. لنفترض مثلا أنك اشتريت سهمًا مًمتازا مقابل 25 دولارًا بعائد 5٪، فستتلقى 1.25 دولارًا سنويًا في دخل توزيعات الأرباح.

إليك نقطة مهمة يجب معرفتها، إذا تضاعفت قيمة الأسهم العادية للشركة، فمن غير المرجح أن يفعل السهم الممتاز نفس الشيء فأنت لا تشارك في تقدير الأسهم الناتجة عن أو المتعلقة ب العمل. من المؤكد أن أسعار الأسهم الممتازة يمكن أن تتحرك عادةً استجابة لتقلبات أسعار الفائدة أو الصحية المتصورة للأعمال، لكن السعر لا يرتبط بأرباح الشركة الأساسية.[1]How Does Preferred Stock Work?, investopedia. تم الاطلاع 2021-10-30.

وعلى عكس السندات، يمكن تداول الاسهم الممتازة بسهولة في البورصات الرئيسية حيث أن لديهم مرتبة أقل من السندات في هيكل رأس مال الشركة. يمكن أن تكون عوائد الأسهم المفضلة ثابتة أو متغيرة بناءً على معيار معدل الاهتمام. يمكن أن تستمر الأسهم الممتازة في التواجد إلى الأبد أو أن يكون لها تاريخ استحقاق محدد مثلا عندما تدفع الشركة للمستثمرين القيمة الأصلية للأسهم ويتم تقاعدهم. ومثل السندات، قد تكون الاسهم الممتازة قابلة للاستدعاء مما يعني أن الشركة لها الحق، ولكن ليس بالضرورة، في استرداد الأسهم في تاريخ معين إذا اختارت هي ذلك.

ما يجب مراعاته عند اختيار أسهم ممتازة للاستثمار:

هناك مجموعة من العناصر التي من المهم مراعاتها وأنت بصدد اختيار أسهم ممتازة لتستثمر فيها أموالك:

*تكون الاسهم الممتازة أدنى مرتبة من السندات عندما يتعلق الأمر بالمطالبات على أصول الشركة. بعبارة أخرى، ففي حالة الإفلاس، سيحصل حاملو السندات على رواتبهم أولاً قبل أن يتمكن حملة الأسهم المفضلون من استرداد استثماراتهم. في هيكل رأس مال الشركة، يتفوق المساهمون الممتازون على المساهمين العاديين لكنهم ليسوا من كبار حاملي الديون. وعلى الجانب الإيجابي، فهذا هو السبب في أن الأسهم الممتازة تميل إلى دفع عوائد أعلى من السندات في حالة نفس الشركة. ومع ذلك، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا العائد الإضافي هو تعويض عن المستوى المرتفع إلى حد ما من المخاطر التي يواجهها المساهمون الممتازون.

*السؤال المهم الذي يجب الإجابة عليه فعلا هو ما إذا كان السهم الممتاز دائما أم لا بمعنى ما إذا كان سيستمر في الوجود إلى أجل غير مسمى أم أن له تاريخا محددا ليتوقف وجوده. من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان السهم الممتاز قابلًا للاستدعاء بحيث يمكن للشركة اختيار استرداد الأسهم ودفع القيمة الاسمية للمستثمرين مقابلها في أي وقت.

*هنالك اعتبار آخر وهو معرفة ما إذا كان السهم الممتاز قابلاً للتحويل مما يعني أنه يمكن تحويل الأسهم إلى أسهم عادية بمعدل تحويل محدد مسبقًا. يجمع هذا بين اثنين من الامتيازات المحتملة: الدخل المرتفع الذي تدفعه الاسهم الممتازة مع الاتجاه التصاعدي المحتمل إذا كان أداء السهم العادي جيدًا جدا بشكل استثنائي.

يجب أن تكون كل هذه التفاصيل حول كل سهم ممتاز معين في نشرة إصدار يمكن الحصول عليها من لجنة الأوراق المالية والبورصات أو على صفحة ويب علاقات المستثمرين الخاصة بكل شركة. تنشر العديد من الشركات التي تصدر عدة سلاسل من الأسهم الممتازة أيضًا توجيهات مساعدة للمستثمرين والتي تسلط الضوء على الاختلافات بين كل نوع (على سبيل المثال، قم بمراجعة دليل الأسهم الممتاز لبنك أوف أمريكا (NYSE: BAC)).

أفضل طريقة للاستثمار في الاسهم الممتازة:

يمكنك بالتأكيد الاستثمار في الاسهم الممتازة الفردية. يتم إصدار الغالبية العظمى من الأسهم الممتازة من قبل المؤسسات المالية كما أنها شائعة جدًا بين مزودي الاتصالات وشركات الطاقة والمرافق. ومع ذلك، فهنالك بعض الشركات في القطاعات الأخرى التي تصدر الأسهم الممتازة أيضًا.

وفي كل الحالات، هنالك جانبان سلبيان للاستثمار في الاسهم الممتازة الفردية. أولاً، تمامًا مثل الاستثمار في الأسهم العادية الفردية، فهنالك مخاطر مرتبطة بالاعتماد على أداء شركة واحدة من أجل عائدات الاستثمار الخاصة بك. ثانيًا، قد يكون من الصعب العثور على معلومات حول أسهم ممتازة محددة (ما هو متاح، وتواريخ الاستحقاق، رموز الأسهم، وما إلى ذلك) كما ويمكن أن تكون جد معقدة للفهم.[2]The Best Preferred Stocks, fool. تم الاطلاع 2021-08-04.

بالنسبة لغالبية المستثمرين، يعد اعتماد صناديق المؤشرات للاستثمار في الأسهم الممتازة هو الخيار الأفضل. صندوق iShares US Preferred Stock ETF (NASDAQ: PFF) هو أكبر صندوق تداول ممتاز بهامش كبير في البورصة ويسمح هذا الصندوق للمستثمرين بوضع أموالهم في سلة واسعة من الأسهم الممتازة. في حين أن معدل نفقات الصندوق البالغة 0.46٪ هي في النهاية الأعلى بالنسبة لصندوق مؤشر، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون الاستثمار في صناديق المؤشرات طريقة ذكية لإضافة الأسهم الممتازة إلى محفظتك دون القيام بالواجبات المنزلية المتعلقة باختيار الاسهم الممتازة الفردية بنفسك: الأمر الذي يتطلب الكثير من البحث والمعرفة والاطلاع بالإضافة إلى الكثير من الوقت والجهد. يعتبر Invesco Preferred ETF (NYSEMKT: PGX) خيارًا جيدًا آخر قد يرغب المستثمرون في اعتماده مع هدف وعائد مماثل لصندوق iShares.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇