الاستثمار في سلطنة عمان 2022
الاستثمار في سلطنة عمان، كيف استثمر في سلطنة عمان 2022

الاستثمار في سلطنة عمان 2022

تقدم سلطنة عمان العديد من الامتيازات والفرص الاستثمارية الجذابة. ستزودك هذه المقالة بخيارات وتفاصيل فرص الاستثمار في سلطنة عمان 2022.

يلعب الاستثمار في عمان دورًا رئيسيًا في جميع قطاعات التنمية؛ لأنها تعمل جاهدا من أجل بأساسياتها الاقتصادية الديناميكية نحو النمو والتنمية والقيام بالتغييرات الهيكلية. على الرغم من الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي سادت في النهضة العمانية عام 1970، إلا أن البرامج المكثفة على الاستثمار خلال العقود الأربعة الماضية جنباً إلى جنب مع توجيهاته الحصيفة لجلالة الملك، تمكنت سلطنة عمان من تحويل عائدات النفط المتواضعة إلى بنية تحتية اقتصادية واجتماعية متطورة، وهي أساسية لقيادة التنمية المستدامة في البلد. 

الاستثمار في سلطنة عمان 2022

فوائد الاستثمار في سلطنة عمان 2022

في الواقع، تمتلك سلطنة عمان البنى التحتية التي تشجع وتسهل الاستثمار الوطني والأجنبي في عمان. موقعها الجغرافي المطل على الممرات البحرية الدولية والإقليمية وتوفرها على الكثير من الموانئ يفتح آفاقًا جديدة للاستثمار والتجارة الحرة. علاوة على ذلك، تتميز السلطنة باقتصادها المستقر، والبنية التحتية القوية، والموارد البشرية المؤهلة التي تضمن سهولة الاستثمار في هذا البلد. ناهيك عن اللوائح الصادرة لدعم هذا الاتجاه الاقتصادي المفتوح وتشجيع الاستثمارات الأجنبية التي تتزايد تدريجياً من خلال انخراط السلطنة في المنظمات الدولية والمنظمات التجارية الدولية واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية. تسعى عمان لجذب الاستثمار الأجنبي من خلال تقديم العديد من الحوافز والتسهيلات التي تشمل ما يلي:[1]Investment in Oman, omanportal.gov. تم الاطلاع 2022-05-25.

  • أسعار خدمات تنافسية.
  • إعفاء ضريبي لمدة خمس سنوات ويمكن أن يكون أطول في ظل ظروف معينة.
  • عدم فرض ضريبة الدخل على الأفراد.
  • منح حرية تحويل رؤوس الأموال والأرباح وحرية صرف العملات الأجنبية بسعر صرف ثابت.
  • إعطاء حق الملكية الأجنبية الكاملة وغالبا ما يبدأ سعر الملكية من 70٪ إلى 100٪ بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء.
  • توفير خدمة الشباك الواحد، التي تساعد المستثمرين على الحصول على جميع الاستفسارات والمعاملات التي يحتاجون إليها في أسرع وقت ممكن.
  • فتح مكاتب أو مكتب تمثيلي جديد للشركات الأجنبية في عمان، حيث يُسمح للشركات التي تدير أعمالها مع الحكومة بفتح مكاتب جديدة أو مكاتب تمثيلية تجارية في عمان.

وجود أشكال مختلفة من الكيانات التجارية بالعديد من المزايا الرئيسية كما ويمكن للمستثمرين تكوين أكثر من كيان قانوني واحد لتنظيم أعمالهم مثل الشركات المساهمة العامة، والشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشركات القابضة.

في إطار التنويع الاقتصادي القائم على الصادرات، تهدف سلطنة عمان أيضا إلى استغلال وتصنيع مواردها الطبيعية خاصة الغاز الطبيعي وزيادة القيمة المضافة لتلك الموارد عبر التركيز على تسويقها. وقد أسفرت الجهود المتواصلة لسلطنة عمان في توفير فرص استثمارية جذابة لمستثمريها عن توقيع اتفاقيات إقامة بعض المشاريع الصناعية الكبرى مثل البولي بروبلين واليوريا والأمونيا والميثانول، ومصهر الألمنيوم، والصلب، والحديد.

فرص الاستثمار في سلطنة عمان 2022

  • مع الأهمية الكبيرة التي تمنحها سلطنة عمان للتنوّع الاقتصادي موقعها الجغرافي الاستراتيجي وما يمكن أن يوفره للاستثمار الأجنبي 2022، قامت الحكومة ببناء وتشييد بعض المناطق الحرة في مختلف أنحاء السلطنة. وتشمل هذه المناطق:
  • المنطقة الحرة في صلالة.
  • ميناء صلالة.
  • ميناء صحار الصناعي.
  • المنطقة الحرة بصحار.
  • المنطقة الحرة في المزيونة.
  • المنطقة الحرة في مسندم.

تعتبر هذه المناطق جذابة بشكل كبير، بسبب البنى التحتية المكتملة التي توفرها للاستثمار الأجنبي. كما أن السلطنة تقدم الكثير من الفرص المتنوعة في مجال مشاريع خدمات البنية التحتية والمشاريع التعليمية والنفط والغاز والصحة والسياحة وتقنية المعلومات.

كما وتقدم وزارة التجارة والصناعة خدمة الإعلانات العامة التي تساعد على التنبؤ بالاتجاهات واتخاذ قرارات استراتيجية تعمل على تحسين بيئة الأعمال لصالح سلطنة عمان.

مميزات الصادرات والواردات

تهدف خطة التنمية الأولى لسلطنة عمان إلى العمل على إيجاد دخل وطني جديد يدعم عائدات النفط ويحل محله في المستقبل. لذا ترى السلطنة أنه من الضروري عليها تنمية صادراتها غير النفطية وتحقيق الفوائد المتوقعة منها عبر الاتصال بالعالم من خلال شبكة متعددة الجنسيات وفتح أسواق جديدة للمنتجات العمانية.

تعتبر الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات هي المصدر الرئيسي لجميع معلومات الصادرات والواردات الخاصة بسلطنة عمان. وهي تحرص على اتباع استراتيجية تنمية الصادرات غير النفطية في سلطنة عمان.

جوائز الاستثمار لسلطنة عمان  

حصلت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات على جائزة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (ONCTAD) كأفضل مؤسسة لترويج الاستثمار الأجنبي الموجه إلى الصادرات في عام 2012.

اقرأ أيضا: ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

بعض خصائص الاستثمار الأجنبي في سلطنة عمان 2022

شركات الاستشارة

هناك العديد من المؤسسات الاستثمارية ومؤسسات الاستشارات التي تعمل جاهدا من أجل مساعدة المستثمرين الأجانب على تحديد استراتيجية الاستثمار المثلى والتقدم عبر مختلف المراحل التأسيسية. وتشمل بعض الخدمات التي يقدمون تسجيل الأعمال في عمان والحصول على ترخيص الأعمال وإيجاد الحلول المصرفية وحلول التأشيرات واستراتيجيات توظيف الموظفين للشركات وخدمة إنشاء المكتب الافتراضي.[2]Investment in Oman, healyconsultants. تم الاطلاع 2022-05-25.

القطاعات المفتوحة بالكامل للاستثمار الأجنبي

-قطاع المعادن والصلب، ومصايد الأسماك، والغذاء، والكيماويات.

-قطاع التصنيع والتجميع.

-قطاع اللوجستيك والتوزيع المرشحات.

-قطاع البتروكيماويات.

بعض متطلبات الاستثمار في هذه القطاعات تشمل:

  • تلقي توصية من وزارة التجارة والصناعة العمانية.
  • الحصول على موافقة مجلس الوزراء.
  • احترام الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال المطلوب، وهو 500.000 ريال عماني.

القطاعات التي تتطلب إنشاء شركات مساهمة بنسبة 30 بالمئة من المساهمات المحلية

-قطاع الزيت والغاز.

-قطاع البناء والبنيات التحتية.

-قطاع السياحة.

-قطاع الخدمات والأسواق المالية.

-قطاع السمك وصناعة الأغذية.

-قطاع المناجم والاستكشاف.

القطاعات التي تتطلب إنشاء شركات مساهمة بنسبة 51 بالمئة من المساهمات المحلية

-قطاع الخدمات التجارية.

-قطاع التوزيع والتوزيع والترويج للخدمات.

القطاعات الغير مسموح بها للاستثمار الأجنبي

-القطاع العقاري وخدمات الوساطة.

-خدمات التجارة العامة.

إطلاق المبادرات الاستثمارية والمشاريع بشكل مستمر

تحرص سلطنة عمان على توفير العديد من فرص الاستثمار للأجانب وكذا المستثمرين المحليين عبر الإطلاق المستمر للعديد من المشاريع. في 24 أبريل الماضي، أطلقت وزارة التجارة والصناعة وتشجيع الاستثمار (MOCIIP)، بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، 18 فرصة استثمارية في قطاعي السياحة وإدارة النفايات في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض.[3]New investment opportunities in Oman, zawya. تم الاطلاع 2022-05-25.

وقد تم الإعلان بحضور سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة ومسؤولين وسفراء وممثلين عن عدد من شركات القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين.

يأتي هذا الإطلاق ضمن مبادرات الوزارة لإيجاد فرص استثمارية في مختلف القطاعات، بالشراكة مع شركة مسقط الوطنية للتنمية والاستثمار (أساس)، والشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران)، والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة (بيئة) بالإضافة إلى شركة جبل بوشر هايتس للتطوير العقاري، حيث تتوفر بعض الفرص الاستثمارية لدراسات الجدوى ودراسات تقييم السوق.

تهدف الوزارة من خلال هذه المبادرات والخطط أساسا إلى جذب استثمارات نوعية في قطاعات التنويع الاقتصادي، وخلق البيئة المناسبة لنجاح وتطوير جميع الاستثمارات، بالإضافة إلى تمكين القطاع الخاص من الاستثمار.

يتم دائما نشر الفرص الاستثمارية من خلال منصة Invest in Oman، ويمكن للراغبين في الاستثمار الدخول والتسجيل.

تهدف السلطنة إلى توفير العديد من التسهيلات الهادفة إلى جلب الاستثمار إلى سلطنة عمان، وهي تشمل تحديث قانون استثمار رأس المال الأجنبي، والسماح بالملكية بنسبة 100٪، والعديد من الحوافز والضمانات الأخرى التي تصب في صالح المستثمر الأجنبي.

كما وقد تم مؤخرا إطلاق برنامج إقامة المستثمرين في سلطنة عمان لفترات تتراوح من 5 إلى 10 سنوات قابلة للتمديد حسب الإجراءات.

اقرأ أيضا: ضريبة الاستثمار الأجنبي في السعودية

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇