الاستثمار في سبائك الذهب

الاستثمار في سبائك الذهب
شراء سبائك الذهب للاستثمار، شراء سبائك الذهب

عندما تسود العالم حالة من عدم اليقين، تميل العملات والأسهم إلى الانخفاض، على عكس قيمة الذهب التي تميل إلى الارتفاع. هناك أنواع مختلفة من الذهب التي يمكنك الاستثمار فيها، بما في ذلك سبائك الذهب.  سيمدك هذا الدليل بكل ما تحتاج الى معرفته بشأن الاستثمار في الذهب.

لماذا تشتري سبائك الذهب؟

هناك عدد من الأسباب المختلفة التي تجعل المستثمرين الأذكياء يشترون سبائك الذهب بأعداد متزايدة. فبالإضافة الى الراحة النفسية التي يمنحها امتلاك استثمار مادي، يعد الاستثمار في سبائك الذهب منطقي من الناحية المالية أيضًا.

لا تخضع سبائك الذهب لنفس التقلبات التي تؤثر على العملات في جميع أنحاء العالم، فقيمتها تظل قوية حتى عندما تسود حالة عدم اليقين ويتدهور الاقتصاد.

الاستثمار الخاص

يمثل الذهب المادي أحد الأشكال القليلة المتبقية من الاستثمار الخاص المتاح حيث لا يوجد شرط لتسجيل ملكيته. هذا بالإضافة الى أنه يحمل مزايا ضريبية جذابة اعتمادًا على الظروف الفردية، ويمكن للعملاء تحويل ثرواتهم بسهولة إلى أحبائهم.

أنواع السبائك الذهبية

هناك مجموعة متنوعة ومختلفة من سبائك الذهب التي يمكنك الاستثمار فيها، لكنها تنقسم عمومًا إلى فئتين: سبائك مصبوبة وسبائك مسكوكة. تعتبر السبائك المصبوبة الشكل القياسي للسبائك التي نتوقع جميعًا رؤيتها عندما نفكر في سبيكة ذهبية وتتشكل عن طريق سكب الذهب المصهور في قالب مصبوب. أما بالنسبة للسبائك السبائك المسكوكة فهي ببساطة تشير الى سبائك مصبوبة تم ختمها بعلامة تجارية فريدة أو شارة، مما يجعلها أغلى ثمناً بشكل عام. عند شراء سبيكة من الذهب المصبوب، فمن المهم أن تقوم بذلك من جهة تصنيع معتمدة من LBMA. العلامات التجارية التالية شائعة في سوق البيع بالتجزئة هي Metalor، Umicore، Pamp، Credit Suisse، Johnson Matthey، Heraeus، UBS.

نقاء السبائك الذهبية

تأتي سبائك الذهب بدرجات متفاوتة من النقاء. 24 قيراط الذهب هو أنقى أشكال الذهب المتاحة ويشير إلى قوة نقاء 99.99٪. هذه السبائك، بالطبع، أغلى من البدائل الأقل نقاء، مثل بار باهت، المصنعة في تايلاند، وعادة ما تكون بقوة نقاء تبلغ حوالي 96.5٪.

الأوزان والمقاييس

بالإضافة إلى الاختلاف من حيث النقاء، تأتي سبائك الذهب أيضًا في جميع الأشكال والأحجام. أصغر قطعة ذهب متاحة تجارياً تزن 0.3 جرام فقط وتستخدم بشكل عام في المجوهرات، بينما أكبرها تزن 250 كيلو جرام وهي مملوكة من طرف شركة السيارات اليابانية ميتسوبيشي.[1]BUYING GOLD BARS FOR INVESTMENT, thepuregoldcompany. تم الاطلاع 2022-05-26.

بالنسبة للسبائك المصنوعة خصيصًا لأغراض المجوهرات، فإن 1 جرام هو أصغر حجم يمكن شراؤه في أوروبا بشكل عام، على الرغم من أن الأنواع الأكثر استخدامًا من قبل البنوك واحتياطيات الذهب تزن 12.4 كجم وتُعرف باسم سبائك ” Good Delivery” في لندن.

لا يجب أن يكون حجم سبائك الذهب التي قد ترغب في الاستثمار فيها صغيرة جدًا أو كبيرة جدًا. الأوزان العامة للاستثمار القياسي هي: 1 كجم، 500 جم، 250 جم، 100 جم، 50 جم، 10z، 20 جم، 10 جم و5 جم.

شراء سبائك الذهب من خلال SIPPs

إذا كنت تشتري الذهب ضمن خطة المعاش التقاعدي المستثمر ذاتيا أو SIPPs، فسيتعين عليك شراء سبائك ذهبية لا تقل عن 99.5 جزءًا من 1000. لا يُسمح بالعملات الذهبية ضمن SIPP لكونها مناقصة قانونية وبالتالي معفاة من الضرائب.

شراء سبائك الذهب للاستثمار

سبائك الذهب هي في الأساس كتل شبه منحرفة من الذهب المعدني المكرر مصنوعة لأوزان معينة لغرض البيع. المعيار المتداول دوليًا هي سبائك Good Delivery التي تزن 400 أونصة تروي (12.4 كجم أو 438.9 أوقية). يُسمح بمحتوى الذهب الدقيق لسبائك Good Delivery أن يتراوح بين 350 و450 أونصة، لكن الحد الأدنى من النقاء المطلوب هو 99.5٪ ذهب.

يتم تصنيع السبائك عن طريق سك أو ختم صفائح ذهبية ملفوفة بشكل معين. يفضل العديد من المستثمرين استخدام سبائك 1 كجم و32.15 أونصة تروي، والتي يكون لها علاوة أقل عند التداول

استخدام سبائك الذهب

لسبائك الذهب استخدامات عديدة تتجاوز الاستثمار. تستفيد الصناعات المختلفة مثل تلك التي تعمل في مجال الإلكترونيات المتطورة أو صناعة المجوهرات من الذهب. غالبا ما تطلب هذه الصناعات الذهب في شكل سبيكة لأنه من الأسهل الاستفادة منه أكثر من العملات الذهبية المنحوتة.

مزايا الاستثمار في سبائك الذهب

تعد بوليصة التأمين لحماية ثروتك واستثماراتك أمرًا مهمًا، خاصة عند بالنظر إلى حالة عدم اليقين الوبائية الحالية. يعتبر الذهب المادي من أقل أشكال الاستثمار تعرضًا للتقلبات السياسية والمالية، كما أنه يأتي بمزايا ضريبية جذابة اعتمادًا على الظروف الفردية.

مخزن للثروة

لطالما اعتبر البشر الذهب مخزنًا للثروة بفضل ندرته وقيمته الجمالية ومتانته. الذهب لا يصدأ أو يتلطخ ولا يذوب الا في درجات حرارة عالية للغاية، مما يسهل تخزينه.

سبائك الذهب هي أيضًا الخيار الوحيد للاستثمار في معاشات التقاعد أو صناديق التقاعد الشخصية المستثمرة ذاتيًا، حيث أن العديد من هذه الاستثمارات لا تدعم العملات الذهبية أو الاستثمار في الذهب الفعلي. تذكر فقط أنه يجب أن تكون سبائك الذهب المستخدمة في SIPP أو المعاش التقاعدي العادي من الذهب الخالص بنسبة 99.5٪.

اقرأ أيضا: توقعات أسعار الذهب 2022

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇