الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر

تُحدِّد التشريعات القطرية الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر بشكل واضح ومفصل. تستعرض هذه المقالة الأنشطة التي يسمح بها قانون الاستثمار الأجنبي في قطر.

تجعل مجموعة من العوامل، مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي والبنية التحتية عالية الجودة ومعدلات ضرائب الشركات المتدنية (التي لا تتجاوز 10٪)، دولة قطر من أهم وأولى الوجهات المفضلة للمستثمرين الأجانب. بالإضافة إلى هذا، فإن دولة قطر تبذل جهودا كبيرة من أجل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى دعم تطور وتقدم المجتمع القطري.

تعد دولة قطر موطنًا لأكثر من 85 جنسية مختلفة، وهي تُصنف كواحدة من أفضل الاقتصادات التنافسية والمبتكرة في العالم العربي. من خلال اقتصادها الديناميكي، يمكن لقطر أن توفر لشركتك العديد من فرص النمو. سنساعدك في هذه المقالة على تكوين فهم شامل حول الاستثمار الأجنبي في هذه الدولة، مع التركيز على الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي خاصة، حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصائب والصحيح.[1]Setting up a Business in Qatar, expatica. تم الاطلاع 2022-03-15.

قبل اتخاذ قرار الاستثمار

قبل اتخاذ أي قرار استثماري، يُنصح بشدة أن تقوم بإجراء بحث مكثف حول البلد، ثقافته الاقتصادية، والأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر. يجب أن يتضمن برنامج الأعمال القابل للتنفيذ، الذي سيتعين عليك وضعه، دراسة لظروف السوق والمنافسين والنتائج المتوقعة من عملك التجاري.

تذكر أن خطة العمل الموثوقة والمضبوطة تنطوي على فرص أكبر لجذب المزيد من الدعم المحلي. وعلى الرغم من أن قطاع الغاز لا يزال يشكل أولوية قطر للتنمية الاقتصادية، إلا أن الحكومة تعمل على تنويع أنشطتها الاقتصادية أكثر. وتعمل جاهدا على توفير المستثمرين الأجانب بكل ما يحتاجون إليه لتحقيق الوصول السريع إلى الأسواق والموردين الرائدين في البلاد؛ خاصة في مجالات السياحة والتصنيع والرعاية الصحية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والخدمات الاستشارية وغيرها من الخدمات المتعلقة بالرياضة والثقافة والإعلام.

متطلبات الاستثمار الأجنبي في قطر

المتطلبات القانونية:

في حالة المستثمر الأجنبي، فإن تعيين وكيل هي الخطوة الأولى التي يجب عليه اتخاذها لإنشاء شركة في قطر. الراعي القوي أو الشريك المحلي المؤهل هو سلاح عظيم لكسب تأييد الجهات الرسمية. بعد ذلك، يتعين على الشركة الأجنبية أو المحلية الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والصناعة. ويحدد قانون الشركات التجارية جميع الوثائق والإجراءات المطلوبة.

المتطلبات المالية:

غالبًا ما سيتعين على أصحاب الأعمال والمستثمرين الأجانب تكوين شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة للعمل داخل قطر. يجب أن يكون للشركة رأس مال مصرح به بحد أدنى 200،000 ريال قطري ومساهمين اثنين. وبشكل عام، يمكن للمستثمرين الأجانب امتلاك ما يصل إلى 49٪ من رأس المال، بينما يجب أن يمتلك شريك قطري واحد أو أكثر نسبة 51٪ الأخرى. في بعض القطاعات الاقتصادية، يجوز لوزير الاقتصاد والتجارة منح الإذن لمساهمات المستثمرين الأجانب بما يتجاوز 49٪ حتى 100٪ إذا كان العمل متوافقًا مع خطط التنمية في قطر.

اقرأ أيضا:  18 مشروع تجاري ناجح في قطر 2022

طريقة الاستثمار الأجنبي في قطر

قبل القيام بأي خطوة، يجب عليك أولا تقييم ما ستفعله بعناية. وذلك لأن العملية قد تكون مكلفة وبيروقراطية للمستثمر الأجنبي. في بعض القطاعات، يمكن للأجانب امتلاك 49٪ فقط من الشركة بينما يجب أن يمتلك مساهم محلي ما او أكثر 51٪ الأخرى. إذا كنت تريد الاستفادة من بعض الاستثناء، فيمكنك الاستثمار في منطقة تجارية حرة حتى تتمكن من الاحتفاظ بالملكية الكاملة للشركةخاصتك. على الرغم من أن القانون لا يحدد متطلبات رأس المال، إلا أنه غالبًا ما يتم اقتراح حد أدنى لرأس المال المدفوع قدره 200000 ريال قطري لزيادة فرص الموافقة على العمل التجاري خاصتك. يوصى أيضًا بالحصول على أي مساعدة مالية ضرورية من البنك الذي تتعامل معه في بلدك قبل مغادرتك. قد تكون البنوك في قطر متحفظة في إقراضك المال، خاصة إذا كنت مستثمرا أجنبيا جديدا في الدولة.

طريقة التسجيل

تتكون عملية تسجيل عملك التجاري من عدة خطوات، التي سيتوجب عليك اتباعها:

  • اختيار الاسم التجاري المناسب: إذا لم يكن للاسم المطلوب معنى في اللغة العربية، فسيتعين عليك دفع 1000 ريال قطري إضافية.
  • توقيع عقد التأسيس: سيجب عليك بعدها توقيع عقد التأسيس مع إدراج جميع المساهمين وحصص ملكيتهم فيه. بعد ذلك يجب أن تقوم بإرسال المستند ليتم توقيعه من قبل وزارة العدل
  • قم بتقديم الوثائق اللازمة: قم بتقديم الاسم والنظام الأساسي الخاصة بشركتك ليتم إصدارهما من خلال السجل التجاري. سيتم تقديم طلبك للمراجعة من قبل الإدارات الوزارية المختلفة اعتمادًا على أنشطة عملك. بمجرد الموافقة على طلبك وقيامك بدفع جميع الرسوم، عليك العودة إلى وزارة الاقتصاد والتجارة (MEC) للحصول على سجلك التجاري. لاحظ أن السجل التجاري صالح لمدة عام واحد فقط؛ وباستخدام هذا المستند، يمكنك أخيرًا فتح حساب مصرفي لشركتك.

التراخيص والتصاريح

بعد إصدار السجل التجاري، ستحتاج إلى الحصول على رخصة تجارية تسمح لك بالحصول على مساحة مكتبية للقيام بأنشطتك التجارية. تحتاج إلى الحصول على موافقة وزارة التعليم والثقافة وعادة ما يكون هذا هو الجزء الأصعب في العملية. يجب أن تخطط لوقتك بعناية، حيث قد يستغرق هذا الأمر منك بعض الوقت.

الحصول على الفيزا القطرية

موفقا لموقع حكومي، تسمح تأشيرات العمل لغير القطريين بممارسة الأعمال التجارية والعمل في قطر بشكل مؤقت وهناك نوعان اثنان من تأشيرات العمل:

  • تأشيرة العمل لمدة 72 ساعة: تصدر عند الوصول، وهذه التأشيرة قابلة للتمديد لمدة 72 ساعة أخرى وهي تستخدم غالبا في حالة الرحلات قصيرة الأجل.
  • تأشيرة العمل: متاحة للعمال الوافدين الجدد والأشخاص الذين يقومون بأعمال تعاقدية قصيرة الأجل في قطر، وهي صالحة لمدة أقصاها ثلاثة أشهر.
  • تأشيرة المستثمر: هذه التأشيرة صالحة للوافدين الذين يستثمرون في مشاريع تجارية مختارة في قطر. وهم مؤهلون للحصول على الإقامة دون كفالة، لكن يجب أن يكون لديهم وثائق ملكية وشهادة حسن السلوك وإجراء فحص طبي للتأهل.

اقرأ أيضا: تداول الأسهم لغير السعوديين

الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر

يحدد القانون رقم (13) 2000م الأنشطة المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر. سنعرض لك فيما يلي أهم المواد التي أصدرت في هذا الشأن.

ما جاءت به المادة 2 من هذا القانون:

  • يجوز للمستثمرين الأجانب الاستثمار في جميع قطاعات الاقتصاد الوطني بشرط أن يكون لهم شريك أو شركاء قطريون لا تقل مساهمتهم عن 51% من رأس المال، وأن تكون الشركة قد أسست على وجه صحيح وفقاً لأحكام القانون.
  • يجوز، بقرار من الوزير، السماح للمستثمرين الأجانب بتجاوز نسبة مساهماتهم من 49% إلى 100% من رأس مال المشروع في مجالات الزراعة والصناعة والصحة والتعليم والسياحة والتنمية واستغلال الموارد الطبيعية أو الطاقة أو التعدين، بشرط أن يتماشى هذا مع خطة التنمية في الدولة وعلى أن يراعى تفضيل المشروعات التي تحقق الاستغلال الأمثل للمواد الخام المتاحة محلياً، والصناعات التصديرية أو التي تقدم منتجاً جديداً أو تستخدم تقنية حديثة، وكذلك المشروعات التي تعمل على توطين صناعات ذات شهرة عالمية، والمشروعات التي تهتم بالكوادر الوطنية وتأهيلها.
  • تضم الأنشطة غير المسموح بها للمستثمر الأجنبي في قطر مجالات البنوك وشركات التأمين وكذلك مجال الوكالات التجارية وشراء العقارات.

للاطلاع على القانون المنظم للاستثمار الأجنبي كاملة: plc.gov.ps

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع