اقوى عملة في العالم

اقوى عملة في العالم 2022

هل تساءلت يوما عن اقوى عملة في العالم؟ إذا كانت اجابتك هي الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه البريطاني ، فعليك التخمين مرة أخرى. اغلى عمله بالعالم ليس الدولار ولا اليورو ، بل هناك عملات أخرى من بينها عملات عربية تعتبر الأغلى في العالم.

فيما يلي 10 اغلى عمله بالعالم في عام 2022. قد تندهش عندما تجد أن موقع الدولار الأمريكي في أسفل قائمة اقوى عملة في العالم من حيث قيمة العملة. ولكن الترتيب يتغير عند مقارنة العملات من حيث قوة التداول في جميع انحاء العالم ومن حيث مكانتها كعملة احتياطية عالمية.

10 اقوى عملات في العالم

1- الدينار الكويتي

رمز العملة: KWD

أسعار الدينار الكويتي:

  • 1 دينار كويتي = 3.32 دولار أمريكي
  • 1 دينار كويتي = 2.81 يورو

يعتبر الدينار الكويتي اغلى عمله بالعالم حيث يقدر بنحو 3.32 دولار للدينار. تعود أسباب هذه القيمة الى الاقتصاد المستقر بالإضافة الى كونها تحتوي على 9٪ من احتياطيات النفط العالمية مما ينتج ما يقرب من 95٪ من عائدات البلاد.

ما يميز دولة الكويت هي أنها معفاة من الضرائب مع معدل بطالة منخفض للغاية مما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة في قائمة البلدان ذات الناتج المحلي الإجمالي الأعلى للفرد.

تم تقديم الدينار الكويتي لأول مرة في عام 1960 بعد أن حصلت الدولة على استقلالها عن المملكة المتحدة وكان يعادل في البداية الجنيه الاسترليني الواحد. تم ربطه بعد ذلك بالدولار الأمريكي منذ عام 2003 الى 2007 حيث قررت الحكومة ربط الدينار الكويتي بسلة العملات المرجحة.

الدينار الكويتي

2- الدينار البحريني

رمز العملة: BHD

أسعار الدينار البحريني:

  • 1 دينار البحرينى = 2.66 دولار امريكي
  • 1 دينار البحرينى = 2.25 يورو

ظل سعر صرف الدينار البحريني مستقرا مقابل الدولار منذ عام 1987 ويبلغ معدل التحويل 2.66 دولار لكل دينار مما ساهم في جعله ثاني اقوى عمله بالعالم من حيث سعر صرف العملة.

البحرين دولة جزيرة في الخليج العربي ويبلغ عدد سكانها ما يزيد قليلاً عن مليون شخص. وكما هو الحال مع الكويت، فإن أكبر مصدر دخل لها هو تصدير الغاز والبترول العالمي.

قبل أن تصبح البحرين واحدة من الدول الرائدة في إنتاج النفط، كانت صناعتها الرئيسية هي استخراج اللؤلؤ. استمرت هذه الصناعة في جني الأرباح الى أن توقف الإنتاج بسبب زراعة اللؤلؤ في اليابان في عام 1930.

الدينار البحريني

3- الريال العماني

رمز العملة: OMR

أسعار الريال العماني:

  • 1 ريال عماني = 2.60 دولار أمريكي
  • 1 ريال عماني = 2.20 يورو

تم ربط الريال العماني بالدولار الأمريكي منذ عام 1973، ويعد ثالث اغلى عمله بالعالم بسعر تحويل 2.60 دولار أمريكي إلى ريال واحد، أي ما يقرب من ضعف قيمة الجنيه الاسترليني.

تتميز هذه العملة بقوة شرائية مرتفعة للغاية لدرجة أن الحكومة اضطرت إلى إصدار أوراق نقدية من فئة 1/4 و1/2 ريال. وكما هو الحال مع البلدان الأخرى في شبه الجزيرة العربية، تتمتع عمان باقتصاد متطور ونوعية حياة عالية بفضل إنتاج النفط. ولكن نظرًا لانتهاء الاحتياطيات، قررت الحكومة العمانية تنويع مصادر الدخل من خلال تطوير إنتاج الغاز والتعدين والسياحة.[1]Highest Currency in the World in 2022, fxssi. تم الاطلاع 2022-01-01.

الريال العماني

4- الدينار الأردني

رمز العملة : JOD

أسعار الدينار الأردني:

  • 1 دينار أردني = 1.41 دولار أمريكي
  • 1 دينار أردني = 1.20 يورو

تم ربط الدينار الأردني في البداية بالدولار الأمريكي وقد تمكنت البلاد من الحفاظ على هذا الربط على مدى السنوات العشرين الماضية.

بالرغم من احتلال الدينار الأردني للمرتبة الرابعة في قائمة اغلى عملة في العالم، الا أنه يصعب تبرير هذه المرتبة، فالبلد غير متطور اقتصادياً، ويفتقر إلى الموارد الأساسية مثل النفط، بالإضافة الى الديون الخارجية الكبيرة.

الدينار الأردني

5- الجنيه الاسترليني

رمز العملة: GBP

أسعار الجنيه الاسترليني البريطاني:

  • 1 جنيه إسترليني = 1.38 دولار أمريكي
  • 1 جنيه استرليني = 1.17 يورو

يعتقد معظم الناس أن للجنيه الاسترليني قيمة نقدية عالية بين العملات الأخرى. لكن الحقيقة أن سعره مقابل الدولار الأمريكي يضعه في المركز الخامس فقط.

الجنيه الاسترليني هو العملة الوطنية لانجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وهي من أقدم العملات المتداولة وواحدة من أكثر العملات تداولًا في العالم.

تستعمل المستعمرات البريطانية مثل جزر فوكلاند وجبل طارق وسانت هيلانة وما إلى ذلك عملاتها الورقية الخاصة بها بنفس القيمة لكنها تختلف بصريًا عن الأوراق النقدية الصادرة عن بنك إنجلترا.

الجنيه الاسترليني

6- دولار جزر كايمان

رمز العملة: KYD

  • أسعار دولار جزر كايمان:
  • 1 دولار جزر كايمان= 1.22 دولار
  • 1 دولار جزر كايمان= 1.03 يورو

دولار جزر كايمان هو العملة الكاريبية الوحيدة في قائمة اقوى عملة في العالم ، ويعود هذا الى أن هذه الأراضي البريطانية المتمتعة بالحكم الذاتي هي واحدة من أفضل الملاذات الضريبية في العالم وواحدة من أكبر خمسة مراكز مالية خارجية.

دولار جزر كايمان

7- اليورو الأوروبي

رمز العملة: EUR

سعر اليورو الأوروبي: 1 يورو = 1.18 دولار أمريكي

استمر تعزيز اليورو على مر السنين مما سمح له بالاحتفاظ بمكانة قوية في قائمة اقوى عملة في العالم.

تفسر القيمة الحقيقية لهذه العملة أنها العملة الرسمية لـ 19 دولة أوروبية متقدمة اقتصاديا، كما أن اليورو هو العملة الاحتياطية الثانية التي تغلف 25٪ من جميع المدخرات العالمية.

يعتبر اليورو هو أحد العملات الأكثر استخدامًا في العالم، فقد ربطت حوالي 25 دولة عملاتها باليورو بسعر ثابت، كما أنها العملة الأكثر تداولا في سوق الفوركس بعد الدولار الأمريكي.

اليورو الأوروبي

8- الفرنك السويسري

رمز العملة: CHF

أسعار الفرنك السويسري:

  1. 1 فرنك سويسري = 1.10 دولار أمريكي
  2. 1 فرنك سويسري = 0.93 يورو

يعتبر الفرنك السويسري اقوى عمله بالعالم وأكثرها استقرارًا في جميع أنحاء العالم. انها سادس أكثر العملات تداولا والوحيدة التي لا تتأثر بالتضخم.

تنتمي سويسرا الى أكثر الدول استقرارًا وأكثرها غنا. يعود هذا الى سياستها النقدية الصارمة ومستويات الدين المنخفضة، مما يجعل الفرنك رهانًا آمنًا للمستثمرين أثناء تداول العملة أو تخزينها.

الفرنك السويسري

9- الدولار الأمريكي

رمز العملة: USD

سعر الدولار الأمريكي: 1 دولار أمريكي = 0.85 يورو

الدولار الأمريكي هو العملة الأكثر تداولًا في سوق الفوركس وقد اكتسب لقب “العملة الاحتياطية العالمية” الأساسية بفضل القيادة الاقتصادية للولايات المتحدة. وهذا مايجعله اقوى عمله بالعالم من حيث التداول.

كان هناك حوالي 2.10 تريليون دولار أمريكي متداول اعتبارًا من ديسمبر 2020. ومن المثير للاهتمام أنه تم إصدار ملاحظات بقيمة اسمية قدرها 1000 دولار و 5000 دولار و 10000 دولار وحتى 100000 دولار في بعض الأحيان.

الدولار الأمريكي

قد يهمك: افضل ازواج العملات للتداول

10- الدولار الكندي

رمز العملة: CAD

  • أسعار الدولار الكندي:
  • 1 دولار كندي = 0.79 دولار أمريكي
  • 1 دولار كندي = 0.67 يورو

الدولار الكندي هو عاشر اقوى عمله بالعالم من حيث قيمة العملة، ولكن يعتبر سادس أكبر عملة احتياطي والسادس الأكثر تداولًا، فهي تمثل حوالي 5٪ من تداولات الفوركس اليومية.

تمتلك كندا ثاني أكبر إمداد لليورانيوم في العالم بالإضافة إلى احتياطيات كبيرة من النفط الخام (13.21٪)، أي في المرتبة بعد المملكة العربية السعودية وفنزويلا.

يرتبط الدولار الكندي أيضًا بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي فالمستورد الرئيسي للنفط الكندي هو الولايات المتحدة.

الدولار الكندي

اقوى عملة في العالم ليس بالضرورة هي الأغلى

هل تعتبر اغلى عمله بالعالم علامة على اقوى اقتصاد بالعالم؟ من البديهي أن تميل قيمة عملات الدول غير الناجحة الى الانخفاض، لكن في الحقيقة أنه تشير قيمة العملة المرتفعة فقط إلى أن عمليات التضخم في الدولة تحت السيطرة. تحتل اليابان على سبيل المثال المرتبة الثالثة بين البلدان ذات أعلى ناتج محلي إجمالي، ومع ذلك فتبلغ قيمة الين الياباني الواحد حوالي 0.009 دولار أمريكي.

ما هي العملة الأعلى قيمة في العالم؟ الدينار الكويتي هو العملة الأعلى قيمة في العالم حيث يبلغ سعر الصرف 3.32 دولار أمريكي. تعود هذه الرتبة الى استقرار اقتصاد الكويت وثروتها النفطية، بالإضافة الى أنه يستخدم على نطاق واسع في تجارة النفط، وخاصة في الشرق الأوسط.

هناك عملة تفوق الدينار الكويتي قيمة تسمى سيبورغان لويجينو. صدرت هذه لعملة في إمارة سيبورجا التي تقع على الحدود بين إيطاليا وفرنسا والتي تبلغ قيمتها 6 دولارات أمريكية. لكن الى حين أن يعترف بها عالميا، سيظل الدينار الكويتي أقوى عملة في العالم.

لماذا يعتبر الدينار الكويتي باهظ الثمن؟ تمتلك الكويت احتياطيات نفطية كبيرة على أراضيها وتحقق أرباحًا طائلة من الصادرات البترولية إلى السوق العالمية. يدفع هذا الارتفاع في الطلب على النفط اليوم بالعديد من الدول الى استخدام الدينار الكويتي في الصفقات القائمة على النفط، مما يؤثر على سعر صرف العملة ويمنحها قيمة نقدية عالية.

هل الجنيه البريطاني هو أقوى عملة في العالم؟ غالبًا ما يُعتقد أن الجنيه البريطاني هو أقوى عملة في العالم، لكن هذا ليس صحيحا بالمرة. من الممكن اعتبار الجنيه الإسترليني أحد أقوى العملات عالميا نظرًا للظروف التاريخية، ومعدل التضخم المنخفض، والطلب على صادرات المملكة المتحدة، والقوة الشرائية العالية، لكنها ليست الأقوى.

هل اليورو أقوى من الدولار الأمريكي؟ أصبح اليورو أكثر قيمة من الدولار الأمريكي مع سعر صرف 1 يورو يساوي 1.18 دولار. لكن هذا لا يعني أن اليورو أقوى من الدولار أو العكس. فلا يتم تحديد قوة العملة من خلال قيمتها، بل يتم تحديدها من خلال العديد من العوامل الأخرى مثل معدل التضخم وأسعار الفائدة ومستويات ديون الدولة وما إلى ذلك.

هل يجب الاستثمار في أقوى العملات في العالم؟ القيمة النقدية المرتفعة لا تعني قوة الاقتصاد، أي أنه لا يجب عليك الاعتماد على هذا المؤشر فقط لاتخاذ أي قرارات استثمارية.  إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في الفوركس، فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار استقرار العملة أكثر من قوتها.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇