أغلى عملة في العالم 2023 (وهذه هي أقوى عملة!)

هل تساءلت يوما عن أغلى عملة في العالم؟ إذا كانت اجابتك هي الدولار الأمريكي أو اليورو أو الجنيه البريطاني ، فعليك التخمين مرة أخرى. اغلى عمله ليس الدولار ولا اليورو ، بل هناك عملات أخرى من بينها عملات عربية تعتبر الأغلى في العالم (انظر أضعف وأرخص 10 عملات).

الدينار الكويتي هو أغلى عملة في العالم من حيث قيمة سعر صرفه مقابل الدولار الأمريكي ، حيث 1 دينار كويتي يساوي 3.29$. ولكن الدولار الأمريكي هو العملة الأقوى في العالم.

وهذا ترتيب أغلى 10 عملات في العالم مقابل الدولار الأمريكي:

  1. دينار كويتي: 3.29$
  2. دينار بحريني: 2.66$
  3. ريال عماني: 2.62$
  4. دينار أردني: 1.41$
  5. جنيه إسترليني: 1.27$
  6. دولار جزر كايمان: 1.22$
  7. يورو : 1.12 دولار أمريكي
  8. فرنك سويسري: 1.06$
  9. الدولار الأمريكي

اقوى عملة في العالم ليس بالضرورة هي الأغلى

قد تندهش عندما تجد أن موقع الدولار الأمريكي في أسفل قائمة اغلى عملة في العالم من حيث قيمة العملة. ولكن الترتيب يتغير عند مقارنة العملات من حيث قوة التداول في جميع انحاء العالم ومن حيث مكانتها كعملة احتياطية عالمية.

وهذه 8 أقوى عملات من حيث احتياطيات العملات العالمية:

  • الدولار الأمريكي: 58.36%
  • اليورو الأوروبي: 20.47%
  • الين الياباني: 5.51%
  • الجنيه الاسترليني: 4.95%
  • اليوان الصيني: 2.69%
  • الدولار الكندي: 2.38%
  • الدولار الاسترالي: 1.96%
  • الفرنك السويسري: 0.23%
  • باقي عملات العالم: 3.45%

وهذه أكثر 8 عملات تداولاً في العالم، والتي تشكل ما يقرب 90% من التداولات:

  • دولار أمريكي (USD)
  • يورو (EUR)
  • الين الياباني (JPY)
  • الجنيه الاسترليني (GBP)
  • دولار أسترالي (AUD)
  • دولار كندي (CAD)
  • فرنك سويسري (CHF)
  • اليوان الصيني (CNH)

10 أغلى عملات في العالم في عام 2023

1.الدينار الكويتي

رمز العملة هو KWD ، وسعر الدينار الكويتي هو 3.32 دولار أمريكي.

الدينار الكويتي

تعود أسباب هذه القيمة الى الاقتصاد المستقر بالإضافة الى كونها تحتوي على 9٪ من احتياطيات النفط العالمية مما ينتج ما يقرب من 95٪ من عائدات البلاد. وما يميز دولة الكويت هي أنها معفاة من الضرائب مع معدل بطالة منخفض للغاية مما يجعلها تحتل المرتبة الثامنة في قائمة البلدان ذات الناتج المحلي الإجمالي الأعلى للفرد.

2.الدينار البحريني

رمز العملة هو BHD ، وسعر الدينار البحريني هو 2.66 دولار امريكي.

الدينار البحريني

حافظ سعر صرف الدينار البحريني على قيمته منذ عام 1987 ، وهو ثاني أغلى عملة بالعالم مقابل الدولار. أكبر مصدر دخل لدولة البحرين هو تصدير الغاز والبترول العالمي.

3.الريال العماني

رمز العملة: OMR ، وسعر الريال العماني هو 2.60 دولار أمريكي

الريال العماني

تم ربط الريال العماني بالدولار الأمريكي منذ عام 1973، ويعد ثالث اغلى عمله بالعالم. وتتميز هذه العملة بقوة شرائية مرتفعة للغاية لدرجة أن الحكومة اضطرت إلى إصدار أوراق نقدية من فئة 1/4 و1/2 ريال. ولكن بعد انتهاء احتياطيات عمان النفطية، قررت الحكومة تنويع مصادر الدخل من خلال تطوير إنتاج الغاز والتعدين والسياحة.[1]Highest Currency in the World in 2022, fxssi. تم الاطلاع 2022-01-01.

4.الدينار الأردني

رمز العملة هو JOD و سعر الدينار الأردني هو 1.41 دولار أمريكي

الدينار الأردني

تم ربط الدينار الأردني في البداية بالدولار الأمريكي وقد تمكنت البلاد من الحفاظ على هذا الربط على مدى السنوات العشرين الماضية. بالرغم من الدينار الأردني هو الرابع في ترتيب اغلى عملة في العالم، الا أنه يصعب تبرير هذه المرتبة، فالبلد غير متطور اقتصادياً، ويفتقر إلى الموارد الأساسية مثل النفط، بالإضافة الى الديون الخارجية الكبيرة.

5.الجنيه الاسترليني

رمز العملة: GBP و سعر الجنيه الاسترليني البريطاني هو 1.38 دولار أمريكي

الجنيه الاسترليني

يعتقد معظم الناس أن للجنيه الاسترليني قيمة نقدية عالية بين العملات الأخرى. لكن الحقيقة أن سعره مقابل الدولار الأمريكي يضعه في المركز الخامس فقط. الجنيه الاسترليني هو العملة الوطنية لانجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية، وهي من أقدم العملات المتداولة وواحدة من أكثر العملات تداولًا في العالم.

6.دولار جزر كايمان

رمز العملة هو KYD و سعر دولار جزر كايمان هو 1.22 دولار

دولار جزر كايمان

دولار جزر كايمان هو العملة الكاريبية الوحيدة في قائمة اقوى عملة في العالم ، ويعود هذا الى أن هذه الأراضي البريطانية المتمتعة بالحكم الذاتي هي واحدة من أفضل الملاذات الضريبية في العالم وواحدة من أكبر خمسة مراكز مالية خارجية.

7.اليورو الأوروبي (EUR)

سعر اليورو الأوروبي هو 1.12 دولار أمريكي

اليورو الأوروبي

اليورو هو العملة الاحتياطية الثانية في العالم حيث يغطي 25% من جميع احتياطات النقد العالمية. فهي العملة الرسمية لدول الاتحاد الأوروبي المتقدمة اقتصاديا. ربطت حوالي 25 دولة عملاتها باليورو بسعر ثابت، كما أنها العملة الأكثر تداولا في سوق الفوركس بعد الدولار الأمريكي.

8.الفرنك السويسري

رمز العملة هو CHF ، وسعر الفرنك السويسري يساوي 1.10 دولار أمريكي

الفرنك السويسري

يعتبر الفرنك السويسري من أقوى عملات العالم وأكثرها استقرارًا في جميع أنحاء العالم. هي ثامن أغلى عملة بالعالم ، ولكنها سادس أقوى العملات وأكثرها تداولا والوحيدة التي لا تتأثر بالتضخم. يعود هذا الى سياسة الدولة النقدية الصارمة ومستويات الدين المنخفضة.

9.الدولار الأمريكي (USD)

الدولار الأمريكي

أقوى عملة في العالم هو الدولار الأمريكي ، فهو الأكثر تداولًا في سوق تداول العملات (الفوركس). وهو  بلا منازع العملة الاحتياطية العالمية.

قد يهمك: افضل ازواج العملات للتداول

10.الدولار الكندي

رمز العملة: CAD

أسعار الدولار الكندي:

1 دولار كندي = 0.79 دولار أمريكي

الدولار الكندي

الدولار الكندي هو عاشر عملة بالعالم من حيث قيمة العملة، ولكن في الواقع سادس أكبر عملة احتياطية يرتبط الدولار الكندي أيضًا بارتفاع وانخفاض قيمة الدولار الأمريكي فالمستورد الرئيسي للنفط الكندي هو الولايات المتحدة..

تمتلك كندا ثاني أكبر إمداد لليورانيوم في العالم بالإضافة إلى احتياطيات كبيرة من النفط الخام (13.21٪)، أي في المرتبة بعد المملكة العربية السعودية وفنزويلا.

هل اغلى عمله بالعالم علامة على اقوى اقتصاد؟

من البديهي أن تميل قيمة عملات الدول غير الناجحة الى الانخفاض، لكن في الحقيقة أنه تشير قيمة العملة المرتفعة فقط إلى أن عمليات التضخم في الدولة تحت السيطرة. تحتل اليابان على سبيل المثال المرتبة الثالثة بين البلدان ذات أعلى ناتج محلي إجمالي، ومع ذلك فتبلغ قيمة الين الياباني الواحد حوالي 0.009 دولار أمريكي.

لماذا يعتبر الدينار الكويتي باهظ الثمن؟

تمتلك الكويت احتياطيات نفطية كبيرة على أراضيها وتحقق أرباحًا طائلة من الصادرات البترولية إلى السوق العالمية. يدفع هذا الارتفاع في الطلب على النفط اليوم بالعديد من الدول الى استخدام الدينار الكويتي في الصفقات القائمة على النفط، مما يؤثر على سعر صرف العملة ويمنحها قيمة نقدية عالية.

هل الجنيه البريطاني هو أقوى عملة في العالم؟

غالبًا ما يُعتقد أن الجنيه البريطاني هو أقوى عملة في العالم، لكن هذا ليس صحيحا بالمرة. من الممكن اعتبار الجنيه الإسترليني أحد أقوى العملات عالميا نظرًا للظروف التاريخية، ومعدل التضخم المنخفض، والطلب على صادرات المملكة المتحدة، والقوة الشرائية العالية، لكنها ليست الأقوى.

هل اليورو أقوى من الدولار الأمريكي؟

أصبح اليورو أكثر قيمة من الدولار الأمريكي مع سعر صرف 1 يورو يساوي 1.18 دولار. لكن هذا لا يعني أن اليورو أقوى من الدولار أو العكس. فلا يتم تحديد قوة العملة من خلال قيمتها، بل يتم تحديدها من خلال العديد من العوامل الأخرى مثل معدل التضخم وأسعار الفائدة ومستويات ديون الدولة وما إلى ذلك.

هل يجب الاستثمار في أقوى العملات في العالم؟

القيمة النقدية المرتفعة لا تعني قوة الاقتصاد، أي أنه لا يجب عليك الاعتماد على هذا المؤشر فقط لاتخاذ أي قرارات استثمارية.  إذا كنت مهتمًا بالاستثمار في الفوركس، فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار استقرار العملة أكثر من قيمة صرفها المرتفع.

المراجع[+]

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع