افكار لمشروع صغير | 21 فكرة لمشروع صغير ناجح

افكار لمشروع صغير

هل تبحث عن افكار لمشروع صغير رائعة؟ ستساعدك هذه الأفكار على بدء وتنمية مشروع تجاري ناجح. اختر الفكرة التي تثير شغفك وتتماشى مع معرفتك وخبرتك من قائمة افكار لمشروع صغير هذه وابدأ الان.

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري في وقتنا الحالي، فمن المهم اخذ الوضع الطبيعي الجديد في الاعتبار. ربما كانت أفكار لمشروع صغير كالمطاعم او محلات البيع بالتجزئة أفكارًا جيدة في السابق، لكن لقد غيرت جائحة COVID-19 كثيرًا في كيفية استهلاك الناس للمنتجات والخدمات. لذا فقد يكون من الأفضل لك إعادة النظر في هذه الأفكار التقليدية، والتفكير فتلك التي يمكن أن تدعم وتحسن كيف يعيش الناس حياتهم الآن. اليك قائمة تضم العديد من الأفكار التي لا تتطلب سوى بطاقة الائتمان لقبول المدفوعات.

21 افكار لمشروع صغير ناجح

إذا كنت مستعدًا لإدارة مشروعك الخاص، ففكر في أي من هذه الأفكار التجارية الرائعة.

مستشار

إذا كنت على دراية بموضوع معين (الأعمال، وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق، الموارد البشرية، القيادة، التواصل، إلخ)، فيمكن ان يكون بدء مشروعك كمستشار خيارًا مربحًا. يمكنك بدء أعمالك الاستشارية بنفسك، ثم تنمية شروعك وتوظيف مستشارين آخرين بمرور الوقت.

موزع عبر الإنترنت

قد يرغب أولئك الشغوفين بالملابس والمبيعات في بدء مشروعهم كموزع عبر الانترنت. على الرغم من أن الأمر يتطلب الكثير من الوقت والتفاني إلا أنها واحدة من افكار لمشروع صغير رائعة. يمكنك البدء كمصدر دخل جانبي ثم تحويلها إلى شركة بدوام كامل. استخدم مواقع المتاجر على الإنترنت مثل Poshmark وMercari لبيع ملابسك غير المرغوب فيها، او أنشئ موقعك الخاص ان امكنك ذلك.

التدريس عبر الإنترنت

لقد فتح الطلب على التعليم عبر الإنترنت فرصة واسعة أمام رواد الأعمال لبدء مشاريعهم الخاصة. يمكنك اختيار أي موضوع تتقنه لتدرسه بغض النظر عن موقعك. إذا لم تكن لديك معرفة متقدمة في أي موضوع معين، فيمكنك التفكير في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية عبر الإنترنت للطلاب في الخارج.

مسك الدفاتر عبر الإنترنت

كما هو الحال مع التعليم، تتيح التكنولوجيا أداء العديد من خدمات مسك الدفاتر عبر الإنترنت. إذا كنت محاسبًا يريد الحرية والاستقلالية في إدارة مشروعك الخاص، فيمكنك الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لبدء خدمة مسك الدفاتر الخاصة بك على الإنترنت والتعامل مع الشركات الأخرى كعملاء.

خدمة البريد الطبي السريع

إذا كانت لديك سيارة وكنت دقيقا في مواعيدك، ففكر في إنشاء خدمة البريد الطبي السريع الخاصة بك. ستكون مسؤولاً عن نقل المواد الطبية مثل عينات المختبر والأدوية والمعدات الطبية. يمكنك بدء هذه الفكرة من قائمة افكار لمشروع صغير بمفردك، ثم استئجار سائقين آخرين فيما بعد.

مطور التطبيقات

إذا كنت على دراية وخبرة في مجال التكنولوجيا، فعليك التفكير في ان تصبح مطور تطبيقات. أصبحت الهواتف الذكية من الضروريات اليومية للعديد من الناس، مما أدى إلى زيادة الطلب على تطبيقات الأجهزة المحمولة. لذلك فالطلب على تطوير تطبيقات الواقع الافتراضي أخاذ في الارتفاع.

خدمة نسخ التسجيلات

إذا كان يمكنك الكتابة بسرعة، فإن خدمة نسخ التسجيلات هي فكرة عمل رائعة تتيح لك العمل من المنزل بجدول زمني مرن. لا تقلق إذا كان لديك وظيفة يومية ترغب في الاحتفاظ بها في الوقت الحالي، فيمكنك العمل بالكم الذي تريده. لتعزيز آفاق عملك ورفع رسومك، فكر في أن تصبح ناسخًا معتمدًا وأن تتعمق في التخصص.

عادةً ما يتقاضى أخصائيو النسخ الطبي مثلا من 6 إلى 14 سنتًا لكل سطر ينسخونه. الوقت المعتاد لعمل النسخ هو 24 ساعة، لذلك من المهم احترام المهل الزمنية. ومع ذلك فإن المرونة في قبول عدد قليل فقط من الطلبات عند البدء تعني أنه يمكنك توسيع نطاقك عندما تكون جاهزًا، مما يجعل النسخ خدمة سهلة لبدء التشغيل ببطء. والأفضل من ذلك كله هو أن تكلفة بدء التشغيل والنفقات العامة قليلة جدًا. فلا تحتاج سوى لجهاز كمبيوتر والبرامج المناسبة.

منظم محترف

هل تبحث عن افكار لمشروع صغير تثير البهجة؟ يتخذ المنظمون المحترفون مثل ماري كوندو مساعدة الناس على التخلص من الفوضى كوظيفتهم الرسمية. يسعى الكثير من الناس الى التقليل من أثاثهم للسيطرة على بيوتهم بشكل أفضل، لكن غالبًا ما يجدون صعوبة في الانفصال عن الأشياء التي امتلكوها لفترة طويلة. جزء من كونك منظمًا محترفًا هو مساعدة العملاء على تطوير نظام للتخلص من الأشياء الزائدة والحفاظ على الأشياء ذات المنفعة فقط.

إذا كنت شخصًا منظمًا بدرجة عالية وكنت تستمتع بتحويل المساحات المبعثرة الى أماكن عملية ومريحة، فيمكنك تدريب الآخرين على فعل الشيء نفسه. سيدفع لك الأشخاص مقابل مساعدتهم في ابتكار طريقة لتقليل ممتلكاتهم ثم الحفاظ على مساحة منظمة. اسأل عما إذا كان عملاؤك سيسمحون لك بالتقاط صور قبل وبعد لمناطق منازلهم التي نظمتها، يمكنك استخدام هذه الصور كأدوات تسويقية بوضعها على وسائل التواصل الاجتماعي لجذب المزيد من العملاء.

خدمة التنظيف

إذا كنت من محبي التنظيف، فماذا تنتظر لتحوله إلى مشروع تجاري؟ يمكنك تقديم خدمات التنظيف لأصحاب المنازل والمجمعات السكنية والعقارات التجارية بسهولة، فكل ما تحتاج اليه هو مجموعة من مستلزمات التنظيف ومصاريف النقل ثم إلى التخطيط والتفاني والقليل من التسويق لتسليط الضوء على عملك.

إذا كنت تود تمييز نفسك عن خدمات التنظيف الأخرى، ففكر في إضافة خيارات متميزة مثل تشميع الأرضيات أو غسيل خارجي بالطاقة مقابل رسوم إضافية. قد تكون هذه الخدمات هي العامل الحاسم بين خدمة التنظيف الجديدة الخاصة بك والشركات المخضرمة التي تحتفظ بقائمة عملاء كبيرة جدًا.

مؤلف إعلانات مستقل

إذا كنت ماهرا باستخدام الكلمات ولديك القليل من المعرفة التسويقية، فيمكنك إثبات نفسك كمؤلف إعلانات مستقل. سواء كنت تكتب مدونات أو محتوى ويب أو بيانات صحفية، فقد تدفع الكثير من الشركات مقابل خدماتك. يمكنك زيادة قيمتك من خلال العمل على تحسين محركات البحث لمساعدة عملائك في صياغة استراتيجية لاستخدام كلمات رئيسية محددة يستخدمها جمهورهم المستهدف بالفعل في عمليات البحث عبر الإنترنت. يتقاضى معظم مؤلفي النصوص المستقلين 40 دولارًا إلى 50 دولارًا في الساعة، وتزداد رسومك كلما كبرت مكانتك في هذا المجال.

تعد كتابة الإعلانات المستقلة من أروع المشاريع على قائمة افكار لمشروع صغير. كل ما تحتاج اليه هو اتصال بالإنترنت. كما انه مرن للغاية، فيمكنك العمل في البيت او حتى في الطريق إذا كنت على سفر. يمكنك حتى ان تجعل من الكتابة المستقلة وظيفتك بدوام كامل إذا أنشأت شبكة كبيرة بما يكفي وحصلت على إحالات من العملاء الراضين.[1]Great Small Business Ideas, Businessnewsdaily. تم الاطلاع 2021-10-11.

خدمة الرعاية المنزلية

سينمو الطلب على خدمات الرعاية المنزلية بشكل كبير في الأعوام المقبلة. وفقًا للمعهد الوطني للشيخوخة، من المتوقع أن يزداد عدد السكان الذين تزيد أعمارهم عن 85 عامًا بنسبة 351 ٪ على مستوى العالم بين عامي 2010 و2050، ومن المتوقع أن يزيد عدد المعمرين (الذين تزيد أعمارهم عن 100 عامًا) بمقدار عشرة أضعاف. سيحتاج الكثيرون إلى الرعاية والمساعدة.

لحسن الحظ، فانت لا تحتاج بالضرورة إلى خلفية في الرعاية الصحية لمساعدة كبار السن وتنمية مشروعك هذا، رغم ان الحصول عليها قد يمكنك من قطع شوط كويل في هذا المجال. سيتوجب عليك مساعدة كبار السن في العديد من المهمات اليومية. يمكنك أيضا التفكير في تنمية مشروعك لاحقا بتقديم عروض أخرى كمساعدتهم على الانتقال من منازلهم إلى مرافق المعيشة المساعدة، وتقديم خدمات مثل التعبئة أو النقل أو الإعداد أو تخزين أثاثهم وممتلكاتهم.

خدمة الترجمة

وفقًا لبحث من IBISWorld، شهدت صناعة خدمات الترجمة انخفاضًا في عام 2020، مثلما حصل مع العديد من الصناعات الأخرى. لكنه انتعش بشكل جيد في الاواني الأخيرة. هذا النمو ليس مفاجئًا، حيث فتح الإنترنت مجالا لرواد الاعمال في البلدان الأخرى في الأسواق الناطقة باللغة الإنجليزية والعكس صحيح.

لقد خلق هذا الاتجاه فرصة للمتحدثين متعددي اللغات لتقديم خدمات كترجمة المستندات وترجمة معلومات موقع الويب إلى لغات يتم استخدامها في الأسواق الأخرى. إذا كنت تتقن أكثر من لغة واحدة. ففكر في تقديم خدماتك الان.

التسويق الرقمي

تزداد أهمية الإنترنت يوما بعد يوم، مما يجعل امر التسويق صعبا على بعض الشركات. لذا فخدمات التسويق الرقمي مطلوبة دائمًا، وتفضل العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم الاستعانة بمصادر خارجية بدلاً من إنشاء فريق داخلي مكلف. إذا كان لديك خبرة في تحسين محركات البحث (SEO) أو تسويق المحتوى أو الدفع لكل نقرة أو تطوير الويب أو إدارة وسائل التواصل الاجتماعي، فقد تحصل على فرصة عمل تتيح لك حرية العمل من المنزل.

يُعد التسويق الرقمي جزءًا مهمًا من العلامة التجارية، لذلك فمن الضروري أن تستجيب للتطورات الحاصلة في استراتيجيات التسويق لعملائك. تستلزم إدارة وسائل التواصل الاجتماعي مراقبة التعليقات والرسائل على مدار الساعة، وليس فقط جدولة المنشورات ونسيانها. إذا كنت تستمتع بوضع الاستراتيجيات وتنفيذ الخطط بدقة، فقد يكون التسويق الرقمي هو العمل المناسب لك. يمكنك أيضًا التفكير في أن تصبح مسوقًا تابعًا، وهو شكل آخر من أشكال التسويق الرقمي.

شاحنة طعام

مع محدودية تناول الطعام في الأماكن المغلقة في العديد من المواقع في الوقت الحالي، قد يجد أصحاب المطاعم الطموحون مزيدًا من النجاح مع شاحنة الطعام. تأتي شاحنات الطعام بجميع الأشكال والأحجام، وتقدم مجموعة واسعة من الوجبات الخفيفة والمأكولات. اصطحب أفضل وصفاتك الى الطريق وقدم وجباتك مباشرة للعملاء الجائعين. قد تبدو شاحنات الطعام فكرة جامحة، لكن هذه الصناعة تنمو بشكل كبير. التكاليف العامة والصيانة لشاحنة تكلف أقل بكثير من امتلاك مطعم، ولديك فائدة إضافية تتمثل في التنقل، كما يتيح لك هذا المشروع فرصة للتواصل مع الأشخاص ذوي الاهتمامات المماثلة.

خدمة العناية بالعشب

تعتبر العناية بالحدائق امر مزعج بالنسبة للكثيرين منا، ولكنها توفر للبعض إحساسًا بالسلام والصفاء. يمكن أن يكون العمل في الهواء الطلق لتجميل المناظر الطبيعية تجربة مجزية.

تتطلب خدمات العناية بالحدائق بعض المعدات الأساسية وربما بعض الموظفين، اعتمادًا على عدد العملاء لديك وحجم الوظائف. يمكنك تطوير خدماتك الصغيرة للعناية بالحدائق بسرعة إلى شركة تنسيق حدائق كاملة من خلال تقديم خدمات متميزة وإنشاء سمعة طيبة كعلامة تجارية تقوم بعمل شامل. إذا كنت تحب العمل في الهواء الطلق وإنشاء مناظر طبيعية أنيقة، فقد يكون هذا هو العمل المناسب لك.

خدمات التوصيل

إذا كان بدء مشروعك الخاص يبدو شاقًا أو يحمل مخاطر كبيرة، فيمكنك استخدام سيارتك لتقدم خدمات التوصيل. تقع النفقات العامة ومسؤولية الإدارة على تطبيق خدمات التوصيل الذي تقرر العمل معه، مما يمنحك حرية العمل بقدر ما تحتاج إليه.

يتمتع سائقو تطبيقات خدمات التوصيل مثل Uber وLyft بالاستقلالية دون عبء العمل الثقيل المطلوب لإدارة الخدمات اللوجستية وراء الكواليس. إذا كانت افكار لمشروع صغير الأخرى تبدو وكأنها تتطلب الكثير من الجهد أو رأس مال، فقد تكون خدمات التوصيل طريقة رائعة لتغوص في عالم ريادة الأعمال.

وكيل عقاري

يعد الخوض في البحث عن مسكن جديد امرا شاقا بالنسبة لكثير من الناس. بصفتك وكيل عقارات، سيتوجب عليك مساعدة الأشخاص في العثور على منزل أحلامهم بسعر يناسب ميزانيتهم. من المهم ان تكون انسانا منفتحا وحيويا للبدء في هذا المشروع والا فقد لا يكون هذا هو الطريق المناسب لك.

مصمم جرافيك

تحتاج كل من الشركات الكبيرة والصغيرة إلى مواد ترويجية لافتة للنظر، لكن هذه مهارة لا يمتلكها الكثير من الأشخاص. إذا كان لديك خط فني وتعرف كيفية تنظيم المحتوى في تنسيق مرئي، يمكنك بدء مشروعك كمصمم جرافيك لإنشاء النشرات والإعلانات الرقمية والملصقات وغيرها من المواد المرئية الجذابة. يتميز تصميم الجرافيك أيضًا بكونه يتطلب عددًا قليلاً من الأدوات المادية بخلاف الكمبيوتر المحمول والمكتب.

أعمال طباعة القمصان

تمامًا كما هو الحال مع تصميم الجرافيك، فقد يكون من الممتع بدء مشروع طباعة القمصان الخاص بك. إذا كنت تتمتع بحس فني عال. إذا كان لديك المساحة المطلوبة، يمكنك بسهولة الحصول على الأدوات اللازمة وبدء مشروعك الصغير.

دروبشيبينغ

لا تقوم جميع الشركات التي تبيع البضائع بتخزينها. ففي دروبشيبينغ، يذهب الأشخاص الذين يديرون مواقع التجارة الإلكترونية إلى طرف ثالث لتنفيذ جميع الطلبات. من المحتمل أن يكون الطرف الثالث بائع تجزئة بالجملة أو كيان آخر يدير مستودعًا وعملية شحن. يجعل الحد الأدنى من المخزون والأدوات اللازمة لبدء مشروع دروبشيبينغ واحدة من افكار لمشروع صغير الأقل تكلفة.

مجالسة الحيوانات الأليفة

تحتاج العائلات التي تذهب بعيدا لفترات طويلة إلى شخص يراقب حيواناتهم الأليفة نيابةً عنهم. يمكن لمشروع مجالسة الحيوانات الاليفة الخاص بك أن يمنحهم راحة البال. بصفتك جليس حيوانات أليفة، ستراقب كلاب عملائك أو قططهم أو حيواناتهم الأليفة الأخرى في منزلهم، مع التأكد من إطعامهم، ومنحهم الماء، وقضاء بعض الوقت معهم، وتمشيتهم. ستحتاج أيضًا إلى إطلاع عملائك بانتظام على أحوال حيواناتهم الاليفة.

إذا كان لديك مصادر أخرى للدخل تتطلب اتصال بالإنترنت وجهاز كمبيوتر محمول، فقد تكون رعاية الحيوانات الأليفة فكرة مناسبة لك. سيسمح لك معظم أصحاب الحيوانات الأليفة بالعمل على الكمبيوتر المحمول الخاص بك بينما تقضي وقتًا مع حيواناتهم الأليفة في منازلهم، مما يعني أنه يمكنك تشغيل تدفقين للدخل في وقت واحد.

ما هي افكار لمشروع صغير الأكثر نجاحا؟

تندرج الشركات الصغيرة التي تتضمن تصميم مواقع الويب ضمن الشركات التي تحقق أكبر قدر من المبيعات والأرباح. يتعلم الناس الآن عن الأعمال التجارية على الإنترنت أكثر من اي طريقة أخرى، لذا فإن العثور على العملاء والحصول على دخل ثابت لم يعد امرا صعبا. تتمتع خدمات التنظيف والشركات العقارية أيضًا بمعدلات نجاح عالية، وهو أمر منطقي، فالكل يحتاج إلى منازل، ثم الى ابقائها نظيفة.

ما هو المشروع المثالي؟

إذا كان هدفك هو زيادة ارباحك إلى الحد الأقصى مع تقليل عبء العمل لديك، فالمشروع المثالي بالنسبة لك هو أي مشروع قادر على اثبات نجاحه وربحيته. اما إذا كنت مهتمًا أكثر بالعمل على شيء يثير شغفك ويمكنك من كسب يكفي من المال للعيش، فالمشروع المثالي بالنسبة لك هو أي مشروع يرضيك ويتطلب منك استخدام مهاراتك ويوفر لك توازنًا جيدًا بين العمل والحياة. أنت تعرف أفضل من أي شخص آخر افكار لمشروع صغير التي ستجلب لك السعادة والنجاح والاستقرار والتي لتبي اهدافك.

كيف يمكنني بدء مشروع صغير بدون راس مال؟

لست بحاجة إلى المال لتصبح صاحب مشروع صغير. تتمثل الخطوة الأولى في بدء مشروع بدون أموال في الحفاظ على وظيفتك الحالية وإطلاق مشروعك الصغير باعتباره دخلا جانبيا. اعمل بعد ذلك على تطوير خطة عملك وتحليل قاعدة المستهلكين والسوق والتحديات المحتملة. ستفهم بشكل أفضل مقدار الأموال التي تحتاجها لبدء مشروعك حالما تنتهي من التخطيط له. يمكنك الحصول على هذه الأموال من خلال منصات التمويل الجماعي او المستثمرين. او فكر في الحصول على قرض تجاري كملاذ أخير.

كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل؟

المشاريع المنزلية هي أكثر أفكار الأعمال الصغيرة ملاءمة وقابلية للإدارة. لكن ليست كل أفكار المشاريع الرائعة مناسبة للمكاتب المنزلية، لذا تأكد من إمكانية إدارة مشروعك من المنزل قبل الاستثمار فيه. تأكد من دمج أي أدوات مكتبية تجعل العمل من المنزل أكثر سهولة واريحية في خطة عملك وميزانيتك مثل كمبيوتر ومكتب مناسب، وإنترنت عالي السرعة، وخزائن ملفات، وموقع ويب لعملك.

ما هي خطوات بدء مشروع تجاري صغير؟

يتطلب بدء مشروع تجاري الكثير من العمل، ولكن باستخدام الأدوات والإرشادات المناسبة، يمكنك إنشاء شركتك وتشغيلها في لمح البصر. اليك بعض الخطوات التي يمكن لك اخذها بعين الاعتبار عند بدء مشروعك:

  • اختيار فكرة عمل وابحث عن مكانتك المناسبة.
  • تحليل السوق الحالي.
  • وضع خطة عمل.
  • تقييم أموالك وجمع الأموال حسب الحاجة.
  • تحديد هيكل عملك القانوني.
  • تسجيل عملك لدى الحكومة.
  • تعيين موظفين وبناء فريقك (حسب الحاجة).
  • اختيار البائعين (حسب الحاجة).
  • التسويق والإعلان.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇