جميع تخصصات الهندسة

تخصصات الهندسة
f929a68d-ee57-4a0c-afa9-97b9ae757fa0

هل ترغب في دراسة الهندسة، ولكن تبحث عن المزيد من المعلومات عن دراسة الهندسة؟ هل تريد معرفة كافة تخصصات الهندسة ، والفرق بينها؟ هل تريد معرفة ما أفضل التخصصات الهندسية المطلوبة من حيث الرواتب ومستقبلها؟

تهتمّ الهندسة في تطبيق العلوم على أرض الواقع، والاستفادة من كافة المعلومات التي يتم اكتشافها وتعليمها من خلال تطبيقها وتطويرها بالشكل الذي يخدم كافة البشر، ولكل توجه يوجد تخصص يهتم به، وهي متطوّرة ومتجدّدة حسب الحاجة وحسب ظهور أبحاث علميّة وتقنيّة جديدة.

تخصصات الهندسة

تختلف شعبية التخصصات الهندسية من دولة لأخرى وذلك تبعاً لسوق العمل وتطلباته واحتياجاته، بالإضافة إلى رغبة الطلبة والدارسين للاختصاصات المختلفة، في هذا المقال نذكر لكم أكثر الاختصاصات الهندسية شعبية في دول الخليج.




الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية هي واحدة من أوسع فروع الهندسة. تنطوي على تصميم وتصنيع كل شيء من المكونات الفردية إلى النظم المعقدة واسعة النطاق. تدرس الهندسة الميكانيكية التصميم والتحليل واستخدام الحرارة والطاقة الميكانيكية لتشغيل آلات وأجهزة الأنظمة الميكانيكية.

الهندسة البترولية

يبحث مهندسو البترول عن طرق لتحسين استخراج النفط والغاز وإنتاجهما، بالإضافة إلى الطرق المناسبة لتقليل أي آثار سلبية للاستخراج على البيئة.

الهندسة المدنية



الهندسة المدنية هي واحدة من أقدم التخصصات الهندسية وتشمل تصميم وإنشاء الطرق والجسور وأنظمة المياه والمباني والمنشآت الأخرى. تدرس الهندسة المدنية التصميم والبناء والحفاظ على البيئة والبنية الطبيعية.

هندسة الحاسوب

هي أحد فروع الهندسة التي تجمع ما بين الهندسة الإلكترونيّة وعلم الحاسوب، من أجل تصميم المعالجات الصغرية، والحواسيب الشخصيّة، والحواسب الفائقة، وتصميم الدارات المتكاملة.

الهندسة الكهربائية

على عكس الهندسة المدنية، تأتي الهندسة الكهربائية كواحدة من أحدث فروع الهندسة، حيث يتعامل المهندس فيها مع الكهرباء والإلكترونيات. تكمن أهمية الهندسة الكهربائية من اهتمام الدول بتوليد الكهرباء واحتياجهم إليها كأهم مصدر من مصادر الطاقة، وفيه يتم دراسة كيفية توليد الكهرباء باستخدام قوة الماء أو الرياح، هذا بالإضافة إلى التخطيط لشبكات نقل الكهرباء وتطويرها.

الهندسة الكيميائية




تدرس الهندسة الكيميائية تطبيقات العلوم الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية لعملية تحويل المواد الخام أو المواد الكيميائية إلى أشكال أكثر فائدة وقيمة.

الهندسة الوراثيّة

تختص في دراسة المادة الوراثيّة للكائن الحي والتلاعب فيها بشكلٍ مناسب بإستخدام تقنيات خاصة، ومن أهم تطبيقات الهندسة الوراثيّة إنتاج الهرمونات، إنتاج بعض اللقاحات، إنتاج متعضيات معدّلة وراثياً، وغيرها من التطبيقات. المهندسون الكيمائيون يستخدمون مهارات الرياضيات والعلوم والمهارات الهندسية الأخرى لحل المشكلات المتعلقة بإنتاج وتخزين ونقل المواد الكيميائية والأغذية والوقود وغيرها.

الهندسة النووية

وتختص بإنشاء محطات توليد الطاقة الكهربية بالاعتماد على القدرة النووية، كما تعمل على انتاج الطاقة النووية والاشعاعية، كما يهتم هؤلاء بمعالجة الوقود النووي وكذلك التخلص من النفايات المشعة، هذا بالإضافة إلى تخصص هؤلاء في تصميم المحركات النووية والفضائية.

الهندسة الزراعية

ويختص المهندس الزراعي بتصميم المزرعة ما تحويه من مباني وآلات زراعية وقنوات الري، وعلاوة على ذلك؛ يقوم المهندس الزراعي بمتابعة المحاصيل للوصول إلى أفضل النتائج.

الهندسة الطبية الحيوية

مهندسو الطب الحيوي يجمعون بين المعرفة الطبية والهندسية لتصميم وتحسين الأجهزة الطبية وغيرها من النظم المستخدمة في الرعاية الصحية. هي المجال الهندسي الذي يهتم بإيجاد حلول عملية للمشاكل الطبية، وذلك بالتعاون على تصميم وتصنيع الأجهزة الطبية المعقدة والبسيطة ومنها أجهزة قياس نبض القلب والنبض وغيرهما، بالإضافة إلى أجهزة غسيل الكلى وأجهزة العلاج بالليزر، كما يعمل هؤلاء على تصميم وتصنيع الأجزاء التعويضية كالأطراف مثلًا.

الهندسة المعمارية

والتي تشمل هندسة التخطيط والتصميم لإنشاء المباني والمنشئات، وكذلك هندسة الديكور التي تهتم بإضافة اللمسة الجمالية على المباني والمنشئات من الداخل والخارج، كما تهتم باستغلال المساحات بطريقة مثالية.

الهندسة البحرية

وتختص بتصميم وتنفيذ السفن والغواصات وصيانتهما، كما يعمل متخصصي ذلك المجال على تطوير الموانئ البحرية لضمان سلامة الأفراد والسفن والموانئ.

الهندسة الصناعية الانتاجية

المهندسون الصناعيون هم الأشخاص الذين يقومون بتحسين أداء العملية الهندسية، فهم يكتشفون طرقاً جديدة لتقليل هدر الموارد.

هندسة النظم

هندسة النظم هو فرع هندسي متخصص يركز على كيفية تصميم وإدارة المشاريع الهندسية المعقدة.

افضل جامعات لدراسة الهندسة

ووو

أكثر التخصصات الهندسية المطلوبة

يفضل العديد من الطلاب التخصص في مجال واحد مثل الهندسة الكيميائية أو الهندسية الالكترونية أو هندسة السيارات أو الهندسة المدنية أو المعمارية وغيرها من التخصصات الأخرى. وظائف التخصصات الهندسية في ازدياد كبير ومستمر، ويجري تطوير العديد من الوسائل التكنولوجية الهندسية الجديدة، التي لها تأثير كبير في عصرنا هذا. وهذا يجعل من وجود المهندسين هاما جدا من أجل مواجهة مشكلات وتحديات هذه التكنولوجيا الجديدة.

تشير الإحصائيات والدراسات إلى وجود طلب كبير على بعض تخصصات الهندسة بعينها. ومن هذه التخصصات ما يلي: هندسة برمجيات الكمبيوتر، الهندسة الطبية الحيوية، هندسة أجهزة الكمبيوتر، الهندسة البيئية، الهندسة المدنية، الهندسة النفطية. وهناك توقعات إلى زيادة الطلب على المهندسين المتخصصين في مجالات الهندسة البحثية والخدمات الاستشارية.

متطلبات دراسة الهندسة

هل تعتقد أن الهندسة الخيار الصحيح بالنسبة لك؟ قبل البحث عن افضل تخصصات الهندسة ، يجب عليك تحديد إذا ما كان لديك الصفات والمهارات التالية التي من شأنها أن تجعل طريقك في الهندسة أقل صعوبة وأكثر متعة.

مدى فهمك للرياضيات: الرياضيات هي أم كل العلوم. انها مادة بسيطة لكنها تعتبرمن أهم المواد التي يجب عليك أن تتعلمها كيف تصبح ناجحا عند دراسة الهندسة.

التفكير المنطقي والتحليلي: نعم، هذه إحدى أهم المهارات في الهندسة. من أجل القيام بعملك -يجب عليك حل المشاكل المعقدة – عليك أن تكون قادرا على تفكيك المشكلة إلى عدة قطع صغيرة، فهم كل منها على حدة، وبناءا على ذلك الفهم إنشاء نهج جديد لحل المشكلة بالكامل.

التفكير الإبداعي: مهلا، ليس فقط موظفي التسويق من يحتاج إلى هذه المهارة فالمهندسين في حاجة إليها كذلك! وإلا كيف تظن أنه بإمكانهم حل المشاكل؟ الهندسة ليست فقط حول الرياضيات والأرقام. سيكون عليك الخروج بأفكار خلاقة والتفكير “خارج الصندوق” من أجل تقديم الحلول.

المثابرة والإصرار على التعلم والعمل الجاد: كما ذكر مسبقاً، سيكون عليك الدراسة الجادة, وتقديم أفضل مالديك عند دراستك للهندسة سوف تحتاج إلى إتقان المفاهيم لتكون قادرا على تطبيقها في مواقف الحياة الحقيقية. وهذا يعني، أنه عليك القيام بكل ما قد يتطلبه الأمر، وهو ما قد يعني في بعض الأحيان ساعات وساعات من الدراسة الجادة.

اسباب اختيار تخصصات الهندسة

مكانة جيدة: الجميع يعرف مدى الجهد الذي بذله الطالب قبل الالتحاق بكلية الهندسة، لذا من الطبيعي جداً أن يحصل طالب كلية الهندسة أو المهندس على الكثير من الاحترام من قبل الناس المحيطين به.

النجاح المهني: التفكير كالمهندس يعني المزيد من التفكير المنطقي والاعتماد على المهارات التحليلية، وهذا يساعد بشكل أو بآخر على تحسين مهارات اتخّاذ القرار، حيث أنّ اتخاذ القرارات المتعلّقة بالعمل ستكون أكثر موضوعية وأقل عاطفية. هذه المهارات المتعلّقة بطريقة التكفير واتخاذ القرارات التي يكتسبها المهندس جعلته من أكثر الناجحين في مجال عمله، كما أنّ درجة الهندسة هي الأكثر شيوعاً في قائمة مجلة فورتشن لأفضل المدراء التنفيذين في العالم.

التعامل مع المشاكل بثقة : بفضل المهارات المتعلّقة بالثقة والتعامل مع المشاكل التي يكتسبها خلال دراسته الجامعية، فإنّ المهندس سيكون أكثر قدرة على مواجهة المشاكل والتعامل معها بثقة ومرونة عالية.

رواتب مرتفعة: لا يخفَ على أحد أنّ التخصصات الهندسية تُعتبر من الوظائف الأغلى دخلاً على الإطلاق، فعلى سبيل يبدأ متوسط دخل المهندس في الولايات المتحدة الأمريكية من 70 ألف دولار سنوياً ليصل حتى 180 ألف مع زيادة الخبرة واكتساب المزيد من المهارات المهنية.

إذا مازلت ترغب في دراسة الهندسة بعد كل ماذكر مسبقا ومازلت مؤمناً بأن دراستك لهذا المجال هي الشيئ المناسب لك ولازالت متردد في اختيار التخصص المناسب، ندعوك للاطلاع على أفضل التخصصات. نتمنى لك التوفيق في دراستك!




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *