اسهم العملات الرقمية للاستثمار

اسهم العملات الرقمية

أصبحت العملات الرقمية تشغل حيزا كبيرا من الاستثمارات الأكثر انتشارا وجاذبية، فقد نمت أسواق العملات الرقمية التي لم يسمع بها قبل عام 2012، لتصبح صناعة تزيد قيمتها عن 2 تريليون دولار. أدى هذا الارتفاع المفاجئ في القيمة والتطور السريع إلى خلق ثروة هائلة لمستثمري العملات الرقمية وخاصة الأوائل منهم، ونتج عن ذلك اهتماما كبيرا بالاستثمار في أسهم العملات الرقمية الأكثر ربحية.

مع وجود أكثر من 11000 عملة رقمية في السوق، قد يكون الاستثمار في التقنيات التي تعمل كبوابة بين الفضاء الإلكتروني blockchain ومجتمعنا الفعلي أكثر ربحًا من محاولة تخمين العملة التي ستحل محل Bitcoin أو Ethereumفي المستقبل.

شركات العملات الرقمية

كانت الفكرة الأصلية وراء تقنية blockchain هي إنشاء نظام دفع نقدي إلكتروني يتسم بالكفاءة ويدعم اللامركزية عن طريق تقنية الند للند.

يمكن للمستثمرين الاستثمار في العملات الرقمية بأنفسهم عن طريق شراء مزيج من العملات الرقمية المختلفة، لكن تبقى أفض طريقة لولوج هذا القطاع هي الاستثمار في أسم شركات العملات الرقمية. يمكن للشركات التي تتبنى تقنية blockchain أن تكتسب ميزة كبيرة على منافسيها التقليديين في معالجة المدفوعات، بالإضافة الى أنه يمكن للوسطاء الذين يقدمون الأصول الرقمية جذب عملاء أكثر من البورصات التي تقدم الأصول التقليدية فقط مثل الأسهم والسندات.

تمشيا مع هذا المنطق، إليك بعض أفضل اسهم العملات الرقمية التي يجب أخذها في الاعتبار:

1- Coinbase Global

ظهرت Coinbase Global لأول مرة في الاكتتاب العام الأولي في أبريل 2021، وتحتل مرتبة أكبر بورصة لتداول أسهم العملات الرقمية. تسمح Coinbase Global للمستخدمين بتداول أكثر من 50 عملة بديلة بالإضافة الى العملات الرئيسية مثل Bitcoin وEthereum وCardano.

يرهن نجاح منصة التداول هذه بالزيادة في أسعار العملات الرقمية، فتربح Coinbase رسوم معاملات صغيرة في كل مرة يقدم فيها شخص ما طلب شراء أو بيع عملة رقمية. لكن طموح الشركة فاق كل التوقعات، فهي ترعى بطاقة الخصم التي تسمح للمستهلكين بالإنفاق من رصيد محفظتهم الرقمي، بالإضافة الى أنها طلقت منصة سحابية للشركات التي تستخدم العملات الرقمية وتخزنها.

قدمت Coinbase ابتكارين غيرا قواعد هذه اللعبة. الأول هو اتاحة ممارسة قروض الأصول التي كانت حكرا على المستثمرين الأثرياء فقط. فقد أصبح من الممكن للمستخدمين التعهد بعملاتهم الرقمية كضمان على المنصة والحصول على قرض منخفض الفائدة لتغطية نفقاتهم اليومية. والثاني هو الاعتماد المتزايد لتحليلات blockchain الخاصة بـ Coinbase من قبل الحكومات والمؤسسات المالية. لنفترض أنه قد تمكن المتسللون من اختراق جهاز كمبيوتر أحد الأفراد، وطلبوا فدية في شكل عملات رقمية لفتح الجهاز. يمكن لـ Coinbase في هذه الحالة، مطابقة عنوان محفظة المتسلل مع البيانات المخزنة على نظامها الأساسي. قد يساعد هذا على تعقب تدفق الأموال والقبض على مجرمي الإنترنت وبناء ثقة أكبر في مجال العملات الرقمية.[1]Investing in Cryptocurrency Stocks, fool. تم الاطلاع 2022-01-24.

2- Square و PayPal Holdings

يكمن جوهر كل بروتوكول دفع رقمي في غياب الوسطاء المركزيين، مما جعل الخطوة الثانية لمخطط توسيع الأعمال التجارية لـ Square and PayPal Holdings هي تمكين المستخدمين من شراء العملات والاحتفاظ بها داخل محفظة رقمية.

تعزز الشركة استخدام العملات الرقمية من طرف المستخدمين من خلال نظام Square البيئي، ومن الممكن أن تصبح منصة رائدة لمعاملة العملات الرقمية بين الشركات والعملاء. قد يؤدي هذا الى تحويل مسار المعاملات الدولية من معاملات تقليدية الى أخرى رقمية، فغالبا ما تفرض البنوك رسوما باهظة لصرف العملات الأجنبية.

تشبه Square الى حد ما محفظة PayPal الرقمية Venmo وتطبيقات الدفع من الند للند بصفة عامة، حيث دعمت هي الأخرى تداول Bitcoin وEthereum وLitecoin. ل Venmoالكثير من الإمكانات لتصبح منصة رائدة للعملات الرقمية بفضل ميزتها الجديدة. تعد هذه بمثابة نقطة وصول قوية للمستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار في العملات الرقمية الرئيسية ثم استخدامها لشراء باقي العملات البديلة أو للوصول إلى تطبيقات التمويل اللامركزية.

3- Canaan و Hut 8 Mining

تغير تعدين العملات الرقمية بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية. صممت الشركات مثل Canaan دارات متكاملة عالية الطاقة تهدف الى تخمين رمز المرور الصحيح للشبكة. يمكن ل Avalon ASICs، التحديث الجديد ل Canaan، اجراء عشرات التريليونات من التخمينات كل ثانية فيما يتعلق بالتجزئة الصحيحة للتحقق من صحة الكتل على شبكة Bitcoin، والتي تعد أقوى بملايين المرات من AMD وNvidia.

لا يمكن التحدث عن التعدين دون الإشارة الى Hut 8 Mining الذي أحد أكثر أسهم تعدين العملات الرقمية شيوعا. تمتلك الشركة حصة أقلية كبيرة في شبكة Bitcoin الإجمالية وتولد تدفقات نقدية قوية جدًا مقارنة بالإيرادات. لا تعمل هذه الشركة بمبدأ بيع العملات التي يتم تعدينها في السوق، بل هي تطمح لزيادة عوائد المساهمين من خلال اقراضهم مما يؤدي إلى عوائد مضاعفة. تستخدم Hut 8 Mining مزيجًا من مصادر الرياح والطاقة الشمسية والغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، مما يضمن استدامة عملياتها.

4- Nvidia و AMD

تعد شركتا Nvidia وAMD المصممان الرائدان ر لوحدات معالجة الرسومات(GPUs) التي تشتهر بتشغيل رسومات ألعاب الفيديو المتطورة بالإضافة الى التطبيقات كثيفة الحوسبة مثل مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي وإنشاء العملات الرقمية والبلوك تشين الذي يتطلب قوة حسابية هائلة.

كانت أسعار العملات الرقمية المزدهرة في عام 2018، قوة دافعة لارتفاع أسعار أسهم Nvidia وAMD حيث سارع المعدنون لشراء وحدات معالجة الرسومات التي تعد جزءًا أساسيًا من أجهزة انشاء العملات الرقمية وإدارتها.

أعلنت كل من Nvidia وAMD مؤخرًا استحواذهما على شركتي ARM Holdingsو Xilinx الذي من المرجح أن يعزز مواقعهما كرائدتان في هذا المجال. وما هذه الا نقطة انطلاق لهما في رحلة احتكار هذه الصناعة وتطوير المزيد من التقنيات الناشئة مثل blockchain.

5- Facebook و Shopify

يعمل Facebook منذ فترة طويلة على تطوير عملة مشفرة جديدة تسمى Diem، والتي تم تصويرها كمنصة عالمية للدفع المالي والبنية التحتية التي يمكن للجميع الوصول اليها بما في ذلك الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات بنكية. واجه المشروع بعض النكسات بما في ذلك خسارة Visa وMastercard وPayPal من اتحاد الأعضاء البارزين، بالإضافة الى اعراب المنظمين الحكوميين عن شكوكهم بشأن ديم نظرا لافتقارها للتنظيم. لكن هذا لم يحبط Facebook عن المواصلة في تجديد وتكثيف جهوده من أجل تحقيق أهدافه التنموية.

يسمح Shopify للتجار باستخدام منصته لقبول العملات الرقمية كوسيلة للدفع، وقد عزز هذه القدرة مؤخرا من خلال ادماجه مع معالج مدفوعات العملة الرقمية CoinPayments. تم الإعلان عن متاجر Facebook كعرض جديد للتجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة، مع Shopify كمزود برامج تابع لجهة خارجية يعمل على تشغيل المتاجر الجديدة عبر الإنترنت في ربيع عام 2020.

6- Robinhood Markets

Robinhood Markets هو تطبيق وساطة خصم شهير يسمح للمستخدمين بشراء الأسهم والمعادن النادرة والعملات الرقمية. يمكن للمستثمرين شراء وبيع Bitcoin وEthereum وDogecoin بدون عمولة على المنصة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. تحتفظ الشركة بعشرات المليارات من الأصول المشفرة تحت الحراسة، حيث تشكل عائدات تداول العملات الرقمية الآن جزءًا كبيرًا من إجمالي المبيعات.

يمكن لـ Robinhood الجمع بين نموذجها الخالي من العمولات مع زيادة عدد العملات الرقمية على المنصة، وبالتالي اكتساب ميزة تنافسية هائلة على كل من التبادلات التقليدية واللامركزية. علاوة على ذلك، يمكن للشركة أن تقدم نفس خدمات تحليلات التشفير مثل Coinbase لزيادة تعزيز الثقة في هذا القطاع وتعزيز اعتماده.

7- CME Group

تدير CME Group أكبر بورصة مشتقات مالية في العالم، حيث تسمح للمستثمرين بتداول العقود الآجلة وتراهن على الأسعار المستقبلية للأصول، بالإضافة الى أنها تمنح المستثمرين خيار بيع أو شراء أصل في المستقبل في سعر محدد سلفا. تتداول بورصة CME Group مجموعة متنوعة من الأصول بما في ذلك المنتجات الزراعية والتعدين والطاقة وأسهم العملات الرقمية.

أنشأت CME أول سوق للعقود الآجلة للعملات الرقمية في نهاية عام 2017، وأنشأت الشركة سوقًا لعقود البيتكوين الآجلة في بداية عام 2020، ووسعت نطاقها لتدرج Ethereum أيضا في فبراير 2021، مما أعطاهما بعض الشرعية الإضافية ووفر وسيلة تساعد مالكي العملات الرقمية على التخفيف من المخاطر الناجمة عن التغيرات المفاجئة في أسعار العملات الرقمية.

خلاصة

تمنح أسهم العملات الرقمية أصحابها مكافأة التنويع الواسع. لا يمكننا انكار الطبيعة المتقلبة للعملات الرقمية، والتي تؤثر بشكل كبير على إيرادات وأرباح الشركات التي لها صلة بهذا القطاع، لكن هذا لا ينفي الاعتماد السائد والسريع لعالم التشفير. أعلنت ثاني أكبر مقرض للرهن العقاري في الولايات المتحدة الأمريكية شركة United Wholesale Mortgage في أغسطس 2021 أنها ستقبل Bitcoin كمدفوعات رهن عقاري من عملائها، وهذه ليست الا البداية، فنحن نتوقع المزيد من الزخم في أسهم العملات الرقمية مع انضمام المزيد والمزيد من الشركات إلى ثورة blockchain.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇