استراتيجيات التداول اليومي للاسهم

استراتيجيات التداول اليومي للاسهم

تعتبر استراتيجيات التداول اليومي للاسهم أحد أهم العوامل التي قد تساهم في نجاحك أو فشلك. بدون استراتيجيات جيدة، سيكون التداول بمثابة السير في الظلام دون معرفة وجهتك. لذا فتعد الاستراتيجية القوية مهمة للحفاظ على تنظيم الأشياء وتحقيق الأهداف التي دفعتك الى التداول بشكل فعال.

يعتبر التداول اليومي أحد استراتيجيات التداول الأكثر شيوعا والأكثر خطورة. يعود هذا لكونه يقوم على إغلاق التداولات كل بضع دقائق أو ساعات. تكمن الفكرة الرئيسية وراءه في الاستفادة من الخوف الذي قد يصيب أداء السوق، ويدفع أسعار الأسهم إلى الانخفاض لأقل من قيمتها السعرية الفعلية، هذا هو الوقت الذي يحقق فيه الكثير من المستثمرين أرباحًا ضخمة من التداول اليومي.

في هذه المقالة، سنناقش العديد من استراتيجيات التداول اليومي للاسهم وكيفية عملها.

استراتيجية النقطة المحورية

النقطة المحورية هي مؤشر تحليل فني يوضح نوع اتجاه السوق في وقت معين. قد يكون سوق الأسهم أحيانًا في اتجاه قوي جدًا حيث يصل السعر إلى أسفل أو أعلى نقطة. هناك ثلاث طرق رئيسية يمكن للمتداولين من خلالها استخدام استراتيجية النقطة المحورية عند تداولهم.

تتجلى الطريقة الأولى في المساعدة في تحديد الاتجاه العام للسوق. عندما يتم تداول السعر فوق المحور الأوسط، يُقال عمومًا أن هناك ميلًا صعوديًا في السوق، لذا فيجب أن يكون المتداولون على اطلاع على صفقات الشراء. أما عندما يتم تداول السعر أسفل المحور الأوسط، فإنه يعتبر بمثابة اتجاه هبوطي في السوق، وبالتالي فيجب أن يكون المتداولون على اطلاع على صفقات البيع.

أما الطريقة الثانية فتكمن في الدعم والمقاومة الثابتة. يعد هذا أمرًا رائعًا للمتداولين الذين يجدون صعوبة في تحديد الدعم والمقاومة على مخطط شمعدان منتظم ويبحثون عن مستويات واضحة لتأسيس تداولاتهم. يجب عليك أن تكون أكثر حذرا عند استخدام هذه الاستراتيجية، وأن تركز بشكل أساسي على الجمع بين النقاط المحورية والأشكال الأخرى من تحليل السوق من أجل زيادة احتمالات التداولات.

استراتيجية نهاية اليوم

تعتبر هذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص للأشخاص الذين يعملون بدوام كامل، فيعني يعني التداول في نهاية اليوم التداول بعد الساعة 6:30.

تمنحك هذه الاستراتيجية أمكانية إلقاء نظرة على أسواق متعددة، وحماية أكبر من اتخاذ صفقات اندفاعية وغير عقلانية. ما يحدث غالبًا للمتداولين اليوميين هو أنهم يصابون بالإحباط أثناء جلوسهم لانتظار ظهور الفرصة المناسبة. لذا فقد الأحيان يخرجون عن المسار الصحيح عن طريق اغلاق صفقة تتحول الى السبب الرئيسي وراء تعرضهم للخسارة.

تكمن الميزة الأخرى لهذا النوع من استراتيجيات التداول في أنه من غير المرجح أن تغير أوامرك بعد وضعها، بل كل ما ستفعله هو التحقق منها في اليوم التالي. هذا شيء مهم للغاية لأنك بهذه الطريقة تقلل من فرص إلحاق أي ضرر بتداولاتك المحتملة.[1]Top Stock Day Trading Strategies, axiory. تم الاطلاع 2022-04-12.

استراتيجية تداول الأخبار

تداول الأخبار هو أسلوب لتداول الأسهم والعملات وباقي الأدوات المالية الأخرى بناءً على تقارير الأخبار الاقتصادية. عادة ما تشعل هذه التقارير حركة قوية في السوق مما يخلق فرصة تداول لكثير من المستثمرين، لذا فمن المهم الاطلاع عليها.

كل ما يجب على المستثمر فعله عند استخدام هذه الاستراتيجية هو الانتظار الى أن يتم نشر البيان الإخباري المهم والتصرف وفقًا له. هناك أنواع مختلفة من الأخبار التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على سوق الأوراق المالية بما في ذلك الاجتماعات التي تعقدها المؤسسات المالية الأساسية والتحديثات الاقتصادية الجديدة والتغيرات في أسعار الفائدة وأخبار السياسة النقدية الأخرى. إذا كانت الأخبار إيجابية، فسيكون لها تأثير إيجابي على أداء السوق العام لسوق الأسهم مما يعني أن السوق سيستمر في الصعود، والعكس صحيح.

يعتبر تداول الأخبار أسهل استراتيجية في قائمة استراتيجيات التداول اليومي للاسهم، حيث أن الشيء الوحيد الذي يجب على المستثمر فعله هو الاطلاع على الأخبار الحالية وتقييم ما إذا كان سيكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على سهم معين والبدء في التداول وفقًا لذلك.

استراتيجية أوامر الحد

تتضمن أوامر الحد جني الأرباح ووقف الخسائر، فهي تعمل على اغلاق الصفقة عندما تصل أسعار الأسهم إلى رقم معين. إذا كان لدينا سهم يتم تداوله بسعر 25 دولارًا على سبيل المثال، وقمت بوضع أمر محدد بمبلغ 20 دولارًا مما يعني أن 20 دولارًا هي أقصى مبلغ ترغب في دفعه. لن يتم تنفيذ الصفقة حتى يصل السهم الى السعر الذي تحدده أو يقل عنه.

لنأخذ مثالاً آخر عن البيع بأمر محدود. لنفترض أنك اشتريت سهمًا بسعر 100 دولار، وكنت تعتقد أنه سيصل إلى 130 دولارًا، لكنك لست متأكدًا تمامًا من الأمر. لذلك فمن المرجح أن يكون مستوى جني الأرباح 120 دولارًا فقط حتى تبقي نفسك آمنًا، وسيكون مستوى وقف الخسارة 80 دولارًا. تخيل أنك كنت نائما خلال فتح صفقتك، فبدلا من الاستيقاظ ورؤية أنك خسرت للتو 50٪ من استثمارك، يقوم وقف الخسارة تلقائيًا بإغلاق كل شيء عند 80 دولارًا مما يساعدك على توفير بعض المال.

هناك أوقات قد لا ترغب فيها في شراء سهم حاليًا لأنك لست متأكدًا تمامًا من الاتجاه الذي ستتخذه. لذلك لنفترض أنك قمت بتعيين وقف خسارة عند 11 دولارًا مما يعني أنه بمجرد وصوله إلى 11 دولارًا، ستكون متأكدًا تمامًا من أنه يتجه في اتجاه صعودي، لذلك سيتم شراء السهم بأي سعر متاح.

 خلاصة

استراتيجيات التداول اليومي للاسهم هي عوامل أساسية لنجاح صفقاتنا، فهي تحافظ على تنظيم الأشياء وتوفر المزيد من الفرص لكسب أكبر قدر من العوائد. هناك العديد من استراتيجيات التداول المهمة التي يمكننا أخذها في الاعتبار مثل النقطة المحورية التي تعمل ك هي مؤشر فني يخبر المتداولين عن اتجاه السوق الحالي، التداول في نهاية اليوم التي تعني بشكل عام يعني التداول بعد الساعة 6:30، وتداول الأخبار وهو وسيلة للتداول وفقًا لتحديثات الأخبار الاقتصادية.

أسئلة شائعة حول استراتيجيات التداول اليومي للاسهم

ما هي أسهل استراتيجية تداول يومية؟ يعتبر تداول الأخبار من أسهل استراتيجيات التداول، فهو استراتيجية تشرح نفسها بنفسها. كل ما عليك فعله هو انتظار ظهور أخبار عن شركة معينة، ثم اجراء الصفقات اعتمادا على نوع الأخبار.

ما هي استراتيجية التداول اليومي الأكثر ربحية؟ تعتبر إحدى استراتيجيات التداول اليومي الأكثر ربحية هي استراتيجية التداول في نهاية اليوم، فهي تقلل من فرصك في اتخاذ قرارات غير منطقية. لكن تذكر أنه في الحقيقة لا توجد استراتيجية التداول الأكثر ربحية لأن الأمر كله يعتمد على مهارات ومعرفة المتداولين الفرديين بالإضافة إلى أداء السوق في الوقت المحدد.

كيف تنشئ استراتيجية تداول يومية؟ ليس من السهل اختيار أفضل استراتيجية في ظل كل الاستراتيجيات المختلفة الموجودة في السوق. ما يجب على المتداولين القيام به من أجل إنشاء استراتيجية تداول يومية هو تقييم تفضيلاتهم وأهدافهم، ثم إلقاء نظرة شاملة على كل من الاستراتيجيات الممكنة، والعثور على جميع أنواع المعلومات المتعلقة بها وتحديد ما إذا كانت مناسبة لأهدافهم المستقبلية أم لا. كما أنه يجب عليهم تحديد اتجاه السوق وتحديد استراتيجية الدخول والخروج لتجنب الوقوع في الخسارة.

 

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇