استثمار مبلغ بسيط في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية بصناعتها النفطية الهائلة، مع ما يقرب من 266.5 مليار برميل من احتياطيات النفط، كما أنها تنتج ما يقرب من 11 مليون برميل من النفط يوميًا، وهو ما يمثل 11 ٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن لمستثمرين الاستفادة من باقي الصناعات الأخرى التي تضمها هذه الدولة الغنية. فيما يلي نظرة على اقتصاد المملكة العربية السعودية وسوق الأوراق المالية الرئيسية، وبعض الخيارات المتاحة لاستثمار مبلغ بسيط في السعودية.

تداول: السوق المالية السعودية

تداول هي البورصة الوحيدة في الدولة، والتي تشرف عليها هيئة السوق المالية. مع ما يقرب من 199 شركة مدرجة، تميل البورصة بشكل كبير نحو الخدمات المالية وصناعات الطاقة ولكنها تشمل العديد من القطاعات الأخرى. بشكل عام، يوفر المؤشر للمستثمرين التعرض الشامل لاقتصاد البلاد.

المقياس الأساسي لسوق تداول هو مؤشر تداول جميع الأسهم (TASI)، وهو مشابه لمؤشر S&P 500 في الولايات المتحدة. منذ أن بدأ في 1994 عند 1282.87، ارتفع المؤشر إلى أكثر من 11000 قبل أن ينخفض ​​إلى حوالي 7000 بحلول عام 2012. وفي عام 2021، ارتفع المؤشر بشكل مطرد فوق 11000.

أرامكو السعودية واقتصاد المملكة العربية السعودية

أكبر شركة سعودية هي شركة النفط المعروفة باسم أرامكو السعودية التي تقدر قيمتها بحوالي 1.74 تريليون دولار، مما يجعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم. شركة أرامكو مملوكة من طرف الدولة، لذا فلا يمكن للمستثمرين الوصول إليها.

على الرغم من هيمنة صناعة النفط، تحاول الحكومة السعودية بنشاط تنويع اقتصادها وتعزيز النمو من خلال الخصخصة، فهي تسهر على خصخصة الصناعات مثل الكهرباء والاتصالات، وتعمل على تصميم “مدن اقتصادية” جديدة لتشجيع التطورات الجديدة خارج صناعة الطاقة.

في مايو 2012، أعلنت الدولة أنها ستدخل صناعة الطاقة البديلة بقوة. تأمل الحكومة الى خلق ما يصل إلى 15000 وظيفة خلال العقد المقبل من خلال التركيز على الطاقة الشمسية.[1]How to Invest in Saudi Arabia, thebalance. تم الاطلاع 2022-06-09.

تهدف المملكة العربية السعودية إلى توليد 50٪ من طاقتها من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وزراعة 10 مليارات شجرة في العقود المقبلة، كما تهدف المبادرة السعودية الخضراء إلى تحويل أحد أكبر منتجي النفط في العالم إلى “شركة عالمية رائدة في بناء عالم أكثر اخضرارًا”.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في السعودية

تمثل المملكة العربية السعودية وجهة استثمارية جذابة للغاية عندما ترتفع أسعار الطاقة. لكن هناك بعض المستثمرين الذين يشككون في استدامة اقتصاد البلاد نظرا لاعتمادها على مورد محدود مثل النفط الخام. لكن ما يسعنا الان سوى أن نرى ما إذا كانت محاولة الحكومة لتنويع اقتصادها ستنجح أم لا.

تشمل مزايا الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • رأس مال كبير للإنفاق: تدير المملكة العربية السعودية بانتظام فوائض قوية في الحساب بفضل عائداتها الكبيرة من النفط الخام، مما يمنح الحكومة أموالًا كثيرة للإنفاق على برامج التنمية الاقتصادية لتحفيز الاقتصاد.
  • الخصخصة: اتخذت حكومة المملكة العربية السعودية تدابير لخصخصة بعض الصناعات مثل الكهرباء والاتصالات، من أجل فتح أسواقها لمزيد من الاستثمار الخارجي.

تشمل مخاطر الاستثمار في المملكة العربية السعودية ما يلي:

  • الاعتماد على النفط الخام: تستمد المملكة العربية السعودية الغالبية العظمى من إيراداتها من النفط الخام وأشكال الطاقة الأخرى، مما يعني أن أي تراجع في أسعار النفط الخام يمكن أن يكون له آثار سلبية كبيرة على البلاد.

الاستثمار في السعودية

يمكنك الاستثمار في المملكة العربية السعودية خلال الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) التي يتم تداولها في البورصات الأمريكية، والتي تشمل:

  • Franklin FTSE Saudi Arabia ETF (FLSA)
  • iShares MSCI Saudi Arabia ETF (KSA)
  • Market Vectors Saudi Arabia ETF
  • Market Vectors Saudi Arabia Small-Cap ETF

طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية

لا تحتاج إلى الانتظار حتى يصل حسابك إلى مئات أو حتى آلاف الدولارات قبل فتح حساب استثماري، بل يمكنك استثمار مبلغ بسيط جدا في السعودية. إليك الطريقة.

خطط شراء الأسهم المباشرة

إذا كان الاستثمار في الشركات الفردية هو هدفك، ففكر في خطط الشراء المباشر أو “DPPs” باختصار. كما يوحي اسمها، فإنك تشتري هذه الأسهم مباشرة من الشركة التي تصدرها، دون الحاجة الى حساب وساطة ولا وسيط.

لا تقدم كل شركات DPP، لذلك قد تكون اختيارك محدودة إلى حد ما. هذا بالإضافة الى أنه يتعين عليك قضاء بعض الوقت في زيارة موقع الشركة على الويب والبحث في قسم علاقات المستثمرين لتحديد ما إذا كانت تقدم خطة شراء مباشرة أم لا وكيفية البدء فيها.

الفوائد الحقيقية لـ DPP هي أنك لست مطالبا بدفع عمولة ضخمة إلى وسيط، ويتم منحك القدرة على شراء أجزاء من الأسهم. لنفترض أن الشركة التي تريد الاستثمار فيها تتداول بسعر 100 دولار لكل سهم على سبيل المثال، لكنك لا تتوفر الا على 50 دولارًا. من خلال DPP، يمكنك شراء نصف السهم فقط، ثم بعد ذلك الاستمرار في استخدام مبالغ صغيرة من المال لشراء المزيد من الأسهم بمرور الوقت.

الوسطاء عبر الإنترنت وتطبيقات الاستثمار

الطريقة الثانية لاستثمار مبلغ بسيط في السعودية هي التسجيل مع وسيط خصم عبر الإنترنت. يقدم العديد من الوسطاء عبر الإنترنت تداولًا بدون عمولة في صناديق الاستثمار المتداولة، ويمكنك إنشاء خطة استثمار تلقائية تساعدك على البدء في بناء محفظتك بمرور الوقت. ضع في اعتبارك أنهم قد يفرضون بعض القيود والرسوم على الحساب، لكنها بشكل عام طريقة رائعة لبدء الاستثمار دون التوفر على الكثير من المال.

يتمثل الخيار الاخر في استخدام أحد تطبيقات الاستثمار التي تحظى بشعبية كبيرة حاليًا في السوق، والتي ستساعدك على بناء محفظة متنوعة بالأموال المتوفرة لديك بنقرة بسيطة على iPhone أو iPadالخاص بك. مثل الوسطاء عبر الإنترنت، يمكن أن تفرض تطبيقات الاستثمار رسوم الخدمة والصيانة. إذا كنت تبحث عن تطبيق استثمار لتبدأ به، فإليك بعض الأسماء التي يمكنك الاطلاع عليها:

  • Robinhood
  • Acorns
  • Axos Invest
  • M1 Finance
  • Stash

تحتوي هذه التطبيقات أيضًا على حد أدنى مختلف للبدء. بالنسبة للبعض، الحد الأدنى هو 0 دولار، لكن قد يطالبك البعض الآخر أن تبدأ الاستثمار بمبلغ 100 دولار أو أكثر، لذلك اختر التطبيق الذي يناسب ميزانيتك وقدرتك على الاستثمار.

استثمر في صناديق الاستثمار المتداولة

على عكس الصناديق المشتركة التي قد تفرض حدًا أدنى من الاستثمار الأولي، يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار المتداولة مثلما تستثمر في الأسهم. لديهم سعر سهم محدد ويمكن شراؤهم عبر أي وسيط تقريبًا.

لصناديق الاستثمار المتداولة عيوبها الخاصة. أولا، ستكون مطالبا بشراء أسهم كاملة. ثانيا، ستدفع عمولة تداول في كل مرة تجري فيها صفقة. نظرًا لأنه يمكن أن تتراوح العمولات من 4.50 دولارًا أمريكيًا إلى 11 دولارًا أمريكيًا، فيمكنها أن تلتهم استثمارك بسرعة. إذا كنت تشتري صناديق الاستثمار المتداولة بشكل أقل تكرارًا وبكميات أكبر قليلاً من المال، فيمكنك الحفاظ على انخفاض تكاليف معاملتك.[2]Ways To Start Investing With Small Amounts of Money, thebalance. تم الاطلاع 2022-06-09.

شركات الصناديق التي تقدم حد أدنى منخفض

تعد Vanguard واحدة من أكبر وأشهر شركات التمويل، لكن يلزمك 3000 دولار كحد أدنى للاستثمار. يمكن أن يستغرق الكثير من الأشخاص ما يقرب من عام لتوفير هذا المبلغ، مما يجعلها غير مناسبة لك إذا كنت تبحث عن طرق استثمار مبلغ بسيط في السعودية.

لحسن الحظ، هناك بعض شركات الصناديق الأخرى التي تلبي احتياجات المستثمرين الجدد ولا تفرض مثل هذه الحدود العالية. يمكنك التحقق من Charles Schwab، الذي يقدم 100 دولار كحد أدنى، و T. Rowe Price، الذي لا يفرض حد أدنى لأموال فئة المستثمرين إذا فتحت حسابًا لدى الشركة. هاتان عائلتان كبيرتان من الصناديق منخفضة التكلفة تسهلان مهمة الاستثمار على المستثمر الجديد ولو بمبلغ صغير من المال.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع