استثمار بعائد شهري
استثمر أموالك بعائد شهري،استثمار يعطي عائد شهري

افضل استثمار بعائد شهري (7 استثمارات دخل شهري)

سواء كنت تبحث عن طرق   لمضاعفة راتبك الشهري أو تهدف إلى بناء عش للتقاعد، فهناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استثمار أموالك بعائد شهري ثابت بالأخص عندما يتعلق الأمر بالاستثمار السلبي. هناك العديد من الأساليب المختلفة لإنشاء الدخل السلبي، حيث يتطلب بعضها ثروة للبدء، ويتطلب البعض الاخر القليل مع التزام أكبر. دعنا نلقي نظرة أعمق على بعض من أكثر الطرق فعالية لاستثمار أموالك بعائد شهري.

افضل طرق استثمار بعائد شهري

1- الإيجار

يعتبر هذا الدخل الشهري الأكثر موثوقية وفعالية في هذه القائمة. كل ما يجب عليك فعله هو امتلاك عقار أو سداد رهن عقاري جنبًا إلى جنب مع الأموال التي تجنيها.تذكر أنه يمكن أن يتأثر دخلك بتكاليف الصيانة والفواتير غير المتوقعة مثل اصلاح السقف او الفواصل.

يشجع المشهد السكني الشباب باستمرار على اختيار الاستئجار بدلاً من الانغماس في شراء عقار بأنفسهم، بالأخص في المناطق المكتظة بالسكان حيث دائما ما سيكون هناك أشخاص يتطلعون الى الدفع مقابل العيش في منازلكم أو شققكم.

حتى إذا طلب منك سداد رهن عقاري على أساس شهري، ففي كثير من الحالات سيغطي إجمالي الإيجار الذي تتلقاه التكاليف المذكورة، مما سيسمح لك بالحصول على دخل سلبي جيد. عندما سيتم سداد الرهن العقاري بالكامل، ستتمكن من التحكم في المبلغ كله وتسخيره لأغراضك لشخصية.

2- الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة

ثاني طرق استثمار بعائد شهري هي الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار المتداولة. تعتبر الصناديق المتداولة في البورصة واحدة من أكثر الطرق مباشرة عندما يتعلق الأمر بتزويد المستثمرين بالدخل السلبي على أساس منتظم. ومن ناحية أخرى، تعد الأسهم مصدرًا موثوقًا للدخل المستمر على أساس شهري ويمكن تداولها على مختلف منصات التداول. أما بالنسبة للسندات، فهي استثمارات يمكن إضافتها إلى محافظ المستثمرين وهي بمثابة شكل من أشكال العقد بين المصدر والمستثمر، وعادةً ما يتلقى المُقرض فائدة مع استثماراته على أساس منتظم.

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن استثمارات ذات قيمة، فيجب عليك اختيار الأسهم القادرة على تقديم أرباح حتى عندما يصبح احتمال حدوث ركود حقيقة واقعة. يمكنك الاطلاع على الأسهم التي ظلت قوية تاريخيًا خلال الأوقات الصعبة، أو تلك التي حققت أداءً جيدًا خلال الأزمة المالية لعام 2008.

إذا لم تكن مرتاحًا للاستثمار في سوق الأسهم، فقد يكون من الجيد الاستفادة من خبرة مستشار مالي ما للحصول على بعض النصائح والتوجيهات. هناك العديد من المنصات التي تمكنك من القيام بذلك مثل Robinhood وTD Ameritrade.

3- اطلع على التدفقات النقدية الجديدة

ثالثا في قائمة طرق استثمار بعائد شهري، التدفقات النقدية الجديدة. في بعض الأحيان، قد يكون من الممكن تحقيق تدفقات إيرادات شهرية من المهارات التي اكتسبتها مسبقا. إذا كنت خبيرًا في مجال متخصص، فيمكنك الاستثمار في مواقع الويب المستقلة وبعض الأجهزة لإنشاء دورات تعليمية خاصة بك، ثم توجيهها للطلاب الراغبين في تثقيف أنفسهم حول نفس المجال.

عندما يتعلق الأمر ببناء الخدمات التي لا تتضمن تدخلات مباشرة مثل انشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت، فمن الممكن جني الأموال بشكل سلبي، حيث سترى تحويل الأموال إلى حسابك كلما أجرى شخص ما عملية شراء. أما بالنسبة للخدمات التي تتطلب منك دورا أكثر فعالية مثل تصميم حقائب الظهر أو حياكة الملابس، فيمكنك الاطلاع على مواقع الهوايات التي أنشأها المستخدمون مثل Etsy، والتي تتيح لك إمكانية بيع إبداعاتك عبر الإنترنت لتوليد دخل جديد.[1]Where to Invest Money to Get Monthly Income, daglar. تم الاطلاع 2022-06-15.

إذا كنت لا تمانع مشاركة معرفتك ومهاراتك وجها لوجه، فيمكن لمنصات مثل Chegg و Tutor.com مساعدتك في الوصول الى الطلاب من جميع الأعمار عبر الإنترنت. تعد هذه فكرة مجزية جدا، بحيث أنها لا تتطلب أي استثمار أولي للبدء.

4- مشاركة الأصول

يمكنك استثمار أموالك بعائد شهري عن طريق مشاركة الأصول. ليس من الصعب كسب بضع مئات أو حتى آلاف الدولارات من خلال الانغماس في هذا المجال. يعد Airbnb أحد أبرز الأمثلة على مشاركة الأصول، لكن أصبح من الممكن اليوم مشاركة أي أصول أو معدات عالية القيمة مثل السيارات والدراجات ومعدات التصوير للحصول على تدفق دخل منتظم.

السبب الرئيسي الذي قد يجذب المستثمرين نحو هذا النهج الاستثماري هو أنه يمكن استثمار الأموال مباشرة في الأصول التي تجذب الفرد المعني. كمستثمر، ربما أنت تهوى التصوير في أوقات فراغك. من خلال مشاركة الأصول، يمكنك شراء المعدات القيمة التي قد تحتاجها للقيام بذلك، ثم تحقيق عائد منها عندما لا تكون قيد الاستخدام.

وبالمثل، إذا كنت تحلم دائمًا بامتلاك منزل عطلات خاص بك في إسبانيا، فلماذا لا تشتري تلك الفيلا الأندلسية التي تبحث عنها وتحولها على الفور إلى أصل مربح على Airbnb.

5- حسابات التوفير عالية العائد

واحدة من أكثر الطرق الموثوقة لاستثمار أموالك هي من خلال حسابات التوفير عالية العائد على الانترنت. لا تتطلب طريقة الاستثمار هذه إجراء عمليات شراء كبيرة مسبقًا ولن تضطر إلى فقدان السيولة أثناء زيادة الدخل. وفي حين أن معظم البنوك تقدم حسابات توفير، الا أن قيمة أسعار الفائدة التي تقدمها البنوك عبر الإنترنت قد تتيح مستويات أكبر من الدخل.

يمكنك أيضا الاستثمار في منصة أموال آلية كخيار آخر عندما يتعلق الأمر بحسابات التوفير عالية العائد. تسمح تطبيقات مثل Moneybox للمستخدمين بأخذ فائضهم واستثماره تلقائيًا في حساب توفير. يمكن أن يدر هذا دخلاً شهريًا كبيرًا لأولئك القادرين على استثمار مبالغ أولية اضافة الى فائضهم.

6- إقراض P2P

يمكنك استثمر أموالك بعائد شهري عن طريق  إقراض P2P، وهو عندما يعرض الأفراد إمكانية إقراض الأموال لمن يحتاجها إما لبدء عمل تجاري أو توحيد ديونهم أو دفع تكاليف الرعاية الطبية الخاصة بهم. يعد هذا النوع من الاستثمار طريقة رائعة للمساهمة في المجتمع ومنح الناس الفرصة لمتابعة أحلامهم أو بناء حياة جديدة تأتي مع إمكانية تحقيق أرباح كبيرة.

يأتي إقراض P2P عادةً بمعدلات عائد أعلى من المتوسط ​​على استثمارك الأولي، ويمكن للمقرضين أن يتوقعوا كسب فائدة أكثر من القروض المصرفية التقليدية.

بالطبع، يأتي هذا النوع من الاستثمار بدرجة من المخاطرة، فيمكن للمقترضين أن يجدوا أنفسهم غير قادرين على مواكبة السداد. ومع ذلك، تأتي العديد من منصات إقراض P2P بمستوى قوي من التدقيق لضمان حقوق المستثمرين.

السبب في أن إقراض P2P هو وسيلة فعالة لكسب الدخل الشهري هو أن هناك متسعًا كبيرًا للمقرضين لإعادة استثمار أرباحهم لزيادة مستوى الأموال التي يتلقونها على أساس شهري.

تسمح منصات الإقراض للمستثمرين بفتح حسابات بمبلغ صغير يصل إلى أقل من دولار كإيداع أولي، ويمكن لهم تلقي أقساط سداد شهرية حيث يقوم المقترضون بسداد القروض التي يتلقونها بسعر فائدة محدد مسبقًا. يمنح هذا المستثمرين فرصة إما لإعادة استثمار أرباحهم في مساعي جديدة أو ببساطة الاستمتاع بتدفق إيرادات شهري إضافي.

7- التمويل الجماعي العقاري

أخيرا في قائمة طرق استثمار بعائد شهري، التمويل الجماعي العقاري. لا يكلف التمويل الجماعي للعقارات القدر الذي قد تتخيله، فيمكن البدء بأقل من 500 دولار في مواقع التمويل الجماعي مثل Fundrise وRealtyShare، التي توفر للمستثمرين دخلًا شهريًا قويًا. لكن يجذر بنا أن نذكر أنهما يعملان كصناديق خاصة بدلاً من أسهم عامة. هذا يعني أنه لا يمكنك تصفية أي استثمارات تقوم بها والوصول الى أموالك بسهولة.

يمكن تقييد أي استثمارات تقوم بها لأي فترة زمنية تتراوح بين ستة أشهر وخمس سنوات. ولكن على الرغم من ذلك، لا يزال من المحتمل أن تتلقى مدفوعات على أساس شهري أو ربع سنوي، اعتمادًا على نوع فرصة الاستثمار التي تختارها.

مخطط الدخل الشهري

تم تصميم خطة الدخل الشهري عادة للمستثمرين والمتقاعدين المحافظين الذين يكرهون المخاطرة، وهي خيار استثماري يخزن الأموال في الأوراق المالية منخفضة المخاطر بشكل أساسي. إنه بمثابة مصدر ثابت للدخل لأولئك الأفراد الذين يرغبون في إنشاء مصدر بديل للدخل الشهري، وغالبا ما يكون الدخل الناتج عنه في شكل فوائد وأرباح.

ما هي خطط الدخل الشهرية؟

نهج مخطط الدخل الشهري موجه بشكل أساسي للديون حيث أن أكثر من 70 ٪ -80 ٪ من صندوقها يذهب إلى صناديق الديون، بينما يذهب الباقي إلى خيارات الأسهم. يتم ذلك بهدف كسب عوائد ثابتة والاستفادة من الاستثمار كلما أمكن ذلك من خلال التعرض لحقوق الملكية.

ما هي الميزات والفوائد الرئيسية لخطط الدخل الشهرية؟

الميزات والفوائد التالية تجعل خطط الدخل الشهرية خيارًا استثماريًا جيدا للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة:

  • بلا حدود: هذا النظام مرن ولا يأتي بأي حد أعلى لمبلغ الاستثمار الخاص به، فهو يسمح للمستثمرين بالاستثمار في المخطط وفقًا لقدرتهم ومتطلباتهم.
  • خيار مفتوح: لا يتعين على الأفراد هنا دفع أي رسوم معالجة كعبء للدخول في النظام. بالإضافة إلى ذلك، يأتي هذا الخيار مع عبء خروج أقل من 1٪ من إجمالي الاستثمار.
  • السيولة: تعتبر خطط الدخل الشهرية أكثر سيولة عند مقارنتها بمعظم المخططات الأخرى. نظرًا لعدم وجود فترة قفل مطبقة على الاستثمار، يمكن للمستثمرين اختيار سحب أموالهم لمواجهة أي طارئ غير متوقع.
  • عوائد أفضل: الأرباح المحققة من خلال خطط الدخل الشهري أفضل من تلك الخاصة بالودائع الثابتة التقليدية ونظام الدخل الشهري لمكتب البريد.
  • الدخل المضمون: يضمن المستثمرون تحقيق عوائد كل شهر، على الرغم من اختلاف مقدار المبلغ حسب السوق المالية.
  • مخاطر أقل: عادة ما تكون خطط الدخل الشهري أقل خطورة من باقي الاستثمارات. ذلك لأن الأموال تُستثمر في الأوراق المالية منخفضة المخاطر مثل الأسهم الممتازة وأدوات الدخل الثابت وأسهم الأرباح.
  • تدار باحتراف: يدير برنامج خطط الدخل الشهري مديرو صناديق محترفون مجهزون لفهم أداء سوق الاستثمار بشكل أفضل. إنهم لا يراقبون المخططات فحسب، بل يقررون أيضًا “متى وكيف ومقدار” عندما يتعلق الأمر بتحويل الأموال إلى الديون والأسهم.

ما هي أنواع خطط الدخل الشهرية؟

هناك نوعان من خيارات الاستثمار التي يمكن تصنيفها على أنها أفضل مخططات الدخل الشهري:

  • خطة الاستثمار الشهرية الموجهة نحو توزيع الأرباح: لا يتم فرض ضريبة على الأرباح الناتجة عن هذه الخطط، بل يتم دفع توزيعات الأرباح هذه من الفائض القابل للتوزيع من قبل AMC ويتم دفعها عندما يربح الصندوق المذكور ربحًا من السوق.
  • خطة الدخل الشهرية الموجهة نحو النمو: من خلال هذه الخطة، يتم إضافة الأرباح المتراكمة على رأس المال إلى المبلغ المستثمر، مما يسهل تكوين الثروة جنبًا إلى جنب مع النمو.

ما هو الأثر الضريبي لخطط الدخل الشهرية؟

نظرًا لكونه صندوقًا مشتركًا موجهًا للديون، فإن مخطط الدخل الشهري يخضع للضرائب.

في حالة المكاسب الرأسمالية قصيرة الأجل (STCG) ، إذا قرر الأفراد التصرف في الوحدات التي كانوا يحتفظون بها قبل 3 سنوات ، فستتم إضافة المكاسب المتراكمة إلى دخلهم. سيتم بعد ذلك فرض ضرائب على المجموع وفقًا لألواح الدخل الخاصة بكل منها.[2]Monthly Income Scheme, groww. تم الاطلاع 2022-06-15.

إذا قرر الأفراد تصفية استثماراتهم بعد 3 سنوات، فإن مكاسب رأس المال طويلة الأجل (LTCG) ستتحمل ضريبة بمعدل 20٪.

من يجب أن يستثمر في خطة الدخل الشهرية؟

يجعل المزيج المثالي من المخاطر والمكافآت خطة الدخل الشهري خيارًا استثماريًا جيدا للمتقاعدين الذين لديهم مصدر دخل ثابت محدود. إلى جانب تزويدهم بمصدر للدخل كل شهر، فإن مثل هذا المخطط من شأنه أن يساعد المتقاعدين على التخطيط ضد أي نفقات مفاجئة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين الذين يكرهون المخاطرة ويميلون إلى أن يكون لديهم نظرة متحفظة تجاه الاستثمارات وضع أموالهم في مخطط الاستثمار الشهري.

أشياء يجب مراعاتها قبل الاستثمار في مخططات الدخل الشهري.

قبل الاستثمار في مخطط الدخل الشهري، يجب على الأفراد مراعاة بعض العوامل:

  • الأهداف المالية قصيرة وطويلة الأجل التي يريدون تحقيقها
  • الأفق الزمني للاستثمار
  • خيارات الدفع لهذا المخطط المحدد
  • الرغبة في المخاطرة والوضع المالي الحالي
  • أسلوب حياتهم الحالي ومدى ملاءمتها

يجب على الأفراد أيضًا مراعاة ظروف السوق قبل الاستثمار في المخططات المذكورة. يؤدي ارتفاع معدل الفائدة إلى انخفاض صافي قيمة الأصول، وهذا هو السبب في أن معظم المستثمرين المخضرمين يميلون إلى الاستثمار في مخطط الدخل الشهري عندما يكون معدل الفائدة مرتفعًا.

نظرًا لوجود العديد من خطط الدخل الشهرية في السوق هذه الأيام، يجب عليك توخي مزيد من الحذر قبل اختيار نوع معين من الخطط. يمكنك اجراء بحث شامل حول أفضل مخطط دخل شهري في عام 2022 ومقارنة نطاقهم وعروضهم وأدائهم. عند القيام بذلك، ستكون قادرا على فهم نوع المخطط الأفضل بالنسبة لك وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منه.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇