دليل استثمار الذهب للمبتدئين

استثمار الذهب للمبتدئين
استثمار الذهب للمبتدئين

يُقدِم المستثمرون الجدد على الاستثمار في الذهب لما يمكن أن يقدمه من فرص تنويع وعوائد طويلة الأجل. فماهي كيفية الاستثمار في الذهب للمبتدئين؟

رغم فرص الاستثمار اللامحدودة المتوفرة أمامك اليوم، إلا أن هذه الاستثمارات يمكن أن تكون متقلبة جدا. ونظرا لأن للذهب قدرة كبيرة على حفظ القيمة وحماية أموالك من تآكل قيمتها الشرائية، فإن استثمار الذهب للمبتدئين يمكن أن يكون إضافة رائعة لمحافظهم الاستثمارية لموازنة المخاطر. فالاستثمار في الذهب يعد أداة تحوط ضد المخاطر، كما يمكنه أن يؤدي إلى تحقيق عوائد عالية خاصة حينما يتعلق الأمر بالاستثمار طويل الأجل.

ماذا يعني استثمار الذهب للمبتدئين؟

مثل العديد من الأصول الأخرى التي قد تختارها للاستثمار، فإن الذهب لا ينتمي لفئة الأصول بقدر ما هو عبارة عن سلعة. ومع ذلك، يميل الكثير من الناس إلى وضع ثقتهم في الذهب بسهولة أكبر مقارنة بالأصول الأخرى، لأن الذهب هو واحد من أقدم السلع في العالم.[1]How to Invest in Gold for Beginners, moneyunder30. تم الاطلاع 2022-04-20.

يمكنك الاستثمار في الذهب للمبتدئين بعدة طرق مختلفة. تختلف خيارات استثمار الذهب بين استثمارات الذهب المادية والافتراضية والمجاورة. تأكد من معرفة الاختلافات بين هذه الأنواع من الاستثمارات (ومخاطرها وعوائدها المحتملة) قبل الشروع في شراء الذهب بأي شكل من الأشكال.

قد تتغير قيمة الذهب بسرعة وبشكل مستمر مع الوقت. تجعل هذه التقلبات في السعر الاستثمارات القائمة على الذهب خيارًا سيئًا للأشخاص الذين يقلقون بشأن الأداء اليومي. لذلك يجب أن تستثمر في الذهب فقط إذا كان بإمكانك التعامل مع رحلة وعرة تعد بلحظات محفوفة بالمخاطر، ولكنها تتعهد بمكافأة محتملة كبيرة في نهاية الطريق.

لم الاستثمار في الذهب؟

يمكن أن يبدو الذهب وكأنه استثمار متقلب، ولكن لا تدع ذلك يثبط عزيمتك. بشكل مثبت تاريخيًا، فإن قيمة الذهب ترتفع باستمرار وعندما تنخفض الاستثمارات الأخرى، يمكن أن يشهد الاستثمار في الذهب بعض المكاسب. يمكن لاستثمارك في الذهب أن ينقذك خلال فترات قد تتعثر فيها استثماراتك في الأسهم التقليدية.

تتيح لك استثمارات الذهب فرصة اختيار مدى التدريب العملي الذي تريد الحصول عليه ثم تعديل مستوى المخاطرة وفقًا لذلك. إذا كنت تحب الأصول المادية، يمكنك شراء سبائك الذهب أو المجوهرات الذهبية مباشرة. إذا كنت تفضل تنويع محفظتك، فابحث في صناديق الذهب أو الحصول على أسهم شركات التعدين.

الاستثمار في الذهب للمبتدئين

يفضل بعض الناس الاستثمار بكثافة في الذهب لتحقيق أعلى مستوى ممكن من الربح في مستقبلهم البعيد، بينما قد يرغب البعض الآخر في شراء الذهب كاستثمار قصير الأجل ثم البيع بسرعة.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاستثمار في الذهب عبرها. فلنتعرف فيما يلي على بعض من أهمها.

شراء أسهم الذهب

أفضل طريقة لتحضير نفسك لشراء سهم من الذهب هي دراسة الأنواع المختلفة لاستثمارات الذهب المتاحة أمامك. إذا كان الهدف الأسمى هو الاستثمار في الذهب، فيمكنك إما:

شراء سبائك الذهب المادية على شكل سبائك أو عملات معدنية.

أو شراء صناديق الذهب المشتركة أو الصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

أو تداول خيارات الذهب أو العقود الآجلة.

أو شراء شهادات الذهب المدعومة بسك حكومي.

أو الحصول على مجوهرات من الذهب الخالص كاستثمار.

يمكنك أيضًا إيجاد طرق الاستثمار في الأسهم التي تدور حول صناعة الذهب، مثل أسهم شركات تعدين الذهب والتكرير والإنتاج.

إذا اخترت شراء أسهم الذهب، فتذكر أن الذهب يمكن أن يكون سوقًا متقلبًا أيضا. يخصص معظم المستثمرين بعض الأموال للاستثمار في كل من الذهب والأسهم التقليدية للتحوط. من خلال الاستثمار في نوع واحد فقط من الأسهم، يمكنك أن تجعل نفسك عرضة لتقلبات السوق الكبيرة.

شراء أسهم الذهب هو أمر سهل أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Robinhood، فلديهم مجموعة مما يقرب من 100 سهم ذهب مختلف للاختيار من بينهم. ما عليك سوى فتح تطبيق Robinhood الخاص بك، وكتابة رمز السهم الذي تريد شراءه، ثم النقر فوق شراء (مع تحديد عدد الأسهم التي تريدها)، وبذلك تكون قد انتهيت. الجزء الأصعب من هذا هو اختيار سهم الذهب المناسب.

يجب أن تجعل من الاستثمار في الذهب جزءا من محفظتك دون محاولة وضع كل أموالك في أسهم الذهب. يعمل الذهب على حمايتك من التضخم، ولكنه عادة لا يوفر عائدًا سريعًا على الاستثمار.

سترغب في الدخول في أسهم الذهب في أسرع وقت ممكن حتى تضمن نضج استثمارك على مدى عقود ليساعدك ذلك في توفير شبكة أمان لتقاعدك. يمكن أن تكون أسعار الذهب متقلبة، ولكن عقودًا من ارتفاع قيم الذهب باستمرار تثبت أنه بإمكانك أنت أيضا تحقيق مكاسب ثابتة على المدى الطويل. يقول العديد من الخبراء الماليين أن الذهب هو الطريقة الأمثل لتنويع محفظتك من أجل تحقيق بعض الاستقرار.

شراء سبائك الذهب

هل تتساءل كيف ومن أين يمكن أن تشتري سبائك الذهب؟ الخيار الأفضل أمامك هو الشراء من خلال تاجر ذهب ذا سمعة طيبة أو بائع ذهب مرتبط بإحدى جهات سك النقود الحكومية لضمان حصولك على سبائك ذهب حقيقية. السبائك الذهبية متاحة بالأوقية (أو جزء من الأونقية) أو بالجرام (أو عدة جرامات).

قم بشراء سبائك الذهب المادية إذا كنت تريد الذهب الخام الذي يمكنك حمله في يدك. يمنحك شراء السبائك تعرضًا مباشرًا للذهب، لكنك تحتاج إلى تخزينه في مكان آمن في حالة الطوارئ. تذكر أن سبائك الذهب استثمار طويل الأجل.

يمكنك شراء سبائك الذهب محليًا أو عبر الإنترنت. تأكد أيضًا من أنك تقوم بشراء سبائك الذهب الخالص (99.5٪ على الأقل من الذهب الخالص). يمكنك إلقاء نظرة على مواقع مثل JM Bullion أو APMEX. ستحتاج أيضًا إلى التأكد من صكها بواسطة مُعدن ذهب شهير مثل Valcambi أو Royal Canadian Mint.

حدد العملة التي تريد استبدالها بسبائك الذهب. يمكن دفع أي عملة رئيسية تقريبًا، وحتى العملات المشفرة، مقابل الذهب. حاول مراقبة أسعار الصرف للتأكد من أن بائع الذهب الذي تتعامل معه لا يستفيد منك بشكل غير مستحق.

عبر التعامل مع تاجر حسن السمعة، قد لا تحتاج إلى طرف ثالث لتقييم الذهب. ومع ذلك، إذا اشتريت الذهب من مصدر غير معروف، فتحقق من علامة ختم 99.99٪ التي تشير إلى نقاوته واحصل على تقييم للتأكد لأنك لا تريد أن ينتهي بك الأمر بسبائك ذهبية مزيفة.

احمِ استثمارك بسؤال البائع عن سياسة إعادة الشراء. تمنع سياسة إعادة الشراء التاجر من تحصيل علاوة ثانية عليك إذا قمت ببيع الذهب لهم. اطلب من بائع الذهب الذي تتعامل معه تضمين بند إعادة الشراء في أوراق الشراء الخاصة بك.

شراء العملات الذهبية

ستصادف نوعين أساسيين من العملات الذهبية: العملات السيادية والعملات المعدنية. عادة ما يدعم الجهاز الحكومي العملات السيادية ذات القيمة الاسمية، لكن قيمتها كذهب خام قد تكون أعلى من قيمتها الاسمية.

من ناحية أخرى، عادة ما تكون العملات المعدنية أكثر قيمة كعناصر لهواة الجمع. تجنب العملات المعدنية إلا إذا كنت تريد أن تكون جامعًا. إن جمع العملات النادرة ليس استثمارًا يتم تصفيته بسهولة نظرًا لأن عملاتك المعدنية لن تكون سهلة البيع.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستثمار في العملات الذهبية السيادية، فإن أفضل مكان للعثور على عملات أصلية هو تاجر معتمد من الحكومة، والذي يجب أن يكون لديه عدة خيارات مختلفة من العملات الذهبية السيادية. تشمل العملات الذهبية الأكثر شيوعًا المتاحة ما يلي:

  • النسر الذهبي الأمريكي والجاموس: تدعم حكومة الولايات المتحدة الأمريكية الذهب النسر (أونصة واحدة، .9167 نقاء ، 22 قيراط) وجاموس الذهب الأمريكي (أونصة واحدة، .9999 نقاء). كل عملة لها قيمة اسمية قدرها 50 دولارًا. مع توفر فئات نصف وربع أونصة وعشر أونصات.
  • ورقة القيقب الكندية: يدعم الكومنولث الكندي ورقة القيقب الكندية (أونصة واحدة، .9999 نقاء)، والتي تبلغ قيمتها الاسمية 50 دولارًا كنديًا. تتوفر فئات نصف وربع وعشر وعشرون أونصة.
  • الفيلهارمونية النمساوية: تدعم جمهورية النمسا الفيلهارمونية النمساوية (أونصة واحدة، 9999 نقاء). هذه العملة لها قيمة اسمية تبلغ 100 يورو. يمكنك أيضًا شراء فئات الأوقية ذات النصف، والربع، والعشر، والخامس والعشرون.
  • الكنغر الاسترالي: تدعم الحكومة الأسترالية الكنغر الأسترالي (أونصة واحدة، .9999 نقاء)، والذي تبلغ قيمته الاسمية 100 دولار أسترالي. يمكنك أيضًا شراء فئات نصف وربع وعشر أونصات.
  • كروغيراند الجنوب الإأفريقي: تدعم حكومة جنوب إفريقيا كروجراند (أونصة واحدة، .9167 نقاء، 22 قيراط)، والتي ليس لها قيمة اسمية ولكنها أقدم سبائك حديثة متداولة. إنها متوفرة بفئات نصف وربع وعشر أونصات.

يمكنك شراء العملات المعدنية محليًا أو عبر الإنترنت. إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت، فإن WholesaleCoinsDirect هو موقع حسن السمعة يمكنك الاستفادة منه.

صناديق الاستثمار وصناديق المؤشرات المتداولة في الذهب

صناديق المؤشرات المتداولة في الذهب (ETFs) هي صناديق سلع. تم إطلاق صناديق الذهب المتداولة في البورصة لأول مرة في أستراليا في عام 2003، وتلاها أول ETF في الولايات المتحدة في عام 2004. تتداول هذه الصناديق مثل الأسهم وتمثل الأصول المدعومة بالذهب، على الرغم من أن أولئك الذين يستثمرون لا يمتلكون أي ذهب فعليًا. بدلاً من ذلك، فهم يستثمرون في كميات صغيرة من الأصول المرتبطة بصناعة الذهب، مما يخلق المزيد من التنوع في محافظهم الاستثمارية.

غالبًا ما يختار المستثمرون الذين ليس لهم محفظة استثمارية كبيرة صناديق الاستثمار المتداولة الذهبية، نظرًا لأنها استثمار أصغر من السبائك الذهبية أو العملات الذهبية. يساعدك الاستثمار في الذهب عبر صندوق ETF المبتدئين أيضًا على تجنب الحاجة إلى تخزين السلعة المادية.

لشراء صندوق ETF ذهبي، ما عليك سوى كتابة رمز الصندوق الذي تريد الاستثمار فيه وشراءه مثل الأسهم العادية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم Robinhood وترغب في شراء SPDR Gold Shares (GLD)، فما عليك سوى البحث عن “GLD” وسيتم نقلك إلى صفحة معلومات SPDR Gold Shares.

إن اختيار صندوق مؤشرات متداول في الذهب ETF، بأصوله العديدة المختلفة، يقلل من المخاطر التي قد تتعرض لها عند الاستثمار في أسهم شركة معينة. تعرضك صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب لمجموعة متنوعة من المقتنيات عبر نطاق واسع. يمكنك شراء المزيد من الأسهم بمرور الوقت لزيادة حجم استثمارك.

السبب الرئيسي للاستثمار في صناديق المؤشرات المتداولة بالذهب هو انخفاض الحد الأدنى من الالتزام. يمكنك شراء الذهب دون أن يكون لديك مبلغ كبير للاستثمار، وسيكون التعرض الواسع قادرًا على تقليل المخاطر. إذا كنت تبحث عن طريقة للدخول بسهولة إلى سوق الذهب، فقد تكون صناديق المؤشرات المتداولة في الذهب خيارًا ممتازًا.

الاستثمار في صندوق الذهب المشترك هو طريقة ذكية أخرى لحماية نفسك من التضخم وتوفير التحوط ضد الصدمات الاقتصادية. إذا كان لديك بالفعل محفظة حالية، فيمكنك التنويع بين 10٪ و20٪ في صناديق ادخار الذهب للاستفادة من أسهم ETF التي تعتمد بشكل مباشر على سعر الذهب المادي. يمكنك أيضًا الاستثمار في صناديق أخرى متعلقة بالذهب مثل أسهم تعدين الذهب لتنويع ممتلكاتك الاستثمارية في الذهب بشكل أكبر.

الاستثمار في عقود الذهب الآجلة والخيارات للذهب

إذا كنت قلقًا بشأن المخاطرة بالكثير من رأس المال، ففكر في الاستثمار في عقود الذهب الآجلة أو الخيارات في صندوق مؤشرات متداولة ETF للذهب. الخيارات هي كما تبدو: خيار شراء أو بيع الذهب بسعر محدد خلال نافذة زمنية معينة. لا يلزمك القيام بأي عمليات شراء أو بيع، ولا يجب عليك أن تدفع مقابل الوحدات الفردية؛ بدلاً من ذلك، قد تدفع علاوة مقابل الخيار.

يمكن أن تكون الخيارات طريقة منخفضة المخاطر للعب في سوق الذهب (على الرغم من وجود مخاطر كبيرة إذا كنت لا تعرف ما تفعله). يمكنك الاستفادة من خيارك إذا كنت تعتقد أن سعر بيع الذهب سيتحرك صعودًا أو هبوطًا. الحد الأقصى للمخاطر هو قسط التأمين الذي دفعته مقابل عقد الخيارات الخاص بك.

إنني أفرط في تبسيط عملية شراء الخيارات عن قصد نظرًا لأنها ليست محور التركيز، لكن افهم جيدا أن شراء الخيارات هو أمر أكثر مناسبة للمستثمرين المتقدمين.

تسمح لك العقود الآجلة في الذهب بتأمين مكاسبك أو تخفيف خسارتك في أي وقت. إذا كنت تشتري عقودًا آجلة للذهب بناءً على الذهب الفعلي، فلن تتسلمها حتى ينتهي العقد وهذا يلغي احتياجات التخزين في غضون ذلك. يمكنك اختيار تحويل استثماراتك إلى مركبات أخرى وتجنب الاضطرار إلى تخزين الذهب المادي أيضا.

تقدم منصة E * TRADE عقودًا آجلة بسعر معقول. على سبيل المثال، لا يمكن تداول عقود الذهب الآجلة إلا خلال أشهر معينة من السنة وخلال أوقات معينة خلال اليوم.

يمكنك اتخاذ مركز قصير أو طويل على عقودك الآجلة، اعتمادًا على استراتيجية الاستثمار الخاصة بك. إذا كنت تخطط لبيع السلعة، فهذا يسمى مركز قصير. إذا اشتريت الذهب متوقعا ارتفاع السعر، ووافقت على تسليم الذهب، فإنك تستهدف المركز الطويل.

اختر العقود الآجلة إذا كنت تريد ضمان المزيد من المرونة والسلامة المالية والرافعة المالية بشكل أكثر مما يمكنك الحصول عليه من تداول السلع المادية.

الاستثمار في مجوهرات الذهب للمبتدئين

يجب ألا تقوم بشراء المجوهرات الذهبية كاستثمار إلا بعد إجراء البحث الخاص بك في هذه الصناعة. إذا ذهبت إلى صائغ واشتريت عقدًا أو سوارًا أو خاتمًا، فمن المؤكد أنك ستدفع مبالغ زائدة مقابل القيمة الفعلية للذهب. نظرًا لأن تجار المجوهرات بالتجزئة يضيفون ارتفاعًا كبيرًا للمجوهرات الذهبية، فقد يستغرق الأمر عقودًا قبل أن تلحق أسعار الذهب بالركب.

بدلاً من ذلك، ابحث عن المجوهرات الذهبية من البائعين الخاصين، ويفضل ألا يكون ذلك في المزاد. عادة ما يتم تقييم المجوهرات الذهبية في المزادات مسبقًا وتسعيرها بقيمة الذهب أو أعلى منها. يجب أن يكون لديك حظ أفضل مع البائعين الصغار من القطاع الخاص أو الاكتشافات المحظوظة في مبيعات المرآب أو الأسواق غير المرغوب فيها أو غير القانوينة.

تعتمد قيمة المجوهرات الذهبية على نقاء الذهب. يجب أن تكون القطع التي تم تمييزها بنقاوة 99.99٪ أو عيار 24 أو 24 قيراطًا عالية النقاء وقيمتها مساوية لسبائك الذهب الخام. كلما انخفض رقم القيراط، قل الذهب نقاء.

يمكن أن يكون الاستثمار في الذهب عن طريق شراء المجوهرات الذهبية كثيف العمالة. قد تتمكن من العثور على بعض القطع القيمة إذا كان المالك لا يعرف قيمتها الحقيقية أو يعتقد أنها مجوهرات مقلدة.

شراء شهادات الذهب

شهادة إثبات ملكية الذهب على الورق. في الولايات المتحدة، كانت شهادات الذهب في الأصل مدعومة بالذهب. كانوا يستحقون مبلغهم بالعملة الأمريكية حتى التخلي عن معيار الذهب في أوائل الثلاثينيات.

لا يزال بإمكانك شراء شهادات الذهب من أحد البنوك التي لديها ذهب فعلي. إذا قمت بذلك، فسوف يدين لك البنك تقنيًا بالذهب، لكنك لن تمتلكه. بدلاً من ذلك، سيكون لديك ذهب “غير مخصص”، حيث أن الشهادة تمثل قيمة الذهب ولكنها لا تمثل سبائك ذهبية محددة.

الذهب غير المخصص لا يتطلب قسطًا مرتفعًا، لذا يمكنك شرائه ونسيانه. ومع ذلك، نظرًا لأنك لا تملك الذهب المادي، يمكن للبنك أن يتخلى عن هذا الذهب دون استشارتك ومن ثم يعوضك.

إذا تعرض البنك للإفلاس وتمت تصفيته، فقد تفقد ذهبك غير المخصص. لن يظل البنك يمتلك الذهب، مما يعني أنك قد تخسر استثمارك بالكامل. الأمر متروك لك لتقرير ما إذا كان هذا الاقتراح محفوفًا بالمخاطر.

بدلاً من ذلك، يمكنك شراء شهادات الذهب المخصص. وهذا يعني أنك ستمتلك الذهب الفعلي، وسيُطلب من البنك تزويدك بالرقم التسلسلي لكل سبيكة ذهب. ومع ذلك، يمكن للبنك أيضًا أن يفرض عليك رسومًا باهظة مقابل تخزين الذهب في خزنته.

الذهب المخصص لكم وليس للبنك فلا يمكن مصادرته أو تصفيته. إذا أفلس البنك، يمكنك الحصول على الذهب المخصص لك عن طريق إثبات ملكيتك بشهادة الذهب الخاصة بك. قد تكون قادرًا على تخزين الذهب المادي بتكلفة أقل من الدفع للبنك للاحتفاظ بالذهب المخصص مرتبطًا بشهادة ذهبية.

هل هذا النوع من الاستثمار مربح؟

يعتبر الاستثمار في الذهب خطوة ذكية من قبل العديد من المحللين الماليين ويمكن أن يمنحك شبكة أمان في حالة وقوع حدث عالمي كبير. يمكن أن يحتفظ الذهب بقيمته، بل ويمكن أن يزيد من قيمته أثناء فترات الانكماش في سوق الأسهم بشكل عام. يمكن أن يساعدك شراء الذهب كجزء من محفظة متنوعة على التحوط ضد عدم الاستقرار الاقتصادي.

من الأفضل لك شراء الذهب كاستثمار طويل الأجل لأنه يحتفظ بقيمته ويزيدها بمرور الوقت. الاستثمار قصير الأجل يكون أكثر تقلبًا، ويمكنك أن تجد عوائدك تتقلب بشكل كبير أيضا. لا يعد الاستثمار في الذهب، بشكل عام، خطة قوية لكنه يمكن أن يعزز مركزك المالي على المدى الطويل.

متى يكون الاستثمار في الذهب غير مربح؟

عند الاستثمار في الذهب، فكر في المخاطر التي قد تنطوي عليها نواع معينة من استثمارات الذهب:

  • الاستثمار في سبائك الذهب أو العملات المعدنية يعني أنك ستحتاج إلى تخزينها.
  • يمكن أن تتلاشى شهادات الذهب غير المخصصة في حالة تصفية البنك.
  • قد يستغرق شراء المجوهرات الذهبية كاستثمار وقتًا طويلاً والكثير من المحاولة وارتكاب الأخطاء.

يمكن أن يكون الاستثمار في الذهب خيارًا سيئًا إذا كنت تفتقر إلى الوقت أو الصبر لرؤية استثمارك ينضج. قد ترغب في تأجيل الاستثمار في الذهب إذا كنت بحاجة إلى عوائد سريعة أو تفتقر إلى رأس المال للقيام باستثمار كبير.

إذا شعرت بأي من هذه السيناريوهات، فقد لا يكون الذهب هو أفضل خيار استثماري لك.

من أي يأتي الطلب على الذهب؟

الاستثمار في الذهب هو استثمار آمن، مما يعني أنه يجب أن يحتفظ بقيمته إذا أصبحت العملات الورقية عديمة القيمة. يعتمد حوالي 40٪ من الطلب على الذهب على الاستثمار ويشمل هذا العملات الذهبية والسبائك الذهبية والميداليات الذهبية. نسبة 50٪ الأخرى تأتي من الطلب على الذهب الخالص، والتي تأتي من صناعة المجوهرات المحافظة على الطلب على المعادن والأحجار الكريمة الأخرى.

تأتي نسبة 10٪ المتبقية من الطلب على الذهب من صناعات مختلفة. يمكن أن تتطلب أعمال صناعة الأسنان الذهب أيضا، على الرغم من أن هذا الطلب يتلاشى ببطء مع تقدم التقنية إلا أنه موجود. الذهب هو موصل جيد للكهرباء كذلك، لذلك تستخدم بعض الأجهزة الإلكترونية الذهب أيضًا في عملية التصنيع.

كيف يحدد سعر الذهب؟

الذهب، مثل أي سلعة أخرى، يتأثر بمستويات العرض والطلب. عندما يشتري المزيد من الناس الذهب، يرتفع السعر وعندما يبيع المستثمرون الذهب، ينخفض ​​السعر. ترتفع وتنخفض معظم السلع على شكل موجات مع دخول المزيد من المنتجات إلى السوق، لكن الذهب يمكن أن يهبط ويرتفع في الاتجاه المعاكس تماما.

السبب في أن الذهب قد يتصرف بشكل مختلف عن السلع الأخرى هو أن المعدن الثمين يوحي بالثقة. عندما تبدأ السلع الأخرى في الانهيار، ينفد الناس لشراء الذهب لأنهم يعتقدون أنه سيظل مرتفعًا في القيمة. يؤدي هذا الطلب إلى ارتفاع الأسعار، مما يخلق تلقائيًا التأثير المطلوب ويعزز الثقة في الذهب.

إلى أي مدى يحتفظ الذهب بقيمته خلال فترات الانكماش؟

في فترات الركود، يمكن أن تنخفض السلع بشكل حاد مما يتسبب في انهيار أسواق الأسهم وإثارة الذعر لدى المستثمرين. يلجأ الناس إلى الاستثمار في الذهب باعتباره استثمارًا آمنًا لأن الذهب احتفظ تاريخياً بقيمته عندما بدأ كل شيء آخر في الانخفاض. هذا “الاندفاع نحو الذهب” يعزز سعر الذهب ويقويه، ويشجع المزيد من الناس على الاستثمار في أسهم الذهب أو الذهب.

لقد شهد كل ركود في الولايات المتحدة تقريبًا احتفاظ الذهب بقيمته وحتى الصعود إلى ارتفاعات جديدة. هذا هو السبب في أن الناس يضعون ثقتهم في الذهب بدلا من العملات الورقية في جميع أنحاء العالم. تستمر معظم الدول في قياس العملات مقابل الذهب كمعيار نهائي.

اقرأ أيضا: توقعات أسعار الذهب 2022

خلاصة استثمار الذهب للمبتدئين

قد يكون الاستثمار في الذهب للمبتدئين فرصة رائعة لهم لتنويع محفظتهم والحصول على بعض التحوط ضد الانكماش. من المرجح أن تعود العوائد طويلة الأجل على مستثمري الذهب المبتدئين أو حتى الخبراء، بغض النظر عما إذا كانوا يختارون وضع أموالهم في الذهب الفعلي أو في أسهم الذهب أو العقود الآجلة. ومع ذلك، ومثل أي استثمار آخر، لا ينبغي أن يكون الذهب هو الشيء الوحيد في محفظتك. يعد تنويع استثماراتك في كل من السلع التقليدية والذهب أمرًا أساسيًا للحفاظ على مكاسب ثابتة بمرور الوقت.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇