اسباب انخفاض وارتفاع العملات الرقمية
اسباب انخفاض العملات الرقمية، اسباب ارتفاع العملات الرقمية

اسباب انخفاض وارتفاع العملات الرقمية

لا بد أنك أحيانا تتساءل عما يجعل العملة المشفرة ذات قيمة كبيرة رغم طبيعتها المتقلبة. إليك الآن اسباب وعوامل انخفاض وارتفاع العملات الرقمية.

ليس من غير المألوف أن تقوم عملة البيتكوين Bitcoin بمعرفة زيادة في السعر أو انخفاض فيه بنسبة 5٪ أو حتى 10٪ في ظرف قصير وفي أي يوم. يمكن أن يكون للعملات المشفرة الأصغر تقلبات أسعار أوسع. بعد قراءة هذا المقال، سيكون لديك فهم أفضل لما يجعل العملة المشفرة ذات قيمة بالإضافة إلى مختلف الاسباب والعوامل التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض وارتفاع العملات الرقمية في غضون يوم واحد.

قيمة العملة المشفرة

لا يتم دعم العملات المشفرة عادةً من قبل أي سلطة مركزية بنفس الطريقة التي يتم بها دعم العملات الورقية أو أي وسيلة تبادل أخرى تفرضها الحكومة. يمكن للدعم الحكومي أن يحسن الثقة في قيمة العملة بين المستهلكين، ويوفر منفقًا كبيرًا وجامعًا للعملة، ولكن نظرًا لأن العملات الرقمية المشفرة لا مركزية بشكل عام، فإنها تستمد قيمتها من مصادر أخرى تشمل: [1]What Makes Cryptocurrency Go Up or Down?, fool. تم الاطلاع 2022-06-27.

  • العرض والطلب
  • تكاليف الإنتاج
  • التوفر في البورصات
  • المنافسة
  • الحوكمة الداخلية
  • الأنظمة

تشكل مصادر القيمة هذه في نفس الوقت أهم اسباب وعوامل انخفاض العملات الرقمية. فلنتعرف الآن أكثر عليها.

اسباب وعوامل انخفاض وارتفاع العملات الرقمية

العرض والطلب على العملات المشفرة

يتم تحديد قيمة العملة المشفرة من خلال العرض والطلب، تمامًا مثل أي منتج آخر يريده الناس. إذا زاد الطلب بشكل أسرع من العرض، يرتفع السعر. على سبيل المثال، إذا كانت البلاد تمر بفترة جفاف، فإن سعر الحبوب وإنتاجها يزداد إذا لم يتغير الطلب. ينطبق نفس مبدأ العرض والطلب على العملات الرقمية. تكتسب العملة الرقمية قيمة كبيرة عندما يرتفع الطلب ويصبح أعلى من العرض.

آلية التوريد للعملات المشفرة معروفة دائمًا؛ تنشر كل عملة مشفرة خططها الخاصة بسك العملات وحرقها. بعضها، مثل البيتكوين، لديها حد أقصى ثابت من الإمدادات فنحن نعلم أنه سيكون هناك 21 مليون عملة بيتكوين فقط. البعض الآخر، مثل الأثريوم، ليس لديها حد أقصى للإمدادات. تحتوي بعض العملات المشفرة على آليات حرق الرموز الموجودة لمنع زيادة العرض المتداول بشكل كبير جدًا وإبطاء معدل التضخم. يعني الحرق القيام بنسخ رمز مميز وإرساله إلى عنوان غير قابل للاسترداد على شبكة البلوكتشين.

تختلف السياسة النقدية لكل عملة مشفرة رقمية، حيث يزداد عرض البيتكوين Bitcoin بمقدار ثابت مع كل كتلة جديدة يتم تعدينها على blockchain. تقدم Ethereum مكافأة ثابتة لكل كتلة يتم تعدينها، ولكنها تدفع أيضًا مقابل تضمين “كتل العم” في الكتلة الجديدة، مما يساعد على تسهيل كفاءة شبكة البلوكتشين. ونتيجة لذلك، فإن زيادة العرض ليست ثابتة. يتم إملاء بعض إمدادات العملات المشفرة بالكامل من قبل الفريق المسؤول عن المشروع، والذي يمكنه اختيار إصدار المزيد من الرموز المميزة للجمهور أو حرق الرموز المميزة لإدارة المعروض النقدي.

يمكن أن يزداد الطلب مع زيادة الوعي بالمشروع أو مع زيادة المنفعة المقدمة. كما أن التبني الواسع للعملات المشفرة كاستثمار يزيد الطلب مع الحد بشكل فعال من العرض المتداول. على سبيل المثال، عندما بدأ المستثمرون المؤسسيون في شراء Bitcoin والاحتفاظ به في أوائل عام 2021، ارتفع سعر العملة بشكل كبير حيث تجاوز الطلب وتيرة إنشاء عملات جديدة، مما قلل بشكل فعال من إجمالي المعروض المتاح من البيتكوين.

وبالمثل، مع إطلاق المزيد من مشاريع التمويل اللامركزي (DeFi) على شبكة البلوكتشين الخاصة بالإثريوم، يزداد الطلب على الإثر. إذا انطلق مشروع DeFi واستمر في التقدم والنمو، فستصبح الرموز المميزة الخاصة به أكثر فائدة، وبالتالي زيادة الطلب.

تكاليف الإنتاج

يتم إنتاج عملات رقمية جديدة من خلال عملية تسمى التعدين. يتضمن تعدين العملات الرقمية المشفرة استخدام جهاز كمبيوتر للتحقق من الكتلة التالية على شبكة البلوكتشين. الشبكة اللامركزية للمعدنين هي التي تسمح للعملات المشفرة بالعمل كما تفعل. في المقابل، ينتج البروتوكول مكافأة على شكل رموز عملة مشفرة، بالإضافة إلى أي رسوم تدفعها أطراف التداول للمعدنين.

يتطلب التحقق من شبكة البلوكتشين قوة حوسبة كبيرة. يستثمر المشاركون في المعدات باهظة الثمن والكهرباء من أجل تعدين العملة المشفرة. في نظام إثبات العمل، مثل تلك المستخدمة من قبل عملتي Bitcoin و Ethereum، كلما زادت المنافسة على تعدين عملة مشفرة معينة، زادت صعوبة التعدين. هذا لأن عمال المناجم يتسابقون بشكل أساسي مع بعضهم البعض لحل مشكلة رياضية معقدة من أجل التحقق من كتلة جديدة. على هذا النحو، تزداد تكلفة المناجم مع الحاجة إلى معدات أكثر قوة للتعدين بنجاح.

مع زيادة تكاليف التعدين، فإن هذا يستلزم زيادة قيمة العملة المشفرة. لن يقوم عمال المناجم بالتعدين إذا كانت قيمة العملة التي يستخرجونها ليست عالية بما يكفي لتعويض تكاليفهم. ونظرًا لأن المعدنين ضروريين لعمل وظيفة البلوكتشين، طالما أن هناك طلبًا على استخدام العملة، فسيتعين على السعر أن يرتفع.

الإدراج في بورصات العملات الرقمية

يمكن تداول العملات المشفرة مثل البيتكوين والاثريوم في بورصات متعددة، حيث تقوم معظم بورصات العملات الرقمية بإدراج العملات الأكثر شيوعًا.

ولكن قد تكون بعض العملات الصغيرة متاحة فقط في بورصات محددة، مما يحد من الوصول لبعض المستثمرين. سيقوم بعض موفري المحفظة بتجميع عروض الأسعار لمبادلة أي مجموعة من العملات المشفرة عبر العديد من البورصات، لكنهم سيتقاضون رسومًا مقابل القيام بذلك مما يزيد من تكلفة الاستثمار. إذا تم تداول عملة رقمية ما بشكل ضعيف في بورصة صغيرة، فقد يكون الفارق الذي تحصل عليه البورصة كبيرًا جدًا بالنسبة لبعض المستثمرين.

إذا تم إدراج عملة رقمية ما في المزيد من البورصات، فيمكنها زيادة عدد المستثمرين الراغبين والقادرين على شرائها، وبالتالي زيادة الطلب. وكلما زاد الطلب، يرتفع السعر.

المنافسة

هناك الآلاف من العملات الرقمية حاليا مع القيام بإطلاق مشاريع ورموز جديدة كل يوم. يعد عائق الدخول منخفضًا نسبيًا بالنسبة للمنافسين الجدد، ولكن إنشاء عملة مشفرة قابلة للحياة يعتمد أيضًا على بناء شبكة من مستخدمي تلك العملة المشفرة.

يمكن لتطبيق مفيد على شبكة البلوكتشين إنشاء شبكة بسرعة، خاصة إذا تم تحسينها وفقًا لقيود تطبيق منافس. إذا اكتسب منافس جديد زخمًا، فإنه يأخذ قيمة من المنافسة الحالية، وبالتالي ينخفض ​​سعر الشركة القائمة حيث تعرف عملة المنافس الجديد بعض الارتفاع.

الحوكمة الداخلية

نادرًا ما تلتزم شبكات العملات الرقمية المشفرة بمجموعة ثابتة من القواعد. يقوم المطورون بتكييف المشاريع بناءً على المجتمع الذي يستخدمها. بعض الرموز – تسمى رموز الحوكمة – تعطي لأصحابها رأيًا في مستقبل المشروع، بما في ذلك كيفية تعدين العملة أو استخدامها. من أجل إجراء أي تغييرات على إدارة العملة، يجب أن يكون هناك إجماع بين أصحاب المصلحة.

على سبيل المثال، تعمل عملة الايثريوم على تحديث شبكتها من نظام إثبات العمل إلى نظام إثبات الحصة، مما يجعل الكثير من معدات التعدين باهظة الثمن في مراكز البيانات. وسيكون لذلك بلا شك تأثير على قيمة الإيثر.

بشكل عام، يفضل المستثمرون الحوكمة المستقرة. حتى لو كانت هناك عيوب في طريقة عمل العملة المشفرة، يفضل المستثمرون الشيطان الذي يعرفونه على الشيطان الذي لا يعرفونه. على هذا النحو، يمكن أن تكون الحوكمة المستقرة ذات قيمة من خلال العمل على توفير أسعار أكثر استقرارًا.

من ناحية أخرى، يمكن أن تحد العملية البطيئة لتحديث البرامج وتحسين البروتوكولات من الاتجاه الصعودي لقيم العملة المشفرة. إذا كان التحديث سيفتح القيمة لأصحاب العملات المشفرة، ولكنه يستغرق شهورًا لتنفيذه، فإنه يضر أصحاب المصلحة الحاليين.

التنظيمات والمتطلبات القانونية

هناك بعض الالتباس حول من يجب أن ينظم تداول العملات المشفرة. تقول لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC) إن العملات المشفرة هي أوراق مالية مثل الأسهم والسندات، بينما تقول لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC) إنها سلع مثل القهوة أو الذهب.

كلاهما لا يمكنه المطالبة بالسلطة التنظيمية على عمليات تداول العملات المشفرة. يمكن أن يوفر الحكم المحدد مزيدًا من الوضوح وتحسين قيم العملة المشفرة مع فتح الباب أمام المنتجات المالية ذات الصلة بالعملات المشفرة المتداولة على نطاق واسع.

التنظيم مطلوب للسماح بطرق أسهل لتداول العملات المشفرة. توفر المنتجات مثل صناديق الاستثمار المتداولة أو العقود الآجلة مزيدًا من الوصول إلى العملات المشفرة للمستثمرين، مما يزيد من قيمتها. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتنظيم أن يمكّن المستثمرين من اتخاذ مراكز قصيرة أو المراهنة على أسعار العملات المشفرة باستخدام عقود أو خيارات مستقبلية. يجب أن ينتج عن ذلك اكتشاف أفضل للأسعار وتقليل أكبر من تقلبات أسعار العملات المشفرة.

يمكن أن تؤثر اللوائح سلبا على مستوى الطلب على العملات المشفرة كذلك. إذا قام أحد الهيئات الإدارية بتغيير القواعد لإزاحة الاستثمار في العملة المشفرة أو استخدامها، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض سعر العملات المشفرة.

إيجاد القيمة في العملة الرقمية

إذا فهمت المبدأ الأساسي للعرض والطلب ومختلف العوامل والاسباب التي تؤدي إلى انخفاض وارتفاع العملات الرقمية، يمكنك حينها اتخاذ قرارات استثمار أفضل. إذا كنت تعتقد أن الطلب سيزداد لأسباب معينة ولا تعتقد أن العرض سيستمر، فقد تكون هذه العملة المشفرة استثمارًا جيدًا. لكن كن على دراية بأن الحكومات لا تزال تفتقر إلى المعرفة بخصوص أفضل طرق تنظيم العملة المشفرة، مما يجعلها استثمارًا محفوفًا بالمخاطر ومتقلبًا بغض النظر عن أي شيء.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇