التداول اليومي : قواعد وأساسيات المضاربة اليومية

التداول اليومي
معنى التداول اليومي، طريقة عمل التداول اليومي، نمط التداول اليومي، قواعد التداول اليومي، التداول اليومي للأسهم

إذا كنت مهتمًا بالتداول اليومي، فأنت لست وحدك. لا يوجد نقص في الذين يدعون أنهم يعرفون سر التغلب على السوق عبر التداول اليومي. ومع ذلك، فإن الواقع أكثر تعقيدًا. يأتي التداول اليومي مصحوبًا ببعض المخاطر العالية، ويتم تنظيمه بصرامة أكثر من أنواع الاستثمار الأخرى. تعلم الآن قواعد التداول اليومي وكيفية عمله مع دليلنا هذا.

سيقدم لك هذا الدليل إجابات لبعض أهم الأسئلة المحورية حول التداول اليومي:[1]Day Trading Rules, stash. تم الاطلاع 2022-05-20.

  • ما هو التداول اليومي وكيف يعمل؟
  • هل تداول الأسهم مجز؟
  • ما هو الفرق بين التداول والاستثمار؟

معنى التداول اليومي

التداول اليومي هو بيع وشراء نفس السهم خلال يوم واحد باستخدام حساب الهامش. على عكس حساب الوساطة النقدية، الذي يتم تمويله بأموالك فقط، يسمح لك حساب الهامش بأخذ قروض من الوساطة الخاصة بك. وهذا ما يسمى ب “التداول على الهامش” أو “الرافعة المالية”.

من الناحية النظرية، تعمل الرافعة المالية على مضاعفة مواردك حتى تتمكن من شراء وبيع المزيد من الأسهم، وربما تحقيق ربح أكبر. بالطبع، سيتعين عليك سداد القرض، بالإضافة إلى الفائدة والرسوم.

لكن الرافعة المالية تضاعف أيضًا أي خسائر قد تتكبدها. يمكنك أن تخسر أموالك الخاصة وينتهي بك الأمر مدينًا للوسيط كذلك.

طريقة عمل التداول اليومي

يبحث المتداولون اليوميون عن الأوراق المالية ذات الأسعار التي ترتد صعودًا وهبوطًا كل يوم. ثم يراهنون على ما إذا كانت القيمة سترتفع أو تنخفض خلال فترة ما بعد الظهر، أو حتى على مدار بضع دقائق. بناءً على هذه الرهانات، يشتري المتداولون الأسهم ويبيعونها في نفس اليوم.

من الناحية المثالية، قد يخمن المتداول بشكل صحيح ويحقق العديد من الأرباح الصغيرة التي تتراكم. ومع ذلك، فإن توقع تغيرات الأسعار أمر صعب للغاية، حتى مع وجود برامج عالية التقنية. يؤدي التداول بالهامش إلى تضخيم المخاطر، لأن أي خسارة تتضاعف بسرعة.

ونظرًا لأن التداول محفوف بالمخاطر بشكل كبير، يجب على الأشخاص الذين يتداولون يوميًا بانتظام اتباع قواعد تداول خاصة.

نمط التداول اليومي

يُطلق على المتداولين المنتظمين اليوم اسم المتداولين النمطيين. إذا حددت شركة الوساطة الخاصة بك أنك متداول نمطي يومي، فستخضع لقواعد التداول.

بشكل عام، سيتم وضع علامة عليك كمتداول نمطي إذا كان نشاط التداول الخاص بك يطابق ما يلي:

  • تقوم بأربع صفقات أو أكثر في يوم واحد
  • تقوم بإجراء صفقات يومية في غضون خمسة أيام عمل
  • عدد الصفقات اليومية هو أكثر من 6٪ من إجمالي التداولات في حساب الهامش الخاص بك لنفس أيام العمل الخمسة.

يُطلب من شركات السمسرة تعيينك كمتداول نمطي إذا كان لديهم اعتقاد معقول بأنك تشارك في نمط التداول، حتى إذا كنت لا تتطابق مع المعايير المذكورة أعلاه تمامًا. على سبيل المثال، تقدم بعض شركات السمسرة دروسًا حول التداول. إذا أخذت واحدة، فقد يتم وضع علامة عليك قبل إجراء صفقة تداول واحدة.

بعض قواعد التداول اليومي

بمجرد أن يتم وضع علامة عليك كمتداول، فإنك حينها ستواجه قيودًا خاصة.

  • القاعدة 1: الحد الأدنى لمتطلبات الأسهم

يجب على متداولي النمط اليومي الاحتفاظ بما لا يقل عن 25000 دولار نقدًا أو كأوراق مالية في حسابات الهامش الخاصة بهم عند التداول. يجب أن يفي الحساب بالحد الأدنى في بداية يوم التداول وأن يظل ملتزمًا طوال اليوم.

إذا انخفض الحساب إلى أقل من 25000 دولار، يجب على الوسيط تعليق التداول اليومي حتى تتم تلبية الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال. بعض شركات السمسرة لديها حد أدنى أعلى.

  • القاعدة 2: القوة الشرائية للتداول

في أي يوم من الأيام، تكون القوة الشرائية للمتداول اليومي محددة برصيد حساب اليوم السابق. وفقًا لقواعد التداول، لا يمكن للمتداول تجاوز أربعة أضعاف هامش الصيانة الزائد عند إغلاق اليوم السابق. يمكن لشركات السمسرة وضع حدود أكثر صرامة.

إذا تجاوزت الحد، يجب على السمسرة إصدار نداء الهامش. الذي هو اشعار بأن أمامك خمسة أيام عمل لجعل حسابك ممتثلًا. في غضون ذلك، ستنخفض قوتك الشرائية. إذا لم تستجب للنداء في الوقت المحدد، فلا يمكنك التداول على الهامش لمدة 90 يومًا أو حتى تلبية النداء.

مرة أخرى، يمكن أن يكون لدى شركات السمسرة والوساطة قواعد أكثر صرامة بشأن مكالمات الهامش. على سبيل المثال، لا يسمحون عادة بالتداول إلا بعد امتثالك لها. يمكنهم أيضًا بيع الأوراق المالية في حسابك، دون إشعار مسبق، لتلبية المكالمة.

التداول اليومي للأسهم

في النهاية، سيتعين عليك اتخاذ القرار بنفسك، ولكن إليك ما يقوله الخبراء في لجنة الأوراق المالية والبورصات (SEC):

“التداول محفوف بالمخاطر للغاية ويمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة في فترة زمنية قصيرة جدًا. ”

توافق هيئة تنظيم الصناعة المالية (FINRA)، المسؤولة عن الإشراف على شركات الوساطة لحماية المستثمرين الأمريكيين وهي التي تضع قواعد نمط التداول حسب ما يلي:

“يمكن أن يكون التداول على أساس يومي محفوفًا بالمخاطر للغاية. لا يكون التداول  بشكل عام مناسبًا لشخص ذي موارد محدودة واستثمار محدود أو خبرة تجارية محدودة وتحمل منخفض للمخاطر. لذا يجب على المستثمر أن يكون مستعدًا لخسارة جميع الأموال التي يستخدمها في التداول “.

هناك علم يدعم هذه العبارات، حيث وجدت إحدى الدراسات حول معدل نجاح المتداولين اليوميين أن 97٪ من المتداولين اليوميين خسروا أموالهم على المدى الطويل، وأن 1٪ فقط حصلوا على أكثر من الحد الأدنى للأجور.

كل استثمار ينطوي على مخاطر، بما في ذلك مخاطر خسارة المال. يتفق العديد من الخبراء على أن التداول هو أحد أكثر الخيارات خطورة. لذا، إذا كنت تفكر فيما إذا كان عليك شراء الأسهم وبيعها في نفس اليوم، فاحذر من المخاطر قبل أن تنخفض.

الفرق بين الاستثمار والتداول

قد يكون التداول مثيرًا للبعض، حيث يعجب الكثير من المؤيدين بإمكانيات كسب المال السريع التي يتيحها هذا النشاط الاستثماري. ولكن تمامًا مثل أي مخطط لتحقيق الثراء السريع، يمكن أن يؤدي التداول إلى خسارة مالية وربما يدينك بالديون، حتى إذا اتبعت قواعد التداول بحذافيرها. لحسن الحظ، هناك طريقة تعد أكثر أمانًا وهي تتمثل في الاستثمار عبر الشراء والاحتفاظ. مع إستراتيجية استثمار تقوم على نظرة بعيدة، قد يكون لديك فرصة أفضل بكثير في مستقبل مالي أكثر إشراقًا.

يسعى المتداولون إلى تحقيق مكاسب سريعة من خلال الدخول والخروج من السوق في لحظات. يقترح العديد من الخبراء أن الإستراتيجية الأقل خطورة تتمثل في أخذ صورة أكبر عبر شراء الأوراق المالية والاحتفاظ بها على المدى الطويل، والخروج من الصعود والهبوط الذي لا مفر منه في السوق.

يمكن أن يؤدي تنويع محفظتك بين الأسهم والسندات والصناديق ومختلف قطاعات السوق إلى تقليل المخاطر أيضًا. يمكن أن تساعدك معرفة مستوى تحملك للمخاطر على اتخاذ خيارات الاستثمار التي تتوافق مع أهدافك طويلة المدى.

اقرأ أيضا: الفرق بين التداول والاستثمار

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇