أوامر البيع والشراء في الأسهم
ما هي أوامر البيع والشراء في الأسهم، أوامر الإيقاف للبيع والشراء في الأسهم، أوامر السوق للبيع والشراء في الأسهم، الأوامر المحددة للبيع والشراء في الأسهم

أوامر البيع والشراء في الأسهم

هناك العديد من أوامر البيع والشراء في الأسهم، والتي يمكن لكل منها أن تؤدي إلى نتائج مختلفة إلى حد كبير وإلى تحقيق عوائد متباينة. لذا من المهم جدا فهم وإدراك الفرق بينها.

من المفيد والمهم جدا لك كمتداول أو مستثمر أن تقوم بالتفكير في كل نوع طلب على أنه أداة مميزة ومناسبة حسب كل غرض استثماري من أغراضه الخاصة. سواء كان المستثمر راغبا في شراء أو بيع الأسهم، ينبغي عليه أن يقوم بتحديد هدفه الأساسي مسبقا سواء أكان الأمر يتعلق بتنفيذ طلبه بسرعة بسعر السوق السائد أو التحكم في سعر تداولاته. حينها فقط، سيتمكن من تحديد نوع الأمر الأكثر ملاءمة والأفضل له من أجل تحقيق هدفه الاستثماري.

تحديد نوع الأمر المناسب هي أول خطوة يجب على المتداول أو المستثمر القيام بها. فلنتعرف الآن على أهم أوامر البيع والشراء في الأسهم.

أوامر السوق للبيع والشراء في الأسهم

أوامر السوق هي عبارة عن أوامر شراء أو بيع الأسهم، التي تتم بأفضل سعر متاح حاليًا في السوق. عادةً ما تضمن أوامر السوق في الأسهم عملية التنفيذ، لكنها لا تضمن سعرًا محددًا. تكون أوامر السوق هي الأمثل عندما يكون الهدف الأساسي هو تنفيذ الصفقة على الفور. يعد أمر السوق مناسبًا بشكل عام عندما يعتقد المتداول أو المستثمر أن السهم قد تم تسعيره بشكل صحيح، أو عندما يكون متأكدًا من رغبته في ملء الأمر والحصول على تنفيذ فوري.

بعض التحذيرات: يتضمن سعر السهم عادةً أعلى عرض (للبائعين)، وأدنى عرض (للمشترين)، وآخر سعر تداول. ومع ذلك، قد لا يكون سعر التداول الأخير بالضرورة هو السعر الحالي، لا سيما في حالة الأسهم الأقل سيولة التي قد يكون تداولها الأخير قد حدث قبل دقائق أو ساعات. قد يكون هذا هو الحال أيضًا في الأسواق سريعة الحركة، حيث يمكن أن تتغير أسعار الأسهم بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة. لذلك، عند وضع أمر السوق، تكون أسعار العرض والطلب الحالية بشكل عام ذات أهمية أكبر من سعر التداول الأخير.

بشكل عام، يجب وضع أوامر السوق فقط خلال ساعات السوق. سيتم تنفيذ أمر السوق الذي يتم وضعه عند إغلاق الأسواق عند فتح السوق التالي. وهذا يمكن أن يكون أعلى أو أقل بشكل ملحوظ من سعر الإغلاق السابق. بين جلسات السوق، يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على سعر السهم مثل إصدار الأرباح، أو أخبار الشركة، أو البيانات الاقتصادية، أو الأحداث غير المتوقعة التي تؤثر على صناعة أو قطاع معين أو السوق ككل.[1]Order Types, schwab. تم الاطلاع 2022-05-16.

الأوامر المحددة للبيع والشراء في الأسهم

أوامر الحد هي أوامر شراء أو بيع الأسهم مع تقييد الحد الأقصى للسعر الذي يجب دفعه أو الحد الأدنى للسعر الذي سيتم استلامه (“السعر المحدد”). إذا تم تنفيذ الأمر، فسيكون فقط بالسعر المحدد أو أفضل منه. ومع ذلك، ليس هناك ما يضمن التنفيذ. قد يكون الأمر المحدد مناسبًا عندما تعتقد أنه يمكنك الشراء بسعر أقل من – أو البيع بسعر أعلى من – السعر الحالي.

يوضح الرسم البياني أعلاه استخدام أوامر السوق مقابل أوامر التحديد. في هذا المثال، كان آخر سعر تداول هو تقريبًا 139 دولارًا.

المتداول الذي يرغب في شراء أو بيع السهم في أسرع وقت ممكن، سيضع طلبًا في السوق وسيتم تنفيذه في معظم الحالات فورًا عند السعر الحالي للسهم البالغ 139 دولارًا (الخط الأبيض) أو بالقرب منه بشرط أن يكون السوق كذلك مفتوح عند وضع الأمر وحظر ظروف السوق غير العادية.

  • المتداول الذي يرغب في شراء السهم عندما ينخفض ​​إلى 133 دولارًا، سيضع أمر شراء محدد بسعر 133 دولارًا (الخط الأخضر). إذا انخفض السهم إلى 133 دولارًا أمريكيًا أو أقل، فسيتم تشغيل أمر الحد وسيتم تنفيذ الأمر عند 133 دولارًا أمريكيًا أو أقل. إذا فشل السهم في الانخفاض إلى 133 دولارا أو أقل، فلن يحدث أي تنفيذ.
  • المتداول الذي يريد بيع السهم عندما يصل إلى 142 دولارًا أمريكيًا، سيضع أمرًا محددًا للبيع بسعر حد 142 دولارًا (خط أحمر). إذا ارتفع السهم إلى 142 دولارًا أمريكيًا أو أعلى، فسيتم تشغيل أمر الحد وسيتم تنفيذ الأمر عند 142 دولارًا أمريكيًا أو أعلى. إذا فشل السهم في الارتفاع إلى 142 دولارًا أو أكثر، فلن يحدث أي تنفيذ.
  • المتداول الذي يريد بيع السهم عندما يصل إلى 142 دولارًا أمريكيًا، سيضع أمرًا محددًا للبيع بسعر حد 142 دولارًا (خط أحمر). إذا ارتفع السهم إلى 142 دولارًا أمريكيًا أو أعلى، فسيتم تشغيل أمر الحد وسيتم تنفيذ الأمر عند 142 دولارًا أمريكيًا أو أعلى. إذا فشل السهم في الارتفاع إلى 142 دولارًا أو أكثر، فلن يحدث أي تنفيذ.

لاحظ على أنه حتى إذا وصل السهم إلى السعر المحدد، فقد لا يتم تنفيذ أوامرك لأنه قد تكون هناك أوامر قبل طلبك تقضي على توفير الأسهم بالسعر المحدد. (يتم تنفيذ أوامر الحد بشكل عام على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً). لاحظ أيضًا أنه ومع طلب الحد، يمكن أن يكون السعر الذي يتم تنفيذ الأمر به أقل من سعر الحد، في حالة أوامر الشراء أو أعلى من سعر الحد، في حالة أوامر البيع.

إذا تم تعيين أمر الحد للشراء عند 133 دولارًا على أنه “جيد” حتى يتم إلغاؤه، بدلاً من “يوم فقط”، فسيظل ساريًا في يوم التداول التالي. إذا تم فتح السهم عند 130 دولارًا، فسيتم تشغيل أمر حد الشراء ومن المتوقع أن يكون سعر الشراء حوالي 130 دولارًا – وهو سعر أكثر ملاءمة للمشتري. على العكس من ذلك، ومع أمر حد البيع عند 142 دولارًا، إذا تم فتح السهم عند 145 دولارًا، فسيتم تشغيل أمر الحد وسيتم تنفيذه بسعر قريب من 145 دولارًا – مرة أخرى، بشكل أكثر ملاءمة للبائع.

أوامر الإيقاف للبيع والشراء في الأسهم

أوامر الإيقاف هي أوامر شراء أو بيع أسهم بسعر السوق بمجرد تداول السهم بسعر محدد أو من خلاله (“سعر الإيقاف”). إذا وصل السهم إلى سعر الإيقاف، يصبح الأمر أمر سوق ويتم تنفيذه بسعر السوق المتاح التالي. إذا فشل السهم في الوصول إلى سعر الإيقاف، فلن يتم تنفيذ الأمر.

قد يكون أمر الإيقاف مناسبًا في هذه السيناريوهات:

  • عندما يرتفع سهم تملكه وترغب في محاولة حماية مكاسبك في حالة بدء هبوطها.
  • عندما تريد شراء سهم وهو يخترق فوق مستوى معين، معتقدًا أنه سيستمر في الارتفاع.

يُشار أحيانًا إلى أمر إيقاف البيع على أنه أمر “إيقاف الخسارة” لأنه يمكن استخدامه للمساعدة في حماية مكاسب غير محققة أو السعي لتقليل الخسارة. يتم إدخال أمر إيقاف البيع بسعر إيقاف أقل من سعر السوق الحالي؛ إذا انخفض السهم إلى سعر الإيقاف (أو تم التداول أسفله)، يتم تشغيل أمر إيقاف البيع ويصبح أمر سوق يتم تنفيذه بسعر السوق الحالي. لا يمكن ضمان تنفيذ أمر إيقاف البيع بالقرب من سعر الإيقاف.

يمكن أيضًا استخدام أوامر الإيقاف للشراء. يتم إدخال أمر إيقاف الشراء عند سعر إيقاف أعلى من سعر السوق الحالي (في جوهره “إيقاف” السهم من الابتعاد عنك أثناء ارتفاعه).

دعنا نعيد النظر في مثالنا السابق، لكن انظر إلى التأثيرات المحتملة لاستخدام أمر الإيقاف للشراء وأمر الإيقاف للبيع – مع أسعار الإيقاف مماثلة لأسعار الحد المستخدمة سابقًا.

بينما قد يبدو الرسمان البيانيان متشابهين، لاحظ أن موضع السهمين الأحمر والأخضر معكوس: سيبدأ أمر إيقاف البيع عندما يصل سعر السهم إلى 133 دولارًا (أو أقل)، وسيتم تنفيذه كأمر سوق عند السعر الحالي. لذلك، إذا انخفض السهم أكثر بعد الوصول إلى سعر الإيقاف، فمن الممكن أن يتم تنفيذ الأمر بسعر أقل من سعر الإيقاف. على العكس من ذلك، بالنسبة لأمر الإيقاف للشراء، فبمجرد الوصول إلى سعر الإيقاف البالغ 142 دولارًا، يمكن تنفيذ الأمر بسعر أعلى.

اقرأ أيضا: ارباح التداول : مقدار الأموال التي يجنبها المتداولون

ما هي فجوات الأسعار؟

تحدث فجوة السعر عندما يقوم سعر السهم بحركة حادة لأعلى أو لأسفل مع عدم حدوث تداول بينهما. يمكن أن يحدث هذا بسبب عوامل متعددة مثل إعلانات الأرباح أو حدوث تغيير في نظرة المحلل أو بسبب بيان صحفي. تحدث الفجوات بشكل متكرر عند افتتاح البورصات الرئيسية، وعندما تخلق الأخبار أو الأحداث خارج ساعات التداول خللاً في العرض والطلب.

أوامر الإيقاف والفجوات السعرية

تذكر أن الاختلاف الرئيسي بين أمر الحد وأمر الإيقاف هو أن أمر الحد لن يتم تنفيذه إلا بسعر الحد المحدد أو أفضل منه؛ في حين أنه بمجرد وضع أمر الإيقاف بالسعر المحدد، سيتم تنفيذه بالسعر السائد في السوق مما يعني أنه يمكن تنفيذه بسعر يختلف اختلافًا كبيرًا عن سعر الإيقاف.

يظهر الرسم البياني التالي سهمًا “انخفض” من 29 دولارًا إلى 25.20 دولارًا بين الإغلاق السابق والافتتاح التالي. أمر وقف البيع عند سعر الإيقاف 29 دولارًا، الذي من شأنه أن يبدأ عند فتح السوق لأن سعر السهم انخفض إلى ما دون سعر الإيقاف، يتم تنفيذه عند 25.20 دولارًا. يمكن أن يحدث هذا بأقل بكثير مما هو متوقع، وأسوأ للبائع.

أوامر الحد والفجوات السعرية

بطريقة مماثلة يمكن أن تعمل “الفجوة لأسفل” ضدك مع أمر إيقاف البيع. وأحيانا، يمكن أن تعمل “الفجوة لأعلى” لصالحك في حالة أمر البيع المحدد، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه. في هذا المثال، يتم وضع أمر البيع بسعر محدد قدره 50 دولارًا. كان سعر الإغلاق السابق للسهم 47 دولارًا. إذا فتح السهم عند 63.00 دولارًا أمريكيًا بسبب الأخبار الإيجابية الصادرة بعد إغلاق السوق السابق، فسيتم تنفيذ الصفقة عند فتح السوق بهذا السعر – أعلى من المتوقع، وأفضل بالنسبة للبائع.

خلاصة

يمكن أن تؤثر العديد من العوامل على عمليات التداول أو البيع والشراء في الأسهم. بالإضافة إلى إمكانية استخدام أنواع أوامر مختلفة، يمكن للمتداولين تحديد شروط أخرى قد تؤثر على وقت تنفيذ الأمر، أو قيود الحجم أو السعر. قبل القيام بأي أوامر للبيع والشراء في الأسهم، حاول التعرف على الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التحكم في طلبك. بهذه الطريقة، ستكون أكثر قدرة على الحصول على النتيجة التي تسعى إليها.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇