أهم برامج الكمبيوتر للوظائف

أهم برامج الكمبيوتر للوظائف

إن تعلم مهارات استخدام الكمبيوتر وبرامجه التي يمكن أن تسهل عليك إنجاز بعض المهام هو أمر مجز للغاية. إليك أهم برامج الكمبيوتر للوظائف التي يمكنك اعتبارها.

إذا كنت قد بدأت التفكير بجدية بشأن تعلم استخدام أجهزة الكمبيوتر واستصعبت عليك فكرة التعرف على التكنولوجيا الجديدة، فتذكر أن تعلم كيفية استخدام برنامج الكمبيوتر يشبه تماما تعلم أي مهارة جديدة. ومع ذلك، فإن فائدة تعلم كيفية استخدام برامج الكمبيوتر كبيرة جدا لأنك معها ستتمكن من إنجاز المزيد من الأشياء في نصف الوقت. مما سيوفر لك بعض الوقت والجهد لتستثمره في أشياء أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه كلما زادت مهارات الكمبيوتر لديك وكلما تعرفت على أهم برامج الكمبيوتر التي يمكن استعمالها لتسهيل الوظائف، أصبح من الأسهل الحصول على وظيفة براتب أكبر أو ترقية. قد يكسبك تعمل مهارات استخدام الكمبيوتر وبرامجه على اكتساب بعض المهارات التي تحتاجها لتعزيز عملك الخاص وتطويره، حتى دون أن تدرك أنك مؤهل، في الأساسيات على الأقل.

ماهي أهم أنواع برامج الكمبيوتر للوظائف؟

بعض هذه البرامج قوية، لكنك ستحتاج عادةً إلى معرفة كيفية أداء بعض الوظائف الأساسية فيها حتى تضمن استغلالك لهذه القوة. يتم تنفيذ مهام البرامج الأكثر تعقيدًا إما من قبل المبرمجين أو من قبل خبراء البرمجيات. إذا وجدت أنك تتعلم الأساسيات بسهولة، فإن كونك خبيرا في بعض هذه البرامج يمكن أن يزيد بشكل كبير من أرباحك المحتملة.[1]Basic Software Skills to Help you Get Hired, careertoolbelt. تم الاطلاع 2021-10-01.

برامج الكمبيوتر الإنتاجية:

تساعدك برامج الإنتاجية في القيام بثلاثة مهام: التعامل مع المستندات الرقمية، تقديم المعلومات، وإدارة التقويمات الرقمية. سيؤدي استخدام هذه البرامج إلى تقليل حجم الورق المتطاير حول المكتب وزيادة سهولة وفعالية إنجاز هذه المهام. كما أن مشاركة المستندات والمعلومات والتقويمات عبر هذه البرامج على الفور مع جميع أعضاء فريق العمل يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

يمكن لكل من يعمل في المكتب أن يستخدم برامج الكمبيوتر الإنتاجية هذه. الدفعة الأساسية من برامج الإنتاجية هي Microsoft Office (MS) Suite. نظرًا لأن MS هو أكثر برامج الإنتاجية شيوعًا وشهرة، فسوف نستخدمه كنقطة مرجعية رئيسية في هذا القسم.

برامج المستندات والملفات الرقمية:

Microsoft (MS) Word هو البرنامج الأساسي الذي من المحتمل أن تستخدمه لــ “إنشاء مستند”. إنه معالج كلمات ويمكن استخدامه لأي شيء بدءًا من كتابة الأحرف إلى إنشاء النشرات والمزيد. يمكن حفظ هذه المستندات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على نظام مشاركة ملفات مثل Dropbox.

يمكن أن تتم عملية معالجة النصوص الإضافية وتخزين المستندات في وقت واحد مع برامج Cloud، مثل Google Docs. تقوم البرامج التي تستخدم كلاود بتخزين الملفات الرقمية عبر الإنترنت، بدلاً من تخزينها على محركات الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر.

إذا كانت الشركة التي تعمل بها (أو تأمل في العمل بها) تتطلب تواقيع من العملاء، فمن المحتمل أنهم يستخدمون برامج التوقيع الرقمية، التي تسمح للموقِّعين بتوقيع المستندات المهمة عبر أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة الخاصة بهم. تسمح لك برامج مثل DocuSign وPandaDoc بإرسال العقود أو المستندات الملزمة قانونًا. وبعد جمع التوقيعات، تساعدك هذه البرامج على تتبع هذه المستندات لمراجعتها لاحقًا.

إليك فيما يلي أكثر برامج المستندات شيوعًا:

  • MS Word
  • Dropbox
  • Google Docs
  • DocuSign
  • PandaDoc

برامج العرض والتقديم:

في كثير من الأحيان، سوف يقوم المشرف بتسليمك (أو سيرسل لك عبر البريد الإلكتروني) المعلومات ويطلب منك تحويلها إلى عرض قابل للتقديم. في بعض الأحيان، قد يتطلب ذلك منك ترتيب المعلومات في مستند MS Word، أو القيام بشيء أكثر فنية في MS PowerPoint. تتيح لك عروض PowerPoint التقديمية إنشاء عروض مبهجة من الناحية الجمالية بحيث يمكنك أنت أو مشرفك تقديم عرض تقديمي رائع ومثير للاهتمام للرؤساء أو العملاء.

في حين أن MS PowerPoint هو أكثر برنامج العروض التقديمية سيادة واعتمادا، فإن برنامج Keynote من Apple يحظى أيضًا بشعبية كبيرة في أماكن العمل التي تفضل استخدام أجهزة كمبيوتر Macintosh (“Mac”). استخدام الميزات الرئيسية لهذا البرنامج مشابه جدًا لاستخدام PowerPoint. وعادةً ما تأتي كاملة مع مخططات الألوان والقوالب للاختيار من بينها بحيث يكون كل ما عليك فعله هو إسقاط المحتوى الذي تراه مناسبا لكل جزء.

فيما يلي، إليك أكثر برامج العروض التقديمية شيوعًا:

  • MS PowerPoint
  • Keynote

برامج البريد الإلكتروني والتقويمات الرقمية:

يُعرف برنامج التقويم والبريد الإلكتروني لــ Microsoft Office باسم MS Outlook. يمكن مزامنة حساب بريدك الإلكتروني والتقويم الرقمي مع بعضهما البعض. لديك أيضًا القدرة على مشاركة الأحداث أو التقويمات بأكملها مع الزملاء. في كثير من الأحيان، يتم منح مساعدي المكتب حق الوصول إلى التقويم الرقمي لرؤسائهم للقيام بإدارته نيابة عنهم.

عند استخدام برنامج موفر للبريد الإلكتروني، فهناك عدد من الأساليب التي قد تستخدمها لتنظيم بريدك الوارد (المكان الذي تصل إليه جميع رسائل البريد الإلكتروني). يمكنك إنشاء مجلدات (تمامًا كما تفعل على سطح مكتب الكمبيوتر الخاص بك) وفرز جميع رسائل البريد الإلكتروني يدويًا في صندوق الوارد الخاص بك. أو يمكنك حتى إنشاء قواعد داخل برنامج البريد الإلكتروني بحيث يتم تلقائيًا إلقاء بعض رسائل البريد الإلكتروني المتعلقة بمهام محددة أو من أشخاص محددين في المجلد المناسب. يسمح لك MS Outlook وبرامج البريد الإلكتروني والتقويمات الأخرى بالتحول من عرض بريدك الإلكتروني إلى عرض التقويم الخاص بك، أو عرضهما على نفس النافذة / الشاشة معا.

بديل شائع آخر لبرنامج MS Outlook هو Google Suite أو G Suite. يعمل برنامج البريد الإلكتروني والتقويم من Google في Cloud، تمامًا مثل Dropbox وGoogle Docs. بالإضافة إلى ذلك، تعمل المزيد والمزيد من خدمات البرامج على إنشاء ملاحق لبرنامج البريد الإلكتروني / التقويم الخاص بك من خلال تزويدك أنت وعملاؤك أو زملائك برابط لجدولة المواعيد معك متى احتاجوا إلى ذلك. تقوم بإعداد التقويم الخاص بك اعتمادا على الوقت التي تكون فيه متوفرا، ويقوم برنامج الجدولة تلقائيًا بإبقاء وقت توافرك محدثًا مع ظهور المواعيد الجديدة في التقويم الخاص بك. أشهر برامج الجدولة الذاتية هي Calendly و SimplyBook.me.

فيما يلي، سنتحدث قليلا عن برنامج Google Suite بشكل أكثر تفصيلا:

اليوم، وأكثر من أي وقت مضى، أصبحت معظم الشركات تعمل ببرنامج Cloud. وإذا لم تكن على دراية بمجموعة منتجات Google، فسوف يتركك منافسوك في آخر الركب.

يحتوي هذا البرنامج على جميع الميزات التي تحتويها منتجات Microsoft ولكن كمنتج Google. حتى إذا كنت تعرف Microsoft جيدا من الداخل والخارج، فقد تجد وتلاحظ بعض الفروق الدقيقة بينهما.

تعرف على مجوعة منتجات هذا البرنامج كــ Google Docs, Google Slides, Google Sheets Google Calendar, Google Sites جيدًا بما يكفي حتى تتمكن من استعمالها لإنجاز مختلف مهامك الإدارية.[2]You need to know more than Microsoft Office, theladders. تم الاطلاع 2021-10-01.

إليك فيما يلي، إليك أكثر برامج البريد الإلكتروني / التقويم شيوعًا:

  • MS Outlook
  • G Suite
  • Calendly
  • SimplyBook.me

وسائل التواصل الاجتماعي:

هناك مجموعة أخرى من أهم برامج الكمبيوتر للوظائف التي تضم وسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يساعدك تعلم مهارات استعمال هذه البرامج على تطوير عملك والتعريف به على نطاق أوسع. وأفضل طريقة لتعلم كيفية استعمال هذه البرامج هي عبر تجربتها بنفسك. أنشئ ملفًا شخصيًا، وقم بنشر منشور أو اثنين من حين لآخر، ثم تواصل مع الأصدقاء والعائلة، وتعرف على مختلف الميزات التي تمنحها وجربها. تتطلب العديد من الوظائف والأعمال أن يكون لديك فهم أساسي لكيفية عمل واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والذي سيمكنك من إدارة ملفات تعريف الشركة في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي هذه.

فيما يلي، إليك قائمة بأكثر منصات وسائل التواصل الاجتماعي شيوعًا مصحوبة بروابط ستأخذك مباشرة لمعرفة كيفية إنشاء حسابات فيها:

برامج إدخال البيانات:

تعد برامج إدخال البيانات من أهم برامج الكمبيوتر للوظائف، حيث أن ميزة استخدامها تتمثل في تسهيل عملية تنظيم البيانات وفرزها وحسابها. إذا كنت تعمل في شركة تتعقب البيانات، فمن المحتمل أن يُطلب منك تسجيل البيانات أو نسخها من الورق إلى الكمبيوتر، أو من برنامج كمبيوتر إلى آخر.

أكثر برامج إدخال البيانات شيوعًا هو برنامج MS Excel. بعد إدخال البيانات في الخانات المناسبة (المعروفة باسم الخلايا)، قد ترغب أيضًا في معرفة كيفية فرز البيانات وتصفيتها. ولمزيد من ميزات إدارة البيانات المتعمقة، غالبًا ما يقوم أصحاب العمل باستعمال ودمج برنامج MS Access. يعد هذا البرنامج مفيدًا للإحالة المرجعية إلى عدد من مجموعات البيانات واستعلامات التسجيل.

شكل آخر شائع لإدخال البيانات ينطبق على مسك الدفاتر والمحاسبة. قد يُطلب منك ببساطة نسخ الأرقام من الإيصالات والفواتير وإدخالها في برنامج محاسبة مثل QuickBooks أو Xero.

فيما يلي، إليك أكثر برامج إدخال البيانات شيوعًا:

  • MS Excel
  • MS Access
  • QuickBooks
  • Xero

برامج ترميز الكمبيوتر:

من الأفضل عدم محاولة تعلم أساسيات ترميز الكمبيوتر حتى تتعرف على أساسيات استخدام أجهزة الكمبيوتر وبرامج الكمبيوتر بشكل عام. ومع ذلك، فإذا وجدت نفسك تتعلم كيفية استخدام البرامج بسرعة وتستمتع بها، فعليك التفكير بجدية في تلقي بعض الدروس في الترميز.

يمكن أن يؤدي الحصول على فهم أساسي للترميز إلى تطوير فهمك لأجهزة الكمبيوتر بشكل عام. علاوة على ذلك، فإن كونك خبيرًا في ترميز الكمبيوتر يمكن أن يفتح لك فرص لنيل وظائف ذات رواتب عالية ومرتفعة الطلب في مجالات برمجة الكمبيوتر وتطوير مواقع الويب. فيما يلي ملخص لأكثر لغات برمجة الكمبيوتر شيوعًا مصحوبة بروابط تدريبات مجانية في كل منها:

برامج اتصالات الفيديو:

جعل الوباء برامج اتصالات الفيديو مثل برنامج Zoom من أشهر وأهم برامج الكمبيوتر المتاحة للوظائف والأعمال.

حتى المحترفون من غير رجال الأعمال يعرفون ذلك، ولكن كموظف محتمل، يجب أن تتعلم كيفية عمله والطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها التلاعب به والاستفادة من ميزاته.

إذا كنت تحاول الحصول على وظيفة، فأنت تريد اكتساب أكبر عدد ممكن من المهارات الجيدة. ستقوم الشركات برفض حتى أكثر الأشخاص خبرة لصالح شخص لديه الخبرة التقنية التي يحتاجونها. لن يستغرقك تعلم كيفية استعمال هذه البرامج وقتًا طويلاً ويمكن أن تشكل طريقك للحصول على وظيفة جيدة في وقت قصير.

خلاصة:

نأمل الآن أن تكون قد اخترت بعضا من أهم برامج الكمبيوتر للوظائف لتركز عليها وتتعلم كيفية استخدامها من أجل تطوير وضعك المهني أو تطوير سيرتك الذاتية.

عند بدئك في تعلم مهارات عملية جديدة، لا تقلق إذا شعرت بالإرهاق في البداية فهذا يحدث للجميع. ما عليك سوى التمسك برغبتك في التعلم، وقبل أن تعي ذلك، ستبدأ بالشعور بالراحة في العمل على هذه البرامج وستكون جاهزا ومستعدا للحصول على أية وظيفة تتطلب منك امتلاك هذه المهارات التقنية.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇