أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح

أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح
أكبر الشركات ربحية في العالم، أكبر شركة ربحية في العالم

وفقًا لـ Forbes Global 2000 المنشورة يوم الخميس، أصبحت شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو مرة أخرى أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح في العالم مع تعافي أسعار النفط في العام الثاني من جائحة فيروس كورونا. منذ ذلك الحين، ارتفعت أسعار الطاقة الأحفورية بشكل أكبر بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، مما يعني أنه من المرجح أن تكون شركات النفط والغاز حول العالم أكثر ربحية في عام 2022.[1]The Most Profitable Companies in the World, statista. تم الاطلاع 2022-05-25.

تم بالفعل وصف أرامكو السعودية على أنها تترأس الشركات الاكثر ربحا في العالم قبل طرحها للاكتتاب العام في أواخر عام 2019، والتي كانت قبلها في 2018 شركة آبل التي تصدرت التصنيف مرة أخرى في عام 2020، حيث استفادت الشركة بشكل كبير من الأشخاص الذين كانوا يعملونا عبر الإنترنت خلال المراحل الأولى من الوباء.

أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح

شركة ارامكو السعودية

  • صافي الدخل: 393.92 مليار دولار
  • الأرباح: 242.21 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 2.404 تريليون دولار

بدأت شركة أرامكو السعودية التي تحتل المرتبة الأولى في قائمة أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح، والتي تأسست عام 1933 تحت اسم شركة California-Arabian Standard Oil Company، أولى عمليات التنقيب عن النفط على الأراضي السعودية في عام 1938، من أجل إخماد طلب أوروبا وأمريكا الشمالية على النفط خلال الحرب العالمية الثانية. ثم أعيد تسمية الشركة في وقت لاحق، باسم شركة الزيت العربية الأمريكية في عام 1944، حيث وسعت مشاريع التنقيب عن النفط إلى شبه الجزيرة العربية. بعد خلاف مع الملك عبد العزيز في ذلك الوقت، بدأت الشركة في تقاسم نصف أرباحها مع المملكة العربية السعودية، وكنتيجة لحرب يوم الغفران عام 1973، فرضت الدول العربية المنتجة للنفط حظراً نفطياً على الدول التي تدعم إسرائيل أثناء الصراع. في أعقاب ذلك، بدأت الحكومة السعودية تدريجيًا في تأميم أرامكو السعودية، واعتبارًا من عام 1981 أصبحت مملوكة للدولة بنسبة 100٪. المملكة العربية السعودية اليوم دولة ريعية، حيث يتم توليد 23 في المائة من ناتجها المحلي الإجمالي من ريع النفط.

شركة أبل

  • صافي الدخل: 386.01 مليار دولار
  • الأرباح: 121.71 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 2.254 ترليون دولار

تأسست شركة Apple على يد Steve Jobs وSteve Wozniakو Ronald Wayneفي عام 1976 في مرآب والدي Jobs. يتكون منتجهم الأول، المعروف باسم Apple I، من لوحة دوائر مجمعة بدون العديد من ميزات الكمبيوتر الحالية، مثل الشاشة أو لوحة المفاتيح. يشمل النظام البيئي لشركة Apple اليوم، أجهزة iPhone وiPad وMac والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة المنزلية بالإضافة إلى مجموعة من الملحقات والخدمات الأخرى. جعل الابتكار التقني المقترن بتصميمات مبسطة وإعلانات إبداعية في ظل قيادة الرئيس التنفيذي السابق Steve Jobs شركة أبل واحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم. تستفيد الشركة من قاعدة معجبين أوفياء وقد شهدت نموًا غير مسبوق في الإيرادات، من ثمانية مليارات دولار أمريكي فقط في عام 2004 إلى أكثر من 270 مليار في عام 2020.

شركة بيركشير هاثاواي

  • صافي الدخل: 353.16 مليار دولار
  • الأرباح: 108.12 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 684.45 مليار دولار

شركة Berkshire Hathaway Inc التي تعد من الشركات الاكثر ربحا في العالم، والتي هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات يقع مقرها الرئيسي في أوماها، نبراسكا. حققت شركة Berkshire Hathaway أكثر من 245 مليار دولار أمريكي من إجمالي الإيرادات في عام 2020، وهي حاليًا شركة التأمين العالمية الرائدة في العالم. بقيادة وارن بافيت، الذي يحتل مرتبة سادس أغنى ملياردير في العالم اعتبارًا من عام 2021، ركزت السنوات الأولى للشركة على الاستثمارات طويلة الأجل في الشركات المتداولة علنًا، ولكنها الآن تشتري بشكل متكرر شركات كاملة مثل شركة McLane وGEICO وBNSF وغيرها.

شركة ألفابت

  • صافي الدخل: 270.33 مليار دولار
  • الأرباح: 88.73 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 1.378 ترليون دولار

Alphabet Inc هي تكتل متعدد الجنسيات يقع مقره الرئيسي في ماونتن فيو ، كاليفورنيا. تم تأسيسها في عام 2015 كجزء من إعادة هيكلة شركة Google وتعمل الآن كشركة أم وقابضة لعملاق التكنولوجيا العالمي والعديد من الشركات الأخرى المملوكة سابقًا لشركة Google أو المرتبطة بها. في حين أن الإعلان عن هذا التحول التنظيمي الكبير قوبل بالتشكيك في البداية، الا أن أحدث التقارير المالية لشركة Alphabet تشير إلى العديد من الاتجاهات والتطورات الإيجابية. في عام 2022، بلغت القيمة السوقية للكيان الأم 1.79 تريليون دولار أمريكي، مما يجعلها شركة الإنترنت الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، قبل شركة أمازون لتجارة التجزئة الإلكترونية. حققت الشركة إيرادات تجاوزت 257.6 مليار دولار أمريكي في عام 2021، بينما شهدت أيضًا أعلى صافي دخل سنوي لها حتى الآن عند 76 مليون دولار أمريكي.

شركة مايكروسوفت

  • صافي الدخل: 192.55 مليار دولار
  • الأرباح: 84.75 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 1.928 ترليون دولار

تعد Microsoft Corporation من الشركات الاكثر ربحا في العالم، وهي شركة تقنية أمريكية متعددة الجنسيات تعمل على تطوير وبيع مجموعة واسعة من برامج المستهلكين والمؤسسات والأجهزة والخدمات والإلكترونيات الاستهلاكية. أسسها Bill Gates وPaul Allenفي البوكيرك، نيو مكسيكو، في عام 1975، ويقع مقر الشركة في ريدموند، واشنطن، منذ عام 1986.

البنك الصناعي والتجاري الصيني

  • صافي الدخل: 148.97 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 238.37 مليار دولار

تأسس البنك الصناعي والتجاري الصيني في 1 يناير 1984. وقد تمت إعادة هيكلته بالكامل إلى شركة مساهمة محدودة في 28 أكتوبر 2005 وتم إدراجه في كل من SSE وSEHK في 27 أكتوبر 2006. من خلال مساعيه المستمرة، تطور البنك الصناعي والتجاري الصيني ليصبح من أكبر البنوك المدرجة في العالم، ويمتلك قاعدة عملاء ممتازة، وهيكل أعمال متنوع، وقدرات ابتكارية قوية وقدرة تنافسية عالية في السوق.

بنك التعمير الصيني

  • صافي الدخل: 130.79 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 180.54 مليار دولار

تشارك شركة China Construction Bank Corp في تقديم مجموعة واسعة من الخدمات المالية للعملاء من الشركات والأفراد، وتعمل من خلال قطاعات الأعمال التالية: الخدمات المصرفية للشركات، والخدمات المصرفية الشخصية، والخزينة، وغيرها. يوفر قطاع الخدمات المصرفية للشركات مجموعة من المنتجات والخدمات المالية للشركات والهيئات الحكومية والمؤسسات المالية، والتي تتكون من قروض الشركات، وتمويل التجارة، وخدمات قبول الودائع وإدارة الثروات، وخدمات الوكالات، والاستشارات المالية، وخدمات إدارة النقد وما الى ذلك. بينما يوفر قطاع الخدمات المصرفية الشخصية القروض الشخصية وخدمات قبول الودائع وإدارة الثروات، وأعمال البطاقات، وخدمات التحويلات، وخدمات الوكالة للعملاء الأفراد. أما بالنسبة لقطاع الخزينة، فيمثل معاملات أسواق المال بين البنوك، ومعاملات إعادة الشراء والبيع، والاستثمارات في سندات الدين، وتجارة المشتقات والعملات الأجنبية وما الى ذلك. تأسست الشركة في أكتوبر 1954 ويقع مقرها الرئيسي في بكين، الصين.

شركة جي بي مورغان تشيس

  • صافي الدخل: 120.15 مليار دولار
  • رأس المال السوقي: 368.59 مليار دولار

أخيرا في قائمة أكبر شركة في العالم من حيث الأرباح: JPMorgan Chase المدرجة في بورصة نيويورك ، هي شركة مالية قابضة ، ولدت من الاندماج بين Chase Manhattan Bank و J.P. Morgan & Coفي يناير 2001. يقع المقر الرئيسي للمجموعة في نيويورك، والمقر الرئيسي للأنشطة المصرفية للأفراد والمصارف التجارية في شيكاغو.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇