أفكار مشاريع صغيرة

6 أفكار مشاريع صغيرة برأس مال بسيط

يطمح الجميع إلى زيادة دخلهم الشهري بهدف تحسين الأوضاع المعيشية و تأمين حياة كريمة. ومن أبرز الوسائل والطرق لتحقيق هذه الغاية نجد بدء مشروع مربح، إلا أن راس المال يقف عائقا أمام الغالبية. ولهذا السبب نجد ان الجميع يبحث عن أفكار مشاريع ناجحة براس مال صغير.

لكن عليك ان تعلم ان تنفيذ مشروع ناجح براس مال بسيط ليس بالأمر بالسهل، لأنه يتطلّب في المقابل إلى توفر المهارة والخبرة المناسبة عند صاحب المشروع.

6 مشاريع ناجحة براس مال صغير

ذكر موقع «Business Insider» في مقالة له 6 مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير لتنفذيها :

1.الابداعات الشخصية المدرة للدخل

يحتاج هذا النوع من الأعمال إلى توفر المهارة والخبرة المناسبة عند صاحب المشروع. الإبداعات الشخصية مثل الفنون والحرف اليدوية يمكن أن تكون مصدرا لابأس يه لكسب الرزق وتحسين الدخل، كما أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، فكل ما تحتاجه هو الأدوات التي ستعمل بها، ويمكنك بيع إنتاجك بسهولة عن طريق إنشاء صفحة خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق المواقع الخاصة بالبيع مثل «أمازون» و«إيباي».

2.”الاستشارات” مشاريع مربحة وغير مكلفة

تعتبر استثمار الخبرات من خلال تقديم استشارات أحد افضل أفكار المشاريع الناجحة براس مال صغير . فالكثير من الأشخاص وبعد اكتسابهم لخبرة جيدة في عمل معين أو مجال ما، ينتقلون إلى العمل كمستشارين مختصين، ويتقاضون أموالا من غيرهم نظير تقديم استشارة في موضوع بعينه.

اقرا أيضا: 100 فكرة مشروع بدون رأس مال

3.”البيع كطرف ثالث” مشروع ناجح براس مال بسيط

مصطلح البيع كطرف ثالث، يطلق على الأشخاص الذين يقومون بشراء منتجات من موزعين، وإعادة بيعها لتحقيق هامش ربح.

التنفيذ التقليدي لهذه الفكرة يتطلب إيجار مكان البيع، مصاريف التجهيز ، الشحن، موظفين.. لكن الرؤية غير التقليدية لن تكون بحاجة لكل هذا الجهد بل ستحتاج فقط إلى رأس مال صغير. فبواسطة جهاز حاسوب متصل بالإنترنت يمكنك شراء المنتجات من موزعين بأي مكان في العالم، من خلال منصة «علي بابا»، ومن ثم إعادة بيعها على موقع «آمازن» أو «آي باي» لأي عميل في أي مكان في العالم كذلك. لكنك ستحتاج إلى أن تتدرب و تتعلم المهارات الأساسية في التسويق الالكتروني.

اقرا أيضا: 9 أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة

4.”الأشغال اليدوية” مشاريع ناجحة براس مال صغير

الأشغال التي يمكن تصنيعها دون الحاجة للآلات وإنما بالاعتماد على الجهد اليدوي فقط، مثل صناعة ألعاب الأطفال، صناعة أدوات الزينة، صناعة الأضواء المنزلية بغرض الزينة، صناعة جرابات الهواتف النقالة وغير ذلك من الأمور التي يمكن تصنيعها يدويًا. يمكن أن توفر لك هذه الافكار فرصة بدء مشروع ناجح براس مال بسيط كونها تعتمد على الجهد اليدوي فقط، ولكنها تحتاج إلى الخبرة والدراية بكيفية صناعة مثل هذه الأشياء بالإضافة إلى لوازم الصناعة.

5.وسيط عقاري على الانترنت

اصبحت الانترنت قناة تسويق أساسية لبيع العقارات، فقد أصبح مايناهز 90% من مشتري العقارات يستخدمون الانترنت في البحث عن منزل او عقار. ووفق مسح حديث فإن 36% من المشترين عثروا على المنزل او العقار الذي قاموا بشرائه على الانترنت.

يقوم مبدأ الوساطة العقارية الالكترونية على نشر العديد من الاعلانات عن الوحدات العقارية للبيع او الايجار عن طريق مواقع الانترنت المختلفة المتخصصة والغير متخصصة. في عالم العقار، هناك فرصة لكل فرد: سوق ضخم، احتياج مستمر، وكنوز تنتظر أن تكتشف! قد يبدو هذا الكلام غريبا بعض الشيء! لكن يمكنك أن تكون وسيطا عقاريا ناجحا من خلال الانترنت وتؤسس مشروع مربح جدا.

6.سيارتك يمكن ان تصبح مشروعك

لتتمكن من تحويل سيارتك إلى تاكسي، لا حاجة إلى استخدام سيارة بلوم معين تحمل شارة التاكسي أعلاها، أو الحصول على رخصة عمومية لقيادة سيارة أجرة. يمكن لأي شاب التوجه إلى إحدى الشركتين “أوبر أو كريم” وعرض خدماته من خلال سيارته الخاصة، ثم العمل بها، وفقاً لنظام تشغيل معين، تعتمده الشركة مع سائقيها. وليس عليك الالتزام بدوام وقتي معين

خلاصة

من المهم وأنت تبحث عن مشاريع مربحة جدا براس مال صغير جدا أن تدرك أن تنفيذ مشروع من هذا النوع يتطلب الكثير من الجهد والعمل والبحث والتدريب. و لا تغفل الاستفادة من الإنترنت التي أصبحت من الطُرق الحديثة التي تساعد على بدء مشاريع ناجحة براس مال صغير .

أيضًا من الضروري التذكير بأن التسويق عبر الطرق والأدوات التسويقية المختلفة الأقل تكلفة أمر حاسم عند العمل على مشاريع براس مال صغير ، لأن التسويق هو أساس نجاحها وبدونه لن تحقق مبيعات وبدون مبيعات لا يمكن الاستمرار. ففي النهاية كل عمل تجاري يعتمد على البيع ويقاس نجاحه بذلك.

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

33 تعليقات

    • السلام عليكم حلو عطني مشروعك ممكن نكون فريق المال عندي بس ان شاء الله الفكره رائعه

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا أحب أشتغل على مشروع ولكن محتاج مساعده من أحد يمكن إساعدني مابدي مال عشان أبدأ المشروع وبحب التجارة لو في شخص مكلوا إساعدني جزاكم الله خيرا وعظم الله من أجركم +212665821126

  2. السلام عليكم
    انا الان في اسطنبول أدير شركة تجارية ناجحة و الحمد لله.
    لدينا عدة مشاريع مرخصة و نبحث علا مستثمر للرفع من مستوى المشاريع المطروحة او إطلاق مشاريع جديدة تمت دراستها بنجاح.
    للتواصل:
    هشام ابو سليم
    Whatsapp : 00212676421758
    الهاتف التركي: 00905369318896

  3. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا بحاجه لمشروع عمل وعندي مستودع لتركيب اي معمل أرجو إعطاء فكره جيده

    • لدي اقامة تجارية و حابب اعمل مشروع مع شخص ثقة وشكرا رقم الهاتف 0509375398

    • لكي يكون المشروع مربح يحتاج لتخطيط جيد وتنفيذ دقيق واصرار واستمرارية
      قد استطيع مساعدتك
      ويمكنك التواصل معي واتس اب على رقم 01016199793

    • قد استطيع مساعدتك في معرفة المشروع المناسب لمهاراتك
      وتقديم خطة عمل حتى تصل لاول عميل وتبدأ في تحقيق دخل
      تواصل معي عن طريق الواتس اب على هذا الرقم 0201016199793