أفضل مشروع تجاري صغير في البحرين

أفضل مشروع تجاري صغير في البحرين
أفضل مشروع تجاري في البحرين، مشروع تجاري صغير في البحرين، مشروع تجاري ناجح في البحرين

تتمتع البحرين باقتصاد سريع النمو مقارنة بالدول العربية الأخرى مما يجعل التفكير في بدء مشروع تجاري هناك فكرة جيدة جدًا. هناك الكثير من فرص الأعمال الصغيرة في البحرين، فهي تحتل المرتبة 62 لأحسن وجهة لرواد الأعمال من بين 190 دولة. بدأ اقتصاد الدولة في التوسع في قطاعات التصنيع والخدمات الاستشارية وما إلى ذلك، مما يوفر فرصًا تجارية مختلفة للقاطنين والوافدين. ستزودك هذه المقالة بقائمة تضم مختلف الأفكار حول أفضل مشروع تجاري صغير في البحرين.

أفضل مشروع تجاري صغير في البحرين

1- شركة بناء

تركز الدولة على صناعة البناء أو العقارات لتنمية اقتصادها، نظرا لرغبتها في التوجه نحو تطوير القطاعات غير النفطية. سيحصل المستثمرون في هذا المجال على أرباح أكيدة نظرا للنجاح المؤكد لهذه المشاريع.

2- مطعم

يعتبر الطعام دائمًا أفضل خيار للمشاريع التجارية مقارنة بأي مجال اخر حول العالم. نظرًا لوجود العديد من الأشخاص الوافدين الذين يحملون الجنسية البحرينية، قد يكون وجود مطاعم تقدم أنواع مختلفة من الطعام أمرا مهما جدا. ولكن كما هو الحال في جميع الحالات الأخرى، يجب أن يكون المطعم الذي يخطط المستثمر لفتحه فريدا من نوعه.

3- شركة التصميم الداخلي

كما ذكر أعلاه، فإن المشاريع العقارية هي صناعة ناجحة في الامارات بسبب وجود الكثير من المشاريع القادمة فيها، مما يجعل فتح شركة تصميم داخلي فكرة مشروع جيدة وناجحة.

4- إدارة وتخطيط الأحداث

يعتبر افتتاح مشروع إدارة وتخطيط الأحداث فكرة رائعة في البحرين. فنظرا لأن الدولة تضم العديد من الشركات الدولية، دائما ما تكون هناك فرص لاستضافة المعارض والمؤتمرات والحفلات وما الى ذلك، مما يجعل الطلب على مثل هذه المشاريع مرتفع.

5- خدمات التنظيف

يعتبر بدء مشروع خدمات التنظيف فكرة جيدة في البحرين، فهناك العديد من الفنادق والمطاعم والشركات وأصحاب المنازل الذين قد يرغبون في الحصول على بعض المساعدة لتنظيف مرافقهم.

6- شركة استشارات مالية

تعد الصناعة المالية وخاصة القطاع المصرفي من أكثر الصناعات ازدهارًا وربحًا في البحرين. إذا كانت لديك خبرة ذات صلة وتدريب في مجال التمويل، فيمكنك التفكير في بدء خدمة الاستشارات المالية الخاصة بك.

7- متجر البقالة

يعد متجر البقالة مشروع مزدهر في البحرين، كما أنه سهل الانشاء ويتمتع بقابلية عالية إذا كان في موقع جيد. كل ما عليك القيام به لبدء هذا المشروع هو استئجار متجر ثم الحصول على موزعين بالجملة للسلع التي يمكنك تخزينها في متجرك.[1]Best Profitable Small Business Ideas In Bahrain, sfconsultingbd. تم الاطلاع 2022-05-31.

8- بوتيك

إذا كنت على دراية باتجاهات الموضة في البحرين، فسوف تدرك أن الموضة الغربية تكتسب أرضية واسعة هناك. لذلك فإذا كنت تتطلع إلى بدء مشروع مربح في البحرين، يمكنك التفكير في انشاء بوتيك في موقع جيد. فقط تأكد من تزويد متجرك بجينز وقمصان وقبعات وأحذية وأحزمة ذات نوعية جيدة.

لماذا تبدأ مشروع تجاري في البحرين؟

فيما يلي بعض الأسباب التي قد تدفعك الى انشاء شركتك في البحرين.

شبكة داعمة: طورت البحرين نظامًا بيئيًا داعمًا يساعد الشركات الناشئة المحلية والأجنبية بشكل مباشر، ويتجلى ذلك في رأس المال الاستثماري والحاضنات والشركات الداعمة ومساحات العمل وما الى ذلك.

ظروف مثالية: تتعاون حكومة البحرين مع المنظمين والشركات لتحديد إمكانيات تطوير مناخها التجاري والحفاظ على ظروف التجارة المثلى. جلبت هذه الشراكة الهامة العديد من المبادرات لتعزيز الابتكار وتمكين رجال الأعمال من الازدهار.

سهولة الوصول إلى أسواق الخليج: تحتل البحرين المرتبة السابعة عالميًا من حيث امكانيات الوصول، بحيث يوفر موقعها الجغرافي المصمم وقنواتها اللوجستية الممتازة أسرع الطرق وأكثرها تنظيماً للوصول الى دول مجلس التعاون الخليجي.

لوائح الليبرالية: تستفيد الشركات الناشئة بشكل كبير من السياسات والأنظمة الاقتصادية المتعلقة بالأعمال التجارية في البحرين، فقد قامت حكومة البحرين بتبسيط تطوير الشركة وخفضت الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال للشركات عن طريق خفض التكاليف، وتسهيل إجراءات التأسيس والتشغيل، ومنح رواد الأعمال الأجانب ملكية أراض وشركات أجنبية بنسبة 100٪ في معظم القطاعات، وخفض رسوم التأشيرة.

التحديات التي يجب التغلب عليها عند بدء مشروع تجاري في البحرين

  • يمكن أن يكون النظام القانوني متحيزًا في بعض الحالات
  • بالنسبة لعملياتك، يجب أن يكون لديك عنوان عمل دائم في البحرين
  • الحكومية ليست دائمًا شفافة بالكامل لأن العقود لا تُمنح في الغالب على أساس الجدارة

فرص تجارية في البحرين

يركز مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين على العديد من القطاعات الاقتصادية التي تشجع الشركات على الاستفادة من الميزة التنافسية للبلد. اليك بعض القطاعات المزدهرة في مملكة البحرين:

  • الخدمات المالية
  • اللوجستية
  • التصنيع
  • السياحة والترفيه

كل ما تحتاج لمعرفته لبدء مشروع تجاري في البحرين

  • يجب أن يكون لديك معرفة كبيرة بالمنطقة
  • يتطلب القانون أن يكون لديك شريك محلي يمتلك جزء من رأس مال الشركة
  • ستتحقق وزارة التجارة من توفرك على الحد الأدنى لرأس المال اللازم للاستثمار بعد أن تنشر تسجيل شركتك في البحرين

لا تنسى أهمية الاستشارة مع مستشار أعمال محلي لتحصل على التوجيهات التي تحتاجها لبدء مشروعك، وعلى بعض المساعدة لتحقيق أهدافك بشكل فعال.

عند انشاء شركة في البحرين، يمكنك الاختيار من بين الكيانات القانونية التالية:

  • شركة ذات مسؤولية محدودة: يمكن أن تضم الشركة ذات المسؤولية المحدودة (LLC) ما بين 2 إلى 50 مساهمًا (مع مساهم واحد على الأقل مقيم في البحرين)، ولا تخضع أسهمها للتداول في البورصة. يتحمل أصحاب هذا الكيان الا مسؤولية محدودة، أي أنهم مسؤولون فقط عن ديون أو مسؤوليات الشركة في حدود حقوق الملكية الخاصة بهم.
  • مكتب فرعي: يمكن لشركة أجنبية أن تبدأ مكتبها الفرعي في البحرين ما لم يكن مصرحًا بذلك من قبل وزير التجارة والزراعة. يمكن لمثل هذا المكتب الانخراط في ممارسات الأعمال التي تشمل إصدار الفواتير أو توقيع العقود أو التداول.
  • شركة قائمة على شراكة: الشركات القائمة على الشراكة هي شركات بدون مسؤولية محدودة، تم إنشاؤها تحت اسم معين بين شخصين أو أكثر. يتحمل الشركاء المسؤولية المشتركة عن ديون الشراكة وعيوبها في حدود جميع ممتلكاتهم الشخصية.
  • مؤسسة فردية: الحد الأدنى لرأس المال اللازم لبدء ملكية فردية هو 50،000 دينار بحريني. ومن الجدير بالذكر أن الشركات الفردية في البحرين ممنوعة من التداول في قطاع البنوك والخدمات المالية والتأمين.
  • شركة مساهمة عامة: تتكون الشركة المساهمة العامة من عدة مروجين (أكثر من 7) يشتركون فيها عبر الأسهم.
  • شركة مساهمة مقفلة: تتألف هذه من مساهمين اثنين يكتتبان بها عبر أسهم قابلة للتداول غير متاحة للاكتتاب العام. قد لا تكون هذه الأسهم في شركة المساهمة المقفلة متاحة للبيع للجمهور العام.

خطوات بدء مشروع تجاري في البحرين

عملية بدء عمل تجاري في البحرين بسيطة وسهلة الفهم. إذا كنت على اتصال باستشاري في هذا المجال، فلن تضطر إلى تكبد عناء القيام بجولات إلى مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين. اليك الخطوات المطلوبة:

  1. اختر إطار العمل القانوني: يعد اختيار الإطار القانوني أحد أهم القرارات عند بدء شركة بحيث أنه سيؤثر بشكل مباشر على الطريقة التي سيتم التعامل بها مع الشركة، ومسؤولية المالك، وما إلى ذلك.
  1. تسجيل الاسم التجاري: الخطوة التالية هي تسجيل اسم شركتك، والذي سيبقى معها الى الأبد. وضعت وزارة الصناعة والتجارة (MOIC) بعض الإرشادات أثناء اختيار اسم الشركة، لذا فتأكد من الالتزام بهذه القواعد قبل اتخاذ قرارك الأخير.[2]A Guide on How to Start a Business in Bahrain, commitbiz. تم الاطلاع 2022-05-31.
  1. تسجيل الشركة: يوفر مركز البحرين للاستثمار وثائق السجل التجاري، ولن سيصدرون لك المستندات الا إذا لم يجدوا خطأ في نموذج الطلب المملوء في المرحلة الأولية. يمكن شراء الأوراق بعد دفع الرسوم المطلوبة.
  1. الترخيص والتسجيل: الترخيص والموافقة مطلوبان إذا لم تحصل الشركة على أوراق السجل التجاري على الفور.
  1. تصاريح أخرى: بعد تسجيل مشروعك بنجاح، تشمل الخطوات التالية فتح حساب مصرفي، وتأجير مكتب، وتعيين موظفين، وما إلى ذلك.

المراجع[+]

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇