أفضل صناديق الريت توزيع أرباح

أفضل صناديق الريت توزيع أرباح
افضل الريتات توزيع أرباح، أفضل الريتات للاستثمار، أفضل صناديق الريت في السعودية، أفضل صناديق الريت للاستثمار

صناديق الريت أو صناديق الاستثمار العقاري (REIT) هي عبارة عن شركات ومؤسسات استثمارية تمتلك أو تدير أو تمول العقارات المدرة للدخل. على غرار الصناديق الاستثمارية الأخرى، تجمع صناديق الاستثمار العقاري رؤوس أموال من العديد من المستثمرين. وهذا يجعل من الممكن للمستثمرين الأفراد جني أرباح أكبر من الاستثمارات العقارية التي يقومون بها دون الحاجة إلى شراء أو إدارة أو تمويل أي عقارات بأنفسهم. تعتبر صناديق الاستثمار العقاري فرصة ذهبية لتنمية الأموال وجني الأرباح. فلنتعرف الآن على أفضل صناديق الريتات توزيع أرباح للاستثمار.

معلومات سريعة

  • صندوق الاستثمار العقاري (REIT) هو شركة تمتلك أو تدير أو تمول العقارات المدرة للدخل.
  • تولد صناديق الريت تدفقًا ثابتًا للدخل على شكل توزيع أرباح، ولكنها لا تقدم سوى القليل من حيث زيادة رأس المال.
  • يتم تداول معظم صناديق الريت المتداولة علنًا مثل الأسهم، مما يجعلها عالية السيولة.
  • تستثمر صناديق الاستثمار العقاري في معظم أنواع العقارات، بما في ذلك المباني السكنية والأبراج الخلوية ومراكز البيانات والفنادق والمرافق الطبية والمكاتب ومراكز البيع بالتجزئة والمستودعات.

أفضل صناديق الريت توزيع أرباح

أنواع صناديق الريت

تقوم جميع صناديق الريت بتوزيع أرباح على مستثمريها بشكل دوري وثابت، ولكن هذه الصناديق تختلف من حيث النوع. إليك الآن الأنواع الثلاثة الرئيسية من صناديق الريت:

صناديق الاستثمار العقارية القائمة على الملكية: معظم صناديق الاستثمار العقارية تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل. تتحقق الإيرادات بشكل أساسي من خلال الإيجارات (وليس عن طريق إعادة بيع العقارات).

صناديق الاستثمار العقاري القائمة على الرهن: تقرض صناديق الاستثمار العقاري الخاصة بالرهن العقاري الأموال لأصحاب العقارات والمشغلين إما بشكل مباشر من خلال الرهون العقارية والقروض، أو بشكل غير مباشر من خلال الاستحواذ على الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. يتم جني أرباحهم في المقام الأول من صافي هامش الفائدة – الفارق بين الفائدة التي يكسبونها على قروض الرهن العقاري وتكلفة تمويل هذه القروض. هذا النموذج يجعلها حساسة بشكل محتمل لزيادة أسعار الفائدة.

صناديق الاستثمار العقاري الهجينة: تستخدم صناديق الاستثمار العقاري هذه استراتيجيات الاستثمار لكل من صناديق الاستثمار العقاري والأسهم العقارية.

يمكن تصنيف صناديق الريت توزيع الدخل أيضا بناءً على كيفية شراء أصولها والاحتفاظ بها. فلنتعرف الآن على هذه التصنيفات:

صناديق الريت المتداولة علناً: يتم إدراج أسهم صناديق الاستثمار العقارية المتداولة علنًا في بورصة الأوراق المالية الوطنية، حيث يتم شراؤها وبيعها من قبل المستثمرين الأفراد. يتم تنظيم هذه العمليات من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

صناديق الاستثمار العقارية العامة غير المتداولة: يتم تسجيل صناديق الريت هذه أيضًا لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات، ولكن لا يتم تداولها في بورصات الأوراق المالية الوطنية. ونتيجة لذلك، فهي تعتبر أقل سيولة من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة علنًا إلا أنها تميل إلى أن تكون أكثر استقرارًا لأنها لا تخضع لتقلبات السوق.

صناديق الاستثمار العقارية الخاصة: صناديق الريت هذه لا تكون مسجلة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات ولا يتم تداولها في بورصات الأوراق المالية الوطنية. ولا يمكن بيعها إلا للمستثمرين المؤسسيين.[1]Real Estate Investment Trust (REIT), investopedia. تم الاطلاع 2022-05-27.

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في صناديق الريت توزيع أرباح

يمكن أن تلعب إضافة أفضل صناديق الريت توزيع أرباح إلى محفظتك دورًا مهمًا في الرفع من مستوى استقرار استثماراتك. يمكن أن تساعدك هذه الصناديق أيضا على تحقيق عائد سنوي قوي ومستقر مع إمكانية زيادة رأس المال على المدى الطويل. لقد تفوق أداء إجمالي العائد لأفضل صناديق الريت على مدى السنوات العشرين الماضية على مؤشر S&P 500، والمؤشرات الأخرى، ومعدل التضخم. كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، فإن صناديق الاستثمار العقارية لها مزاياها وعيوبها.

على الجانب الإيجابي، من السهل شراء وبيع صناديق الاستثمار العقاري، مثل معظم عمليات التداول في البورصات العامة – وهي ميزة تخفف من بعض العيوب التقليدية للعقارات. من ناحية الأداء، تقدم صناديق الريت توزيعات أرباح جذابة معدلة حسب المخاطر والتدفق النقدي الثابت. يمكن أن يكون التواجد العقاري مفيدًا للمحفظة لأنه يوفر التنويع والدخل المستند إلى الأرباح – وغالبًا ما تكون الأرباح أعلى مما يمكنك تحقيقه من خلال الاستثمارات الأخرى.

على الجانب السلبي، لا تقدم صناديق الاستثمار العقاري الكثير من حيث زيادة رأس المال. كجزء من هيكلهم، يجب عليهم إعادة 90٪ من الدخل إلى المستثمرين. لذلك، يمكن إعادة استثمار 10٪ فقط من الدخل الخاضع للضريبة في REIT لشراء ممتلكات جديدة. السلبيات الأخرى هي أن أرباح الأسهم REIT تخضع للضريبة كدخل منتظم، وبعض صناديق الاستثمار العقاري لديها رسوم إدارة ومعاملات عالية.

أفضل الريتات للاستثمار

بعد أن تعرفنا على ما يمكن لأفضل صناديق الريت توزيع أرباح أن تقدمه للمحفظة الاستثمارية، فلننتقل الآن للتعرف على أهم أفضل صناديق الريت توزيع أرباح في السعودية:

أفضل الريتات للاستثمار في السعودية توزيع الأرباح بالمليون ريال
الأرباح لكل وحدة بالريال  نسبة توزيع الأرباح
Jadwa REIT Saudi 130.52 0.70 5.03
RIYAD REIT 127.06 0.74 6.78
Bonyan REIT 104.24 0.64 6.32
AlAhli REIT 1 96.25 0.70 6.21
Al Rajhi REIT 90.64 0.56 5.30
DERAYAH REIT 77.40 0.72 6.06
ALKHABEER REIT 65.76 0.64 5.40
MUSHARAKA REIT 52.80 0.60 6.15
MULKIA REIT 38.81 0.57 6.03
SEDCO CAPITAL REIT 37.80 0.32 5.83
AL Maather REIT 34.98 0.57 6.38
JADWA REIT ALHARAMAIN 30.36 0.46 5.78
TALEEM REIT 24.48 0.48 3.94
ALINMA RETAIL REIT 11.80 0.10 1.54
MEFIC REIT 10.99 0.15 2.26
SICO SAUDI REIT 8.59 0.15 1.96
ALJAZIRA REIT 4.00 0.34 1.64

يقدم الجدول التالي بعض المعلومات الأساسية حول أفضل صناديق الريت في السعودية التي توزع أرباح التي سبق ذكرها:

اقرأ أيضا: ترتيب الصناديق السيادية في العالم 2022

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇