أفضل العملات الرقمية للتخزين

أفضل العملات الرقمية للتخزين
أفضل العملات الرقمية للتخزين

سوق العملات الرقمية بطبيعته المتقلبة يشجع أكثر على المضاربة. ومع ذلك، الاستثمار طويل الأجل مربح للغاية. إليك أفضل العملات الرقمية للتخزين.

ولكن من المهم أن تكون على دراية واسعة بالسوق وطريقة عمله قبل الاستثمار. في الأساس ، تتضمن عملية المضاربة شراء وبيع العملات على أساس يومي أو على مدى قصير من أجل تحقيق أرباح من تقلبات الأسعار. بينما تتضمن عملية التخزين شراء عملات والاحتفاظ بها لفترة طويلة.[1]Best Long-Term Cryptocurrency Investments,benzinga. تم الاطلاع 2021-11-03.

توجد حاليًا العديد من العملات الرقمية التي يتم تداولها في السوق، وعلى المدى الطويل، ارتفعت قيمة العديد من هذه الأصول الرقمية بشكل جذري. بعض العملات الرقمية الأساسية لها قيمة سوقية تقدر بمليارات الدولارات. في هذا المقال، سنحاول التركيز على أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية والتي تشكل أفضل العملات الرقمية للتخزين.

هل تخزين العملات الرقمية استثمار جيد؟

من الناحية التاريخية، فإن الإجابة هي نعم. خلال السنوات العشر الماضية، تضاعفت أسعار سوق العملات بمئات وآلاف المرات. على سبيل المثال، فقد بلغت قيمة Bitcoin، التي كانت تساوي أقل من 1 دولار منذ حوالي 10 سنوات، وخلال عام 2021 تجاوز سعره 60 ألف دولار.

من الجيد تكوين معرفة كافية بسوق العملات الرقمية وأساسياته قبل استثمار أي مبلغ في أفضل العملات الرقمية, حتى تتمكن من اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وتتجنب أي خسائر. و احرص على تتبع أخبار السوق أيضا.

أفضل العملات الرقمية للتخزين:

عملة البيتكوين Bitcoin (BTC):

هي أكبر وأول عملة رقمية في العالم وهي أيضا الأكثر شهرة في السوق. تم إنشاؤها في عام 2009 من قبل ساتوشي ناكاموتو، الذي لا تزال هويته مجهولة للآن. يمكن الإشارة إلى البيتكوين باسم “الأموال الخاصة” على عكس العملة الورقية التي تتحكم فيها الحكومات. لا توجد مؤسسات أو حكومات تتحكم في إمدادات البيتكوين؛ لكن هناك بعض الإعدادات التي تتحكم في المخزون أو الإمداد النقدي لعملة البيتكوين. يبلغ إمداد البيتكوين ما يقارب 21 مليون عملة كحد أقصى وقد تم تعدين أكثر من 18 مليونًا بالفعل. هذا العرض المحدود يجعل من عملة البيتكوين أفضل متجر لقيمة العملة الرقمية في السوق.[2]Bitcoin Definition, investopedia. تم الاطلاع 2021-11-03.

عملة الإيثريوم Ethereum (ETH):

هذه هي ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية وقد تم إنشاؤها بواسطة Vitalik Buterin و7 مطورين آخرين في عام 2014. وهي واحدة من أكبر منصات التطبيقات اللامركزية التي تعرف أيضًا باسم DApps. الإيثريوم هي المنصة أما Ether، فهي العملة التي تستخدمها منصة Ethereum. تعمل هذه العملة بفضل العقود الذكية، وهي عبارة عن مجموعة من الشروط والإجراءات التي تم إنشاؤها بواسطة مطوريها ويتم تنفيذها بواسطة الشبكة عبر سلسلة من القواعد المحددة.

عملة الشين لينك Chainlink (LINK):

كانت هذه العمة واحدة من بين أفضل العملات الرقمية للاحتفاظ في عام 2021. ولازال هذا المشروع صالحا ويثير اهتمام المستثمرين الأفراد والمؤسسات بشكل كبير وعلى حد سواء. لماذا كان مشروع هذه العملة ناجحًا؟ يعود الفضل بشكل أساسي إلى نظام “العقد”، التي تم تكوينها وإنشاؤها لمراقبة تقدم حدث ما من أجل توفير البيانات اللازمة للعقود الذكية. وهي عبارة عن طريقة تتبع ثورية قد أطلقت شرارة طفرة توكينات هذه العملة الخاصة.

عملة كاردانوCardano (ADA):

كانت هذه العملة تحقق صعودا كبيرا في الأشهر الأخيرة، لدرجة أنها تعتبر واحدة من أفضل العملات الرقمية للاحتفاظ اليوم. كاردانو هي المنصة أما رمز ADA فهي العملة الخاصة بها. أنشئ هذا المشروع الرقمي مفتوح المصدر من طرف تشارلز هوسكينسون وهو يقوم على سلسلة من التطبيقات التي يتم تنفيذها بشكل دوري على شبكة البلوك تشين لجعله قابلاً للتوسع وعمليًا بشكل متزايد. يبدو أن هذا يعجب المستثمرين لأن عملة كاردانو قد دخلت بقوة في المراكز العشرة الأولى لأكبر العملات الرقمية من حيث رأس المال وقد تجاوزت قيمتها 1 دولار للمرة الأولى في التاريخ.

عملة Uniswap (UNI):

هي عبارة عن رمز مميز على شبكة بلوك تشين الإيثريوم. وهو رمز الحوكمة لأكبر بورصة لامركزية (DEX) على شبكة. Uniswap يمثل هذا الرمز رمز الأساس بالنسبة للمشاريع القائمة على البلوك تشين. يمكن للمستخدمين تداول العملات الرقمية باستخدام عملة Uniswap دون الحاجة إلى التسجيل للحصول على حساب تبادل للعملات الرقمية. وما عليك سوى توصيل محفظتك بموقع Uniswap على الويب ويمكنك البدء حينها في تداول العملات الرقمية مباشرةً من محفظة الإيثريوم الخاصة بك.

من أين يمكن أن أشتري هذه العملات؟

تقدم العديد من المنصات فرص تداول العملات الرقمية. لكن حاول البحث على أفضل وأنسب خيار آمن وقانوني منخفض التكلفة. فيما يلي، إليك أربعة من أفضل منصات تداول العملات الرقمية:

منصة Coinbase

توفر منصة Coinbase عبر الإنترنت فرصة الاستفادة من أدوات المحفظة والتداول والاستثمار في واجهة واحدة وبسيطة. ويهدف مطورو و منشئو هذه المنصة في جعلها علامة تجارية عالمية رائدة لمساعدة الأفراد على تحويل وصرف العملة الرقمية إلى العملات المحلية والعكس كذلك صحيح.

Coinbase هي عبارة عن شركة خاضعة للتنظيم في الولايات المتحدة ويقع مقرها الرئيسي هناك أيضا. لدى هذه المنصة تراخيص في كل بلد تم اعتمادها فيه.

بالنسبة للعملات الرقمية المتاحة، فإن هذه المنصة تقدم أكثر من 50 أصلًا رقميا، مع العلم أنه في الأصل، لم يكن هناك سوى عدد قليل من العملات الافتراضية الرائدة. بالإضافة إلى Bitcoin، فقد كان من الممكن أيضًا شراء عملة Ethereum وBitcoin Cash وLitecoin.

إيجابيات هذه المنصة:

  • منظمة وخاضعة للتنظيم.
  • منصة سهلة التعلم (مناسبة للمبتدئين).
  • تتوفر في أكثر من 100 دولة.
  • تتوفر على واجهة آمنة.
  • تقبل عددا كبيرا من طرق الدفع.
  • جودة دعم العملاء.
  • تطبيق الهاتف المحمول خاصتها متاح.

سلبيات هذه المنصة:

  • رسوم باهظة الثمن مقارنة بالبورصات الأخرى.
  • بعض العملات الرقمية البديلة لم يتم دعمها بعد على هذه المنصة.

منصة eToro

تعد منصة eToro أكثر من مجرد منصة بسيطة للاستثمار والتداول في العملات الرقمية. إنها عبارة عن شبكة اجتماعية حقيقية من المستثمرين. تعد هذه المنصة بمثابة حل مبتكر لأنها أول منصة تداول تقدم مفهوم التداول الاجتماعي في العالم.

مع منصة eToro، قد أصبح من الممكن تداول العملات الرقمية (والعديد من الأصول المالية الكلاسيكية الأخرى) دون الحاجة إلى دفع أي نوع من العمولات مع جميع الضمانات التي تقدمها اعتمادا على حقيقة أنها منصة مرخصة ومنظمة بالكامل. مع هذا الوسيط، يمكن التفاعل مع العديد من المستثمرين الآخرين الذين لديهم حساب على المنصة ومن الممكن أيضًا نسخ تحركات المتداولين الآخرين تلقائيًا.

إيجابيات هذه المنصة:

*لا توجد عمولات.

*تجربة التداول الاجتماعي.

*إمكانية الوصول إلى 15 عملة رقمية.

سلبيات هذه المنصة:

*حد أدنى للإيداع يقدر بــ 200 دولار.

*لا توجد فرصة تداول أسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة أو غيرها من الأصول غير الرقمية ويمكن فقط تداول العملات الرقمية عليها.

تطبيق Robinhood:

Robinhood هو عبارة عن تطبيق تداول مجاني يتيح للمستخدمين الاستثمار في الأسهم المدرجة في وول ستريت، وصناديق الاستثمار المتداولة، والذهب، والعملات الرقمية، والخيارات، والأصول الأخرى مباشرةً، دون الحاجة إلى الحصول على وسطاء أو دفع عمولات.

تأسست الشركة في عام 2013 بهدف “إضفاء الطابع الديمقراطي على وول ستريت” من خلال منح الجميع، حتى الشباب والأقل ثراءً، فرصة الاستثمار دون الحاجة إلى دفع عمولات. Robinhood هي شركة تبلغ قيمتها حوالي 8 مليارات دولار وتعتبر واحدة من أنجح الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في العالم.

الإيجابيات هذا التطبيق:

  • منصات تداول رائعة للهاتف المحمول والويب.
  • عدم الحاجة لدفع رسوم أو عمولات على أنشطة التداول.
  • تقديم فرصة تداول الأسهم الأمريكية وصناديق الاستثمار المتداولة مجانًا.

سلبيات هذا التطبيق:

  • تفتقر إلى التعليم والبحث.
  • ضعيفة من حيث خدمة دعم العملاء.
  • لا يوجد وصول إلى محفظة خاصة بالعملات الرقمية.

منصة Voyager:

Voyager هي عبارة عن منصة تداول خاصة بنظامي iOS و Android. تربطك هذه المنصة بأكثر من اثني عشر بورصة للعملات الرقمية التي تدعم أكثر من 50 أصلًا مختلفًا من أصول الرقمنة. ويمكنك كسب ما يصل إلى 9٪ من الفائدة السنوية على عملتك الرقمية من خلال تخزينها عليها. Voyager هي علامة تجارية استثمارية رائدة في مجال التشفير، وهي تقدم رسومًا تنافسية للغاية على تداول العملات الرقمية.

إيجابيات هذه المنصة:

  • تطبيق جوال سهل الاستخدام.
  • فرصة كسب ما يصل إلى 9٪ من الفائدة.
  • إمكانية التداول بدون عمولة.

سلبيات هذه المنصة:

  • لا توجد فرصة التداول العملات مقابل العملات.
  • تأخذ الشركة ما يصل إلى 0.3٪ لكل طلب على السبريد.

منصة Pionex:

Pionex هي عبارة عن منصة تداول آلية تسمح لك بالاختيار من بين 12 روبوتًا آليا مختلفًا، ولكل روبوت منهم مركزه ووظيفته في سوق العملات الرقمية. ألق نظرة على كل الخيارات المتاحة أمامك مثل خيار تداول الشبكة، أو الشبكة ذات الرافعة المالية، أو البيع المتأخر، أو أي من أنواع التداولات المقدمة من طرف روبوتات التداول الآليين الآخرين. رسوم خدمة التداول الآلي منخفضة وخدمة العملاء المقدمة جيدة جدا على هذه المنصة. يمكنك دخول سوق التشفير كمبتدئ، ويمكنك حتى توسيع محفظتك باستخدام تكنولوجيا Pionex الفريدة.

إيجابيات هذه المنصة:

  • الرسوم المنخفضة عند 0.05٪.
  • خدمة البريد الإلكتروني أو الدردشة الحية.
  • فرصة اختيار الاستراتيجية التي تناسب محفظة كل متداول.

سلبيات هذه المنصة:

  • لا يمكن تمويل الحساب بالعملة الورقية.

كيفية اختيار العملات الرقمية للتخزين

تعد الحصة السوقية وقيمة المنفعة وحجم التداول وقابلية تطوير التكنولوجيا وأخبار السوق من النقاط التي يمكنك أخذها بعين الاعتبار لتقييم العملات الرقمية وقدرتها على تشكيل استثمار جيد على المدى الطويل. فيما يلي إليك بعض الأسئلة التي يجب عليك طرحها حول العملات الرقمية التي تفكر في الاستثمار فيها حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان يمكن أن يكون لها قيمة طويلة الأجل أم لا.

– الحصة السوقية: ما مقدار حصة هذه العملة الرقمية في السوق بالمقارنة مع العملات الأخرى؟ تشير حصة السوق الكبيرة إلى مركز مهيمن. لذا فلتتأكد من مقارنة مشروع العملة الرقمية التي تريد مع المنافسين المماثلين لها، حيث لا يجب مقارنتها مع جميع العملات الرقمية.

– قيمة المنفعة: هل لها فائدة؟ هل يوجد سوق للمستخدمين؟ ما هو الغرض الأساسي الذي يهدف مشروع هذه العملة إلى حله وهل هو أمر ممكن؟ كونه منتجًا هادفًا ومفيدًا يرفع من احتمالية تبني عملته على نطاق واسع، وبالتالي، فإنها ستشكل واحدة من أفضل العملات الرقمية للتخزين.

– حجم التداول: ما حجم التداول التي تتم بهذه العملة الرقمية؟ هل زاد بمرور الوقت؟ يشير العدد المتزايد من المستخدمين إلى أن العملة الرقمية في طور الاعتماد، وبالتالي فهي تشكل استثمارا جيدا طويل الأجل.

– أخبار السوق: ماذا تقول أخبار السوق عن هذه العملة؟ هل هناك مشكلة يمكن أن تؤثر على ربحيتك منها على المدى الطويل؟ اقرأ أخبار السوق وابق على اطلاع دائم بالتطورات حتى تحرص على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة وصحيحة.

– قابلية تطوير التكنولوجيا: هل لديها تطور تكنولوجي إيجابي سيصب في صالح تحقيق الغرض من إنشائها؟ يعني تكييف التكنولوجيا لهذا الغرض أنه من المرجح أن يتم تبنيها بشكل أوسع وبالتالي كسب حصة في السوق ضد منافسيها.

تأثير شبكة العملات الرقمية:

العملات الرقمية التي تحتل أعلى عشر مراتب في قائمة تصنيف Coinmarketcap هي الأكثر موثوقية بين المتداولين ومستثمري العملات الرقمية. وذلك راجع لعوامل مختلفة، أهمها:

  • السيولة العالية.
  • نمو مستقر لسعر الصرف.
  • آفاق لمزيد من التطوير في النظام البيئي خاصتها.
  • سمعة المطورين وأعضاء الفريق الجيدة.

كيف يمكن تخزين العملات الرقمية بأمان؟

إذا كنت ترغب في القيام باستثمار طويل الأجل في أفضل العملات الرقمية للتخزين التي سبق ذكر بعضها، فيجب عليك إبقاء أصولك الرقمية بعيدة عن منصات التداول لأنها عرضة لخطر القرصنة في أي لحظة. أفضل خيار للحفاظ على الأصول الرقمية هو عبر الحصول على محفظة أجهزة. محافظ الأجهزة هي عبارة عن محافظ غير متصلة بالإنترنت توفر تخزينًا باردًا لعملاتك الرقمية، مما يجعل من المستحيل اختراقها. تعد Ledger Nano S من أفضل محافظ الأجهزة في العالم، حيث تتيح لك فرصة تخزين عدد كبير من العملات الرقمية وهي آمنة ويمكن استردادها بسهولة.

هناك خيار آخر لتخزين عملتك الرقمية وهي محفظة Coinbase Wallet والتي هي عبارة عن محفظة برامج آمنة وسهلة الاستخدام في نظامي Android و iOS. وتدعم هذه المحفظة العملات الرقمية الرئيسية.

أفضل نصائح تخزين العملات الرقمية

ابدأ باستثمار القليل فقط: إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي ستستثمر فيها في العملات الرقمية، فأنت على الأرجح قد تكون متحمسا لاتخاذ قرارك الاستثماري الأول. لكننا ننصحك بعدم التسرع والتحلي بالصبر مع أخذ وقتك الكافي في تطوير استراتيجيات تداول العملات الرقمية الخاصة بك.

ثقف نفسك حول أساسيات السوق بقدر ما تستطيع: إذا لم تكن تمتلك معرفة كافية عن تقنية blockchain و Bitcoin، وبعض المصطلحات الأساسية كالمخزون المتداول مقابل المخزون الإجمالي، والعرض التضخمي مقابل الانكماش، والمحافظ مقابل البورصات، والمفاتيح الخاصة والعامة، فقد تواجه مشكلات جادة أثناء الاستثمار.

استثمر في نفسك وابدأ في القراءة حتى تكتسب المعرفة اللازمة حول أساسيات السوق وطريقة عمله. وهذا أمر ضروري.

قد يخسر المستثمرون الجدد الكثير من الأموال لأنهم لم يعطوا لأنفسهم بعض الوقت لفهم الأساسيات والتعلم. إن تحضير نفسك بهذا الشكل يمنحك الخبرة ويساعدك على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة. كما ويتم اكتساب الخبرة أيضًا من خلال التعلم من الأخطاء المرتكبة.

هذا المسار محفوف بالمخاطر، ولكنك إذا قمت بالاستثمار بشكل جيد وصحيح، فستكون أفضل حالًا وستحقق غالبا عوائد عالية على استثماراتك.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇