أشهر أنواع العملات الرقمية بجانب بيتكوين؟

عندما تم إطلاق عملة بيتكوين في عام 2009، لم تكن لديها أي منافسة في عالم العملة الرقمية. لكن بحلول عام 2011، بدأت أنواع جديدة من العملات الرقمية في الظهور، ليظهر سوق العملات الرقمية كما نعرفه الآن. فما هي أنواع العملات الرقمية؟ ما هي العملات البديلة؟ وما هو الفرق بين العملات الرقمية والرموز المميزة؟

إذا كنت جديد في العملات الرقمية وترغب في فهم المجال أكثر، إليك دليل يشرح من الألف إلى الياء ما هي العملات الرقمية وكيف تعمل؟

يوجد اليوم آلاف الأنواع المختلفة من العملات الرقمية، وبينما تم تصميم كل منها لتوفير بعض الميزات أو الوظائف الجديدة وحتى حل بعض المشكلات المختلفة، فإن معظمها مبنية على مبادئ مماثلة لتلك التي أنشئت عليها عملة البيتكوين. تشمل هذه المبادئ ما يلي:

  • لا يتم إصدار العملات الرقمية من قبل سلطة مركزية مثل البنك.
  • يتم إنشاء العملات الرقمية باستخدام شبكة بلوكتشين blockchain.
  • يتم تأمين البيتكوين والعملات الأخرى باستخدام التشفير.
  • كأصول، يتم تخزين العملات الرقمية عمومًا في محافظ رقمية.

اعتبارًا من ماي 2023، فاق عدد الأنواع المختلفة للعملات الرقمية التي يمكن تداولها بين 9000 عملة رقمية، مع إجمالي قيمة سوقية تقارب 2 تريليون دولار.[1]Types of Cryptocurrency, fool. تم الاطلاع 2023-04-25.

ما هي أنواع العملات الرقمية؟

تنقسم الأنواع المختلفة من العملات الرقمية عمومًا إلى فئتين:

  • العملات: والتي تشمل بيتكوين والعملات البديلة الأخرى (العملات الرقمية الأخرى كلها بخلاف Bitcoin)
  • الرموز أو التوكينات: وهي أصول قابلة للبرمجة تعيش داخل شبكة بلوكتشين الخاصة بمنصة معينة.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون هذه المصطلحات بشكل تبادلي، فمن المهم أن نفهم كيف تختلف عن بعضها البعض من أجل اكتساب فهم أساسي لمجال العملات الرقمية.

يتم إنشاء التوكينات أيضًا على شبكة blockchain الحالية، لكنها لا تعتبر عملة، بل إنها عبارة عن أصول قابلة للبرمجة تسمح بإنشاء وتنفيذ عقود ذكية فريدة من نوعها. يمكن أن تثبت هذه العقود ملكية الأصول خارج شبكة blockchain. ويمكن أن تمثل التوكينات وحدات ذات قيمة وهذا يشمل عناصر من العالم الحقيقي مثل الكهرباء والمال والنقاط، والعملات، والأصول الرقمية، والمزيد. ويمكن إرسالها واستلامها.

على سبيل المثال، تم إنشاء عملة BAT، أو ما يطلق عليه اسم Basic Attention Token، على شبكة بلوكتشين الخاصة بإيثريوم، ويتم استخدامه في الإعلانات الرقمية.

لماذا يوجد هناك عدة أنواع من العملات الرقمية؟

تقنية Blockchain هي تقنية مفتوحة المصدر، مما يعني أن أي مطور برامج يمكنه استخدام كود المصدر الأصلي وإنشاء شيء جديد به. لقد قام المطورون ذلك بالضبط. وتشير التقديرات إلى وجود أكثر من 4500 عملة رقمية مختلفة متداولة حتى وقت كتابة هذا المقال ويستمر هذا الرقم في الزيادة باستمرار. وللإشارة، فقد كان عدد العملات الرقمية قد تجاوز الألف 1000 منذ حوالي أربع سنوات فقط.

وقد أدى ارتفاع أسعار العملات الرقمية إلى قيام العديد من المطورين بمحاولة الحصول على جزء من الإجراء. وتقنية البلوكتشين لها فائدة تتجاوز مجرد العملات الرقمية. وبالتالي، ففي حين أن العملات الرقمية هي عبارة عن نتيجة، فإن الطبيعة اللامركزية للتكنولوجيا والنطاق الواسع لكيفية تطبيقها في عالم البرمجيات هو في حد ذاته سبب لوجود الكثير من العملات الرقمية

ما هي العملات البديلة؟

بدأ اسم العملات البديلة كاختصار لعبارة “alternative to Bitcoin”، وتم إطلاق معظم العملات البديلة لتحسين عملة البيتكوين بطريقة ما. تتضمن بعض أمثلة العملات البديلة: إيثريوم و ريبل و سولانا..

على الرغم من أن معظم العملات البديلة مبنية على نفس الإطار الأساسي لعملة البيتكوين وتتشارك معها في بعض الخصائص، فإن كل واحدة تقدم للمستثمرين شيئًا مختلفًا. تستخدم بعض العملات البديلة عملية مختلفة لإنتاج كتل المعاملات والتحقق منها. وقد يقدم البعض منها ميزات جديدة، مثل العقود الذكية أو ميزة مثل تقلب الأسعار الأقل.

ماهي الرموز أو التوكينات؟

عادة ما يتم إنشاء الرموز/التوكينات وتقديمها من خلال عرض العملة الأولي، أو ما يطلق عليه ICO، الذي يشبه عرض الأسهم الأولي إلى حد كبير. ويمكن تمثيلها على النحو التالي:

  • التوكينات أو الرموز المميزة (مثل عملات البيتكوين)
  • توكينات الضمان (التي تشبه الأسهم)
  • التوكينات المساعدة (المخصصة لاستخدامات محددة)

مثل الدولار الأمريكي، فإن الرموز المميزة تقدم قيمة، لكنها ليست قيمة بالضبط، بنفس الطريقة التي قد لا تكون بها قيمة الدولار الورقي تمثل دولارًا واحدًا. ولكن يمكن استخدام الرموز المميزة في المعاملات لأشياء وأعراض أخرى.

يختلف الرمز المميز عن العملة بالطريقة التي يتم إنشاؤه بها داخل blockchain لعملة موجودة بالفعل مثل Bitcoin أو Ethereum.

الفرق بين العملات الرقمية والرموز المميزة

أول ما يجب عليك القيام به هو التعرف على الفرق بين العملات الرقمية والرموز المميزة. قد تسمع المصطلحين “عملة” و “رمز” مستخدمة بشكل كبير. على الرغم من أنها قد تبدو وكأنها مصطلحات قابلة للدلالة على نفس الشيء، إلا أن هناك فرقًا. من المهم إبقائها واضحة.

يتم إنشاء عملة رقمية على شبكة البلوكتشين الخاصة بها وتعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها النقود التقليدية. يمكن استخدام العملات الرقمية لتخزين القيمة وكوسيلة للدفع بين طرفين يتعاملان مع بعضهما البعض. من أمثلة العملات الرقمية هذه نجد البيتكوين.

من ناحية أخرى، فإن الرموز المميزة لها استخدامات أكثر بكثير من العملات الرقمية. يتم إنشاء الرموز المميزة على شبكات البلوكتشين المتواجدة بالفعل ويمكن استخدامها كجزء من تطبيق برمجي (مثل منح حق الوصول إلى تطبيق أو للتحقق من الهوية أو لتتبع المنتجات التي تنتقل عبر سلسلة التوريد).

خلاصة

بينما أطلقت عملة بيتكوين جنون العملات الرقمية منذ أكثر من 10 سنوات، يوجد اليوم الآلاف من العملات الرقمية المختلفة متاحة للتداول في سوق الكريبتو.

وتختلف أنواع العملات الرقمية التي يمكن أن تشمل أشكالا مختلفة من العملات (مثل العملات المستقرة والعملات المتقلبة) والرموز و التوكينات (الأصول القابلة للبرمجة) تخدم العديد من الأغراض.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع