مصادر الدخل السلبي : أفضل مصادر دخل الثراء المالي

مصادر الدخل السلبي

تنويع مصادر الدخل السلبي هو البوابة الذهبية نحو تحقيق الحرية والأهداف المالية. يجعلك هذا النوع من الدخل تكسب الأموال بانتظام دون أي مجهود.

يعرف الدخل السلبي على أنه الدخل الذي لا يبذل فيه صاحبه جهدا ولا يكرس له وقتا، على عكس الدخل النشط الذي تحصل عليه مقابل أدائك لخدمة ما تتطلب تكريسا حقيقيا للجهد والوقت. يمكن للدخل السلبي أن يمثل مجرد دخل إضافي على دخلك النشط الرئيسي (عمل الدوام الكامل) يساعد على تحمّل أعباءك المالية وتحقيق بعض الأهداف المالية، أو يمكن أن يكون لديك تنوع في مصادر الدخل السلبي وتكون بذلك انتقلت إلى الحرية المالية.

لكن تتطلب معظم مصادر الدخل السلبي الوقت والجهد مقدمًا في فترة بناءها وتاسيسها فقط. ولكن إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فسوف تصل إلى نقطة تصبح فيها قادرا على جني المال بشكل أوتوماتيكي دون بذل مجهود يذكر. في الواقع هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أعمال وأنشطة الدخل السلبي، بعضها يحتاج إلى المال فقط والبعض يحتاج الجهد والوقت والبعض الآخر يحتاجهما معًا. تعرّف على المزيد حول أنواع الدخل السلبي.

هل تريد الاستمتاع بتدفقات مصادر الدخل السلبي؟ هل تريد أن تتعرف على أفضل الطرق للحصول على مصادر دخل سلبي؟ تابع القراءة لمعرفة كل هذا والمزيد!

7 مصادر الدخل السلبي

بشكل عام، يتم الحصول على الدخل السلبي من خلال الاستثمارات أو الشراكة الصامتة في الأعمال. ولكن في هذا المقالة سنشارك معك 7 مصادر للدخل السلبي لا تتطلب منك الكثير من الجهد والوقت حتى تبدأ بالتمتع بتدفقاتها المالية المجزية.

مصادر الدخل السلبي التي سنشاركها معك هي مناسبة للجميع تقريبا. كل ما تحتاجه للوصول إليها هو جهاز كمبيوتر واتصال بالانترنت.[1]Passive Income Ideas, time. تم الاطلاع 2021-09-08.

إنشاء مدونة

قد يكون إنشاء مدونة هو مصدر الدخل السلبي المثالي لكل من له القدرة على الكتابة وتحرير المقالات أو ترجمتها.

المدونة هي عبارة عن مجلة على الإنترنت أو موقع محتوى يعرض المواضيع والمقالات. باختصار، هي مساحة على الويب حيث يشارك الكاتب حقائق و معلومات أو وجهات نظرهم حول موضوع ما. ويمكن أن تكون المدونة متخصصة في مجال محدَّد أو نيتش. يعد هو مركز اهتمام وتركيز المدونة في غالب الأحيان.

ستصبح مدونتك مصدر دخل سلبي لك من خلال اعتمادك على الإعلانات المدفوعة أو التسويق بالعمولة للمنتج أو خدمة أو من خلال بيع محتوى رقمي خاص بك (دورة، كورس..). ما سيمكنك من كسب دخل سلبي من خلال مدونة هو حجم زوار مدونتك، فبدونهم لن تحقِّق شيئا. ولجلب زوار لمدونتك، ستحتاج إلى كتابة مقالاتك وفق معايير تحسين محركات البحث أو ما يمسى بالسيو SEO. السيو متاح للجميع، عكس الطرق المدفوعة لجلب الزوار المكلِّفة. السيو باختصار هو أساسيات ومبادئ وراء جلب زوار إلى موقع الويب الخاص بك.

بمجرد أن تحصل مدونتك على حجم زوار كافي، يمكنك عرض إعلانات جوجل أو قد تتواصل معك شركات أو أشخاص للإعلان لديك أو عرض شراكة، وفقا لمجال وتخصص مدونتك. ولبدء مدونتك، هذه نقاط سريعة :

  • تحدد الموضوع التي سيدور حوله محتوى مدونتك.
  • تختار منصة التدوين التي ستستعملها (مثال: WordPress).
  • تختار اسم المجال (مثال: myamazingblog.com).
  • الحصول على استضافة ويب (مثال: SiteGround أو OVH).
  • إطلاق المدونة، كتابة المحتوى، ثم الترويج لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

الدورات الرقمية

لكل واحد منا خبرة ومعرفة في مجال ما يمكن أن يكون شخص آخر على استعداد للدفع من أجل تعلها. إذا كان هذا هو الحال، فيمكنك تحويل معرفتك أنت أيضا إلى مصدر دخل سلبي من خلال إنشاء دورة رقمية.

في بعض الأحيان، قد تكون تشارك خبرتك بالفعل، لكن دون أن تدرك ذلك. ربما كان ذلك عبر كتابة منشورات على Facebook أو قناة YouTube أو نصيحة قمت بمشاركتها في مدونة ما. يمكنك تحويلها إلى دخل سلبي من خلال تجميع أفكارك ومهاراتك ومعرفتك في دورة تدريبية رقمية. تعمل المنصات مثل Teachable وPodia وKajabi على تسهيل إنشاء الدورة التدريبية الرقمية وتسويقها وبيعها.

تعتبر الدورة التدريبية الرقمية مصدرًا جيدا للدخل السلبي، الذي يستمر في الترويج لنفسه دون الحاجة إلى القيام بالكثير من العمل بعد تأليف الدورة. يتوقف مقدار النجاح على قدر الطلب على تلك المادة التعليمية من جهة، ومدى جودة الدورة، حيث كلما حصلت على تقييم أفضل من طرف من اشتروا الدورة، كلما تصدرت الدورة قوائم المبيعات.

الكتب الإلكترونية

على غرار إنشاء الدورة الرقمية، يعد تأليف كتاب إلكتروني وسيلة أخرى لبيع مجموعة مهارات أو خبرات معينة. الاختلاف الرئيسي يكمن في الطريقة التي يتم بها حزم هذه المعلومات وجمعها.

يستخدم الكتاب الإلكتروني جهاز كمبيوتر أو جهازًا محمولًا أو قارئ كتب إلكترونية (مثل Kindle) لعرض نص طويل في نموذج كتاب يحتوي على نصوص أو صور أو نصوص وصور. لا يجب أن تكون الكتب الإلكترونية طويلة بطول الروايات الكاملة (على الرغم من إمكانية ذلك).

فقط ضع في اعتبارك أن سعرك سيحدد توقعات عملائك. يمكن أن يتراوح متوسط ​​الكتاب الإلكتروني بين 2500 و10000 كلمة، حسب تخصصك. ويمكنك تصميم كتابك الإلكتروني على مواقع مثل Canva أو Beacon أو حتى Microsoft Word.

التنزيلات الرقمية

التنزيلات الرقمية هي عبارة عن أدوات توفر لعميلك ربحًا سريعًا لمشكلة يعانون منها.

فبدلاً من إنتاج كتاب إلكتروني كامل، يمكنك باستخدام التنزيلات الرقمية إنتاج منتجات فردية قابلة للتنزيل. وهي منتجات ستستمر في إضافة القيمة لعملائك حتى وهي تنزل بشكل منفرد. تعد قوائم المراجعة القابلة للطباعة والتوجيهات الحرفية وتوجيهات الهوايات وجداول البيانات القابلة للتنزيل وقوالب المواقع الاجتماعية هي جميعها عبارة عن خيارات لتنزيلات رقمية قابلة للتطبيق.

ستحتاج إلى إجراء أبحاث على السوق لمعرفة ما تبحث عنه قاعدة عملائك المحتملين. وأفضل شيء للبدء به هو القيام ببعض البحث عن المنافسين في هذا المجال. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة على Google وشاهد ما سينتج عنه البحث. هؤلاء هم منافسوك. يجب عليك أنم تقوم بدراسة ما يقدمونه ومعرفة كيف يمكنك إنشاء نسختك الفريدة والمتميزة من هذا النوع من المنتجات.

تعد منصة Canva جيدة لإنشاء التنزيلات الرقمية بينما تعد المنصات مثل Etsy و SendOwl رائعة للقيام ببيعها فيها.

التسويق بالعمولة

يتم التسويق بالعمولة عن طريق التعاون مع تجار التجزئة في الترويج لمنتجاتهم. يمكنك الحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع نتجت عن قيامك بالترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم. هذه طريقة سهلة من طرق تحصيل الدخل السلبي التي لا تحتاج قيامك بجهد متعب فكل ما يجب أن تقوم به ببساطة هو الترويج لمنتج شخص آخر لتحصل على أموالك.

يمكنك الترويج لروابط التسويق الخاصة بك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو قناة YouTube أو البودكاست أو المدونة. هناك بعض المنصات الخاصة بالتسويق بالعمولة وهي Amazon Associates & ShareASale, كمثال لا للحصر.

مفتاح نجاحك هنا هو الأصالة والشفافية. اللحظة التي ستبدأ فيها الترويج للمنتجات السيئة هي اللحظة التي سيفقد فيها جمهورك الثقة بك. لذلك، تأكد من الترويج للمنتجات التي تعرفها وسبق أن اختبرتها.

الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري هو الخيار الأكثر تكلفة للدخل السلبي لأنه يتطلب استثمارًا أوليًا كبيرًا، خاصة إذا كنت جديدًا في عالم العقارات.

ولكن قبل الانتقال إلى عالم العقارات، فمن المهم أن تكون المعرفة اللازمة التي ستحتاجها حول هذا المجال وأساسياته حتى تتأكد من استعدادك على دخوله وتحمل تحدياته.

اعتمادًا على أهدافك المالية ومقدار الطاقة التي تريد استثمارها، سيكون لديك العديد من الخيارات التي يمكن أن تختار من بينها. يمكن أن يأتي الدخل السلبي من العقارات من خلال الإيجارات قصيرة الأجل (على سبيل المثال، Airbnb) أو من خلال الإيجارات طويلة الأجل، حيث تكون مالك عقار كامل.

الاستثمار في سوق الأوراق المالية

يمكن القول أن الاستثمار في سوق الأسهم هو أسهل طريقة لكسب الدخل السلبي. هذا النوع من الدخل السلبي يكون مدفوعا بأرباح رأس المال أو أرباح الأسهم.

مع نمو قيمة الأسهم الخاصة بك ومع استمرارك في إعادة استثمار أي أرباح تقوم لكسبها، فيمكنك مشاهدة استثماراتك تنمو من خلال قوة الفائدة المركبة بشكل يمكنك من بناء ثروتك وتنميتها.

مفتاح كسب دخل سلبي من خلال سوق الأسهم هو استخدام استراتيجية الشراء والاحتفاظ. إذا كنت تستخدم حساب تقاعد، فإن تدفق الدخل هذا ليس حقًا مصدر دخل للعيش منه في الوقت الحالي. إنه عبارة عن وسيلة ادخار واستثمار لكسب المال الذي ستعيش منه عند التقاعد. لكنك لا تزال تكسب من خلال الفائدة المركبة، وهذا لا يتطلب قيامك إلا بقليل من العمل كما قد لا يتطلب قيامك بأي عمل أحيانا.[2]Passive Income Ideas, sixads. تم الاطلاع 2021-10-30.

ماهو عدد مصادر الدخل المثالي؟

الأنواع الشائعة لتدفقات الدخل الخاصة بأصحاب الدخل المرتفع هي كالتالي:

  • دخل توزيعات أرباح الأسهم.
  • الدخل المكتسب من الراتب.
  • عائد الإيجار من تأجير العقارات.
  • العائد من بيع حقوق ملكية فكرية او اختراع.
  • مكاسب رأسمالية من بيع الأصول.
  • أرباح الأعمال والمشاريع المملوكة.
  • دخل الفائدة من المدخرات أو السندات.

الآن لننتقل إلى الإجابة عن سؤال: كم يجب أن يكون لديك من تدفق للدخل؟

تتوقف الإجابة عن هذا السؤال على أهدافك المالية الخاصة ووضعك المالي الحالي.

هل أنت في وظيفة مستقرة مع فرصة للنمو؟ ربما تحتاج فقط إلى اثنين من مصادر الدخل، راتبك المنتظم وعوائد الاستثمار في الأسهم مثلا.

إذا كان عملك غير مستقر أو غير منتظم، فقد ترغب في زيادة تدفقات دخلك بحيث يكون لديك العديد من مصادر الدخل التي يمكنك الرجوع إليها والاعتماد عليها لتحقيق أهدافك المالية.

ولكن إذا كنت مليونيراً طموحاً، فقد ترغب في تنويع دخلك ودمج كل مصادر الدخل معا مرة واحدة.

خلاصة:

يمكن أن توفر تدفقات الدخل السلبي دفعة كبيرة نحو تحقيق أهدافك المالية ويحميك من خطر خسارة غير متوقعة لمصدر الدخل الوحيد “الوظيفة”. فمن منا لا يرغب في كسب المال دون الحاجة إلى العمل لمدة ثماني ساعات في اليوم؟

النبأ السار هو أن هناك العديد من مصادر الدخل السلبي، غير التي ذكرت في هذه المقالة، يمكن البدء بواحدة او اثنين منها، لبناء مصدر او مصدرين للدخل السلبي. ستتطلب معظمها وقتًا وجهدا مكرسا لبناءها قبل أن تبدأ في كسب العوائد منها.

خذ ما قرأته بعين الاعتبار، وضع خطة لبناء مصدر دخل سلبي، وستبدأ إن شاء الله في كسب المال حتى أثناء نومك.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇

GIPHY App Key not set. Please check settings

  1. عجبني جدا فكرة الكتب الإلكترونية لكن هل يمكن شرح كيفية تعلم تلك المهارة ؟