الفرق بين اسهم النمو واسهم التوزيعات

يمكن أن يكون كل من أسهم النمو واسهم التوزيعات خيارات استثمارية رائعة، لكن كل هذا يتوقف على أهدافك الاستثمارية. تشرح هذه المقالة الفرق الرئيسي بين أسهم النمو واسهم التوزيعات وكيف يمكن لهذه الاختلافات أن تؤثر على استثماراتك.

ما هي أسهم التوزيعات؟

أسهم التوزيعات هي أسهم تدفع جزء من ربح الشركة للمساهمين في تاريخ محدد قد يكون سنويًا أو ربع سنويًا أو حتى شهريًا.

لا توزع جميع الشركات جزءًا من أرباحها على المستثمرين، بل يفضل البعض منهم مثل الشركات التي تم إنشاؤها حديثًا والشركات ذات النمو السريع الاحتفاظ بها لإعادة الاستثمار في الأعمال التجارية الأخرى. لكن في المقابل، قد تقوم الشركات الراسخة ذات الحصص السوقية المرتفعة بتوزيع جزء من أرباحها بهدف تمويل الاستثمارات وانشاء خطط التوسع.[1]DIVIDEND STOCKS VS GROWTH STOCKS, thefinancedean. تم الاطلاع 2022-05-17.

كيف تعمل أسهم التوزيعات؟

لنفترض أنك اشتريت 50 سهمًا من شركة Coca Cola (KO) التي أعلنت أنها ستدفع 0.5 دولار لكل سهم يمتلكه المستثمرون. لحساب مقدار الأرباح التي ستحصل عليها في هذا الربع، اضرب عدد الأسهم التي تمتلكها في توزيعات الأرباح لكل سهم: 50 سهم * 0.5 دولار = 25 دولار

ما هي أسهم النمو؟

سهم النمو هو سهم شركة حققت معدلات نمو أعلى من المتوسط ​​ويمكنها الاستمرار في توفير مستويات عالية من الأرباح. عادةً ما يتم تسعير أسهم النمو أعلى من المتوسط ​​لأن المستثمرين على استعداد لدفع سعر أعلى للأرباح حيث أنهم يتوقعون نموها بسرعة.

بشكل عام، تدفع أسهم النمو إما أرباحًا متواضعة أو أرباحًا صفرية على الإطلاق، ويعود هذا الى قرار الشركات في إعادة استثمار أرباحها لزيادة إمكانات توليد الإيرادات إلى أقصى حد.

الفرق بين اسهم النمو واسهم التوزيعات

كما ذكرنا سابقا، هناك نوعان من مجموعات الاستثمار: النمو والتوزيعات. بكل منهما مزاياه وعيوبه الخاصة التي تختلف باختلاف ظروفك وأهدافك الاستثمارية.

الاختلافات الرئيسية

  • في حالة أسهم النمو، يتم إعادة استثمار العائد الزائد الناتج عن السهم في السهم نفسه، بينما يتم منح عوائد منتظمة للمستثمرين في كل فترة زمنية في حالة أسهم التوزيعات.
  • لا يمكن أن تتحقق أرباح الاستثمار في أسهم النمو إلا عندما يتم بيعها أو استردادها، بينما في أسهم التوزيعات، يمكنك سحب الأرباح الزائدة في شكل توزيعات أرباح.
  • إذا كان المستثمر يبحث عن السيولة والنقد على فترات دورية، فعليه اختيار الاستثمار في أسهم التوزيعات، أما إذا كان يبحث عن النمو ويريد أن يظل مستثمرًا لفترة طويلة فعليه أن يختار أسهم النمو.

جدول الفرق بين اسهم النمو واسهم التوزيعات

أسهم النمو

أسهم التوزيعات

أفق زمني طويل حيث أن التدفق النقدي لا يحصل الا عند انتهاء الفترة المحددة. ‏أفق زمني قصير حيث يكون التدفق النقدي منتظما. ‏
التدفق النقدي عند الاسترداد أو البيع فقط. التدفق النقدي على فترات دورية.
إعادة استثمار العائد الزائد توزيع العائد الزائد على المستثمرين
الأموال معفاة من الضرائب فقط في بعض مخططات صناديق الاستثمار المشترك إذا كان بإمكانك الاستثمار لمدة 15 عاما أو أكثر. الأموال المستلمة معفاة من الضرائب.
لأسهم النمو القدرة على تحقيق عوائد أعلى للمستثمرين. تتوافق أسهم النمو مع المستثمرين الذين لا يبحثون عن تدفق نقدي فوري ويتطلعون إلى الاستمرار في الاستثمار لفترة أطول. توفر أسهم التوزيعات تدفقا نقديا ثابتا، والذي يحتمل أن يكون أقل خطورة من أسهم النمو لأن المستثمر يحصل على المال على فترات منتظمة.

أيهما أفضل للاستثمار؟

يعتمد الاختيار المناسب لك على أفقك الزمني ومستوى تحملك للمخاطر ونوع العوائد التي تبحث عنها. يجب على المستثمرين الذين يتطلعون إلى تكوين ثروة في المستقبل أن يستثمروا عائداتهم في أسهم النمو ليتمتعوا بالعوائد الممتدة.  صحيح أنك لن تتلقى أي عائد فوري أو أي مدفوعات في شكل فائدة، لكن كن متأكدا من أنه سيتضاعف استثمارك على مر السنين ليمنحك تماما ما تبحث عنه. من ناحية أخرى، فإن الاستثمار في أسهم التوزيعات مخصص لمستثمرين الذين يبحثون عن تدفق نقدي ثابت على مر السنين.[2]Dividend vs Growth, wallstreetmojo. تم الاطلاع 2022-05-17.

خلاصة

في الواقع، لا يوجد استثمار مثالي أو مربح دائمًا في طبيعته، بل نعلم جميعنا أن العوائد جد متقلبة، وقد تعتمد على عوامل مثل معنويات السوق وعلاقة المستثمرين بالشركة والعديد من العوامل الخارجية الأخرى. وفقًا لبيانات أداء مؤشر S&P 500، تميل أسهم التوزيعات إلى التفوق في الأداء على أسهم النمو، فهي تمتلك القدرة على توليد عوائد أعلى من الأسهم النامية.

إذا كنت تخطط للاستثمار على المدى القصير وتبحث عن مخاطر قليلة، ففكر في الاستثمار في صناديق الديون المشتركة، أما إذا كنت تبحث عن عوائد ممتازة، فإن الاستثمار المشترك قصير الأجل وعالي المخاطر هو ما يجب عليك أخذه في الاعتبار.

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع