مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

بالنسبة للمستثمرين الذين يبحثون عن طريقة سريعة وغير مكلفة لتنويع محافظهم، قد تكون صناديق الاستثمار هي المفتاح. تشير صناديق الاستثمار هذه الى نوع من مخططات الاستثمار الجماعي التي تسمح بالاستثمار مباشرة في الأسهم والأوراق المالية الأخرى عن طريق شراء “وحدات” في صندوق يتكون من مجموعة كاملة من الأصول المختلفة. مثل أي نوع أخر من الاستثمار، ترتبط صناديق الاستثمار أيضا بمجموعة من المزايا والعيوب. ستزودك هذه المقالة بأهمها.[1]Advantages and Disadvantages of Investment Funds, gobankingrates. تم الاطلاع 2022-02-05.

مزايا وعيوب صناديق الاستثمار

تتيح الصناديق إمكانية فرصة شراء مجموعة واسعة من الاستثمارات سواء من مختلف الشركات أو حتى تكون أنواع أخرى من الأصول، مثل السندات أو الممتلكات. للاستثمار في الصناديق ميزتان أساسيتان:

1- تدار الأموال من طرف متخصصين في المجال، أي أن كل القرارات المتخذة مبنية على بحوث شاملة.

2- يعد الاستثمار في الصناديق أقل خطورة من الاستثمار في سهم واحد، فلا يجب عليك أن تضع كل بيضك في سلة واحدة.

كل ما عليك فعله هو تحديد نوع الصندوق الذي تريد الاستثمار فيه بناءً على أهدافك، ومقدار المخاطرة التي ترغب في تحملها، والرسوم التي في مقدور دفعها، ثم اترك المحترفين يقومون بالباقي.

الجانب السلبي الرئيسي لصناديق الاستثمار هو التكلفة الإضافية التي عليك تحملها الذي عادة ما تصل حاجز 0.75٪ سنويًا، بالإضافة الى مخاطر التقلبات التي يتسم بها مجال الاستثمار.

في ماذا تستثمر الصناديق؟

صناديق سوق الأوراق المالية الدولية

يشعر بعض المستثمرين براحة أكبر عند الاستثمار في البلدان التي يعرفون الكثير حولها. إذا كنت من المملكة المتحدة على سبيل المثال، فقد تفضل الاستثمار في الأسهم المدرجة في سوق الأوراق المالية في المملكة المتحدة.

صناديق سوق الأسهم العالمية

توزع هذه الصناديق أموالك على مجموعة من الأسهم المنتمية لمختلف الدول. قد تستثمر 45٪ من أموالك في الولايات المتحدة على سبيل المثال، و10٪ في اليابان، و6٪ في المملكة المتحدة، وهكذا. تكم احدى ميزات هذا الخيار الاستثماري أنك لا تعتمد على ثروات بلد واحد، أي أنت لا تضع كل بيضك في سلة واحدة.

الصناديق المتوازنة

عادة ما تكون الصناديق المتوازنة مزيجًا من الأسهم والسندات. تعمل هذه الصناديق على تحقيق التوازن في المحفظة الاستثمارية عن طريق الاحتفاظ بنوعي الاستثمارات الأكثر تقلبا.

الصناديق متعددة الأصول

يعتقد بعض المستثمرين أنه من الأفضل الاحتفاظ بمجموعة واسعة من الأصول، اعتمادا على مستثمر محترف ليقرر وقت الدخول والخروج لكل أصل على حدة. يمكن أن تشمل هذه الأصول الأسهم وسندات الشركات والسندات الحكومية والممتلكات وحتى السلع، مثل الذهب.

صناديق الملكية

يتعلق الأمر هنا بالاستثمار في العقارات التجارية كالمحلات التجارية، والمكاتب، والمصانع، والمستودعات، وما إلى ذلك. تمتلك بعض الصناديق العقارات بالكامل، بينما يستثمر البعض الآخر في الشركات التي تستثمر في العقارات فقط.[2]Investment funds, moneylens. تم الاطلاع 2022-02-05.

مزايا صناديق الاستثمار

  • التنويع
  • من السهل الاستثمار فيها
  • سيولة عالية
  • خيارات استثمار متعددة
  • تكلفة شراء منخفضة

عيوب صناديق الاستثمار

  • قد تكون الرسوم مكلفة
  • الأداء العالي أو معدل العائد غير مضمون
  • غير مؤمن عليه من قبل مؤسسة التأمين الفدرالية
  • ليس لديك الحرية الشخصية في تبديل استثمارك لأن مدير الصندوق يتحكم في أداة الاستثمار

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇