افضل سهم للمضاربة اليومية 2021 (دليل المضاربة بالاسهم)

المضاربة في الاسهم: كيف تختار السهم للمضاربة

باعتبارك مضارب في سوق الاسهم السعودي يبحث عن فتح وإغلاق مراكز التداول في نفس اليوم، يفترض منك ان تتعلم كيف تختار السهم للمضاربة وفق أسس المضاربة اليومية في الاسهم ومبادئ التداول قصير الأجل حتى تتمكّن من اقتناص افضل سهم للمضاربة اليومية 2021 عكس الاستثمار طويل الأجل (كيف تختار سهم للاستثمار طويل الأجل).

المضاربة بالاسهم هو أسلوب تداول اسهم ينطوي على مخاطر عالية، مع توقع عوائد كبيرة. الدافع هو الاستفادة القصوى من التقلبات في السوق (الفرق بين المضاربة والاستثمار: المضاربة تشتري الأسهم وتبيعها عند ارتفاعها في نفس اليوم او اسبوع او شهر.. أما الاستثمار تشتري أسهم نمو و\أو مُوزعة للارباح و تحتفظ بها لمدة 3 سنوات إلى 30 سنة).

ستتعلم وتكتشف الكثير من أسرار المضاربة بالاسهم في هذه المقالة (كيف تختار افضل سهم للمضاربة + افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي + خيار آخر غير الاسهم للمضاربة اليومية).



كيف تختار افضل سهم للمضاربة في 4 خطوات

بخلاف الاستثمار طويل الاجل، تتطلب المضاربة في الاسهم على المدى القصير إلى إجراء تحليل أساسي لقائمة مختصرة من الشركات التي تعطيك لمحة سريعة عن افضل الاسهم قصيرة الأجل دون الحاجة إلى إجراء بحث معمق حول الجوانب المالية المرتبطة بها.

عندما تصدر البيانات والإعلانات المختلفة يكون لديك في تلك الحالة معلومات تستطيع الاستفادة منها عند حدوث أي تحركات سعرية. هنا نقدم لك افضل طريقة للمضاربة اليومية تتكون من 4 خطوات بسيطة:

كيف تختار افضل سهم للمضاربة اليومية : الخطوة (1)

ابدأ مع عدد قليل من الشركات التي ترغب في تحليلها وتابع الأخبار المالية والاقتصادية لتكون مطلعا على أية تطورات متعلقة بتلك الشركات في الوقت الحالي، وملاحظة وتدوين بعض الأشياء المهمة والتي تتجلى فيما يلي :

  1. كيف كان سعر السهم في الشهور الـ 3 إلى الـ 6 الماضية؟
  2. هل تعمل الشركة حاليا على تطوير مشروعات جديدة، أو أطلقت منتجا جديدا.
  3. ملاحظة أية توصيات من الخبراء لبيع أو شراء أسهم الشركة.
  4. التوقعات المهمة والإعلانات القادمة.
  5. أي حديث حول عملية دمج أو استحواذ محتملة.

اقرأ ايضا: 3 أساسيات لتداول العملات.. للمبتدئين



كيف تختار افضل سهم للمضاربة اليومية : الخطوة (2)

البدء في التفكير في سيناريوهات مختلفة التي يمكنك استخدامها كفرص لمعرفة افضل الاسهم للمضاربه ، إذ يمكنك أن تنطلق بقائمة الأحداث الحالية والمحتملة التي لاحظتها مع كل شركة ، وحاول تخيل ما يمكن أن يحدث لسعر سهم الشركة في إطار مجموعة من النتائج المختلفة.

فالنتيجة التي تدعم ما تعرفه بالفعل حاليا يكون قد تم تسعيرها غالبا، وأصبحت متضمنة في سعر سهم الشركة ، وبرغم ذلك إذا تغيرت الأمور أو حدث شيء غير متوقع، فإن ذلك سيؤدي إلى ظهور فرص للمضاربة، ومثال على ذلك :

إحدى شركات التكنولوجية والتي لديها منتج جديد قيد التطوير حيث تقول أنه سيحدث ثورة في مجاله وقرأت من خلال المحطات الإخبارية الاقتصادية أن المنتج سيتم الكشف عنه خلال أسبوعين، و بينما أدت الدعاية المحيطة بهذا المنتج إلى زيادة سعر سهم الشركة بنسبة 25 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي ، فهذا مثال هام على تسعير السوق بشكل فعلي للتوقعات الخاصة بإطلاق المنتجات.

كما يمكنك رسم صورة لما يمكنه أن يحدث في حالة تم الإعلان عن تأجيل إطلاق المنتج أو إلغاء المشروع تماما أو ظهرت لديها مشاكل متعلقة بالتكلفة أو كشفت النقاب عن منتج لم يكن مثيرا للإعجاب كما كان متوقعا ، تقدم جميع هذه السيناريوهات فرصة بيع ذات احتمالية عالية وهذا يعني انخفاض ملحوظ لسعر سهم الشركة.

اقرأ ايضا: كيف تتداول الاسهم على المدى المتوسط

كيف تختار افضل سهم للمضاربة اليومية : الخطوة (3)

بعد إنشاء  قائمة بجميع السيناريوهات المحتملة حاول إعطاء وزن نسبي لتلك الاحتمالات عبر تصنيفها حسب احتمال حدوثها بهذه الطريقة :

  1. محتمل جدا
  2. محتمل
  3. مستبعد
  4. مستبعد جدا

اعتمادا على المثال السابق المطبق على شركة التكنولوجيا الذي ذكرناه يمكننا القول أنه من المحتمل جدا تسعير السوق لكون المنتج سيصبح رائعا للغاية وهو ما انعكس في ارتفاع سعر السهم بنسبة وصلت إلى 25 في المائة.

من المحتمل أن يتم تأجيل المنتج وهو الأمر الذي لم يتم تسعيره في السوق، وسيكون من غير المرجح أن يكون المنتج ثوريا بالقدر المتوقع حيث لم يتم تسعير هذه النتيجة أيضا في السوق، وبرغم ذلك قد يأخذ بعض المضاربين مراكز استنادا إلى توقعات بحدوث هذا السيناريو ومن المستبعد جدا أن يتم إلغاء المنتج تماما، إذ بالقطع لا يتوقع السوق مثل هذه الأخبار، لهذا لم يتم تسعيرها في السوق لتنعكس في سعر السهم.

لهذا يجب عليك القيام  بدراسة هذه القائمة لتقرر ما إذا كان سعر سهم الشركة سيتراجع أم لا وبأي نسبة مئوية في حال ظهور أي من هذه النتائج، وسيساعد ذلك اتخاذ القرار بشأن شراء أو بيع أسهم الشركة في حال تحقق أحد هذه السيناريوهات.

كيف تختار افضل سهم للمضاربة اليومية : الخطوة (4)

إذا ظهر بالفعل أي من هذه السيناريوهات سواء التأجيل أو الإلغاء أو أن المنتج غير ثوري كما كان متوقعا المحتملة على أرض الواقع، يمكنك حينها النظر إلى تشارت السعر لإيجاد نقطة دخول شراء أو بيع ووقف الخسارة وأهداف جني الربح باستخدام التحليل الفني، وعلى سبيل المثال : إذا أعلنت الشركة بشكل مفاجئ عن إلغاء المنتج تماما، عندها يمكنك التفكير في عدة فرص للبيع.

اقرأ ايضا: كيف تستثمر اموالك: 10 طرق لاستثمار الأموال

افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي

واصل مؤشر سوق الأسهم السعودية – أكبر سوق مالية في المنطقة وإحدى أكبر عشرة أسواق عالمية من حيث القيمة السوقية – اندفاعه نحو تحقيق مستويات نقطية جديدة، وسط تنامٍ متواصل في متوسطات حجم التداولات والصفقات المبرمة، في مشهد عادت فيه المضاربات والسيولة الساخنة لساحة السوق المالية السعودية منذ سنوات طويلة قبيل الأزمة المالية العالمية.

فما هي افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي؟ للأسف لا يمكن أن أن تجد لهذا السؤال جواب محدد وثابت، فسوق الاسهم من سماته التقلب والتذبذب و الظروف الاقتصادية تتغير وبسرعة، فضلا عن أن أساسيات المضاربة (السيولة، حجم التداول، ونسبة التقلب) هي التي تحدد الاسهم الافضل للمضاربة وهي متغيرات غير ثابتة.

لذلك وجدنا من الأفضل أن ندلك على منبع هذه المؤشرات ، حتى تكون على اطلاع دوري وتدفع تفسك باتجاه تعلم أساسيات المضاربة وتتمكن من تقييم الفرص وحتى توصيات المحترفين بنفسك، هكذا تكون قراراتك مبنية على أسس وليس مجرد مقامرة:

الاقتصادية: لمتابعة أداء سوق الأسهم السعودي.

أرقام الاقصادية: لمراقبة أحجام التداولات.

للمبتدئين في السوق السعودي، لا تضارب بجميع رأسمالك، وإنما الأفضل :

  1. تقسيم المحفظة الى ثلاثة اقسام، ثلث اسهم استثمارية وثلث للمضاربة وثلث للكاش.
  2. ثلث المضاربة يجب ان يكون باسهم ذات تذبذب جيد والشراء عند الدعوم والبيع عند المقاومات.
  3. ابحث عن الاسهم التي دخلتها سيولة للمضاربة فيها ودعك من الاسهم النائمة.

اقرأ أيضاافضل موقع تحليل الاسهم السعودية

أساسيات اختيار افضل الاسهم للمضاربه

إحدى أكثر العبارات التي يتم البحث عنها على Google هي افضل سهم للمضاربة في السوق السعودي . سنناقش في هذه الجزء العملية التي يمكن من خلالها للعثور على أسهم مضاربة يمكن التداول عليها. الآن يرجى فهم أن هناك العديد من الأساليب والطرق التي يمكنك من خلالها العثور على أسهم مضاربة ولا نقول إن الأسلوب الذي سنذهب إليه هو الأفضل على الإطلاق. ومع ذلك، يعمل هذا الاسلوب بشكل جيد بالنسبة للمتداولين الذين يبحثون عن فتح وإغلاق مراكز التداول في نفس اليوم، وبالتأكيد لن تكون مناسبة للمتداول الذي يضارب على المدى المتوسط.

في حين أن المضاربة بالاسهم هو استراتيجية استثمار محفوفة بالمخاطر ، إلا أن المضاربة اليومية شائعة جدًا ويمكن أن تكون مربحة للغاية – بشرط أن تعرف الأساسيات.

التداول اليومي هو مجموعة من تقنيات التداول حيث يقوم المتداول بالشراء والبيع عدة مرات في السوق على مدار اليوم لاستغلال التقلبات والاتجاهات في سعر الأصل خلال اليوم. يرتكز المضارب اليومي العادي على ثلاثة أشياء :

  1. السيولة: تسمح لك السيولة بالدخول والخروج من الأسهم بسعر جيد
  2. التقلب: هو ببساطة مقياس للنطاق السعري اليومي المتوقع – النطاق الذي يعمل فيه المتداول اليومي. المزيد من التقلبات تعني ربحًا أو خسارة أكبر.
  3. حجم التداول: هو مقياس لعدد المرات التي يتم فيها شراء الأسهم وبيعها في فترة زمنية معينة – يُعرف أكثر باسم متوسط ​​حجم التداول اليومي.

إذن كيف تعرف ما هي الأسهم الأنسب لهذا النوع من التداول؟ تابع القراءة لمعرفة بعض النصائح الأساسية لاختيار الأسهم كمضارب يومي:

– ابدأ صغيرًا

لتسهيل عملية المضاربة اليومية ، حاول التركيز على سهم أو سهمين كحد أقصى خلال الجلسة.

البحث وتتبع الاسهم وإيجاد الفرص أسهل مع عدد قليل من الأسهم.

– التزم بالخطة

لتسهيل عملية المضاربة اليومية ، حاول اتباع خطتك واستراتيجيتك عن كثب بدلاً من محاولة السعي وراء الأرباح.

صحيح أنه يتعين على المتداولين اليوميين التحرك بسرعة ، لكن لا يتعين عليهم تغيير استراتيجيتهم بسرعة. لماذا ا؟ لأنهم طوروا إستراتيجية تداول مقدمًا، والمفروض الالتزام بهذه الإستراتيجية. لا تدع عواطفك تبعثر ما خططت له وتتخلى عن استراتيجيتك. هناك تعويذة بين المتداولين اليوميين: “ضع خطة لتداولك وتداول خطتك”.

– سيولة عالية وتقلبات في التداول اليومي

لتسهيل عملية المضاربة اليومية، حاول العثور على أسهم ذات سيولة عالية وتجنب الأسهم الرخيصة.

تشير السيولة في الأسواق المالية إلى السرعة التي يمكن بها شراء الأصل أو بيعه في السوق. يمكن أن يشير أيضًا إلى كيفية تأثير التداول على سعر الورقة المالية. يتم تداول الأسهم السائلة بسهولة أكبر وتميل إلى أن تكون مخفضة أكثر من الأسهم الأخرى ، مما يجعلها أرخص. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون الأسهم التي تقدمها الشركات ذات القيمة السوقية الأعلى أكثر سيولة من الشركات ذات القيمة السوقية المنخفضة. هذا لأنه من الأسهل العثور على مشترين وبائعين للسهم المعني. الأسهم التي تظهر تقلبًا أكبر تلائم استراتيجيات التداول اليومي أيضًا.

– حجم التداول ومؤشر حجم التداول (TVI)

لتسهيل عملية المضاربة اليومية ، حاول العثور على أسهم ذات حجم تداول لائق.

يستخدم المضاربون اليوميون مؤشر حجم التداول لتحديد ما إذا كانوا يريدون شراء الأسهم أم لا. يشير مؤشر حجم التداول (TVI) إلى المبلغ الذي تم تداوله على سهم معين على مدى فترة زمنية محددة. وهي واحدة من أقدم وأكثر المؤشرات شعبية، زيادتها تعني زياة الإقبال على الأداة المالية، وانخفاضها يشير إلى التراجع.

الزيادة المفاجئة في حجم التداول تشير إلى زيادة احتمال تغير السعر. الأحداث والأخبار هي لحظات نموذجية لزيادة حجم التداول. التحركات القوية تحدث مع زيادة حجم التداول. وبالتالي يمكن اعتباره مقياسا للقوة. ويتوقع المتداول ارتفاع حجم الشراء على مستوى الدعم وارتفاع حجم البيع عند مستوى المقاومة. هناك العديد من الطرق لاستخدام حجم التداول في استراتيجية التداول ومعظم المتداولين يستخدموه جنبا إلى جنب مع تقنيات التحليل الأخرى.

تحذير: إذا بحثت في تويتر ستجد ضمن أسماء الأسهم المضاربية كمية تطبيل رهيبة لأسهم متضخمة ومرتفعة عدة أضعاف. احذر!

العملات الرقمية خيار آخر للمضاربة اليومية 2021

التذبذبات السريعة والقوية من الأمور التي تميِّزُ العملات الرقمية وتفتح شهيّة المتداولين ، لانها تخلُق فرصًا لكسب الأموال عبر البيع والشراء القصير المدى، لكنها بطبيعة الحال تأتي بمخاطر أعلى. ويطمح المضاربون بأن يجنوا ثروات طائلة من خلال التعامل على العملات الإلكترونية، لكنهم يقومون بشرائها وبيعها بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تقلبات قصير الأجل.

هناك عدد قليل من العملات القوية والواعدة بجانب بيتكوين. ولكن اختيار افضل العملات الرقمية للمضاربة ومعرفة ما هي العملات الرقمية التي لها مستقبل مهمة ليست بالسهلة، لأن سوق العملة المشفرة يضمّ مئات العملات الرقمية. ومع ذلك ، فإن صعوبة تحديد العملات الرقمية الناجحة لا يعني القيام بتداولاتك بشكل عشوائي.

إن التقلبات في أسعار العملات الرقمية غالبًا ما تتصدر الأخبار المتعلقة بسوق الأصول الافتراضية، حتى أن التقلُّبات التي تصل في بعض الأوقات إلى 20% ارتفاعًا أو هبوطًا خلال اليوم الواحد لم تعد بالأمر الغريب، 5 عوامل تؤثِّر على أسعار العملات الرقمية.

لتصبح متداولًا يوميًا في العملات الرقمية، عليك أولاً تحديد وسيط يناسب احتياجاتك. لمساعدتك على البدء ، نرشح لك أفضل وسطاء يوفرون خيارات لتداول افضل وأشهر العملات الرقمية:

شركة الوساطة المالية AvaTrade التي تحظى بشعبية وثقة عالية بالسوق، ولديها تراخيص في خمس قارات بما فيها ترخيص هيئة تنظيم الخدمات المالية لسوق أبوظبي العالمي (رقم 190018).المعرفة هي مفتاح النجاح. لذلك ليس هناك أفضل من أن تتعلم التداول عبر الإنترنت في خطوات بسيطة قليلة مع هذا وسيط موثوق ولديه تراخيص قوية.

– المنصة الثانية منصة التداول الاجتماعي الرائدة في العالم، التي تُتيح إمكانية الاستثمار في الأسهم والعملات الرقمية، بالإضافة إلى التداول على الأصول الأساسية باستخدام عقود الفروقات. إيتور مرخصة من ثلاث جهات رقابية قوية: هيئة الأوراق المالية والبورصات القبرصية (CySEC)، وهيئة مراقبة السلوكيات المالية (FCA)، ويئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية (ASIC)

8 نصائح ذهبية للمضاربة في العملات الرقمية:

1. إبدأ بالمضاربة حسب قدراتك المالية، من الأفضل في البداية ألا تغامر أو تقترض أموالا من أجل التداول.

2. ارسم لنفسك طريق خطة تداول عبر أهداف محددة مثل متابعة عملات معينة (أخبار، مستجدات..) .

3. تجنب القلق و التسرع في اتخاذ قرارك في كل صفقة، فالصفقات الخاسرة الان قد تكون ناجحة في المستقبل والعكس صحيح.

4. لاتثق بالاخبار الزائفة والتي غالبا تأتي من بعض المستثمرين في المحادثات من داخل بعض المنصات أو من بعض الاشخاص في مواقع التواصل والذين لا تعرف مدي خبرتهم الفعلية في هذا المجال.

5. لاتعتمد على التخمين أو الحظ، المستثمر أو المتداول الناجح يبحث دائما عن المعلومة أينما وجدت، ليستفيد منها.

6. لاتعتبر المضاربة طريقا للربح السريع. تعلم من أخطائك لأنك لن تستطيع تطوير تداولاتك بدون التعلم من كل خطأ واجهته من قبل.

7. تعلم تحليل البيانات، الأسعار والاخبار بنفسك. علم نفسك بنفسك وتعلم من تجارب الاخرين .

8. لا تجعل المضاربة هي كل شغلك الشاغل لأن القيام بأنشطة أخرى في أوقات الفراغ تعتبر فرصة لمراجعة استراتيجيتك في التداول.

خلاصة

ان المضاربة في سوق الاسهم السعودي تتطلب منك أن تجري تحليلا أساسيا لقائمة من الشركات والاطلاع على تحليلات الاقتصاديين والصحافة المالية حتى تُكوِّن خلفية كافية عن أخبار الأسهم وأسعارها وأيضا المشاريع والمنتجات الجديدة لدى الشركات في السوق والتكهنات حول عمليات الدمج والاستحواذ.. وغيرها.

إضافة إلى تدوين كافة الملاحظات التي ترى أنها من المتوقع حدوثها وأيضا أن تقوم بدراسة القائمة وإنشاء مجموعة من السيناريوهات التخيلية لكل واحدة منها. فإذا تحققت هذه النتائج على ارض الواقع ستكون مستعدا ذهنيا لفتح صفقة بيع أو شراء، ويمكن استخدام التحليل الفني لتجد مستوى الدخول ووقف الخسارة وأيضا نقاط الخروج لصفقتك. واخيرا إن اطلاعك على هذه الخطوات ليس إلا مجرد بداية، وللإحتراف والقدرة على تحديد افضل سهم للمضاربة اليومية 2021 عليك ان تستمر في تعزيز مهارات المضاربة في الاسهم و مبادئ التداول القصير الأجل.

وآخر تذكير في هذه المقالة، هو أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست أداة يمكن الاعتماد عليها للعثور على أسهم مضاربة للاستثمار فيها. بالتأكيد قد تعثر في محادثة بين أشخاص يناقشون كيف يضاربون في الأسهم، و قد يناقشون سهمًا معينًا ولا حرج في البحث والنظر في ذلك والاستفادة من أية معلومات أو بيانات تصادفها. إن اختيار افضل الاسهم للمضاربه ، بغض النظر عن المكان الذي صادفتها فيه، يجب أن يخضع لاستراتيجية التداول الخاصة بك.


تعليق واحد

هل تريد إضافة تعليق؟
  1. سلام عليكم
    انا اسمي هابي من القاهرة محتاج ممول للمشروع مواد الغذائيه عندة خبيرة 16 سنه في مواد الغذائيه عندة عملاء كتير مثال
    الفنادق و المطاعم و كافيات و تاجر جمله و موزعين
    دة رقمي للتواصل
    01122766001
    01030045134
    سلام عليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.