أهمية الاستثمار.. ما لا تعرفه عن الاستثمار لحياة كريمة ومستقرة

اهمية الاستثمار

كثيرا ما يعتقد الناس أن اهمية الاستثمار حكر على عمر محدد، لكن الحقيقة هي أن الاستثمار أمر ضروري لكل الناس بمختلف أعمارهم وخلفياتهم.

تنقسم هذه المقالة الى شقين، حيث ستطلعك أولا على أبرز الأسباب التي تعزز أهمية الاستثمار، ثم ستزودك بالاختلافات الرئيسية بين الادخار والاستثمار لتتجنب أي التباسات بين المفهومين.

اهمية الاستثمار

1- تعزيز الانضباط

عندما تنشئ خطة استثمارية متسقة، فأنت تحث نفسك على الانضباط تجاه راحتك المستقبلية. سيمنعك تخصيص الأموال كل شهر للاستثمار من اسراف أموالك على النفقات الغير الضرورية.

يحمل الاستثمار الطابع المعقد في مخيلة الكثير من الناس، لكن هذا مجرد اعتقاد خاطئ. سيسهل عليك العثور على مخطط مالي معتمد أو مستشار مالي محترف مهمة استثمار أموالك بالشكل الصحيح لمضاعفتها.

2- تحسين جودة حياتك

قد لا يوفر لك الاستثمار تقاعدا مبكرا في قصر في إيطاليا، لكنه سيمنحك حتما جودة حياة أفضل. لذا فبغض النظر عن عمرك، ضع في اعتبارك تخصيص ما يكفي من المال لضمان راحتك فيما بعد. يمكنك الاستعانة بحاسبة التقاعد عبر الإنترنت لمساعدتك في تحديد المبلغ الذي قد تحتاج إلى استثماره للتقاعد.

3- توفير الدخل

يجب أن تركز على مكاسبك الطويلة الأمد بدلا من القلق بشأن الحصول على دخل فوري. فالأهمية الحقيقية للاستثمار تكمن في كونه مربحا على المدى الطويل. قد تساعدك استشارة من أحد المحترفين على تحديد كيفية إدارة محفظتك الخاصة بالطريقة التي تناسبك وتناسب اهدافك.[1]Why Investing is Important at Every Age, ufcu. تم الاطلاع 2022-01-06.

ما الفرق بين الادخار والاستثمار؟

غالبا ما تستخدم كلمتا “الادخار” و “الاستثمار” بشكل تبادلي. بالرغم أن كلا المفهومين يصلحان لتأمين مستقبلنا المالي الا أن هناك بعض الاختلافات بينهما. سيزودك هذا الشق من مقالة أهمية الاستثمار بأبرز الاختلافات بينهما.

أهمية الادخار

يشير الادخار الى توفير المال للمشتريات وحالات الطوارئ. اهمية الادخار ليست في كونه طريقة لتكديس المال بشكل جشع كما يفسره البعض! بل في كونه نظاما لتقليل صدمات الحياة وتحسين جودة معيشتنا ومعيشة اُسرنا، ويظهر ذلك جليا في أوقات الطوارئ المالية والأزمات التي تحدث لنا بصورة مفاجئة غير متوقعة، حيث نحتاج إلى بعض المال لعلاج الوضع.

تكمن اهمية الادخار أيضا في أنك قد ترغب يومًا ما أن تبدأ في مشروع تجاري خاص، ولكن قد لا تجد في رصيدك رأس المال الكافي لإنشاء المشروع، إلا إن كنت صاحب رؤية مالية وتخطيط مالي جيد وكنت منتظما في الإدخار بشكل ثابت.

أهمية الاستثمار

لتحقيق النجاح في هذا المجال، عليك أن تفهم أدوات الاستثمار المختلفة، والغرض منها، وكيفية استخدامها. عادة ما يخدم الاستثمار أهدافك الطويلة المدى مثل صندوق الأطفال الجامعة أو التقاعد. يمكنك أن تبدأ في الاستثمار قبل 10 سنوات من ولوج أبنائك الى جامعة، ثم سحب الأموال بمجرد أن يحين وقت الحاجة اليها.[2]Saving vs. Investing: What’s the Difference?, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-06.

الاختلافات الرئيسية

الاختلاف الأكبر والأكثر تأثيرًا بين الادخار والاستثمار هو المخاطرة. يمكنك التوفير من خلال وضع الأموال في حساب توفير مثل حساب سوق المال أو شهادة الإيداع ذات المخاطر القليلة والمكاسب الضئيلة. لكن عندا تقرر استثمار أموالك، فأنت تمتلك القدرة على تحقيق مكاسب جيدة بالرغم من المخاطر العالية.

لكل إيجابيات وسلبياته، لذا فعليك أن تتأكد من الاطلاع على أهدافك لتحديد الخيار الأفضل لك لتجنب أي خسارات محتملة. إذا كنت تهدف الى الحفاظ على امان أموالك فقد تفكر في الادخار، أما إذا كنت تبحث عن طريقة لمضاعفة أموالك فالخيار الأمثل لك هو الاستثمار

تعتبر شهادات الإيداع من أشهر أدوات الادخار. قد تتراوح هذه الشهادات بضعة أشهر إلى عدة سنوات، وهي طريقة توفر الأمان الكامل لأموالك، بالإضافة الى أنها تنمو بمعدل فائدة أكبر من حساب التوفير العادي. تأكد من العثور على أفضل سعر من خلال مقارنة كل الخيارات المتاحة اليك.

خلاصة

عندما يتعلق الأمر بالادخار والاستثمار فإنك تعتمد على أهدافك وتفاصيلها. عليك أن تضع في اعتبارك متى ستحتاج إلى الأموال، ومدى تحملك للمخاطر. سواء كنت تفضل الادخار أو الاستثمار، فعليك المضي قدمًا في تحقيق أهدافك المالية من خلال البدء الان.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇