اساسيات الاستثمار

أساسيات الاستثمار.. إليك ما ينبغي عليك معرفته قبل بدء الاستثمار

إن معرفة وفهم أساسيات الاستثمار قبل البدء في الاستثمار يعد شيئا ضروريا بالنسبة للمستثمرين الجدد. في هذه المقالة، سنساعدك على الإحاطة بكل اساسيات الاستثمار وأركانه حتى تكون مستعدا لدخول غمار الاستثمار ، وتكون قادرا على اتخاذ قرارات استثمارية صحيحة.

أمور ينبغي عليك معرفتها قبل بدء الاستثمار

ينبني الاستثمار أساسا على فلسفة شراء الأشياء التي يمكن لها أن تعيد الأموال إلى جيوبنا. هل يبدو ذلك مخيفًا؟ إنه ليس كذلك حقًا. أولئك منا الذين لديهم وديعة بنكية, فنحن بالفعل مستثمرون!

بشكل أساسي, فإننا نصبح مستثمرين عندما نضع أموالنا في أشياء (أصول) يمكنها كسب وتحقيق الدخل أو زيادة القيمة. الهدف العام هو كسب عائد أكبر من أي رسوم وضرائب وتضخم.كونك مستثمرًا ينطوي أيضًا على درجة من المخاطرة. وبشكل عام، فإنه كلما زادت العوائد التي نطمح لها، كلما زادت المخاطر التي سنحتاج إلى تحملها. إنه لمن المهم جدا في بداية المشوار الاستثماري أن نطرح بعض الأسئلة الرئيسية على أنفسنا للوصول إلى المسار الصحيح باستثماراتنا.

أولا, يجب أن نسأل أي نوع من المستثمرين نحن: إن معرفة نوع المستثمر الخاص بك يساعدك على العمل على المزيج الصحيح من الاستثمارات.تشارك؟ سندات؟ ملكية؟ ودائع لأمد محدد؟كيف نعرف ما هو مناسب لنا؟ وما المقدار الذي يجب أن نحمله من كل منهما؟ستساعدك معرفة نوع المستثمر الذي أنت عليه على العمل على مزيج من الاستثمارات (وأنواع الاستثمارات) التي يجب أن تفكر فيها فمثلا ستساعدك على معرفة تماما ما الذي يجب أن تستثمر فيه وأين تستثمر فيه.يمكن أن يساعدك برنامج كبرنامج kickstarter المستثمر من Sorted أو أي برنامج من هذا النوع على معرفة نوع المستثمر الخاص بك يمكنه أيضا أن يمنحك مزيجًا نموذجيًا من الاستثمارات حسب كل ملف تعريف مستثمر بشكل يوضح لك ما يمكن أن تتوقعه عند استثمار الأموال.

ثانيا, اسأل نفسك عن طرق الاستثمار التي يمكنك أن تستثمر بها أموالك: فيما يخص الإجابة عن هذا السؤال, فإنه يمكنك استثمار الأموال “بشكل مباشر” من خلال بنك (ودائع لأجل) أو وسيط ( وسيط أسهم وسندات) أو وكيل عقارات أو وسطاء آخرين. إذا كنت تستثمر بشكل مباشر في الأسهم أو السندات أو العقارات بدون وسطاء، فستحتاج إلى أن تكون على دراية جيدة بسوق الأسهم والمشهد التجاري أو العقاري. كما يجب أن تكون مطلعا بكل خبايا الاستثمار وأسراره حتى تتمكن من النجاة من خسارة كل أموالك بدل تحقيق الربح المرغوب.

يمكنك أيضًا استثمار الأموال “بشكل غير مباشر” من خلال صناديق الاستثمارات المدارة أو ما يطلق عليها أحيانا صناديق الاستثمار المشتركة. في صندوق مُدار, سيتم تجميع أموالك مع أموال مستثمرين آخرين وسيقوم مدير الصندوق المحترف والمختص باستثمارها في مجموعة متنوعة من الاستثمارات نيابة عنك وعن كل المستثمرين الآخرين. وسنتكلم عن هذه الطريقة بشكل مفصل ودقيق فيما بعد في هذا المقال.

إليك بعضا من الخطوات المفصلة والقواعد الأساسية التي يجب اتباعها حتى تبدأ مشوارك الاستثماري بشكل صحيح:

*حدد الأهداف: قرر ما الذي تحاول وتريد تحقيقه بالضبط. أين تريد أن تكون في وقت ما في المستقبل؟ ما هي النتيجة النهائية التي تريدها من استثماراتك وما هو الإطار الزمني الذي يحدد تحقيقك لذلك؟ فكر في أي دين لازلت تحاول دفعه, هل الاستثمار هو الخيار الصحيح الآن؟ هل سيكون من الأفضل لك استخدام أموالك لسداد ديون عالية الفائدة (مثل بطاقة الائتمان، الشراء بالتأجير)، أو لتقليل الرهن العقاري؟

*اعرف أي نوع من المستثمرين أنت: كم من الوقت لديك؟ ما مقدار التقلبات (صعودًا وهبوطًا في قيمة استثمارك) الذي يمكنك تحمله؟ كم من المال ترغب في خسارته؟

*اعرف كيف تريد استثمار أموالك: ما هو مزيج الاستثمارات الذي يناسب نوع المستثمر الخاص بك؟ السندات أو الأسهم أو الممتلكات أو الودائع المصرفية؟ هل ستستثمر الأموال بشكل مباشر أو تستخدم الصناديق المدارة؟

*قم ببعض الواجبات المنزلية: ابحث عن الخيارات المتاحة أمامك وقارن بينها أو اجعل شخصًا ما يقوم بذلك نيابةً عنك. قم بقراءة أقسام الأعمال في الصحيفة أو اتصل بالإنترنت أو تحدث إلى مستشار أو مدير بنك أو محاسب. من الحكمة أيضًا قراءة أي مستندات تتعلق باستثمار تفكر فيه قبل اتخاذ القرار مثل بيان الاستثمار أو نشرة الإصدار.

*قم بإجراء بعض البحث حول الشركات التي تريد الاستثمار فيها: ماذا تفعل الشركة؟ ما هي الأسواق التي تعمل بها الشركة؟ من يدير الشركة؟ هل سبق لهم أن أعلنوا إفلاسهم؟ هل هم على قائمة التحذير لهيئة الأسواق المالية؟ كيف تدار الشركة؟ هل لمجلس الإدارة مديرين مستقلين؟ كيف كان أداء الشركة في السنوات الأخيرة ثم هل هنالك أداء ثابت بمرور الوقت؟

*احصل على النصيحة الصحيحة: احصل على مستشار مالي. يجب أن يخبرك المستشارون الماليون (في بيان إفصاح مكتوب) كيف يتم الدفع لهم والأثر الذي يمكن أن يكون على النصيحة التي يقدمونها. قم بالبحث أكثر عن كيفية الحصول على نصائح استثمارية.

*موازنة المخاطر: كما يقول المثل، فلا يجب أن نضع كل بيضنا في سلة واحدة. توزيع الأموال حول خيارات مختلفة وشركات مختلفة هو الخيار الأمثل. على سبيل المثال، إذا كنت تفكر في الاستثمارات عالية المخاطر، فيمكنك موازنة المخاطر بالاستثمارات الأخرى في المجالات ذات المخاطر المنخفضة مثل النقد والسندات.

أساسيات الاستثمار التي ينبغى عليك معرفتها

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، فهنالك بعض الأساسيات الرئيسية التي يجب عليك أخذها بعين الاعتبار. فكر في أساسيات الاستثمار هاته كدورة التي يجب أن تعود إلى نقاطها مرارًا وتكرارًا حتى تتأكد من تجنبك لأية أخطاء. وهي كالتالي:

كن واضحًا وواقعيًا بشأن ما تريد تحقيقه:

فكر في الأهداف المالية التي تريد تحقيقها مثل الادخار لشراء سيارة أو شراء منزل أو الادخار للتقاعد. من المفيد أن تسأل أيضا، “ما الهدف الذي سيساعدني الاستثمار في تحقيقه؟”يمكننا تحديد أهدافنا الاستثمارية على المدى القصير (1-3 سنوات) أو المتوسط (4-9 سنوات) أو المدى الطويل (10 سنوات أكثر). كتابتها على أنها “سأحصل على X دولار في غضون X شهرًا مقابل X” يمكن أن يساعدك بشكل كبير في تحديد هدف لتعمل لأجله.ثم يمكنك بعدها اختيار طريقة الاستثمار التي ستساعدك بشكل ناجح مضمون في الوصول إليه.

*البحث ومقارنة ومراجعة الخيارات الاستثمارية المتاحة أمامك: أنت بحاجة إلى القيام بواجبك المنزلي هذا لوحدك أو الحصول على محترف للقيام بذلك نيابة عنك أو يمكنك القيام بكلاهما! هنالك العديد من الخيارات التي يجب أخذها بعين الاعتبار مثل الاستثمار في صناديق الاستثمار المدارة باحتراف أو اتخاذ المزيد من نهج DIY (حيث تقوم بذلك بنفسك) المباشر. ثم هنالك العديد من أنواع الاستثمارات الأخرى

للاختيار من بينها مثل الودائع المصرفية أو السندات أو الممتلكات.أثناء دراسة خيارات الاستثمار، ضع في اعتبارك أن النظر إلى النتائج السابقة ليس طريقة موثوقة للتنبؤ بما سيأتي به المستقبل.

قم بإيجاد التوازن الصحيح بين المخاطرة والعائد:

حيث أنه كلما زادت العوائد التي نرغب في تحقيقها، كلما زادت المخاطر التي يجب أن نكون مستعدين لمواجهتها. على المدى القصير، تميل الاستثمارات ذات المخاطر المرتفعة إلى أن تكون أشبه ما تكون بلعبة الأفعوانية. لكنه وعلى المدى الطويل، يمكنهم عادةً الخروج بنتائج أفضل.أفضل مكان للبدء فيه هو معرفة نوع المستثمر الخاص بك والذي يقيس موقفك تجاه المخاطر ومدى قدرتك على التعامل مع أي صعود أو هبوط أو خسائر محتملة. وعبر معرفة نوع المستثمر الخاص بك, ستتمكن من اتخاذ قراراتك الاستثمارية التي تناسب موقفك من المخاطرة.

ابحث عن المزيج الصحيح من الاستثمارات:

تحتاج إلى العثور على مزيج من الاستثمارات (أو ما يسميه الخبراء “تخصيص الأصول”) التي تتناسب مع نوع المستثمر الخاص بك. انظر إلى المزيج النموذجي من الأسهم والممتلكات والسندات والنقد التي تناسب كل ملف تعريف مستثمر في نتائج اختبار كيك ستارتر الذي يمكنك القيام به, حيث تؤدي مجموعات محددة من الاستثمارات إلى نتائج مختلفة كما و سيمنحك هذا البرنامج أو أي برنامج مثله فكرة عما يمكنك توقعه.

لا تضع كل أموالك في نوع واحد من الاستثمارات:

هنالك طريقة جيدة لتقليل المخاطر التي يمكن أن تتحملها. تقوم هاته الطريقة على توزيع أموالك ضمن أنواع معينة من الاستثمارات (هذا ما يسميه الخبراء ب “التنويع”). لذلك عند الاستثمار في الأسهم، على سبيل المثال، وبدلاً من شراء جزء من شركة واحدة فقط (“أسهم”)، يمكننا شراء أسهم في شركات مختلفة، ومجموعة متنوعة من الصناعات وحتى في بلدان مختلفة.في حين أن أداء بعض الاستثمارات سيكون سيئًا، يمكن لأداء البعض الآخر أن يكون جيدًا. يساعد توزيع الاستثمارات بهذه الطريقة على التخفيف من حالات الصعود والهبوط الحادة في القيمة التي تحدث كما ويساعد على حمايتك من خسارة الأموال.

افهم كيف تنمو الاستثمارات وتتضاعف بمرور الوقت:

ضع في اعتبارك كل ما يتعلق بوضعك المالي لأنه يساعدك على البدء في الاستثمار مبكرًا (فعلى سبيل المثال، قد يدفعك سداد الرهن العقاري الخاص بك إلى الأمام ويحسن صافي ثروتك بشكل أسرع من الاستثمار). وكلما زاد الإطار الزمني، زادت قيمة الاستثمارات التي يمكن أن تتراكم وتنمو. كما ويمكن أن تؤدي إضافة الاستثمارات بانتظام إلى تحسين النتائج بشكل كبير. إذا كنت تعيد استثمار عوائدك بانتظام أو تقوم بالاستمرار بإدخال المزيد من الأموال في صندوقك، فسترى أعلى تطورات في النمو.

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇