خطة عمل.. ابدأ خطتك باستخدام نموذج خطة عمل مكتوبة 2019

نموذج خطة عمل مشروع جاهزة
خطة عمل جاهزة

إن كتابة خطة عمل ليس أمر سهلا، بل وقد تكون محبطة للبعض (خاصة عند بدء واحدة من الصفر) ، ولهذا السبب تلجأ الغالبية إلى البحث عن نموذج خطة عمل جاهزة بين عشرات القوالب المتاحة على الانترنت.

خطة العمل هي وثيقة أساسية لأي شركة او مشروع، فهي تتيح وضع أسس العمل وتدبيره على الأمد القصير والمتوسط والبعيد. وإذا كنت تريد قرضاً أو مستثمرين، فيمكن أن تساعدك على تأمين التمويل.

وتختلف صعوبة كتابة خطة عمل بناءً على درجة تعقيد مشروعك ومتطلبات من ستقدم لهم الخطة. إن خطة عمل مكتوبة باحترافية وتناسب احتياجاتك يعتبر شيئا ضروريا، لذلك ستجد أكثر من نموذج مرفق في نهاية الموضوع.




لماذا عليك البدء بـ خطة عمل مكتوبة؟

إذا كنت بصدد انجاز خطة لعملك وليس لديك تجربة سابقة، وحتى لا تصاب بالاحباط وانت تحدِّق في صفحة فارغة تحاول معرفة من أين تبدأ. .. لماذا لا تستخدم نموذج خطة عمل يبسط لك العملية؟

هناك وفرة في قوالب خطط العمل الجاهزة والمجانية المتاحة على الانترنت (بما في ذلك النموذج الذي يمكنك تنزيله هنا في هذه الصفحة).

اقرأ أيضاخطة تسويقية ناجحة

عناصر خطة العمل الرئيسة

عناصر خطة العمل الاساسية عموماً كما يلي:



  • ملخص المشروع ( صفحة واحدة)
  • نظرة على الشركة (المشروع) (صفحة واحدة تقريباً)
  • المنتج أو الخدمة المقدمة (صفحة واحدة تقريباً)
  • تحليل القطاع والسوق (3 صفحات تقريباً)
  • الخطة التسويقية (4 صفحات تقريباً)
  • الخطة التشغيلية (صفحتين تقريباً)
  • الخطة التطويرية (صفحة واحدة تقريباً)
  • الإدارة (صفحة واحدة تقريباً)
  • الخطة المالية (3 صفحات تقريباً)
  • التمويل (صفحة واحدة تقريباً).
  •  الملاحق بقدر الحاجة.

نموذج خطة عمل جاهزة للتحميل

يمكنك الاختيار أدناه بين نموذجين حسب احتياجاتك (مبسط أو مفصل) ، وستجد إرشادات وتوجيهات مرفقة ستساعدك على كتابة خطة عمل كاملة خطوة بخطوة:

قد يهمُّك أيضا: نمودج دراسة جدوى جاهزة

سيساعدك نموذج خطة عمل جيد على تنظيم أفكارك. يمكن أن يوفر لك دليلًا إرشاديا، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يعرض لك التصميم والنسق العام لخطة العمل القياسية.

تنبيه: كن حذرًا – فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون تحصيل رسوم منك مقابل نموذج جاهز ومجاني في الاصل.




إذا كنت بحاجة إلى أكثر من نموذج خطة عمل مجاني وبسيط ، فيوجد حلول تخطيط الأعمال المدفوعة ، والتي توفر المزيد من خيارات المساعدة والتخصيص. وتختلف تكلفة خدمة إعداد خطة عمل من معد لآخر وتبعا لدرجة تعقيدها وصعوبتها. (التكلفة النموذجية لإعداد خطة عمل متوسطة تقع بين 600$ و1000$. خطط العمل المعقدة جدا قد ترتفع تكلفتها كثيرا، ولكنها نادرا ما تتعدى 5000$.)

يمكنك أن تجد الكثير من خطط العمل الجاهزة على الإنترنت، لكن حتى ملء هذه النماذج ما يزال أمراً صعباً للبعض. تذكَّر أن خطة عمل مكتوبة بشكل جيد يمكن أن تعطيك رؤىً جديدة وفهماً واضحاً لاستراتيجية عملك، وإذا كنت تريد قرضاً أو مستثمرين، فيمكن أن تساعدك على تأمين التمويل الذي سيسمح لك بالنمو. يمكنك الاطلاع على هذا الدرس لتتعلّم كيفية اعداد خطة عمل خطوة خطوة.




اكتب تعليقك هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *