ما هو تعدين العملات الرقمية؟

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

دائما ما يقال أنه عبر التعدين، استطاع العديد من الأفراد اكتساب حصصا كبيرة من العملات الرائدة على شكل مكافآت. فما هو تعدين العملات الرقمية؟

يعد تعدين العملات الرقمية من بين أفضل الخيارات التي يمكن للمطورين الاستفادة منها ليحصلوا على عملات رقمية جديدة دون الحاجة إلى دفع أموال مقابلها. كلما استطاع المطورون، الذين يطلق عليهم اسم المعدنين في هذا النظام اللامركزي، اكتشاف كتل جديدة قبل أي شخص آخر في شبكة التعدين، كلما استطاعوا ضمان حصولهم على مكافأة جيدة في شكل عملات رقمية.

في هذه المقالة، سنساعدك على إيجاد إجابة على سؤال ما هو تعدين العملات الرقمية مع شرح كيفية عمله. تابع القراءة لتتعرف على المزيد.

ما هو تعدين العملات الرقمية؟

التعدين هو العملية التي تقوم من خلالها شبكات أجهزة الكمبيوتر المتخصصة بإنشاء وإصدار بيتكوين جديد والتحقق من المعاملات الجديدة. التعدين هي العملية التي تستخدمها البيتكوين والعديد من العملات الرقمية المشفرة الأخرى لإنشاء عملات جديدة والتحقق من المعاملات التي تتم عبر شبكتها. هناك العديد من الشبكات الواسعة واللامركزية من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تأخذ على عاتقها مهمة التحقق من سلاسل الكتل وتأمينها. ويطلق عليها اسم دفاتر الأستاذ الافتراضية التي توثق معاملات العملة الرقمية. في مقابل المساهمة بقدرات المعالجة، تتم مكافأة أجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة بعملات رقمية جديدة. إنها صفقة رابحة، حيث يحافظ المعدنون على شبكة البلوكتشين ويؤمنونها وفي المقابل، يحصلون على مكافآت عملات رقمية. وتوفر هذه العملات الرقمية الممنوحة حافزًا رائعا للمعدنين للحفاظ على هذه الشبكة والعمل على تأمينها.[1]What is Mining?, coinbase. تم الاطلاع 2022-01-24.

كيف يعمل تعدين العملات الرقمية؟

هناك ثلاث طرق أساسية للحصول على عملات البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية التي تجتاح السوق. يمكنك إما شراؤها من بورصات مثل Coinbase، استلامها كدفعة مقابل السلع أو الخدمات، أو عبر المشاركة في تعدينها. وهذه هي الطريقة الثالثة التي يمكنك عبرها الحصول على العملات الرقمية دون الحاجة إلى الدفع مقابلها، تقريبا.

إليك الآن طريقة عمل تعدين العملات الرقمية مع أخذ عملة البيتكوين مثالا:

ربما كنت قد فكرت من قبل في تعدين العملات الرقمية. قبل عقد من الزمن، كان يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر منزلي لائق المشاركة في هذه العملية. ولكن نظرا لأن شبكة البلوكتشين قد نمت بشكل كبير خلال الفترات الأخيرة، زادت القوة الحاسوبية اللازمة للحفاظ عليها بشكل كبير أيضا. نتيجة لذلك، فمن غير المرجح أن يتمكن الهواة من تحقيق ربح حقيقي من تعدين البيتكوين حاليا. يتم التعدين حاليا من طرف شركات متخصصة أو عبر مجموعات وجماعات، يقومون باستغلال موارهم معا من أجل النجاح في اكتشاف الكتلة الجديدة والفوز بمكافأة التعدين. ولكن لا يزال من الجيد معرفة كيفية عملها.

تقوم أجهزة الكمبيوتر المتخصصة بإجراء الحسابات اللازمة للتحقق وتسجيل كل معاملة بيتكوين جديدة على حدة والحفاظ على درجة أمان الشبكة ككل. يتطلب التحقق من معاملات البلوكتشين كمية كبيرة من قوة الحوسبة، والتي يساهم بها طوعا من طرف المعدنين.[2]How Does Bitcoin Mining Work?, investopedia. تم الاطلاع 2022-01-24.

يشبه تعدين البيتكوين إلى حد كبير إدارة مركز بيانات ضخم. تقوم الشركات بشراء أجهزة التعدين ودفع ثمن الكهرباء المطلوبة ليستمر في الاشتغال والحفاظ على برودته أيضا. لكي يكون هذا مربحا، يجب أن تكون قيمة العملات المكتسبة أعلى من تكلفة التعدين التي ستدفعها.

ما الذي يحفز المعدنين والمتحققين؟ لتحفيز المعدنين، تقيم الشبكة عملية يانصيب. كل جهاز كمبيوتر يشارك في سباق ليكون أول من يخمن رقم سداسي عشري من 64 رقما يعرف باسم “التجزئة”. أسرع جهاز كمبيوتر يمكن أن يعمل على إيجاد التخمينات، سيحصل على المكافأة.

يقوم الفائز بتحديث الشبكة بجميع المعاملات التي تم التحقق منها حديثًا، وبالتالي إضافة “كتلة” تم التحقق منها حديثًا تحتوي على جميع تلك المعاملات إلى السلسلة ويتم منحه كمية محددة مسبقًا من عملات البيتكوين التي تم سكها حديثًا في المقابل (في المتوسط، فإن هذا يحدث كل عشر دقائق). اعتبارًا من أواخر عام 2020، كانت المكافأة تشمل 6.25 بيتكوين – ولكن سيتم تخفيضها بمقدار النصف في عام 2024، وسيستمر في الانخفاض كل أربع سنوات بعد ذلك. ومع زيادة صعوبة التعدين، ستستمر المكافأة في التناقص.

لن يتجاوز إمداد البيتكوين أبدا مقدار 21 مليون بيتكوين. يجب من الناحية النظرية أن يتم تعدين الكتلة النهائية في عام 2140. من تلك النقطة فصاعدًا، لن يحصل المعدنون بعد ذلك على عملة البيتكوين التي تم إصدارها حديثًا كمكافأة، ولكن بدلاً من ذلك سيحصلون على الرسوم التي يفرضونها لإجراء المعاملات.

لماذا يعد التعدين مهما؟

إلى جانب إصدار عملات جديدة للتداول، يعد التعدين أمرًا أساسيًا للحفاظ على أمن شبكة البيتكوين والعديد من العملات الرقمية الأخرى. يسمح التعدين بالتحقق من صحة المعاملات التي تتم عبر البلوكتشين وتأمينها، وهذا يسمح للعملات الرقمية المشفرة بالعمل كشبكة لامركزية من نظير إلى نظير دون الحاجة إلى إشراف طرف ثالث عليها. كما ويخلق هذا حافزًا للمعدنين ليساهموا بقدراتهم الحاسوبية في الشبكة.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

شارك استفسارك أو تعليقك 👇