ماهي خطة العمل

ماهي خطة العمل | أنواع نماذج خطة العمل للمشروع

خطة العمل هي أساس مشروعك. خطة العمل هي أساس المشروع. ستمكنك هذه المقالة من معرفة ماهي خطة العمل للمشروع ومكوناتها الأساسية، وأنواع نماذج خطة العمل الأكثر استخداما.

ما هي خطة العمل

تعمل خطة العمل الجيدة على ارشادك خلال كل مرحلة من مراحل بدء مشروعك وإدارته. ستستخدم خطة عمل مشروعك كخريطة تساعدك على هيكلة مشاريعك الجديدة، إدارتها وتنميتها.

يمكن أن تساعدك خطة عمل مشروعك ايضا على الحصول على التمويل أو جذب شركاء جدد. كل ما يرغب فيه المستثمرون هو الشعور بالثقة في أنهم سيرون عائدًا على استثماراتهم. خطت عملك هي المفتاح الذهبي الذي ستستخدم لإقناع الناس بأن العمل معك أو الاستثمار في شركتك هو اختيار ذكي.

اقرأ ايضا: الفرق بين نموذج العمل وخطة العمل.

كيف تختار نموذج خطة العمل المناسب

لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة لكتابة خطة العمل ما دامت تلبي احتياجاتك واحتياجات عملائك.

تندرج معظم خطط العمل في إحدى الفئتين الأكثر شيوعا:

  1. نموذج خطة العمل التقليدية
  2. نموذج خطة العمل Lean startup

تعد خطط العمل التقليدية أكثر شيوعًا حيث تستخدم هيكلًا موحدا، كما انها تشجعك على الخوض في تفاصيل كل اقسام مشروعك. لكنها تتطلب وقتا وجهدا كبيرين ويمكن أن تمتد الى عشرات الصفحات.

تعد خطط Lean startup أقل شيوعًا رغم انها تستخدم هيكلًا موحدا هي الاخيرة. يركز هذا النوع من الخطط على أهم النقاط في العناصر الرئيسية فقط. كما يمكن أن يستغرق إعدادها أقل من ساعة واحدة وعادة ما تكون صفحة واحدة فقط.

1- نموذج خطة العمل التقليدية

قد تفضل نموذجا تقليديًا لخطة عمل مشروعك  إذا كنت مهتمًا جدًا بالتفاصيل، تريد خطة شاملة، أو تخطط لطلب التمويل من المصادر التقليدية.

لا يتعين عليك الالتزام بنموذج خطة العمل بالضبط.  فيمكنك تعديلها وفقا لعملك واحتياجاتك.

تستخدم خطط العمل التقليدية مزيجًا من هذه الأقسام التسعة:

– الموجز التنفيذي

أخبر القارئ بإيجاز عن شركتك واسباب نجاحها. قم بأدراج بيان مهمتك، منتجك أو خدمتك، والمعلومات الأساسية حول فريق قيادة شركتك والموظفين والموقع. يجب عليك أيضًا ادراج المعلومات المالية وخطط النمو العالية المستوى إذا كنت تخطط لطلب التمويل.

– تعريف الشركة

استخدم تعريف شركتك لتقديم معلومات مفصلة عن مشروعك كالتفاصيل حول المشاكل التي تنوي حلها. لا تحم حول الموضوع بل كن محددا وأدرج المستهلكين أو المنظمات أو الشركات التي تخطط شركتك لخدمتهم.

اشرح المزايا التنافسية التي ستجعل مشروعك ناجحًا. هل يوجد خبراء في فريقك؟ هل وجدت الموقع المثالي لمتجرك؟ تعريف الشركة هو المكان المناسب للتباهي بنقاط قوتك.

– دراسة السوق

ستحتاج إلى فهم جيد للسوق المستهدف. سيُظهر لك البحث التنافسي ما تفعله الشركات الأخرى وما هي نقاط قوتها. في دراسة السوق الخاصة بك، ابحث عن التوجهات والمواضيع الأكثر رواجا. ماذا يفعل المنافسون الناجحون؟ هل يمكنك فعل تلك الاشياء بشكل أفضل؟ حان الوقت الآن للإجابة على هذه الأسئلة.

– التنظيم والإدارة

أخبر القارئ كيف سيتم تنظيم شركتك ومن سيديرها.

صف الهيكل القانوني لعملك. حدد ما إذا كنت تنوي دمج عملك كشركة C أو S، ما إذا كانت شركتك تشكل شراكة عامة أو محدودة، أو ما إذا كنت مالكًا وحيدًا أو شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC).

استخدم مخططًا تنظيميًا لتحديد من المسؤول عن ماذا في شركتك. أظهر كيف ستساهم التجربة الشخصية لكل شخص في نجاح مشروعك. ضع في اعتبارك ادراج السير الذاتية للأعضاء الرئيسيين في فريقك.

– الخدمة أو خط الإنتاج

صِف ما تبيعه أو الخدمة التي تقدمها. اشرح كيف يعود منتوجك بالفائدة على عملائك وكيف تبدو دورة حياته. شارك خططك للملكية الفكرية، مثل حقوق النشر أو إيداعات براءات الاختراع. إذا كنت تجري بحثًا او خطة تطوير لخدمتك أو منتجك، فاشرح ذلك بالتفصيل.

– التسويق والمبيعات

لا توجد طريقة واحدة للتعامل مع خطة واستراتيجية التسويق. يجب أن تطور استراتيجيتك وتغيرها لتناسب احتياجاتك الخاصة.

هدفك في هذه المرحلة هو سرد كيفية جذب العملاء والاحتفاظ بهم. عليك ان تصف أيضًا سيرورة عملية البيع. ستشير إلى هذا القسم لاحقًا عند إجراء توقعات مالية، لذا تأكد من وصف استراتيجيات التسويق والمبيعات الكاملة بدقة.

– طلب التمويل

إذا كنت تطلب التمويل، فهذا هو المكان الذي ستحدد فيه متطلبات التمويل الخاصة بك. هدفك هو أن تشرح بوضوح مقدار التمويل الذي ستحتاجه خلال السنوات الخمس المقبلة وما الذي ستستخدمه من أجله.

حدد ما إذا كنت تريد دينًا أو حقوق ملكية، الشروط التي تريد تطبيقها، وطول المدة التي سيغطيها طلبك. قدم وصفًا تفصيليًا لكيفية انفاقك للاموال. حدد ما إذا كنت بحاجة إلى التمويل لشراء معدات أو مواد، أو دفع الرواتب، أو تغطية فواتير معينة. قم دائمًا بادراج وصف لخططك المالية الاستراتيجية المستقبلية.

– التوقعات المالية

أدرج التوقعات المالية لمشروعك لاستكمال طلب التمويل الخاص بك. هدفك هو إقناع القارئ بأن عملك مستقر والنجاح المالي امر مؤكد.

إذا كان مشروعك مؤسس من قبل، فقم بإدراج بيانات الدخل والميزانية العمومية وبيانات التدفق النقدي لآخر ثلاث إلى خمس سنوات.

قدم نظرة مستقبلية مالية للسنوات الخمس القادمة. قم بإدراج بيانات الدخل المتوقعة والميزانيات العمومية وبيانات التدفقات النقدية وميزانيات النفقات الرأسمالية. بالنسبة للسنة الأولى، كن أكثر تحديدًا واستخدم التوقعات الفصلية أو حتى الشهرية. تأكد من شرح توقعاتك بوضوح ومطابقتها مع طلبات التمويل الخاصة بك.

– الملحق

استخدم الملحق الخاص بك لتقديم مستندات داعمة أو أي وثائق أخرى تم طلبها بشكل خاص. العناصر الشائعة التي يجب ادراجها هي سجلات الائتمان، السير الذاتية، صور المنتج، خطابات التوصية، التراخيص، التصاريح، براءات الاختراع، لوثائق القانونية والعقود الأخرى.

2- نموذج خطة العمل Lean startup

قد تفضل نموذج خطة عمل بسيط إذا كنت ترغب في شرح أو بدء مشروعك بسرعة، أو ان كان عملك بسيط نسبيًا، أو كنت تخطط لتغيير خطة عملك وتحسينها بانتظام.

نماذج Lean startupالبسيطة عبارة عن مخططات لا تستخدم سوى عدد قليل من العناصر لوصف عرض قيمة شركتك والبنية التحتية والعملاء والشؤون المالية. إنها مفيدة لتصور المفاضلات والحقائق الأساسية حول شركتك.

هناك طرق مختلفة لتطوير نموذج Lean startup. يمكنك البحث في الويب للعثور على نماذج مجانية لبناء خطة عملك. او يمكنك الاعتماد على المكونات التسع المذكورة اسفله:

– الشراكات الرئيسية

فكر بالشركات التي ستعمل معها لإدارة مشروعك. فكر في الموردين والمصنعين والمقاولين والشركاء الاستراتيجيين المماثلين.

– الأنشطة الأساسية

ضع قائمة تضم الطرق التي سيكتسب بها عملك ميزة تنافسية. سلط الضوء على أشياء مثل البيع المباشر للمستهلكين، أو استخدام التكنولوجيا للاستفادة من الاقتصاد التشاركي.

– المصادر الرئيسية

اذكر أي مصدر قد تستفيد منه لخلق القيمة لعملائك. يمكن أن تشمل أهم أصولك الموظفين أو رأس المال أو الملكية الفكرية.

– عرض القيمة

قدم بيانًا واضحًا حول القيمة الفريدة التي تقدمها شركتك إلى السوق.

– علاقات العملاء

صف علاقة العملاء مع مشروعك. هل هي آلية أم شخصية؟ شخصيًا أم عبر الإنترنت؟ فكر في تجربة العميل من البداية إلى النهاية.

– شرائح العملاء

كن محددًا عند تسمية السوق المستهدف. لن يكون مشروعك متاحًا للجميع، لذلك من المهم أن يكون لديك فكرة واضحة على أي شريحة من العملاء سيخدمها مشروعك.

– القنوات

ضع قائمة بأهم الطرق التي ستتواصل بها مع عملائك. تستخدم معظم الشركات مزيجًا من القنوات وتقوم بتحسينها بمرور الوقت.

– هيكل التكاليف

هل ستركز شركتك على تقليل التكلفة أم تعظيم القيمة؟ حدد استراتيجيتك، ثم اذكر أهم التكاليف التي سوف تواجهها خلال السعي وراءها.

– مصادر الدخل

اشرح كيف ستكسب شركتك المال. بعض الأمثلة هي المبيعات المباشرة ورسوم العضوية وبيع المساحات الإعلانية. إذا كان لشركتك مصادر دخل متعددة، فقم بإدراجها جميعًا.

خلاصة

بعد أن عرفت ماهي خطة العمل للمشروع ، يمكنك تعلم كيفية كتابة خطة العمل لمشروعك بسرعة وكفاءة باستخدام النماذج المتاحة على شبكة الانترنيت ، وهذا نموذج خطة عمل جاهزة على الانترنت.

من تحرير : مريم حفون

شارك استفسارك أو تعليقك 👇