تحقيق الاهداف : خطة عمل من 6 خطوات تُحقِّق لك جميع اهدافك
تحقيق الاهداف : خطة عمل من 6 خطوات تُحقِّق لك جميع اهدافك

تحقيق الاهداف: كيف تضع خطة لتحقيق اهدافك في 6 خطوات

يعرف معظم الناس كيف يضعون أهداف في حياتهم، لكن لا يتكن الجميع من تحقيق الاهداف المحددة. التحدي الحقيقي يكمُن في وضع خطة لتحويل هذه الأهداف إلى واقع.

يتملك الحماس امعظم الناس في بداية مرحلة وضع الأهداف، ولكن لا يمر وقت طويل قبل أن تعود الحياة الاعتيادية للسيطرة على المشهد، ويصبح الهدف ذكرى بعيدة. تؤكد الدراسات أن أقل من 10% من الناس يشعرون أنهم حققوا أهدافهم.

كيف تضع خطة عمل تُمكِّنك من تحقيق أهدافك؟ لو كنت مستعدًا لتحقيق أهدافك حقًا، فإنك ستحتاج إلى خطة، وسنوضح في الأجزاء التالية كيف يمكن وضع خطة لتحقيق أهدافك.

1. احرص على أن تكون أهدافك ذكية (SMART).

تتسم الأهداف الذكية بالوضوح وبوجود ميعاد نهائي يجب أن تحققها فيه. ويمكن تعريف الأهداف الـ SMART كالتالي:

  • (S) محدد: الهدف محدد بوضوح، فهدف مثل “أريد ربح المال” هو هدف عام ومبهم، ولكن هدف مثل “أريد ربح 10000 دولار شهريًا” هو هدف محددة.
  • (M) قابلة للقياس: يجب أن يكون الهدف قابل للقياس كميًا حتى تعرف مستوى نجاحك في تحقيقه. ويلعب “التحديد الواضح” للهدف دورًا مهما هنا. فما الذي يمثل “أكثر” في هدف “ربح نقود أكثر”؟ يجب أن تضع مبلغ معين يمكنك قياسه ومقارنة ما حققته فعليًا به.
  • (A) قابل للتحقيق: لا بأس بوضع أهداف تتحداك وتساعدك على العمل بجِد أكثر، ولكن وضع أهداف مستحيلة لن يؤدي إلا إلى الشعور بالإحباط والفشل.
  • (R) مرتبط بواقعك وقيم حياتك: يجب أن تتوافق أهدافك مع خططك الحياتية العامة.
  • (T) له إطار زمني: يجب أن تحدد تاريخ يتحقق هدفك بحلوله.

2. ابدأ من النهاية ثم عُد تدريجيًا للبداية لتحديد المراحل المختلفة.

أحد التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف هي أن تاريخ إتمامها بعيد جدًا، مما يدفع الناس للتسويف وتأجيل القيام بأي خطوات حتى يفوت الأوان.

بدلاً من ذلك، انظر لمقدار الوقت المتاح لك والهدف الذي تريد تحقيقه، ثم ضع أهداف مصغّرة يساعدك تحقيقها على الوصول للهدف الأكبر. كمثال، لو كان هدفك هو كسب 10000$ في الشهر خلال ستة أشهر، فضع أهداف مصغرة تحدد مقدار ما ستربحه في نهاية أول شهر (مثال: 2000$ في الشهر)، وبعد 3 شهور (5000$ في الشهر).

ستعلم هل أنت على المسار الصحيح لتحقيق هدفك أم لا عندما تأتي نهاية أول شهر وأول 3 شهور وترى هل حققت هدفك المصغر أم لا.

3. حدد الأمور التي يجب أن تتم لتَحقَّق أهدافك.

حدد في هذه الخطوة الأمور الضرورية للوصول لأهدافك المصغرة والكُبرى خلال الإطار الزمني الموضوع. لو استخدمنا مثال تحقيق 10000$ دولا في الشهر، سنجد أنك تحتاج للحصول على المزيد من العملاء أو الزبائن كي تتمكن من تحقيق الربح. يجب أن تحدد في هذه الخطوة عدد العملاء الذين تحتاجهم لتحقيق 5000$ و 10000$ شهريًا. كَم عدد الزبائن المحتملين الذين يجب استهدافهم ضمن حملاتك التسويقية والترويجية؟ كم عدد محاولات الإقناع التي تؤدي لإتمام عملية بيع؟

4. حدد الإجراءات المطلوبة للوصول لأهدافك.

ما هي المهام التي يجب تنفيذها بانتظام لتحقيق الخطوة رقم 3 والوصول لهدفك؟ على سبيل المثال، لو كنت تحتاج للحديث مع 10 أشخاص لتتمكن من إجراء عمليتيّ بيع، فما هي الإجراءات التي يجب عليك القيام بها لإيجاد 10 مشترين مُحتمَلين؟ وما الإجراءات المطلوبة لإيجاد 100 عميل مُحتمَل؟

تتضمن المهام في هذا المجال عادة مهام التسويق، وتوجيه الناس عبر قِمْع المبيعات الخاص بك، كما تتضمن كذلك تقديم منتج أو خدمة بجودة مرتفعة، والحفاظ على رضا عملائك حتى يعودوا إليك، ويحيلوا زبائن جدد محتملين لك.

5. ضع جدول زمني محدد للمهام التي ستنفذها.

بعد إكمال الخطوة رقم 4، سيكون لديك قائمة بالمهام التي يجب تنفيذها للوصول إلى هدفك. حان الآن وقت وضع جدول زمني لتنفيذ هذه المهام عن طريق وضع خطة يومية لتطبيقها. هذه هي المهام التي تقوم بها كل يوم للحصول على عملاء محتملين، وهي أيضًا المهام التي تقوم بها لإنتاج وتقديم منتجك أو خدمتك، أي وظيفتك بشكل عام.

لو كنت ستبدأ عمل بدوام جزئي في حياتك المزدحمة بالفعل، فقد يكون من الصعب إضافة المزيد من المهام لروتينك اليومي، ولكن هذا مهم جدًا وضروري لتحقيق أهدافك. يجب أن تتعلم كيفية إدارة واستغلال وقتك بأقصى شكل لتتمكن من فِعل هذا بنجاح.

6. التنفيذ.

بعد إكمال الخطوات السابقة، سيصبح لديك جدول زمني يومي، وأهداف مصغرة تحاول تحقيقها خلال عملية تحقيق هدفك. الخطوة التالية هي إتباع الجدول الزمني.

قُم بالمهام اليومية التي عينتها لنفسك. صحيح أن هذا يبدو خطوة بديهية إلا أن العديد من الناس لا يحققون أهدافهم لأنهم لا يؤدون هذا العمل البديهي.

تتّبع أيضًا إنجازاتك ونتائجك، وحدد وقت معين كل شهر أو نحو ذلك لتقييم مدى نجاح خطتك في تحقيق الاهداف التي وضعتها، وعدلها لو لم تحقق التقدم المطلوب.