شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين 2022

شرح تداول العملات الرقمية
شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين , تعلم العملات الرقمية , كيفية تداول العملات الرقمية , تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر , طريقة تداول العملات الرقمية

هل تفكر في بدء تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر، لكنك لا تعرف من أين أو كيف؟ إليك الآن دليلينا لشرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين 2022.

لقد اكتسبت العملات الرقمية شعبية وشهرة كبيرة في الفترة الأخيرة، حيث تمكنت من جذب اهتمام العديد من المستثمرين الساعين إلى تحقيق الأرباح السريعة. ويعتبر التداول من أحسن الاستراتيجيات التي يعتمدها المستثمرون في سوق العملات الرقمية لتحقيق الأرباح السريعة والجيدة، لكن التداول يحتاج اطلاعا واسعا بأبجديات السوق وأساسياته.

طبيعة سوق العملات الرقمية المتقلبة تجعل التداول محفوفا بالمخاطر. وحتى يحمي المستثمرون أنفسهم ضد هذه الطبيعة، فلا بد أن يكونوا على معرفة واسعة بهذا المجال وكيفية عمله.

في هذا الدليل المخصص للمبتدئين، سنساعدك على معرفة الأبجديات المؤسسة لتداول العملات الرقمية من الصفر، حتى تكون جاهزا لبدء التداول وتحقيق الأرباح الجيدة.

شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين

قبل التحدث عن أي شيء، سيكون من الجيد التعرف على ماهية العملات الرقمية. لذا فالعملة الرقمية هي شكل من أشكال المال الذي يستعمل للدفع، لكنها على عكس العملات الورقية، ذات طبيعة افتراضية فقط. يتم إنشاء هذه العملات الرقمية وتطويرها بالاعتماد على تقنية البلوكتشين الشهيرة، وهذا يجعل من النظام المالي لهذه العملات مركزيا بشكل كامل. وبالتالي، فإنه تداول هذه العملات الرقمية يتم دون الحاجة إلى سلطة مركزية مثل الحكومة أو البنك.[1]What Is Cryptocurrency?, nerdwallet. تم الاطلاع 2022-01-17.

يمكن أيضا استعمال هذه العملات الرقمية لأغراض الدفع مقابل الخدمات والسلع، لكن هذا نادرا ما يكون هو الحال. تستخدم هذه العملات الرقمية غالبا لأغراض استثمارية وتداولية محضة وهذا ما يكسبها شهرتها الحالية. بالغضافة إلى هذا، فإن هذه العملات الرقمية تلعب دورا مهما في تشغيل بعض الشبكات المالية اللامركزية القائمة على البلوكتشين، حيث تحرص على تسهيل تنفيذ المعاملات وإنجازها داخلها.

عملة البيتكوين في العملة الرئيسية في هذه الصناعة، وهذا يعود لكونها أول عملة رقمية تم إنشاؤها وتطويرها على الإطلاق. هذه الحقيقة تكسبها شعبية واسعة مما يدفع بأسعارها إلى مستويات خيالية عالية جدا، وهذا يضعها في مكان ريادة في سوق العملات الرقمية بأكمله.

كم توجد من عملة رقمية في السوق؟

حسب موقع CoinMarketCap.com، يتم تداول أكثر من 16 869 عملة مختلفة في السوق الرقمي الحالي، في وقت كتابة هذا المقال. تستمر العملات الرقمية في التوسع والانتشار يوما بعد يوم، وقد بلغت القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية الحالية حوالي 2,052,269,823,741 دولار، بعد أن انخفضت من أعلى مستوى لها على الإطلاق فوق 2.9 تريليون دولار في أواخر عام 2021.

تعد العملات التالية أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية حاليا، حسب منصة CoinMarketCap:

العملة القيمة السوقية
البيتكوين 811,002,121,275 دولار
الإيثريوم 390,297,180,746 دولار
بينانس 80,903,739,830 دولار
التيثر 78,421,508,882 دولار
كاردانو 51,264,023,510 دولار
USD 45,504,385,663 دولار

سولانا

45,089,788,621 دولار

الريبل 36,459,809,601 دولار
لونا 29,747,673,432 دولار
بولكادوت 26,490,450,978 دولار

لماذا تحظى العملات الرقمية بشعبية كبيرة؟

يتجه الناس إلى الاستثمار في العملات الرقمية بشكل أكثر فأكثر لأسباب متنوعة. إليك فيما يلي أهم هذه الأسباب:

يرى المؤيدون العملات الرقمية بأنها مستقبل الصناعة المالية والاقتصادية لذا فهم يسارعون إلى شرائها الآن. أما المتداولون، فيستغلون هذا ليقوموا بشراء وبيع هذه العملات الرقمية في مدد قصيرة قد لا تتجاوز بضع ساعات بغرض تحقيق الربح السريع.

يحب بعض مؤيدي العملات الرقمية حقيقة أن العملة الرقمية تمنع البنوك المركزية من إدارة المعروض النقدي، لأن هذه البنوك تقوم بالتقليل من قيمة الأموال عن طريق التضخم.

يدعم بعض المستثمرين العملات الرقمية نظرا لإعجابهم بالتكنولوجيا التي تقوم عليها هذه العملات، والتي تسمى بالبلوكتشين. هذه التقنية هي عبارة عن نظام معالجة وتسجيل لامركزي يحرص على توفير مستوى أمان أكثر من أنظمة الدفع التقليدية.

يحب المضاربون أو المتداولون اليوميون العملات الرقمية، بشكل خاص، لأنها يمكن أن تعرف ارتفاعات سعرية في أوقات قصير جدا، وهذا يساعدهم على تحقيق أرباح قصيرة ولا يهتمون بالقضايا الأخرى والتوقعات التي تتعلق بهذه العملات على المدى الطويل.

اقرا أيضا: 5 عوامل تُحرِّك أسعار العملات الرقمية

شرح استراتيجية تداول العملات الرقمية للمبتدئين

التداول اليومي للعملات الرقمية هي عبارة عن استراتيجية تداول واستثمار قصيرة الأجل. يتضمن تداول العملات الرقمية القيام بشراء وبيع العملات خلال نفس اليوم. يعتمد المتداولون على هذه الاستراتيجية بغرض الاستفادة من تحركات الأسعار السريعة لتحقيق الربح السريع.

قد يشتري المستثمر طويل الأجل عملة رقمية اعتمادا على نتائج تحليله الأساسي أو اعتمادا على قوة المشروع الذي تقوم عليه العملة والذي من المتوقع أن يعزز من السعر ويدفعه للارتفاع. بالنسبة للمستثمرين على المدى الطويل، فإن قدرة مشروع العملة على النمو عامل مهم لأن هذا يعني نمو السعر وارتفاعه بمستويات أكبر. وهذا سيساعده على تحقيق عوائد ومكاسب أكبر.

من ناحية أخرى، فإن المتداول لن يهتم بنفس الشكل لمصداقية المشروع أو قدرته على تحقيق النمو على المدى الطويل. وبدلا من ذلك، سيركز المتداول على درجة تقلب أسعار العملة وقدرتها على تحقيق الارتفاعات السعرية في مدد قصيرة جدا من الزمن.

التداول اليومي هو شكل من أشكال الاستثمار النشط الموجه ذاتيًا، حيث يحاول المستثمر إدارة استثماراته والتفوق على السوق الرقمي أو التغلب عليه.

هنالك اعتباران اثنان يجب على المتداول النظر إليهما قبل البدء في التداول:

– السيولة: يجب أن يكون المتداولون قادرين على الدخول والخروج من الصفقات بسرعة دون الحاجة إلى وجود تحركات سعرية كبيرة. في السوق ذات السيولة المنخفضة، يمكن أن يعاني المتداول من عدم قدرته على الخروج من الصفقة في الوقت المناسب وهذا قد يضر بأرباحه.

– التقلبات: في الأسواق التي لاتعرف تقلبات اسعار كبيرة نسبيا في مدد قصيرة، سيكون من الصعب على المتداول تحقيق أهدافه الربحية. حتى يتمكن المتداول من البيع والشراء خلال نفس اليوم وتحقيق الأرباح، يجب على السوق أن يكون متقلبا وأن يعرف ارتافاعات وانخفاضات سعرية في أوقات قصيرة.

لتطلع أكثر على أساسيات التداول اليومي، فلتقرأ: التداول اليومي للعملات الرقمية

تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر

إن التداول اليومي استراتيجية استثمارية محفوفة بالمخاطر لأنها تشبه إلى حد كبير القمار. فيه يراهن المتداولون على قدرة عملاتهم المختارة على تحقيق ارتفاعات سعرية في وقت قصير جدا، وهذا هو الأمر الذي لا يمكن أن يحصل دائما. حتى تتمكن من بدء تداول العملات الرقمية من الصفر وتكون قادرا على حماية نفسك من تكلف الخسائر الكبيرة الناتجة عن درجة تقلب السوق الكبيرة وعدم القدرة على التنبؤ به، يجب أن تحرص على القيام بثلاث أمور أساسية:

– عدم استثمار أموال أكثر مما تتحمل خسارتها: ينبغي أن تضع دائما في اعتبارك وجود احتمال أنك ستخسر كل أموالك إذا لم يتحرك السوق بالطريقة التي تريد.

– حاول التنويع من عملاتك المختارة: هذا قد يساعدك على موازنة فرص خسارتك وربحك بشكل ممتاز، حيث أن العملات المختلفة ذات المشاريع المختلفة ستكون لها فرص مختلفة في تحقيق ارتفاعات سعرية في فترات قصيرة. [2]Day Trading Strategies, sofi. تم الاطلاع 2022-01-17.

– استمر في تطوير مهاراتك وصقلها: وظيفتك الأهم كمتداول عملات رقمية هي تثقيف نفسك وتطوير مخططاتك واستراتيجياتك التداولية بشكل سيمكنك من مضاعفة فرصك في تحقيق الربح وكسب العوائد.

وفيما يلي، إليك خمس خطوات أساسية لبدء تداول العملات الرقمية للمبتدئين من الصفر:

1- إجراء البحث اللازم

أول نصيحة يوجهها الخبراء للمتداولين هي أن يتجنبوا التداول الأعمى، فقبل التفكير في تداول العملات الرقمية، ينبغي إجراء البحث اللازم وفحص جميع المصادر التي تتضمن كل المعلومات الخاصة بهذه العملات.

يتحدث كثير من الأشخاص عن العملات الرقمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن متابعة هذه المناقشات لا تجعل الشخص خبيرًا في العملات الرقمية، فالمتداول بحاجة إلى معلومات تستند إلى بيانات حتى يتمكن من اتخاذ قرار مدروس.

من المهم أيضًا استشارة الخبراء الذين لديهم خبرة طويلة في شرح تداول العملات الرقمية، ويجب أن يتأكد المتداول أنه يأخذ النصيحة من الأشخاص المناسبين، وألا يندفع وراء الحماس لتحقيق الثراء السريع.

2- إجراء عمليات التداول بناءً على البيانات

يميل معظم المتداولين إلى الاستثمار في الأصول التي يعتقدون أنها ستنجح، أي أنهم يعتمدون في استثمارهم على شعورهم، لكن هذه الطريقة ليست صحيحة على الإطلاق، فالبيانات هي الطريقة الوحيدة لاتخاذ قرارات خاصة بالاستثمار، لذلك من المهم التأكد أن عمليات التداول قائمة على بيانات يمكن قياسها، وليست معتمدة على آراء شخصية فقط.

3- تحييد المشاعر عن عمليات التداول

يتطلب التداول التزامًا طويل المدى، وبالتالي فمن المهم ألا يتأثر المستثمر بالتقلبات قصيرة المدى، وألا يُقدم على أي صفقة تداول بسبب الحماس أو الرغبة في اقتناص الفرص التي يتحدث عنها الآخرون، فمن المهم السيطرة على المشاعر، وعدم تركها تؤثر على قرارات التداول.

4- فهم القيم السوقية

يمكن التنبؤ بإمكانات نمو أي استثمار من خلال قيمته السوقية، ولا يتعلق الأمر بمدى انخفاض أو ارتفاع قيمة الأصل، ولكن بإمكانات نموه، وبالتالي يحتاج الشخص الراغب في تداول العملات الرقمية إلى تحليل قيمتها السوقية، لمعرفة مستوى مخاطر الاستثمار بها، وإمكانات نموها، ومدى تأثرها بالتغييرات الاقتصادية.

5- وضع استراتيجية لتداول العملات الرقمية

يتطلب التداول في العملات الرقمية استراتيجية واستعدادًا للالتزام بالأهداف طويلة المدى، فمن المهم أن يحدد المتداول حجم الأموال التي يريد استثمارها، ومقدار الوقت الذي سيخصصه لذلك، بالإضافة إلى تحديد هدفه من التداول، فوضع استراتيجية للتداول يساعد على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً وأقرب الى النجاح.

بعد شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين من الصفر والتعرف على الخطوات الضرورية للتداول الناجح، يمكنك الآن بدء تعلم التداول في العملات الرقمية من الصفر باتباع خطوتين فقط:

الخطوة 1 : اختيار منصة موثوقة ومستقرة. الآن اصبح تداول العملات الرقمية أمرا شائعا، بحيث اصبح هناك العديد من شركات الوساطة والمنصات التي تدعم العملات الرقمية وتوفر رلمستخدميها فرصة تداول هذه العملات بسهولة وسلاسة.

الخطوة 2 : بعد اختيار منصة قوية وآمنة، ستحتاج إلى فتح حساب حقيقي وتفعيله، ثم ينبغي أن تقوم بإيداع المبلغ الذي تريد ان تبدأ به تداول العملات الرقمية التي قمت باختيارها.

اقرا أيضا: افضل العملات الرقمية للاستثمار

خلاصة

كان هذا شرح تداول العملات الرقمية للمبتدئين من الصفر بشكل مبسّط وعملي. قبل البدء فعليا في تداول العملات الرقمية، ينبغي عليك تكوين فهم شامل لسوق العملات الرقمية حتى تكون قادرا على حناية نفسك من المخاطر التي ينطوي عليها هذا النوع من أنواع الاستثمار.

إن تعلم تداول العملات الرقمية من الصفر، خاصة للمبتدئين، هو ليس بالأمر الهين الذي يمكن تحقيقه بسهولة. يجب عليك كمتداول مبتدئ أن تكون جاهزا لبذل بعض الجهد الأولي، والمستمر، في تثقيف نفسك عن سوق العملات الرقمية وتعلم أساسياته وفهم كيفية عمله. هذا سيساعدك على تحديد استراتيجياتك التداولية المناسبة ومراعاة ما يجب عليك مراعاته وأنت تقوم باختيار عملاتك والبورصة التي ستقوم في التداول فيها.

يكون المتداولون المبتدئون عرضة للكثير من عمليات التلاعب والخداع، لذا كن حذرا جدا بشأن اختيار عملاتك ومنصة التداول. تأكد من القيام ببحثك اللازم حول العملات الرقمية قبل القيام بشرائها حتى لا تقوم بشراء عملات غير حقيقية وتتعرق للنصب. حاول أيضا التأكد من مستوى مصداقية وموثوقية منصة التداول قبل إنشاء حساب فيها وإيداع أي أموال.

المراجع[+]

من تحرير : عبد الحق

مؤسس ومدير أسرار المال.
مدير شركة Go Web Marketing
المهارات والخبرات:
- كاتب وباحث في الثراء المالي
- مستشار ومرشد مالي
- خبير تسويق بالمحتوى
- خبير SEO

👈 سؤال أو تعليق..! انقر هنا للهبوط إلى مربع التعليقات
  1. شكرا اخي الكريم على هذا الموضوع، وتحتاج منك إلى مزيد من الدعم والإرشادات

  2. أخي عبدالحق ،،،السلام عليكم ورحمة الله، ،،
    إذا أراد شخص أن يشترى عملات رقمية بإسمى ونحن في بلدان مختلفين، ،،كيف لي أن أعرف أن عملية الشراء قد تمت لصالحي ،،،وأن هذه العملات أصبحت ملكى ؟؟؟
    وهل عند عملية البيع لابد لي من حساب بنكي لايداع المبلغ به ؟؟؟ أرجوا الإفادة علي وجه السرعة

    • لا تحتاج الى شخص ليشتري لك. ستحتاج الى حساب في منصة Binance وتشتري بنفسك وتبيع بنفسك.
      اذا كان ولابد من ان يتوسط لك شخص في عملية شراء:
      – لا احد يضمن لك شيء، ويعتمد على مدى ثقتك بالشخص الوسيط.
      – ما اسم العملة الذي تريد شراءها، هل هي عملة موجودة على منصات العملات الرقمية الكبيرة والمعروفة أم مجرد مشروع عملة لم يتم اضافتها الى منصات التداول وهذا أمر فيه مخاطرة كبيرة.

  3. لدي تجاره داخل المملكه العربيه السعوديه
    تواصل عبر جوال ٠٠٩٦٢٧٨٥٥٠٣٥٠٠

شارك استفسارك أو تعليقك 👇