كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية

كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية




يعد سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة أحد الأسس التي يقوم عليها النظام الاقتصادي في البلاد، ولا يشترط أن تكون مواطنا أمريكيا عندما يتعلق الأمر بالسماح لصغار المستثمرين بامتلاك أسهم في شركة أمريكية. ومع ذلك ، هناك بعض الشروط الإضافية التي يتعين على غير المواطنين تلبيتها لشراء الأسهم الأمريكية. ستتعرف في هذه المقالة على كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، أوقات التداول وكيفية متابعة الاسواق والمزيد من المعلومات ..

البورصة الامريكية أو سوق الاسهم الامريكي هو كغيره من الاسواق الاخرى للاسهم ولكنه يتميز بوجود سيولة عالية وتنوع كبير في القطاعات والاداوت الاستثمارية (وهو اكبر سوق اسهم بالعالم من ناحية السيولة والحجم والقطاعات وعدد المستثمرين،، الخ..).

البورصة الامريكية للاسهم

البورصة الامريكية كلمة غير دقيقة، لانه ليت بورصة واحدة وانما عدة بورصات في عدة ولايات مثلا يوجد بورصة نيويورك وبورصة شيكاغو وبورصة فيلاديفيا وغيرها من الأسواق والبورصات الاخرى.




توجد بورصات في السوق الامريكي لها مكان محدد وموقع محدد كما ذكرنا، مثل بورصة نيويورك NYSE وبورصة فيلاديفيا وبورصة شيكاغو ويتم التداول من خلالها بالطرق التقليدية اليدوية ، طبعا في هذه البورصات يتم تداول الاف الشركات وتسمى هذه الشركات شركات مدرجة او Listed. كما توجد اسواق الكتروينة (مشابهة للسوق السعودي) يتم التداول فيها عن طريق الحاسوب وبنظام الكتروني متطور مثل سوق النازداك Nasdaq ، وتسمى شركات OTC.

لتستطيع الفصل بين ما اذا كانت الشركة من نوع OTC يعني تتداول في بورصة النازداك او غيره من البورصات الالكترونية المشابهة او من النوع Listed التي تتداول في البورصات المكانية التقليدية ، هو عن طريق رمز الشركة ( حروف مختصرة تدل على هذه الشركة عند تداولها في هذه الاسواق ).

فمثلا في السوق السعودي يوجد رمز رقمي لكل شركة اما الاسواق الامريكية فلديهم رمز حرفي.

  • عندما يكون الرمز 3 حروف او اقل يعني ذلك ان التداول يتم في الاسواق المكانيه Listed
  • اما ان كانت 4 حروف او اكثر فهذا يدل على انها تتداول بطرق الكترونيه OTC (النازداك).

يتم تداول اكثر من 50 ألف شركة في مختلف البورصات الامريكية للاسهم، ويوجد مئات القطاعات الرئيسية والفرعية مثل:

  • قطاع الصناعة: وبها عدة قطاعات فرعية مثل الانشاءات، الدفاع، الفضاء، الصناعات الالكترونية وغيرها من الصناعات.
  • قطاع البترول والغاز: ويدخل فيه قطاع الانتاج والتكرير، قطاع المعدات البترولية، قطاع التنقيب، الخ…
  • قطاع المواد الاولية: ويدخل فيه قطاع البتروكيماويات، وقطاع التنقيب عن المعادن وغيرها كثير.
  • قطاع التكنولوجيا : ويدخل فيه البرامج والكمبيوتر، المعدات…
  • قطاع المالي: ويدخل فيه قطاع البنوك، قطاع التأمين، قطاع العقاري…
  • قطاع الاتصالات: ويدخل فيه قطاع الهاتف المحمول، قطاع الكهرباء،…

كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية

لا ينبغي أن يمنعك كونك غير مواطن أمريكي من الاستثمار في الاسهم بالبورصة الامريكية. فقط عليك أن تعرف طريقة شراء اسهم في البورصة الامريكية ، إلى جانب المعلومات المتعلقة بالضرائب.

جميع عمليات الشراء والبيع لجميع البورصات الامريكية الالكترونية او غير الالكترونية تتم عن طريق وسطاء Brokers معتمدين في تلك الاسواق، اي انك لا تستطيع التداول مباشرة الا عن طريق وسيط معتمد.

تستطيع فتح حساب بالولايات المتحدة الأمريكية مباشرة مع الوسطاء الامريكيين إذا كنت مقيما بأمريكا، او فتح حساب تداول بالمملكة العربية السعودية وباقي دول الوطن العربي عن طريق وسيط محلي أو وسيط أجنبي.



فتح محفظة تداول في البورصة الامريكية

1.فتح حساب تداول لدى وسيط محلي أو وسيط أجنبي.

في السعودية والشرق الأوسط أغلب البنوك المحلية لديها مكاتب وساطة كما يمكنك ايضا فتح حساب لدى وسيط أجنبي.

بالنسبة للوسيط المحلي (البنك) ، كثير من البنوك المحلية توفر خدمة التداول في السوق الأمريكي. باستطاعتك الاتصال على أي بنك والاستفسار إن كان لديهم خدمة التداول في السوق الأمريكي. ما عليك إلا الحضور شخصيا لأحد الفروع والاستفسار وهم بالتأكيد سيزودونك بجميع المعلومات.

أما الوسيط الأجنبي ( الأمريكي ) فهم كثر، وباستطاعتك الدخول على مواقع الوسطاء الموثوقين الذين يقدمون خدمة شراء اسهم  البورصة الامريكية ، والمقارنة بينهم من حيث العمولة وجودة الخدمة والسمعة واختر مايناسب استراتيجيتك. الاشتراك مع الوسيط الأجنبي يتطلب تعبئة نماذج معينة موجودة على الموقع ، ومن ثم إرسالها عن طريق الفاكس أو بالبريد مع صور من الوثائق الرسمية ( جواز السفر ). بعدها تقوم بعملية تحويل الأموال لحسابك لدى الوسيط الأجنبي عن طريق أحد البنوك المحلية. وخطوات الاشتراك واضحة وسهلة وستجدها مرتبة بشكل مبسط داخل موقع الوسيط.

ملحوظة: اغلب الوسطاء يتطلب حد أدنى لفتح حساب تدول ، ووسطاء الخدمة المحليين قد يشترطون مبالغ أعلى للاشتراك كل وسيط له شروطه الخاصة.

2. فتح حساب مباشرة مع الوسطاء الامريكيين للمقيمين بأمريكا




ينقسم الوسطاء في الولايات المتحدة الأمريكية الى قسمين:

1- وسطاء خدمات شاملة Full Servies Brokers (وهؤلاء يقدمون خدمات متعددة منها بيع وشراء الاسهم والسندات والصناديق وخلافه ، تغطية اخبار الاسهم او الشركات ومتابعتها ، خبراء ومحللين و توصيات ، تغطية طرح الشركات للاكتتاب وخلافه ، ومن اشهر هؤلاء الوسطاء : سيتي قروب ، قولدمن ساكس، ميريلينش، كريديت سويس، يو بي اس ، مورجن ستانلي، جي بي مورجن، ليمان بروذرز، وغيرهم. وهؤلاء يتقاضون عمولات مرتفعة في الغالب وخدمتهم دائما مباشرة وليست عن طريق الانترنت.

2- وسطاء تنفيذ او وسطاء خصم Discount Brokers (وهؤلاء يقدمون خدمة واحده فقط وهي الشراء والبيع في الاسهم والسندات والصناديق وخلافه) وغالبا مايقدمون الخدمه عن طريق الانترنت. وهؤلاء يتقاضون عمولات منخفظة جدا.

كيف تتم عملية البيع والشراء؟

تتم من خلال طريقين أونلاين من خلال الموقع أو البلات فورم أو عن طريق الهاتف.

البلاتفورم Platform هو برنامج تقوم بتنزيله عن طريق موقع الوسيط ، من خلاله تستطيع مشاهدة الاسعار بشكل آني وتنفيذ الأوامر من خلال البرنامج نفسه. هناك أكثر من نوع لأوامر الشراء والبيع (أولها وأشهرها وأرخصها) :

1-أمر شراء / بيع ماركت( Market Order ) : يعني تشتري وتبيع بسعر السوق الحالي وهذا الأمر أسرع الأوامر تنفيذا وأسهلها على الوسيط وعلى المتداول أيضا … إن رأى أن لا خيار أمامه إلا هذا الأمر.

2-أمر شراء / بيع محدد ( Limit Order ) : يعني تشتري وتبيع بسعر تحدده أنت بشكل مسبق بناء على توقعاتك المسبقة بشأن سعر السهم وهو قد يكون أغلى من أمر الماركت لدى بعض الوسطاء الاجانب لكن بالنسبة للوسيط المحلي لا يفرق بين الماركت والأمر المحدد في العمولة على حد علمي.

3-أمر شراء / بيع موقوف (stop order ) : يعني تضع أمر موقوف التنفيذ بسعر تحدده بشكل مسبق بشكل أدق ، تخشى ان يصل سعر سهم إلى عشرة دولار وأنت مثلا كنت قد نفذت عملية شراء مسبقة على السهم بسعر 11 دولار. تضع الأمر الموقوف بالسعر عشرة ولن يتم تنفيذه إلا عند بلوغ السهم السعر عشرة.

4-أمر شراء / بيع محدد وموقوف (stop limit order ) : نفس الأمر السابق لكنه محدد وموقوف ، يعني إذا وصل عشرة دولار سيبيع فقط عند عشرة ودولار وليس أقل.

انواع حساب التداول

يمكنك اختيار نوعية الحساب الذي تريد التدوال به : حساب مارجن أو حساب كاش أو حساب أوبشن الخ.

مبدئيا بالنسبة لك يكون الحساب كاش ( نقدي ).

مامعنى مارجن أو أوبشن :

  • المارجن هو الهامش أو قرض يمنحه لك الوسيط مقابل الأصول الموجودة في حسابك أو مقابل قيمة النقد الموجودة في حسابك.
  • أما الأوبشن فهي عقود خيار شراء الأسهم وهناك كثير من المواقع والموضوعات في هذا المنتدى تشرح كيفية التعامل مع عقود الخيار.

أغلب المتداولين العرب لديهم حسابات مارجن وهي حساب الهامش. لكن على الأقل بدأوا طريقهم بحساب الكاش. ويفترض منك أن تسأل عن شرعية التعامل في هذه النوعية من الحسابات ، والعلماء لديهم الكثير من الفتاوي في هذا الشأن والأمر يرجع لك بشكل شخصي.

عموما كل الشروط تجدها واضحة في موقع أي وسيط تدخله أو حتى لو ذهبت لدى الوسيط المحلي (البنك) سيشرح لك بالتفصيل عن كيفية التعامل والشروط الواجب توافرها.

ينصح عند الذهاب للوسيط المحلي أن تبادر بالسؤال عن كل كبيرة وصغيرة ولا تترك شيء في بالك إلا وتسأل عنه / بمعنى لا تخجل من السؤال فالمسألة متاجرة وليست مجرد حساب بنكي عادي.

طبعا بعد ان تقوم بما سبق سيكون لديك حساب تستطيع من خلاله المتاجرة في الأسهم الأمريكية.

ضرائب تداول الاسهم الامريكية

بعد أن عرفت كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، يجدر بك أن تعرف أنه ضرائب دخل الاستثمار تترتب على تداول الاسهم الأمريكية سواء للامريكيين او لغير الأمريكيين المقيمين وغير المقيمين:

بشكل عام ، يدفع الأجانب غير المقيمين ضريبة بنسبة 30 ٪ على دخل الاستثمار ، وعادة ما يتم حجب الضريبة في المصدر من قبل شركة الوساطة المعنية. غالبًا ما يدفع مواطنو الدول التي لديها معاهدات ضريبية مع الولايات المتحدة معدل ضرائب أقل. ومع ذلك ، فإن الأرباح الرأسمالية غالبًا ما تكون معفاة من الضريبة الأمريكية لغير المقيمين.

بالنسبة للأجانب المقيمين ، تفرض مصلحة الضرائب ضريبة الدخل على جميع أنحاء الدخل من جميع المصادر. لذلك ، فإن الاعتبارات الضريبية تعادل عمومًا تلك المفروضة على المواطنين الأمريكيين ، وستقدم عادةً إقرارات ضريبية مماثلة لتلك الخاصة بالمواطنين.

أوقات تداول الاسهم في البورصة الامريكية

التداول الرسمي في البورصات الامريكية مدته 6 ساعات ونصف. من الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الامريكية، الى الساعه 4 مساء بالتوقيت نفسه.

وهذا يعادل بالتوقيت السعودي على النحو التالي:

  • الصيف 6 شهور من شهر 4 الى نهاية شهر 9 = من الساعه 4:30 مساء الى الساعه 11:00 مساء.
  • الشتاء 6 شهور من شهر 10 الى نهاية شهر 3 = من الساعة 5:30 مساء الى الساعه 12:00 منتصف الليل.

بالاضافة الى الساعات الست والنصف الرسمية فانه يوجد ساعات اضافيه للتداول تسمى extended-hours وهي اذا ما جمعناها مع الساعات الرسمية فان المجموع يصبح 12 ساعه تداول. ولكن الساعات غير الرسمية لا تكون العمليات بها دقيقة جدا ولا ينصح بالتداول خلالها الا لذوي الخبرة ، وهذه الساعات هي:

قبل الافتتاح: من 8:00 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحده الى 9:15 صباحا، اي قبل ساعه ونصف من الافتتاح.

بعد الاغلاق: يستمر التداول الى غير الرسمي الى 8:00 مساء بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الامريكية، اي يستمر التداول حوالي 4 ساعات بعد الاغلاق.

ايام التداول : من الاثنين الى الجمعة

اجازة الاسبوع : السبت + الاحد

الاجازات الرسمية : يوجد العديد حوالي 9 ايام متفرقة في السنة وتعلن في حينها.

ملاحظة: يمنع منعا باتا ان يغلق السوق الامريكي اكثر من 3 ايام متواصلة.

متابعة بورصة الاسهم الامريكية

بعدما تعرفت على كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، ستجد فيما يلي معلومات أخرى ستساعدك في اكتساب معارف تخص كيفية متابعة السوق والمزيد من المعلومات لفهم طبيعة بورصات الاسهم الأمريكية  :

الأخبار

طبعا من المفروض ان تعرف اللغه الانجليزية حتى تستطيع قراءة التحليلات والاخبار على الشركات والتي تساعدك في اختيار سهم معين او السوق ككل. تستطيع متابعة تطورات السوق والاخبار وخلافه عن طريق الانترنت ويوجد عدة مواقع مجانيه ومن اهمها: nasdaq و marketwatch و finance.yahoo .. وغيرها من الاف المواقع.

المؤشر

طبعا البورصات الامريكية لديها عشرات المؤشرات وليس مؤشر واحد مثل مؤشر السوق السعودي، هذه المؤشرات تم وضعها من قبل بيوت المال او البورصات او خلافه، وهي ليست بالضرورة ان تكون لشركات معينة في بورصة واحد وانما ربما تكون مؤشر لبورصة او مؤشر لقطاع او مؤشر متعدد القطاعات والاسواق وهكذا. والمؤشر هنا يستفاد منه معرفة اتجاه الاقتصاد واتجاه السوق، ومن اهم المؤشرات واشهرها في الاسواق الامريكيه:

  • مؤشر الداو جونز الصناعي: حيث يمثل اكبر 30 شركه صناعيه في امريكا ، مثل جينرال اليكتريك GE ، مطاعم ماكدونالد MCD ، اي بي ام IBM ، فايزر PFE وغيرها من الشركات الصناعيه على اختلاف قطاعاتها الصناعيه ربما تكون صناعات تكنولوجيه او ثقيله او بتروكيماويات …الخ.
  • مؤشر النازداك: وهو مؤشر يضم الاف الشركات التكنولوجيه في مختلف القطاعات.
  • مؤشر ستاندر اند بور: وهو مؤشر يحتوي على افضل 500 شركه في مختلف الاسواق والقطاعات والصناعات.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.