طريقة تداول الأسهم السعودية للمبتدئين

قد يكون الاستثمار وسيلة جيدة لزيادة الأرباح وتحقيق الأهداف المالية، لكن من الضروري اتخاذ قرارات الاستثمار الصحيحة وتجنب المخاطر التي قد يؤدي اليها شراء وبيع الأسهم بناءً على معلومات وإشاعات مضللة، أو استثمار كل أموالك في نوع واحد من الاستثمار، فالهدف الرئيسي من الاستثمار هو زيادة رأس المال وليس خسارته. في هذه المقالة، ستتعرف على طريقة تداول الأسهم السعودية للمبتدئين، بالإضافة الى الاستثمارات واستراتيجيات الاستثمار وما الى ذلك من الأشياء التي ستساعدك على تجنب الأخطاء والاستفادة من فرص وفوائد الاستثمار بشكل عام.

نظرة عامة على الاستثمار

لماذا نستثمر؟

يمكن أن يساعد الاستثمار الجيد في تجميع الأموال التي قد تحتاجها أو في تحقيق أهدافك المالية بصفة عامة مثل

  • نمو الثروة
  • توفير الدخل
  • شراء سيارة
  • شراء منزل
  • تأمين مستقبلك بعد التقاعد

الأدوات المالية المتوفرة في السوق السعودية

الأسهم

الأسهم هي استثمارات تمنح صاحبها ملكية في شركة معينة، فيصبح الفرد “مساهمًا” في شركة ما بمجرد أن يمتلك أسهمًا في تلك الشركة، كما أنه يصبح مؤهلا للمشاركة في النجاح المالي أو الفشل المالي للشركة. يختار المستثمر الاستثمار في أسهم شركة معينة عند توقع زيادة الأسعار في المستقبل، أو عند السعي وراء توزيع الأرباح على المساهمين. الأسهم التي من المتوقع أن تزداد قيمتها بمرور الوقت تسمى “أسهم النمو”، في حين تُعرف الأسهم التي توزع الأرباح على مساهميها باسم “الأسهم الموزعة”.

تتجلى طريقة تداول الأسهم السعودية للمبتدئين في أنه بإمكانهم الاستثمار في الأسهم في كل من السوق الرئيسية أو Nomu والتي هي سوق موازية للأسهم ذات متطلبات إدراج أخف تعمل كمنصة بديلة للشركات للاكتتاب العام. الاستثمار في السوق الرئيسي متاح لجميع أنواع المستثمرين بينما يقتصر الاستثمار في Nomu على المستثمرين المؤهلين فقط.

صناديق الاستثمار

الصناديق المشتركة هي محافظ استثمارية يديرها مدير صندوق، تهدف إلى توفير فرصة للمستثمرين للمشاركة بشكل جماعي في أرباح الصندوق مقابل رسوم محددة. من مزايا الصناديق المشتركة أنها تدار من قبل متخصص في إدارة الثروات، مما قد يجعلها أكثر أمانا.

الصكوك والسندات

الصكوك والسندات هي أدوات تمويل تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشاريعها بتكلفة منخفضة نسبيًا. تحمي الصكوك والسندات محافظ المستثمرين نظرا لأنها توفر أدوات استثمار منخفضة المخاطر مع عوائد دورية آمنة نسبيًا.[1]Learn, saudiexchange. تم الاطلاع 2022-04-06.

صناديق الاستثمار المتداولة

صناديق الاستثمار المتداولة هي صناديق استثمار تتكون من سلة من أسهم الشركات المدرجة التي يتم تداولها في البورصة تمامًا مثل الأسهم خلال ساعات التداول. تتميز صناديق الاستثمار المتداولة بشكل أساسي بشفافيتها بحيث أنها تتبع حركة المؤشرات وتطابق استثماراتها مع مكونات هذه المؤشرات، وبالتالي فيسهل على المالكين معرفة أداء هذه الصناديق من خلال أداء المؤشرات التي تتبعها.

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة

صناديق الاستثمار العقارية المتداولة هي أدوات مالية تسمح لجميع أنواع المستثمرين بالاستثمار في سوق العقارات عن طريق الملكية الجماعية للعقارات المشيدة المطورة والمؤهلة لتوليد الدخل الدوري والإيجاري. يتم تداول صناديق الاستثمار العقاري المتداولة في البورصة تمامًا مثل الأسهم، أي خلال ساعات التداول.

أفضل الأسهم السعودية للاستثمار للمبتدئين

شركة دار الأركان للتطوير العقاري

تستثمر شركة دار الأركان للتطوير العقاري في العقارات بحيث تشتري الأراضي وتقيم المباني عليها ثم تبيعها أو تؤجرها. تختص هذه الشركة تحديدا في شراء العقارات والأراضي، البناء العام (البناء والصيانة)، وفي تجارة الجملة والتجزئة في السباكة والأجهزة الإلكترونية والدهانات والأدوات المكتبية والسيارات سواء نقدًا أو بالتقسيط.

مصرف الانماء

مصرف الإنماء هي شركة مرخص لها بالعمل في قطاع الخدمات المالية والاستثمارية. يسعى مصرف الإنماء إلى أن يصبح مؤسسة مالية متكاملة تتوافق تمامًا مع المعايير المصرفية الشرعية في جميع الخدمات والمعاملات.[2]Market performance, saudiexchange, تم الاطلاع 2022-04-06.

شركة كيان السعودية

انتقلت شركة كيان السعودية إلى المرحلة التجارية في 1 أكتوبر 2011 وكانت أول من أنتج بعض المواد الكيميائية المتخصصة المنتجة في السعودية مثل الإيثيلين والبروبيلين والبولي إيثيلين والبولي بروبيلين والإيثيلين جلايكول وكحول المنظفات الطبيعية والبيفينول أ والأسيتون وغيرها، والتي ستوفر شبكة واسعة من الفرص للصناعات التحويلية داخل المملكة.

شركة أرامكو السعودية

وفقًا للوائح الداخلية، الهدف الرئيسي لشركة أرامكو السعودية هو الانخراط في أي أنشطة تتعلق بصناعة الطاقة، بما في ذلك المواد الهيدروكربونية والكيماويات والصناعات الأخرى المرتبطة بها والمكملة لها، أو أي نشاط آخر داخل المملكة أو خارجها.

شركة التصنيع الوطنية

تؤسس شركة التصنيع الوطنية المشاريع الصناعية والكيماوية والبتروكيماوية وتساهم في نمو الاقتصاد الوطني ونقل القطاع التكنولوجي السعودي الى ما وراء الرؤية المستقبلية بحيث أنها تطمح لتكون شركة صناعية رائدة محليًا وإقليميًا وعالميًا في مجالات عملها. تحمل الشركة على عاتقها أيضا مهمة الحفاظ على البيئة وتحرص على تحمل مسؤولياتها تجاه أصحاب المصلحة وعملائها وموظفيها والمجتمع بشكل عام.

طريقة تداول الأسهم السعودية للمبتدئين

كمستثمر مبتدئ، إذا كنت تخطط لبدء التداول في سوق الأوراق المالية السعودية، فعليك اتباع الخطوات طريقة تداول الأسهم السعودية للمبتدئين التالية:

1- البحث عن وسيط

تكمن الخطوة الأولى في العثور على وسيط للأوراق المالية عبر الإنترنت. سيوفر لك هذا الأخير التسهيلات لفتح حساب التداول، الذي بدوره سيمكنك من بيع وشراء الأسهم السعودية التي ترغب فيها. لا تنسى أن تتحقق من رسوم فتح حساب التداول ورسوم التداول ورسوم الصيانة السنوية أثناء اختيار وسيطك.

2- فتح حساب التداول

لفتح حساب التداول، ستحتاج إلى ملء الاستمارة التي سترسل لك عبر الأنترنت. لن يكلفك الأمر أكثر من 15 دقيقة لإتمام هذه العملية.

3- تسجيل الدخول إلى حساب التداول وتمويله

بمجرد تسجيل الدخول الى حساب التداول الخاص بك، ستتمكن من الولوج الى منصة التداول واستكشافها. سيتعين عليك بعد ذلك إضافة أموال من حسابك المصرفي إلى حساب التداول الخاص بك لتمويله.[3]How to start trading online, bajajfinserv. تم الاطلاع 2022-04-06.

4- ملاحظة تفاصيل الأسهم وبدء التداول

أنت الآن جاهز لبدء التداول عبر الإنترنت. يمكنك الاطلاع على كل تفاصيل الأسهم عبر حساب التداول الخاص بك بما في ذلك أسعاره التاريخية، والرسوم البيانية وما الى ذلك. بمجرد الانتهاء من تحليلاتك، يمكنك البدء في شراء الأسهم والانطلاق في رحلتك الاستثمارية.

أخطاء شائعة في الاستثمار وكيفية تجنبها

التداول عالي التردد

الشراء والبيع بشكل متكرر ليس باستراتيجية جيدة إذا لم يكن المستثمر خبيرًا في سوق رأس المال. ترتفع قيمة معظم الاستثمارات الجيدة وتنخفض على المدى القصير، لكنها تكتسب قيمة أكبر على مدار فترة زمنية طويلة، لذا فان كنت تبيع بسرعة، قد تفوتك الفوائد طويلة الأجل وينتهي بك الأمر بخسارة الأموال في بعض الأحيان نظرا للانخفاض المهول الذي قد يطرأ على السعر.

الاحتفاظ بالاستثمارات لفترة طويلة

تساعدك مراقبة محفظتك بانتظام على اتخاذ قرارات جيدة مثل بيع الاستثمارات التي لا تعمل بشكل جيد. يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالاستثمارات التي توفر عوائد مخيبة للآمال الى انخفاض محفظتك بالكامل. هذا هو السبب في أنه ينصح بشدة بمراقبة استثماراتك وأخذ الوقت الكافي لتقييم محفظتك بشكل منتظم.

التداول بناء على النصائح والإشاعات

الاستثمار بناء على ما تسمعه من نصائح واشاعات أمر في غاية الخطورة لعدة أسباب مختلفة:

  • لن تعرف ما إذا كانت المعلومات صحيحة أم خاطئة
  • يمكن أن تكون الشائعات مضللة عن قصد لحمل الناس على الاستثمار في سهم معين مما سيؤدي في النهاية إلى مكاسب شخصية
  • قد تشجع الشائعات على الاستثمارات غير القانونية

تخصيص محفظتك لشركة واحدة

على الرغم من أن الاستثمار في شركة واحدة قد يبدو استثمارًا ممتازًا، إلا أن وضع كل أموالك في مكان واحد ليس بالأمر الحكيم. هناك دائمًا احتمال أن يحدث خطأ ما في أي شركة بغض النظر عن مدى قوة أدائها وسمعتها قد يؤدي بك ذلك الى خسارة كل شيء.

الاقتراض للاستثمار

عندما تعثر على استثمارًا من المتوقع أن يحقق الكثير من المال، فقد يكون من المغري الاقتراض من أحد البنوك أو الأقارب أو الأصدقاء من أجل الاستثمار قدر الإمكان وكسب عوائد في المستقبل. لكن إذا لم يكن أداء استثمارك جيدًا كما كنت تأمل، فقد ينتهي بك الأمر بخسارة الأموال المقترضة بالإضافة إلى أموالك. يعد استثمار ما يمكنك تحمل تكلفته، وبناء رأس المال الخاص بك بمرور الوقت، أمرًا أكثر ذكاءً من هذا.

اعرف حقوقك

حقوقك كمستثمر

  • الحق في الحصول على جزء من أصول الشركة عند التصفية
  • الحق في حضور اجتماعات المساهمين والمشاركة في مداولاتهم والتصويت على القرارات
  • الحق في التصرف بالمخزون
  • الحق في مراقبة أنشطة مجلس الإدارة ورفع دعوى المسؤولية على أعضاء مجلس الإدارة
  • الحق في الاستفسار وطلب المعلومات التي لا تتعارض مع قواعد ولوائح مصلحة الشركة وسوق رأس المال

حقوقك كمستثمر في الصناديق المشتركة

  • الحق في الحصول على نسخة محدثة من شروط وأحكام الصندوق
  • الحق في تلقي تقارير ربع سنوية تغطي صافي قيمة الأصول (NAV) لوحدات الصندوق، وعدد الوحدات المملوكة وصافي قيمتها، وسجل معاملاتك بما في ذلك أي أرباح مدفوعة بعد آخر تقرير مستلم
  • الحق في استلام البيانات المالية المعدلة دون مقابل عند الطلب
  • الحق في أن يتم إعلامك بأي تعديلات جوهرية في شروط وأحكام الصندوق، والحق في الحصول على ملخص لهذه التعديلات قبل (60) يومًا من تاريخ السريان
  • الحق في أن يتم إعلامك بأي تغييرات في مجلس إدارة الصندوق
  • الحق في الحصول على نسخة من أي تحديثات سنوية صادرة عن مدير الصندوق بخصوص الأتعاب الفعلية والمعلومات المعدلة عن أداء الصندوق
  • إذا لم تحدد الشروط والأحكام فترة صلاحية الصندوق وتاريخ انتهاء صلاحيته، يحق للمستثمر أن يتم إخطاره من قبل مدير الصندوق بإنهاء الصندوق قبل (60) يومًا على الأقل من الإنهاء
  • يجب على مدير الصندوق دفع عوائد الاسترداد في الوقت المناسب
  • الحق في تلقي إجراءات خاصة للتعامل مع الشكاوى الواردة من مدير الصندوق عند الطلب
  • الحق في تقديم شكوى رسمية لهيئة السوق المالية عبر القنوات الرسمية

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع