شراء اسهم فيسبوك Meta

شراء اسهم فيسبوك

هل قرّرت الاستثمار في سهم فيسبوك التي تعد واحدة من الشركات الأمريكية العملاقة؟ إليك كل ما تحتاج معرفته حول عملية شراء اسهم فيسبوك (ميتا حاليا).

شهدت شركة الميتا Meta (FB)، المعروفة سابقًا باسم Facebook، حركات صعودية وهبوطية على مدار السنوات الماضية من حيث سعر السهم. منذ طرحت أسهمها للاكتتاب العام الأولي في مايو 2012، استطاعت فيسبوك أن تحافظ على مكانتها كشركة رفيعة المستوى تجذب باستمرار خيال الجمهور. تعد  شركة الميتا Meta واحدة من أكبر الشركات الأمريكية العالمية وهي مملوكة على نطاق واسع من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات.  وقد تم تضمينها مع شركات التكنولوجيا الثقيلة الأخرى في اختصار FAANG الشهير إلى جانب شركات رائدة أخرى مثل أمازون Amazon (AMZN) و Apple (AAPL)  و Netflix (NFLX) و Alphabet (GOOG).

عرفت أسهم فيسبوك ارتفاعا قويا وسلسا بشكل استثنائي طوال سنوات عديدة بعد الاكتتاب العام، ولكن قلق المساهمين كان قد زاد بشأن فضائح خصوصية البيانات وتحقيقات مكافحة الاحتكار. وبكل احترافية استطاعت أسهم Meta على التغلب على هذه المشكلات واستطاعت الوصول إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في أغسطس 2021 لتهبط بنسبة 25٪ في 3 فبراير 2022، بعد أن قدمت الشركة نتائجها ربع السنوية وتوقعات الإيرادات خاصتها التي جاءت بعد تقديرات المحللين.

شراء اسهم فيس بوك

إذا كنت ترى فرصا استثمارية مجزية لك في شراء اسهم فيسبوك، فإليك الآن بعض الأمور التي يجب عليك أخذهم بعين الاعتبار قبل اتخاذ أي قرار:[1]A Beginner’s Guide to Buying Facebook Stock, investopedia. تم الاطلاع 2022-03-31.

بعض المطبات التاريخية

بالطبع ومثل أي شركة أخرى، لم يتم إعفاء عملاق وسائل التواصل الاجتماعي من المشاكل والمطبات، وقد عرفت هذه الشركة أكبر مطباتها في عام 2018. كانت القضايا ذات الاهتمام الجاد تتراكم منذ سنوات على هذه الشركة فيما يتعلق بطريقة التعامل مع خصوصية المستخدم والأخبار المزيفة وما لعبته الشركة من دور ضمني في السماح للمجرمين والإرهابيين باستخدام موقع فيسبوك وخرق بيانات المستخدم بنسب هائلة.

واجهت فيسبوك أشد ردود أفعال نتيجة لقيامها بمساعدة شركة الاستشارات السياسية البريطانية Cambridge Analytica  التي قامت باستخراج البيانات واستغلال الملايين من ملفات تعريف المستخدمين التي يبدو أنه تم إساءة استخدامها لاستهداف الإعلانات السياسية خلال موسم الانتخابات الرئاسية الأمريكية في المملكة المتحدة وفي حملة استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

كنتيجة جزئية لفضيحة البيانات الشخصية تلك، أصدرت فيسبوك Facebook إرشادات أقل لإيرادات الإعلانات في تقرير أرباحها لشهر يوليو 2018 مما ساهم في انخفاض سهم الشركة بنسبة تصل إلى 22٪ في يوم تداول واحد. هذا قد مثل أكبر حركة هبوطية للأسهم حتى 3 فبراير 2022 عندما انخفض سهم فيسبوك بنسبة تصل إلى 27٪. وفي الواقع، كان انخفاض 2018 يمثل أكبر خسارة للقيمة السوقية في تاريخ سوق الأسهم الأمريكية للسهم الواحد عند حوالي 119 مليار دولار. وتشير التقديرات المبدئية إلى أن القيمة السوقية قد استزفت بمقدار 230 مليار دولار في 3 فبراير 2022.

تحليل سهم فيسبوك، (سهم ميتا حاليا)

عندما تكون مستويات شراء اسهم فيسبوك في أدنى حدودها، فإنه من المرجح أن المشترين على دراية كبيرة بأسباب هذا الانخفاض بشكل يجعلهم أكثر قدرة على إغلاق صفقات جيدة واتخاذ قرار استثمار مربح حتى وسط معنويات السوق الهبوطية.

قد يصل البعض إلى حكم وقرار جيد فقط بعد القيام بتحليل دقيق لآفاق الشركة. في مثل هذه الأوقات، يجب على المستثمرين، خاصة المبتدئين منهم، أن يكونوا قادرين على تحليل الأوضاع والتوصل إللى قرارات ستحقق لهم الربح حتى في الأوقات الصعبة والهبوطية.

قد تبدو المغامرة في سوق الأسهم مخيفة للغاية، لكن للتمرس لا بد على المستثمر من أي يخاطر ويجرؤ على الخوض في غمار السوق. وقبل شراء أي سهم، يجب على المستثمرين بذل العناية الواجبة للتأكد من أن للشركة وأسهمها قدرة على الأداء الجيد والتحسن. يمكن أن يشمل ذلك أشكالًا مختلفة من التحليل أهمه التحليل الأساسي والتحليل الفني. في التحليل الأساسي، يقوم المستثمر بتقييم القيمة الجوهرية للسهم من خلال مراعاة الظروف الاقتصادية والصناعية العامة، بالإضافة إلى الشؤون المالية للشركة وإدارتها. يستخدم التحليل الفني الإحصائيات التي تتضمن الأسعار والحجم السابق للسهم. وبدلاً من النظر إلى القيمة الجوهرية للشركة، يركز التحليل الفني على تحديد الأنماط والاتجاهات في تحركات أسعار الأسهم الحالية والمستقبلية. وبشكل أساسي، يجب على المستثمرين البحث في البيانات المالية للشركة ويمكن العثور على هذه البيانات في أحدث ملفات لجنة الأوراق المالية والبورصات. كما يجب أن يحتوي موقع الشركة على الويب على صفحة علاقات المستثمرين.

القيام بالبحث اللازم

للتأكد من أن قرار شراء اسهم فيس بوك هو قرار صحيح ومجز، يجب على المستثمر تحليل نمو إيرادات الإعلانات بما في ذلك نمو الأجهزة المحمولة واتجاهات الاستخدام والمخاطر على العمليات بالإضافة إلى التوقعات والتوجيهات. يجب على المستثمر أيضا إلقاء نظرة على اتجاهات هوامش الربح وإجمالي الإيرادات بالإضافة إلى أعداد المستخدمين النشطين شهريًا. هل ترتفع هذه الأرقام أم تنخفض أم تنحرف؟

بعد بذل العناية الواجبة والقيام بالبحث اللازم والتأكد من أن قرار شراء سهم فيس بوك هو قرار صحيح، يجب على المستثمر تحديد ما إذا كان السعر الحالي للسهم هو نقطة دخول مناسبة. يحسب المحللون الأساسيون مقاييس التقييم لتحديد ما إذا كان السهم مقوما بأقل من قيمته الحقيقية (عندما يكون سعر الدخول أكثر جاذبية) أو مقيم بشكل مبالغ فيه (قد يرغب المستثمرون في انتظار انخفاض السعر قبل شراء السهم).

نسبة السعر إلى الأرباح (P / E Ratio) هي مقياس تقييم شائع جدا، ولكن هناك العديد من المقاييس الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها أيضا. كانت نسبة السعر إلى الربحية لسهم الميتا تبلغ 23.1 اعتبارًا من 3 فبراير 2022. بشكل معزول، هذا لا يخبر المستثمرين بالكثير. ومع ذلك، فإذا تمت مقارنة هذه النسبة بنسب P / E التاريخية أو الصناعية، فيمكن أن يساعد هذا المزيج المستثمر على تحديد كيفية تقييم السهم بالنسبة إلى ماضيه ومنافسيه.

هناك طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان سعر السهم يمثل نقطة دخول جيدة، وهي إلقاء نظرة على تاريخ أداء السهم. حاول القيام ببعض التحليل الفني باستخدام بيانات السعر والحجم لتحليل الاتجاهات في العرض والطلب وإيجاد نقاط دخول مواتية بناءً على أنماط التداول الشائعة.

تحديد عدد أسهم فيسبوك للشراء

إذا قررت شراء اسهم فيسبوك بالسعر الحالي الذي يمثل نقطة دخول جيدة بالنسبة لك، فإن الخطوة التالية هي حساب عدد الأسهم المراد شراؤها. تحتوي معظم شركات الوساطة المالية عبر الإنترنت على آلة حاسبة لحساب عدد الأسهم الذي يمكن شراؤه.

إذا لم تتوفر لك إمكانية الاستفادة من هذه الأداة، إليك طريقة حساب عدد أسهم فيسبوك للشراء:

إجمالي المبلغ المراد استثماره في سهم فيسبوك/ سعر سهم فيسبوك = عدد أسهم فيسبوك الممكن شراؤها.

باعتبار السعر الحالي لسهم فيسبوك عند 227.85 دولار في 31 مارس 2022 وإذا كان إجمالي مبلغ الشراء هو 10000 دولار أمريكي، فيمكن للمستثمر حينها شراء 43.88 من اسهم فيسبوك.

الاستثمار في اسهم فيس بوك (ميتا سابقا)

إنه لمن الصعب، بشكل عام، التنبؤ بالضبط بما إذا كان سهم فيسبوك سيرتفع أم ينخفض مستقبلا. لكن ومع ذلك، يجب على المستثمر أن يكون على دراية بمجموعة من الأمور قبل اتخاذ قرار الاستثمار في سهم فيسبوك أو أي سهم آخر. إليك فيما يلي بعضا من هذه الأمور:[2]Buying Meta (Facebook) Stock, thebalance. تم الاطلاع 2022-03-31.

1- أسهم فيسبوك ليست رخيصة

يحوم سعر سهم واحد من أسهم فيسبوك ضمن نطاق 380 و200 دولار منذ عام 2021. وهذا يعد سعرا كبيرا مقابل سهم واحد. هذا لا يعني أن السهم مقيم بشكل مبالغ فيه، ولكن المتداولين ينظرون إلى سعر سهم الشركة في سياق الأرباح، حيث يتم إعطاء نسبة السعر إلى الأرباح (P / E) عن طريق أخذ أرباح الشركة لكل سهم وتقسيمها على سعر السهم الواحد. كانت نسبة السعر إلى الربحية الخاصة بسهم فيسبوك تدور حول 24 اعتبارًا من نوفمبر 2021. تمتلك العديد من شركات التكنولوجيا نسب P / E أعلى (أعلى من 20) نظرًا لوجود توقعات قوية للنمو وهذا يضع نسبة السعر إلى الربحية في فيسبوك في موقع مرتفع، ولكن ليس إلى مستوى قصوي. كان لدى Apple نسبة P / E تبلغ حوالي 26 اعتبارًا من نوفمبر 2021. بلغت نسبة السعر إلى الربحية لسهم Alphabet حوالي 28 وكانت نسبة السعر إلى الربحية لأمازون تصل إلى حوالي 68 في ذلك الوقت أيضا.

2- سهم فيسبوك متقلب

فيسبوك أو الميتا حاليا هي عبارة عن شركة وسائط اجتماعية متخصصة في صناعة الاتصالات. ومع ذلك، غالبًا ما يتم دمجها مع مؤسسات أخرى تعتمد على التكنولوجيا الجديدة، مثل Google و Amazon و Apple و Netflix و Microsoft المعروفة غالبًا باسم أسهم FAANG و FAAMG. تميل هذه الشركات إلى النمو بسرعة، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا بعض التقلبات الشديدة في الأسعار. قد يكون هذا صحيحًا أكثر في حالة Meta لأنه وكشركة رفيعة المستوى يبدو دائمًا أنها موجودة في الأخبار. يمكنك دائما أن ترى تقلبات هذه الشركة من خلال النظر إلى رقم يسمى “بيتا”، الذي يعتبر مقياسا لمقدار ارتفاع أو انخفاض السهم مقارنةً بالمعيار ذي الصلة. يعني القياس 1.0 أن لديه نفس التقلب مثل مؤشر  S&P 500، بينما يعني الرقم الأعلى أنه أكثر تقلبًا منه. عرفت شركة فيسبوك نسبة تقلب عند 1.27 اعتبارًا من نوفمبر 2021 وهذا يعني أنها أكثر تقلباً من مؤشر S&P 500. التقلب ليس سيئًا دائمًا في حد ذاته، ولكن لا يمكن لكل متداول التعامل مع موقف رؤية الأسعار ترتفع وتنخفض بشكل دائم ومستمر. إذا كنت تستثمر في Meta، فقد يكون من الأفضل تجنب النظر إلى تغيرات الأسعار اليومية وتجنب القلق بشأن ما إذا كنت تحقق أرباحًا على المدى القصير أم لا.

بدأ Facebook بداية صعبة، لكنه قد تمكن من تحقيق الكثير من العوائد لمستثمريه. كان السهم في البداية محبطًا على الرغم من الضجة الكبيرة التي صاحبت الطرح العام الأولي لعام 2012. منعت المشكلات الفنية بعض الطلبات من المرور. وقد ارتفع سعر سهم فيسبوك، الذي بدأ عند 38 دولارا، بمقدار 23 سنتًا فقط في أول يوم له في 18 مايو 2012 لينخفض سعره إلى أقل من 30 دولارًا لعدة أشهر، حيث استغرق الأمر أكثر من عام قبل أن يبدأ مشترو هذه الأسهم في التمتع بالمكاسب الكبيرة .

3- لا تدفع شركة فيسبوك توزيعات أرباح

سهم فيسبوك هو عبارة عن سهم نمو. على الرغم من أن الشركة ترغب في التوسع بسرعة ورؤية إيرادات وأرباح أكبر مع كل ربع سنة، إلا جميع أرباحها تُعاد إليها لدعم نموها وتوسعها. وهذا يعني أن الاستثمار في أسهم فيسبوك لن تمنحك استفادة من توزيعات الأرباح كمساهم. إذا قررت الاستثمار في أسهم فيسبوك، فيجب أن تكون مقتنعًا بمعرفة أن الأموال تعود إلى الشركة بهدف زيادة الإيرادات، مما قد يعني إعطاء قيمة أعلى لأسهمك.

هذا يعني أن استثمارك في أسهم فيسبوك قد لا يشكل مصدر دخل سلبيا لك، على الأقل ليس في الوقت الحالي. هل التخلي عن الدخل لصالح الوعد بنمو أكبر هي خطوة ذكية؟ يعتمد ذلك على أهدافك المالية والجدول الزمني للاستثمار الخاص بك. يجب أن تكون قادرا على استثمارك في النمو الذي يمنع عنك الاستفادة من توزيعات الأرباح إذا كنت بعيدًا عن التقاعد وكنت تريد الاستثمار في هذه الأسهم على المدى الطويل. إذا كنت تريد أن توفر لك أسهمك دخلاً، فقد ترغب في البحث عن سهم آخر للاستثمار.

4- الاستثمار الغير مباشر في اسهم فيسبوك

قد تكون مستثمرًا بالفعل في سهم فيسبوك إذا كنت تمتلك أسهمًا في صندوق مشترك أو صندوق استثماري متداول في البورصة (ETF)، لا سيما الصندوق الذي يتبع مؤشر S&P 500 أو سوق الأسهم الأوسع.

Meta هي واحدة من أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية، لذلك فإن معظم الصناديق المشتركة الكبرى تستثمر فيها. صندوق مؤشر Vanguard 500، المتاح للمستثمرين الجدد مثل Admiral Shares (VFIAX)، يتبع مؤشر S&P 500 ويستثمر حوالي 2 ٪ من محفظته في فيسبوك. يستثمر iShares Core S&P Total Stock Market في الولايات المتحدة حوالي 1.64 ٪ من ممتلكاته في سهم هذه الشركة أيضا. قد تعرض العديد من الصناديق الأخرى التي تركز على التكنولوجيا وصناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) تعرضًا أكبر لسهم الميتا. توفر لك هذه الصناديق المشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة طريقة رائعة للاستثمار فيسهم فيسبوك دون تعريض نفسك لمخاطر حيازة الأسهم المتقلبة الفردية.

اقرأ أيضا: كيفية شراء العملات الرقمية وتخزينها

خلاصة

يتطلب اتخاذ قرار شراء اسهم فيسبوك والاستثمار فيه القيام بالكثير من البحث والتنقيب والتحليل، حيث يجب على المستثمر الحرص من أن قراره سيكون مجزيا وفي محله. دائما ما ينصح الخبراء المستثمرين في كل القطاعات عدم الاستثمار في أي شيء قبل التمكن من تحديد نسبة المخاطر التي ينطوي عليها استثمارهم وما إذا كانوا يستطيعون تحملها. لذا كن حذرا وادرس تحركاتك بشكل جيد قبل القيام بأي خطوة للشراء والاستثمار.

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇