سعر سهم سابك عند الاكتتاب

سعر سهم سابك عند الاكتتاب

شركة سابك، التي تعرف أيضا بالشركة السعودية للصناعات الأساسية، هي شركة تصنيع كيماويات سعودية مملوكة بنسبة 70٪ لشركة أرامكو السعودية. تنشط هذه الشركة في كل من مجالات البتروكيماويات والكيماويات، والبوليمرات الصناعية، والأسمدة، والمعادن. وهي ثاني أكبر شركة عامة في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية كما أنها مدرجة في تداول. في عام 2017، احتلت شركة سابك المرتبة الرابعة في العالم بين الشركات الكيماوية من قبل Fortune Global 500. ثم وبحلول نهاية عام 2018، كانت سابك هي الشركة رقم 281 على مستوى العالم. تعد سابك هي ثاني أكثر العلامات التجارية قيمة في العالم في صناعة المواد الكيميائية. فلنتعرف الآن أكثر على سابك وسعر سهم سابك عند الاكتتاب.

نبذة عن شركة سابك

تأسست سابك في عام 1976 بموجب مرسوم ملكي. ومنذ إنشائها، أظهرت هذه الشركة قدرة رائعة على فعل ما قال الآخرون أنه لا يمكن القيام به في ذلك الوقت.

يتم تصنيف شركة سابك كواحدة من بين أكبر مصنعي البتروكيماويات في العالم، وهي شركة عامة يقع مقرها في مدينة الرياض بالمملكة العربية المتحدة السعودية. ما يقارب 70٪ من أسهم الشركة مملوكة لشركة أرامكو السعودية، أما النسبة 30٪ الباقية هي مطروحة للتداول العام في البورصة السعودية. لم يكن نمو سابك أقل من كونه معجزة. والآن، تعمل هذه الشركة في أكثر من 50 دولة مع قوة عاملة عالمية تضم أكثر من 32000 فرد موهوب.

فلنتعرف الآن على بعض الجوانب التي تساهم في نجاح شركة سابك:[1]About SABIC, sabic. تم الاطلاع 2022-05-10.

القيادة:

يرأس مجلس إدارة شركة سابك السعودية السيد خالد هاشم الدباغ، أما منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي، فيشغله يوسف عبد الله البنيان، الذي يقود فريق الإدارة العالمي.

التنظيم:

تعمل شركة سابك من خلال ثلاث وحدات عمل استراتيجية تشمل البتروكيماويات، المغذيات الزراعية والتخصصات، ثم مؤسسة معادن المستقلة (الحديد). وهي تدعم العملاء من خلال تحديد وتطوير الفرص في الأسواق النهائية الرئيسية مثل البناء والأجهزة الطبية والتعبئة والتغليف والمغذيات الزراعية والكهرباء والإلكترونيات والنقل والطاقة النظيفة.

الموقع:

تقع المكاتب الرئيسية والمقر الرئيسي لشركة (سابك) في الرياض بالمملكة العربية السعودية مع إنجاز عمليات صناعية رئيسية في مدينة الجبيل الصناعية على الخليج العربي، وكذلك في مدينة ينبع على البحر الأحمر.

يستمر حضور (سابك) العالمي في النمو بسرعة، حيث تتوافق خططها الطموحة للتوسع مع تطوير بنية تحتية للمصانع ومراكز التكنولوجيا ومراكز التوزيع والمكاتب ومرافق التخزين في جميع أنحاء العالم مع بعضها البعض. وهذا يمكنها من الاستجابة بكفاءة لاحتياجات عملائها في الأسواق الرئيسية حول العالم.

تنتشر مرافق التصنيع والمبيعات والتكنولوجيا والابتكار التابعة للشركة في جميع أنحاء العالم وتديرها أربع مكاتب إقليمية: الشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا، والأميركتان، وأوروبا.

التعاون:

نظرًا لأنها تتطلع باستمرار إلى المستقبل، فإنها تستثمر بكثافة في مجال التكنولوجيا والابتكار (T&I). تنتشر مرافق T&I الخاصة بنا في جميع أنحاء العالم مع مئات العلماء المتخصصين الذين يساهمون في التطوير المستمر لبراءات الاختراع والشهادات الجديدة.

الأداء المالي لشركة سابك

سعر سهم سابك

يتم تداول سهم سابك حاليا بسعر يصل إلى 126.20 ريال سعودي، وقد حقق السهم ارتفاعا سعريا بقيمة 42.60% على مدار 24 ساعة الماضية.

إليك فيما يلي بعض المعلومات الأساسية حول سعر هذا السهم في وقت كتابة هذا المقال، 10 ماي 2022:

  • سعر الإغلاق الأخير: 126.80 ر.س.
  • نطاق اليوم أو الفرق بين الأسعار المرتفعة والمنخفضة خلال اليوم الماضي: 126.20 ر.س. – 128.80 ر.س.
  • النطاق السنوي أو الفرق بين الأسعار المرتفعة والمنخفضة خلال الـ 52 أسبوعًا الماضية: 106.80 ر.س. – 141.40 ر.س.
  • القيمة السوقية: 380.40 مليار ريال سعودي.
  • نسبة سعر السهم الحالي إلى ربحية السهم لمدة اثني عشر شهرًا والتي تشير إلى ما إذا كان السعر مرتفعًا أو منخفضًا مقارنةً بالأسهم الأخرى: 16.41.
  • نسبة توزيعات الأرباح السنوية إلى سعر السهم الحالي التي تقدر العائد الربحي الموزع للسهم: 3.17٪.

سعر سهم سابك عند الاكتتاب

في تغريدة عبر تويتر قام المحلل المالي محمد الشميمري بنشرها عام 2016، جاء أن سعر سهم سابك عند الاكتتاب قد بلغ 1000 ريال للسهم مع علاوة إصدار بلغت 180 ريال سعودي آنذاك.

اقرأ أيضا: الاكتتابات القادمة في السوق السعودي 2022

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇