توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠ | مستقبل سهم أرامكو 2030 

عكس المضارب، يهتم مستثمر سهم أرامكو بمستقبل و توقعات سهم الشركة خلال سنوات. سنُسلِّط الضوء في هذه المقالة على ابرز توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠ ،  الذي أصبح يعرف الكثير من الزخم المحلي بل وامتد للعالمية مع اهتمام المستثمرين الأجانب المتزايد.

بشكل عام ، يرى عدد كبير من المحللين أن الاستثمار في سهم أرامكو هو الخيار المثالي للمستثمرين الراغبين في تداول الأسهم باستخدام استراتيجيات طويلة الأمد.

جميعنا رأينا كيف أخذ سعر النفط مشوار طويل في الارتفاع ، و جلب أرباح مجزية للشركة. والمنطق يقول أن سعر السهم الحالي غير منصف ، لذلك يتوقع الاقتصاديون والمحللون لسهم أرامكو شأن خلال السنوات القادمة.

مستقبل سهم أرامكو و رؤية 2030 

توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠ هي توقعات سعر السهم بعد عدة سنوات. و مستثمر سهم أرامكو طويل الأجل يهتم لتوقعات السهم خلال المدى الطويل ، ولا يهتم لتحركات السهم و تذبذباته السعرية قصيرة الأجل.

لذلك ينبغي تحليل مستقبل سهم أرامكو بعد عدة سنوات بناءً على التحليل الأساسي ، الذي ينظر في المؤشرات وأساسيات الشركة للمدى الطويل ، وهذا يحتاج النظر في اساسيات الشركة بدءًا من توقعات الأداء المالي و المشاريع المستقبلية  ٢٠٣٠.

وجدير بالذكر أن اكتتاب سهم أرامكو جاء كمرحلة أولى وحجرة أساس الرؤية الاستراتيجية ٢٠٣٠، التي طورتها المملكة العربية السعودية بهدف تحقيق المزيد من النجاح الاقتصادي والمالي والحرص على استدامته واستمراره.

رؤية السعودية 2030 أسهمت في رفع تنافسية المملكة إقليمياً وعالمياً، وتلعب شركة أرامكو دورا مهما في تحقيق الرؤية الاستراتيجية 2030، التي تتبناها المملكة العربية السعودية وتعمل من أجل تحقيقها. ولذلك فإن شركة أرامكو السعودية تبذل جهدها لتحتل مركز الصدارة في المساعدة على تنفيذ رؤية 2030 هذه.[1]Saudi Arabia’s Vision for 2030 and Saudi Aramco, jobsataramco. تم الاطلاع 2022-04-13.

تهدف شركة أرامكو حاليا إلى تحقيق التغيير والتوسع الذي سيجعلها تصبح أكثر مرونة واستجابة لمتطلبات اليوم كما وستقود صناعة الطاقة كلها إلى مستقبل أفضل. ستقوم أرامكو بذلك من خلال تطوير أعمال تكرير وإنتاجية أقوى، وبناء قدرات تكرير مضاعفة، والتوسع في المواد الكيميائية، والقيام بالمزيد مع مصادر الطاقة المتجددة، وإنشاء تقنيات جديدة من خلال مضاعفة جهود البحث والتطوير، وتطوير خطوط أعمال جديدة من خلال الاستثمارات وعمليات الاستحواذ كذلك.

كل هذه الجهود المبذولة من طرف شركة أرامكو للتوسع والنمو تؤثر إيجابا على توقعات سهم أرامكو 2030، لأن السهم القوي يقف على عمل تجاري قوي. وهذا هو الحال مع سهم أرامكو. قام العديد من الخبراء والمحللين السعوديين بمشاركة توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠.

توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠

منذ طرح سهم أكبر شركة انتاج للنفط في العالم أرامكو للتداول وهو يحظى بالكثير من الاهتمام ، وفيما يلي سنستعرض أهم وأبرز توقعات سهم شركة أرامكو إلى حدود عام ٢٠٢٣.

هذه التوقعات في الأصل ، هي مبنية على التحليل الأساسي وليس التحليل الفني. لأن التحليل الأساسي يتوقّع إمكانية الربحية المستقبلية للشركة ، وذلك بتحليل الأداء المالي للشركة ويقيم الشركة والمنافسين والسوق على المدى البعيد. بينما التحليل الفني ، يستخدم المؤشرات الفنية للتنبؤ بالتغيرات اللحظية في اتجاهات الأسهم أو أنماط السعر قصيرة الأجل.

وكان أبرز التوقعات الإيجابية ، لأحد المحللين الذي تنبأ إلى قدرة السهم على الارتفاع إلى ما يصل إلى 70 ريال سعودي بحلول عام 2025 ، حيث قال أنه يحتاج ربحية سهم عالية ، وبالتالي رفع التوزيع النقدي حتى يصل لهذا الرقم. وتوقع أنها على الأغلب ستحقق للأسباب التالية:

  • نجاح الشركة على مدار سنوات نشاطها في إثبات تمتعها بقدر كبير من الاستقرار.
  • قدرتها على التأقلم مع المتغيرات المحيطة وتجاوز الأزمات الاقتصادية.
  • الأداء الجيد الذي أظهره السهم منذ بدء اكتتابه.
  • الخطط التوسعية التي تعلنها الشركة منذ وقت للآخر.

ومن بين أبرز هذه التوقعات نجد توقعات مركز زاد للاستشارات. وتوقع المركز أن سعر سهم أرامكو سيصل إلى مستويات تفوق 40 ريال سعودي في السنوات القادمة ومن المفترض أن يصل إلى 50 ريال سعودي في عام 2030. هذا مع احتمال أن البنوك السعودية ستستفيد كلها من ربحية أسهم أرامكو التي ستستمر في النمو والارتفاع.

ونظرا لأن شركة أرامكو تقوم على عمل تجاري كبير، بكونها أكبر مصدر للنفط في العالم، ونظرا لما تملك هذه الشركة من طموحات توسعية ورغبة في تحقيق النمو، فإن هذا يعني أن مستقبل سهم ارامكو سيكون مليئا بالاتجاهات الصاعدة والارتفاعات السعرية المربحة. فلنتعرف الآن على بعض توقعات سهم أرامكو حسب بعض المحللين.

وتريد الشركة رفع إنتاج الطاقة الخام إلى 13 مليون برميل يوميا من 12 مليونا بحلول 2027 وهو مشروع سيكلف مليارات الدولارات. وتحاول زيادة إنتاج الغاز بأكثر من 50٪ بحلول عام 2030 حتى تستطيع أن تكون قادرة على دفع سعر سهمها إلى مستويات عالية جديدة.

مشاريع وخطط توسعية قادرة على دفع سهم أرامكو إلى مستويات عالية

وقالت أرامكو أنها ستحاول زيادة قدرتها على معالجة النفط إلى الكيماويات إلى 4 ملايين برميل يوميًا، دون إعطاء إطار زمني محدد. ارتفع الطلب على المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك والمواد المركبة التي تدخل في صناعة الهواتف المحمولة والسيارات وأجهزة التلفزيون في العام الماضي.

وركّزت أرامكو السعودية على تحسين أعمالها بشكل كبير، وعلى وجه التحديد الفرص ذات القيمة المضافة في قطاع التكرير والبتروكيماويات، بما في ذلك بدء تشغيل مصفاة جازان، والاستحواذ على 70% من شركة سابك، وتقوم حاليًا بتحويل أكثر من 40% من الخام إلى منتجات مكررة.

وتتوقع أرامكو، أكبر مصدر للطاقة في العالم، مزيدًا من النمو في الاستثمار حتى منتصف العقد. هذا يجعلها تبرز من بين العديد من المنافسين الذين يقللون من الوقود الأحفوري لتقليل انبعاثات الكربون. وقالت أرامكو أن استهلاك النفط والغاز سيظل قويا لعقود وأن ارتفاع الأسعار يؤكد الحاجة إلى مزيد من التنقيب. وهذا من شأنه أن يجعل من توقعات سهم أرامكو 2030 أكثر إيجابية وأكثر تفاؤلا.

وتعمل “أرامكو” العملاقة التي تنتج حوالي 10% من نفط العالم على زيادة طاقتها الإنتاجية القصوى من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2027 وتهدف إلى زيادة إنتاجها من الغاز بأكثر من 50% بحلول عام 2030.[2]أرامكو ستواصل ضخ النفط لعقود قادمة, الخليج الجديد. تم الاطلاع 2023-01-13.

وقعت أرامكو اتفاقية مع Sinopec الصينية و SABIC السعودية لتطوير تكرير النفط بين الصين والسعودية تسعى أرامكو لتوسيع منتجاتها وإصداراتها لأكثر من 4 ميلون برميل في عام 2030. سينوبيك تسعى لتكون شركة عالمية توفر مواد وطاقات تساعد الناس في حياتهم اليومية في جميع أنحاء العالم

أرامكو السعودية تطلق شركة أرامكو_ديجيتال وتخطط لاستثمار 1.9 مليار دولار في القطاع الرقمي خلال 3 سنوات وستساهم الشركة الجديدة في تعزيز الاقتصاد السعودي الرقمي عبر مشاريع وشراكات متنوعة تقودها الشركة محلياً ودولياً.

ووقعت أرامكو 59 اتفاقية شراء مع 51 شركة تصنيع محلية وعالمية بقيمة تفوق 41 مليار ريال في مختلف المجالات الصناعية وذلك ضمن “برنامج اكتفاء” الذي يهدف لتعزيز المحتوى المحلي في مشتريات أرامكو وتطوير الصناعة الوطنية.

وقامت أرامكو أيضا باستثمار 14 مليون دولار في شركة Terra Drone اليابانية المتخصصة في تصميم وصناعة الطائرات المسيرة المخصصة للقيام بعمليات تفتيش وفحص الخزانات والمنشآت النفطية المغلقة، وشملت الصفقة نقل وتوطين هذه الصناعة في المملكة .

وقالت أرامكو أيضا أن هناك حاجة للقيام باستثمارات جديدة كبيرة لتلبية نمو الطلب مقابل تراجع أوسع في الاستثمار في المنبع عبر الصناعة على مستوى العالم.

ستزيد شركة أرامكو السعودية في المستقبل من الإنفاق وتصدر أسهما إضافة مع صعود سعر النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل. سيعزز القيام بهذا من إنتاجية الشركة، وهذا بدوره سيؤثر على توقعات ومستقبل سهم أرامكو 2030.[3]Saudi Aramco, finance.yahoo. تم الاطلاع 2022-04-13.

خلاصة

مع ارتفاع احتمال عودة الطلب العالمي على النفط إلى مستويات ما قبل الوباء – حوالي 100 مليون برميل يوميًا، فإن هذا يعطي دفعة قوية لمستقبل سهم أرامكو ويزيد من تعزيز إيجابية توقعات سهم أرامكو إلى حين عام 2030.

وحيث كان من أولويات رؤية السعودية 2030 ، تحويل أرامكو من شركة لإنتاج النفط ، إلى عملاق صناعي عالمي. وتصبح بذلك الشركة لاعبا أساسيا في أسواق النفط والصناعات المرتبطة به.

وبينما خلقت العوامل الجيوسياسية حالة جديدة من عدم اليقين، يتوقع الاقتصاديون أن يستمر الطلب على النفط في النمو لبقية العقد. مدفوعون بالاعتقاد بأن حاجة العالم إلى طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة ومستدامة ستستمر في النمو. وهذا المستقبل يشمل النفط والغاز اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا.

خلاصة توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠ ، أن سهم أرامكو يحمل فرص واعدة للاستثمار طويل الاجل. و قد تكون فرصة و كنز لعام 2030 الاحتفاض بالسهم و الشراء على دفعات و استخدم العائد من التوزيعات بشراء الاسهم و الاستزادة عند نزول سعر السهم من العوامل التي ستعظم الفائدة.

* تذكير قرار البيع و الشراء مسؤولية المستثمر

المراجع[+]

* إخلاء مسؤولية : المحتوى لأغراض تعليمية و تثقيفية فقط. معلومات المقالة لا ينبغي - قطعا - اعتبارها نصيحة أو توصية استثمارية . لا يوجد أي ضمان صريح أو ضمني حول دقة البيانات الواردة هنا . اطلع على بيان تحذير المخاطر.

رأي واحد حول “توقعات سهم أرامكو ٢٠٣٠ | مستقبل سهم أرامكو 2030 ”

  1. حامد الحارثي. الله يحفظ هذه الدوله ويوفق حكامها ويديم الامن والخير عليها امين

    رد

أضف تعليق

آخر مقالات الموقع