تعدين العملات الرقمية (شرح للمبتدئين)

تعدين العملات الرقمية

لا تكمن صعوبة الاستثمار في العملات الرقمية في فهم كيفية شراء وبيع Bitcoin، لكنها تتجلى أيضا في كيفية تعدين العملات الرقمية. تشير هذه الى العملية التي يتم من خلالها صنع وحدات جديدة من العملة وادخالها في السوق. ستزودك هذه المقالة بنظرة شاملة حول عملية تعدين العملات الرقمية، والأضرار البيئية التاي تنتج عنها.

كيف تتم عملية تعدين العملات الرقمية؟

على عكس البنك المادي المركزي، تعمل Bitcoin كدفتر الأستاذ المصرفي اللامركزي، وهو سجل معاملات يتم الاحتفاظ به في مواقع متعددة في وقت واحد ويتم تحديثه بواسطة المساهمين في الشبكة. يسمى هذا السجل ب blockchain. يتم تحديث blockchain عن طريق إضافة كتل جديدة من البيانات إلى تلك السلسلة، والتي تحتوي على معلومات تتعلق بمعاملات Bitcoin.

لإضافة كتلة من المعاملات الجديدة إلى السلسلة، يجب على المعدنين حساب الأرقام التي تحل المعادلة المعقدة التي أنشأها نظام blockchain. بمجرد القيام بذلك، تمنح مجموعة من القواعد المكتوبة في كود Bitcoin المعدن قدرًا معينًا من Bitcoin.

يستخدم المعدنون منصات تعدين باهظة الثمن ومعقدة لإجراء هذه العمليات الحسابية، وكلما زادت قوة الحوسبة لديك، أصبح من السهل عليك تعدين البيتكوين. كلما زادت سرعة المعالجة، زاد عدد التخمينات بشأن الحل الصحيح لمعادلة blockchain، مما يزيد من فرص العثور على الإجابة الصحيحة. يجب على المعدنين أن يكونوا أول من يصل الى الإجابة وإلا فلن يحصلوا على المكافأة.

بمجرد أن يجد المعدن الإجابة، تتم إضافة مجموعة من المعاملات إلى دفتر الأستاذ. يُكافأ المُعدِّن الذي حل المعادلة بعملة البيتكوين وأي رسوم للمعاملات التي تتم إضافتها إلى دفتر الأستاذ blockchain، ثم تبدأ العملية من جديد الى أن يجد شخص ما الحل للمعادلة التالية.[1]How Does Bitcoin Mining Work?, pcmag. تم الاطلاع 2021-12-31.

ما هو جهاز تعدين العملات الرقمية؟

يتضمن جهاز تعدين العملات الرقمية هذا جميع مكونات الكمبيوتر. لكن مع تطور العدين، أنشأ الناس إعدادات أكثر تعقيدًا ومعدات متخصصة مصممة لزيادة قدرة المعالجة إلى الحد الأقصى. استخدم المعدنون الأوائل أجهزة الكمبيوتر الشخصية الخاصة بهم. لكن نظرا للوقت الطويل الذي قد يستغرقه تعدين وحدة Bitcoinواحدة، فهم بحاجة الى التحديث على مر السنين، الى أن يتمكنوا من معالجة المزيد من المعادلات في وقت واحد. وهذا بدوره يتطلب مزيدًا من الطاقة وتبريدًا أفضل وطريقة للتنفيس عن كل الحرارة الناتجة عن هذه العملية، مما يؤدي غالبًا إلى زيادة سعر التعدين. أدى هذا الى خلق اتجاه جديد في مجال الاستثمارات وهو الاستثمار في أجهزة التعدين المكونة مسبقًا.

ما هو معدل التجزئة؟

تسمى الأسئلة التي يولدها النظام والتي يجيب عليها المعدنون معادلات “إثبات العمل”. وللإجابة بالشكل الصحيح، يتعين عليهم إنتاج الرقم السداسي العشري الصحيح المكون من 64 رقمًا لحل المشكلة. يحصل أول من يخمن الرقم بالشكل الصحيح على المكافئة. إذا كنت ترغب في كسب المال من التعدين، فيجب أن تتوفر على جهاز قادر على حساب التجزئة قبل أي شخص آخر.

لا تكمن صعوبة حل كل إثبات جديد لمشكلة العمل في المعادلة نفسها، ولكن من عدد الإجابات المحتملة التي يجب على الجهاز تخمينها قبل إيجاد التجزئة الصحيحة. يتطلب هذا الحساب كميات هائلة من الطاقة، لا سيم لمن يستخدمون منصات التعدين التي تعمل على مدار الساعة.

يشير معدل التجزئة الى عدد التخمينات في الثانية التي يمكن لجهازك إدارتها. اعتمادًا على مقدار قوة المعالجة التي تمتلكها معدات التعدين الخاصة بك، يمكنك حساب الإجابات بمعدل تجزئة معين، والذي يمكن يرتفع من الميجا هاش في الثانية (MH / s)، إلى جيجاهاش في الثانية (GH / s)، صعودًا الى سرعة التيراهاش في الثانية (TH / s).

مداخيل تعدين العملات الرقمية

تم تصميم Bitcoin ليصبح أكثر صعوبة في التعدين كلما انضم المزيد من الأشخاص، يتم أيضًا خفض معدل المكافأة إلى النصف لكل 210.000 كتلة تتم إضافتها إلى blockchain كل أربع سنوات.

كميات البيتكوين المعروضة محدودة جدا، فلن تزيد عن 21 مليون وحدة على الاطلاق. تم سك 18 مليون وحدة حتى الان، ونظرا لانخفاض المكافأة وزيادة مستوى الصعوبة، سيستمر الأمر حتى عام 2140 تقريبًا لسك كامل مخزون البيتكوين.

على الرغم م كل هذه التحديات، الا أنه لا يزال ينظر الى تعدين البيتكوين على أنه استثمار مفيد. كانت مكافأة تعدين الكتلة 6.25 عملات بيتكوين اعتبارًا من نوفمبر 2021، وتساوي وحدة Bitcoin أكثر من 50000 دولار. هذا يعني أكثر من 400000 دولار لكتلة واحدة، اعتمادًا على معدل التحويل في اليوم.

تتمثل عوائق دخول هذا المجال في تكاليف الطاقة، وسعر منصات التعدين المتخصصة، وتقلب عملة البيتكوين.

أين تكمن ضرورة التعدين؟

يساعد التعدين على الحد من المشاكل التي قد تعاني منها العملات الرقمية. فلا يضيف تعدين العملات الرقمية عملات جديدة إلى المجموعة فحسب، بل يتحقق أيضًا من المعاملات التي تمت بالفعل باستخدام دفتر الأستاذ اللامركزي في blockchain. بدون دفتر أستاذ للعملات الرقمية، سيتمكن الأشخاص من إنفاق نفس المبلغ بشكل غير قانوني عدة مرات، أي ما يعرف باسم الانفاق المزدوج.

ونظرًا لأن Bitcoin تستخدم blockchain بدلاً من البنوك التقليدية، يجب أن تكون هناك طريقة لتتبع المعاملات دون السماح لأي شخص بتزويرها أو إخفائها. هنا تكمن أهمية وجود عدة نسخ متزامنة من دفتر الأستاذ التي يتم تحديثها في كل مرة يتم فيها تحديث blockchain، والتي تساعد على الحماية من عمليات الاحتيال.

ما هي التكلفة البيئية لتعدين العملات الرقمية؟

بينما توافد الكثيرون على التعدين كوسيلة لتوليد الإيرادات، أصبحت العملية باهظة الثمن ومكلفة من حيث الوقت. فقد بات التعدين يتطلب قوة حوسبية أكبر بكثير مما كانت عليه في الماضي.

وفقًا لـ Digiconomist، تستغرق معاملة Bitcoin الواحدة 1544 كيلو وات في الساعة، وهو ما يعادل 53 يومًا من الطاقة لأسرة أمريكية متوسطة. أدى ذلك ب Tesla إلى توقف عن قبول Bitcoin كشكل من أشكال الدفع، وتدمير السلطات الماليزية لمنصات التعدين علنًا، وحظر الصين تماما لجميع عمليات التعدين.

مهما بلغت مشاكل تعدين العملات الرقمية، الا أن له أغراض يخدمها. فهو المسؤول عن إنشاء وحدات جديدة للعملة ويحافظ على سلامة دفتر الأستاذ blockchain، مما يساعد على منع المعاملات غير المشروعة. ما إذا كان هذا الغرض يبرر التكلفة البيئية سيبقى أمرا مطروحا للنقاش.

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇