تداول صناديق الاستثمار

تداول صناديق الاستثمار

لا ينبغي تداول صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار المشتركة مثل الأسهم، ولهذا يجب تعلم كيفية شراء الصناديق وبيعها لتحسين العوائد.في هذه المقالة، سنحاول مساعدتك على فهم كل ما يتعلق بتداول صناديق الاستثمار حتى تتمكن من تحسين عوائدك الاستثمارية وتحقيق مكاسب أكثر.

ما هو تداول صناديق الاستثمار؟

يختلف تداول صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار المشتركة كثيرا عن تداول الأسهم. الصناديق المشتركة هي محافظ تدار باحتراف من طرف مدير مالي ذو خبرة، حيث يقوم بتجميع الأموال من عدة مستثمرين ومصادر لشراء حصص في الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية الأخرى. عندما تشتري أو تسترد صندوقًا استثماريا مشتركًا، فأنت تشتري وتبيع مباشرة مع الصندوق، بينما مع صناديق الاستثمار المتداولة والأسهم، فأنت تتداول في السوق الثانوية.

عندما تبدأ عملية تداول لشراء أو بيع أسهم صناديق الاستثمار المشتركة، فسيتم تنفيذها عند صافي قيمة الأصول المتاحة التالية (NAV). سيتم حساب هذه القيمة الصافية بمجرد إغلاق السوق لهذا اليوم؛ وقد يرتفع السعر أو ينخفض ​​عن قيمة صافي الأصول لإغلاق اليوم السابق.[1]Trading Mutual Funds for Beginners, investopedia. تم الاطلاع 2021-09-17.

ما هي مزايا تداول الصناديق؟

  • تداول صناديق الاستثمار تعد عملية بسيطة. لا تحتاج إلى خبرة ولا إلى تجربة لتقوم بشراء وبيع وحدات من صناديق الاستثمار المشتركة.
  • يعد شراء وبيع الصناديق المشتركة أمرًا سهلاً ويمكن القيام به من خلال شركات الوساطة وشركات الصناديق المشتركة ومواقع الوساطة عبر الإنترنت وغيرها من المنصات.
  • يساعد تداول صناديق الاستثمار المستثمر على الاستفادة من مزيد من التعرض للسوق وكذا تنويع محفظته الاستثمارية بغرض موازنة المخاطر.
  • يمكن لأي شخص تداول الصناديق لأن الحد الأدنى من معايير الاستثمار الأولية منخفضة ومعقولة التكلفة.

من يجب أن يفكر في تداول صناديق الاستثمار؟

  • تداول الصناديق مناسب لأولئك الذين يستطيعون المشاركة بنشاط في تحليل السوق والتبديل بين الصناديق.
  • يحدد مستوى المخاطرة الذي يرغب المستثمر في تحمله نوع العوائد التي يمكن أن يكسبها من تداول الصناديق. حيث أنه كلما زاد مستوى المخاطرة التي يتحمله المستثمر، كلما زادت قيمة العوائد المحتملة – حسب مبدأ الموازنة بين العائد والمخاطرة. وقد يرغب الذين يسعون لتحقيق أرباح عالية في محاولة تداول الصناديق عالية المخاطر.
  • اعتمادًا على الوضع المالي الحالي للمستثمر، يمكن أن يكون للدخل من تداول الصناديق المشتركة تأثير خطير على الالتزام الضريبي السنوي للمستثمر. يمكن أن تؤثر العوائد المستلمة من تداول الصناديق بالإضافة إلى مصادر الدخل الأخرى على الضرائب التي يتعين على المستثمر دفعها. لذلك، يجب على المرء أن يختار الصناديق بعناية.

كيف يتم تداول الصناديق؟

تختلف آليات تداول الصناديق المشتركة عن آليات تداول الصناديق  المتداولة والأسهم. تتطلب الصناديق المشتركة استثمارات بحد أدنى من 1000 دولار إلى 5000 دولار، على عكس الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة حيث يكون الحد الأدنى للاستثمار هو سهم واحد. يتم تداول الصناديق المشتركة مرة واحدة فقط في اليوم بعد إغلاق الأسواق في حين يمكن تداول الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة في أي وقت خلال يوم التداول.

يتم تحديد سعر الأسهم في الصندوق المشترك من خلال صافي قيمة الأصول المحسوبة بعد إغلاق السوق. ويتم احتساب صافي قيمة الأصول بقسمة القيمة الإجمالية لجميع الأصول في المحفظة، منقوص منها أي التزامات، على عدد الأسهم القائمة. هذا يختلف عن الأسهم وصناديق الاستثمار المتداولة، حيث تتقلب الأسعار خاصتها خلال يوم التداول.[2]Fund Trading, cleartax. تم الاطلاع 2021-09-17.

الدخل أم النمو؟

تولد الصناديق المشتركة نوعين مختلفين من الدخل: مكاسب رأس المال وأرباح الأسهم. على الرغم من أن أي أرباح صافية يحققها الصندوق يجب أن يتم تمريرها إلى المساهمين مرة واحدة على الأقل في السنة، إلا أن وتيرة قيام الصناديق المختلفة بإجراء التوزيعات تختلف بشكل كبير.

إذا كنت تتطلع إلى تنمية الثروة على المدى الطويل ولا تهتم بتوليد الدخل الفوري، فإن الصناديق التي تركز على الأسهم النامية وتستخدم استراتيجية الشراء والاحتفاظ هي الأفضل لأنها تتطلب نفقات أقل عمومًا ولها تأثير ضريبي أقل مقارنة بأنواع الصناديق الأخرى.

إذا كنت تريد استخدام استثمارك لإنشاء دخل منتظم، فإن الصناديق الموزعة للأرباح تعد خيارًا ممتازًا. تستثمر هذه الصناديق في مجموعة متنوعة من الأسهم التي توزع أرباحًا والسندات التي تحمل فوائد وتدفع أرباحًا على الأقل سنويًا، ولكن غالبًا ما يتم دفع هذه الأرباح والفوائد بشكل ربع سنوي أو نصف سنوي. على الرغم من أن الصناديق ذات الأسهم الثقيلة أكثر خطورة، إلا أن هذه الأنواع من الصناديق المتوازنة تأتي بمجموعة من المكاسب الجيدة أيضا.

اقرأ أيضا: أنواع صناديق الاستثمار

المراجع[+]

من تحرير : فاطمة الزهراء ولدجدة

محرِّرة ومنسقة فريق المحتوى في أسرار المال.

التحقت بفريق أسرار المال عام 2020. كاتبة ومترجمة للمحتوى الاقتصادي وموضوعات الاستثمار والتداول والتخطيط المالي الشخصي.

شارك استفسارك أو تعليقك 👇