الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

يشهد العالم تحولًا جذريًا من المحافظ التقليدية إلى المحفظة الرقمية التي تضم كلا من العملات الرقمية والمشفرة. كمبتدئ في هذا المجال، قد يبدو من المربك معرفة الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.

العملة الرقمية هي النموذج الإلكتروني للأوراق النقدية والعملات المعدنية التي يمكن تخزينها في المحفظة الرقمية، والتي يمكن تحويلها إلى نقود فعلية عن طريق سحبها من أي ماكينة صراف آلي أو بنك. بعبارة أخرى، يشير مصطلح العملة الرقمية الى النقود غير الملموسة التي تتيح تدفق معاملات مفتوح المصدر بدون تلامس بين الطرفين.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة هو أن هذه الأخيرة تشير الى الشكل المشفر للعملة الرقمية، وهي شديدة التقلب في سوق الاستثمار العالمي. للعملات المشفرة أسماء مختلفة اعتمادا على الشركات المعنية التي أطلقتها في السوق ك Bitcoin وEthereum وDogecoin وما الى ذلك. يتم انشاء العملات المشفرة بمساعدة تقنية blockchain المتقدمة للحفاظ على تدفق المعاملات بسلاسة.

ستزودك هذه المقالة التفصيلية بكل ما قد تحتاجه من معلومات لمعرفة الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة.[1]DIGITAL CURRENCY V/S CRYPTOCURRENCY, analyticsinsight. تم الاطلاع 2022-01-01.

تعريف العملة الرقمية

العملة الرقمية هي رصيد أو سجل مخزّن في قاعدة بيانات موزعة على الإنترنت أو داخل ملفات رقمية. تشمل أمثلة العملات الرقمية العملات المشفرة والعملات الافتراضية والعملات الرقمية للبنك المركزي والنقد الإلكتروني.

تشترك العملات الرقمية في مجموعة من الخصائص المشابهة للعملات الأخرى. يكمن الفرق في كونها لا تتمثل في شكل مادي، فهي تسمح بمعاملات فورية تقريبًا، بالإضافة الى أنه لا يتم إصدارها من قبل هيئة حكومية.

وفقًا لتقرير ” Virtual currency schemes – a further analysis” الصادر عن البنك المركزي الأوروبي في عام 2015، فإن العملة الرقمية هي تمثيل رقمي للقيمة التي يمكن أن تستخدم كبديل للنقود الفعلية في بعض الأحيان. باختصار، العملات الرقمية هي اسم آخر للأموال المستخدمة للدفع مقابل سلع أو خدمات معينة على الإنترنت.

بالرغم من أنها رقمية، فهي تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها النقود المادية أو التقليدية وتخدم نفس الهدف، فيمكنك استخدامها لدفع ثمن السلع والخدمات، في متجر على الإنترنت مهما كانت حدوده الجغرافية.

تعريف العملة المشفرة

المقصود بالعملات المشفرة هي أي أصل رقمي مصمم للعمل كوسيلة للتبادل. يتم تخزين سجلات ملكية العملات المشفرة في دفتر الأستاذ الموجود في شكل قاعدة بيانات محوسبة التي تستخدم تشفير قوي لتأمين سجلات المعاملات، والتحكم في إنشاء عملات إضافية، والتحقق من نقل ملكية العملات. تستخدم العملات المشفرة عادةً التحكم اللامركزي عكس العملات الرقمية وأنظمة البنوك المركزية. تعمل كل عملة مشفرة من خلال تقنية دفتر الأستاذ الموزع، عادةً ما تكون blockchain، والتي تعمل كقاعدة بيانات عامة للمعاملات المالية. تم إصدار Bitcoin لأول مرة كبرنامج مفتوح المصدر في عام 2009، وهي أول عملة مشفرة لا مركزية.

تدعم العملات المشفرة بخوارزمية تُستخدم كرموز مدعومة بتقنيات أو أصول أو مشاريع معينة. يتم استخدامها في الغالب في مدفوعات الند للند، ولكنها تستخدم الآن بشكل متزايد لدفع ثمن السلع والخدمات في العالم الحقيقي.

تعتبر العملات المشفرة آمنة وموثوقة نظرا لأنها تعتمد على التشفير. تستخدم العملات المشفرة Blockchainمما يعني أنه لا يوجد سلطة إشرافية تتحكم في الإجراءات.[2]Digital Currency Vs. Cryptocurrency, coinmetro. تم الاطلاع 2022-01-01.

الفرق بين العملات الرقمية والعملات المشفرة

على الرغم من أن العملات المشفرة هي نوع من العملات الرقمية، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية بينهما.

1- العملات الرقمية مركزية، مما يعني أن المعاملات داخل الشبكة يتم تنظيمها في موقع مركزي مثل البنك. غالبًا ما تكون العملات المشفرة لامركزية، وتخضع اللوائح داخل الشبكة لغالبية المجتمع.

2- لا تتيح لك العملات الرقمية إمكانية اختيار عنوان المحفظة والاطلاع على جميع التحويلات المالية، بل يتم الاحتفاظ بهذه المعلومات بسرية تامة وخاصة. معظم العملات المشفرة شفافة، فيمكن لأي شخص رؤية جميع المعاملات التي يتم إجراؤها واستلامها من قبل أي مستخدم، حيث يتم وضع جميع تدفقات الإيرادات في سلسلة blockchain عامة.

3- للعملات الرقمية سلطة مركزية تتعامل مع أي مشاكل أو قضايا، فيمكنها تجميد أو إلغاء المعاملات بناءً على طلب المشارك أو السلطات، على عكس العملات الرقمية التي يتم تنظيمها من قبل مجتمعاتها الخاصة.

4- تفرض معظم البلدان بعض الأطر القانونية المتعلقة بالعملات الرقمية، لكن لا تزال العملات المشفرة تفتقر الى وضع رسمي في معظم البلدان.

 

المراجع[+]

من تحرير : عبدالاله الكنوني

مصمم موشن جرافيك وكاتب محتوى لدى أسرار المال.

التحق بفريق العمل عام 2019. مصمم موشن جرافيك بقناة أسرار المال على يوتيوب، ويكتب أيضا عن موضوعات المشاريع الصغيرة والتسويق.

المهارات والاهتمامات
- مصمم موشن جرافيك
- كتابة المقالات
- تحرير ومونتاج الفيديو
- هواية التصوير الفوتوغرافي

شارك استفسارك أو تعليقك 👇